أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها

مفهوم مقابلة العمل

مقابلة العمل هي عبارة عن حديث خاص بين طالب الوظيفة وممثل صاحب العمل، يتم فيها تقييم المقدم للوظيفة حسب كفاءته وخبرته في مجاال العمل المطلوب، وهي من أكثر الأدوات استخدامًا في اختيار الموظفين، وتختلف هذه المقابلات، حيث توجد المقابلات المنظمة مسبقًا والمقابلات الحرة، ويسبق مقابلة العمل تقييم السيرة الذاتية للمتقدم للوظيفة، وعادة ما يتم سير المقابلة من خلال طرح الأسئلة من ممثل صاحب العمل على المتقدم للوظيفة ليجيب عليها بدوره، وهنا سوف يتم إدراج مهارات وأسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها لمساعدة الموظفين قليلًا على اجتياز مقابلات العمل بنجاح.[١]

مهارات مقابلة العمل

قبل فقرة أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها يجب أن يتصف المتقدم للوظيفة ببعض المهارات التي لا بدّ من إتقانها والعمل بها قبل إتمام مقابلة العمل، والتي تؤهل المتقدم للوظيفة بشكل أسهل من غيره، وتعطي انطباعًا جيدًا عنه، وفيما يأتي بيان تلك المهارات:[٢]

  • التهذيب واللباقة: يجب أن يكون المتقدم للوظيفة مهذبًا وضابطًا لأعصابه وإن كان هناك بعض التصرفات أو الأسئلة المستفزة في مقابلة العمل، فهذا من شأنه أن يرقيك للمراتب الأولى من بين المتقدمين للوظيفة.
  • مراقبة لغة الجسد: فيجب أن يظهر المتقدم للمقابلة اهتمامًا بالكلام الذي يدور في المقابلة حيث يعبر عنه جسده، فمثلًا تعبر الجلسة المباشرة عن الاهتمام، وكذلك حركات العين وهز الرأس، بدون مبالغة.
  • تحضير الأسئلة: كما يطرح ممثل صاحب الأسئلة على المتقدم للوظيفة، هناك أسئلة يجب أن يطرحها المتقدم للوظيفة لإظهار الاهتمام بالوظيفة، والتي لا يمكن إجابتها من خلال موقع الشركة.
  • إرسال الشكر: لا يوجد ضرر من إرسال شكر بسيط عبر البريد الإلكتروني لإظهار الاهتمام الكبير بالوظيفة، والاستمتاع بالمقابلة والتشوق للعمل مع فريق هذه الشركة.

أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها

هناك العديد من الأسئلة التي تتكرر في كل مقابلة ويوجد الكثير من الأجوبة التي تحمل المعاني التي يريدها صاحب العمل، وهذا فهذه أسئلة مقابلة شخصية وأجوبتها للمساعدة على الإجابة بشكل احترافي على أسئلة مقابلات العمل:[٣]

  • أخبرنا أكثر عن نفسك! إن أصحاب العمل يملكون بالفعل السيرة الذاتية فلا داع للتكرار، يجب إخبارهم بالمعلومات الشيقة أو المثيرة عن النفس والشخصية، وعدم جعل الجواب طويلًا جدًا حتى لا يشعر الطرف المقابل بالملل.
  • لماذا ترغب في هذه الوظيفة؟ هذه هي فرصة المتقدم للعمل الذهبية، حيث يمكن أن يجعل المتقدم للوظيفة صاحب العمل يرى المهارات التي تؤهله للوظيفة، مما سيعود على النفع للشركة وتطويرها.
  • لماذا ينبغي لنا توظيفك؟ هذا السؤال فرصة لإظهار الثقة بالنفس وبالمهارات الشخصية التي يمتلكها الفرد المتقدم للوظيفة والتي تميزه عن غيره، وبالأخص الثقة التي ستظهر الكفاءة بإتمام العمل.
  • كيف تتعامل مع الضغط الوظيفي؟ يمكن الإجابة بأن التصميم والإرادة هما الدافعان الرئيسيان في التعامل مع الضغط الوظيفي، أو الإجابة بأن المتقدم يتدرب على مهارات التعامل مع الضغط.
  • ما هي نقاط قوتك؟ هذا السؤال يتكرر في كل مقابلة، وينبغي التركيز هنا على المميزات التي تجعل من الشخص كفؤًا وله طابعه الخاص الذي يميزه عن غيره، وهو من أسهل الأسئلة إجابةً.
  • ما هي نقاط ضعفك؟ يمكن الحديث هنا عن المهارات الغير مطلوبة للوظيفية، وليس الإجابة بلا شيء، فلن يهتم صاحب العمل بالقدرة على التفريق بين درجات الألوان حينما يكون العمل حسابيًا.
  • أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟ الإجابة على هذا السؤال تتطلب ذكر التطور في العمل وتطوير الذات ومهارات الشخص من خلال العمل في هذه الشركة، وتطويرها كذلك.

المراجع[+]

  1. "Job interview", en.wikipedia.org, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. "interviews", www.simplypsychology.org, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. "Interview", www.researchgate.net, Retrieved 23-12-2019. Edited.