مفهوم الاتصال

مفهوم الاتصال


تعريف الاتصال لغةً

ما معنى وسائل الاتصال؟

الاتِّصَال (بالإنجليزية: communication) لغةَ يعني الالتقاء، فيُقال قرّر الاتصال به مُباشرة يعني قرّر الالتقاء به، وكان على اتّصال دائم به أي دائم اللقاء به، وأراد الاتصال به هاتفيًا، أي التحدّث معه هاتفيًا، ويعني الاتّصال أيضًا الارتباط، أمّا وسائل الاتصال فهي الوسائل التي يتم استخدامها للاتصال بين الأفراد كالمكتبات والنشرات والإذاعة والتلفزيون،[١] الاتصال يعني في القاموس الإنجليزي عملية تبادل المعلومات بين الأفراد من خلال نظام مشترك من الرموز أو الإشارات أو السلوكيات.[٢]


تعريف الاتصال اصطلاحًا

متى تنجح عملية الاتصال؟

يُعرّف الاتصال اصطلاحًا على أنّه عملية تبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر، وليكون الاتصال ناجحًا، يجب أن يكون طرفي العملية قادرين على تبادل المعلومات وفهم بعضهما البعض؛ لذا، في حال لم تنجح عملية تبادل المعلومات، أو لم يتمكن أحد الأطراف من فهمها؛ فإنّ الاتصال يفشل، كما تُصبح العملية أقلّ فاعلية إذا ما كان أحد الأطراف غير ممتلك لمهارات الاتصال.[٣]


عناصر الاتصال

ما دور الوسيط كعنصر من عناصر الاتصال؟

فيما يأتي العناصر اللازمة لإتمام عملية الاتصال أو خصائص الاتصال:[٣]

  • المرسل: تبدأ عملية الاتصال من خلال المرسل، ويُسمّى أيضًا المتّصل أو المُصدِّر، يمتلك المرسل نوعًا من المعلومات، سواء كانت أمرًا أو طلبًا او سؤالًا أو فكرة، ويرغب في تقديمها للآخرين؛ لذا، عليه تحويل المعلومات أو الرسالة إلى شكل يُمكن فهمه، وذلك باستخدام لغة مشتركة أو لغة إلكترونية أو أيًا كان، ثمّ نقلها للمستقبل.


  • المستقبل: المستقبل هو الشخص الذي تُوجّه إليه الرسالة، ويُسمى المُتلقي أيضًا، وليتمكّن المستقبل من فهم المعلومات القادمة إليه من المرسل، عليه أن يكون قادرًا على تلقّي المعلومة أولًا، ومن ثمّ معرفة تفسيرها.


  • الرسالة: تُمثّل الرسالة أو المحتوى المعلومات التي يريد المرسل نقلها إلى المستقبل، إلى الجانب المكتوب أو اللفظي الذي تتضمنه الرسالة، فهي تشمل أيضًا لغة الجسد ونبرة الصوت، وباجتماع الرسالة مع المرسل والمستقبل ستكون عملية الاتصال قد تمّت فعلًا بشكلها المبسط.


  • الوسيط: الوسيط أو القناة هو الوسيلة التي يتم نقل الرسالة والمعلومات عبرها؛ فمثلًا، الوسيط بالنسبة للرسائل النصية قد يكون الهاتف المحمول.


  • الاستجابة: عندما يتم إرسال الرسالة، واستلامها وفهمها، تكون عملية الاتصال قد تمت بنجاح، والمستقبل هنا بدوره يستجيب للمرسل بما يُشير إلى فهمه للرسالة، قد يكون ذلك عبر التعليقات المباشرة كالردود المكتوبة أو الشفهية، أو بقيامه بفعل معين كاستجابة للمعلومات.


تتمثل عناصر الاتصال في كل من: المرسل الذي يُقدّم المعلومات للآخري، والمستقبل الذي يتلقّى تلك المعلومات، والرسالة التي تتضمن المعلومات المرسلة، والوسيط الذي تُرسل عن طريقه الرسالة، وأخيرًا الاستجابة من قبل المستقبل بعد وصول الرسالة وفهمه لمحتواها.


أنواع الاتصال

ما هو الاتصال غير اللفظي؟

للاتصال 4 أنواع، وهي كما يأتي:[٤]

  • الاتصال الشفهي: الاتصال الشفهي أو اللفظي هو استخدام اللغة كوسيط لنقل المعلومات سواء عبر التحدّث أو من خلال لغة الإشارة، ويشمل الاتصال الشفهي العروض التقديمية، ومؤتمرات الفيديو، والمكالمات الهاتفية، والاجتماعات والمحادثات التي تتم بين الأفراد.
  • الاتصال المكتوب: هو الاتصال الذي يستخدم عملية الكتابة أو طباعة الرموز كالأخر والأرقام لنقل الرسالة، وتُستخدم لمشاركة المعلومات من خلال الكتب، أو النشرات، أو المدونات، أو الرسائل أو المذكرات أو غيرها، وتشمل أيضًا رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات الإلكترونية.


  • الاتصال غير اللفظي: وهو الاتصال عن طريق استخدام لغة الجسد أو الإيماءات أو تعبيرات الوجه بهدف نقل المعلومات للآخرين.
  • الاتصال البصري: وهو الاتصال الذي يعتمد على نقل الصور الفوتوغرافية، والفنون، والرسومات، والمخططات والرسوم البيانية لنقل المعلومات.


هناك 4 أنواع رئيسية للاتصال: هي الاتصال الشفهي (عبر اللغات)، والاتصال المكتوب (عبر الكتابة العادية أو الإلكترونية)، والاتصال غير اللفظي (عبر الإيماءات ولغة الجسد)، والاتصال البصري (عبر الصور الفوتوغراية والرسومات)، ومن أنواع الاتصال الاتصال التنظيمي، وهو الاتصال الذي يتم في الأعمال التجارية أو بين المؤسسات بأنواعها.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى اتصال في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 19/2/2021. بتصرّف.
  2. "communication ", merriam-webster, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "The Basic Elements of the Communication Process", thoughtco, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  4. "4 Types of Communication (With Examples)", indeed, Retrieved 19/2/2021. Edited.