مهارات حل المشكلات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
مهارات حل المشكلات

تعريف المهارة

عندما يتمّ التحدث عن المهارة، يختلف علماء الاجتماع وعلماء النفس في تعريفها، ولكن بشكل عام، يُنظَر للمهارة على أنها امتلاك المعلومات والخبرة الكافية لتطبيق سلوك منظم في مجال ما، تتعدّد أنواع المهارات ما بين الجسدية والعقلية، كما يمتلك جميع البشر بالضرورة المهارات اللازمة للبقاء والتكيف مع الحياة البشرية، بعضها بشكل طبيعي وبعضها الآخر يتم اكتسابه من البيئة أو التعلم. وفي هذا المقال، سوف يتم الحديث عن مهارات حل المشكلات، و استراتيجياتها،بالإضافة إلى مهارات اتخاذ القرار وأنواعها.[١]

مهارات حل المشكلات

يمرّ الجميع وفي مختلف مراحل الحياة بالمشاكل، سواء الداخلية أم العاطفية، أو المشاكل المادية، والتي قد تؤثر على مستقبل الأشخاص العملي، ويعرف علم النفس المعرفي مهارات حل المشكلات على أنها العملية العقلية لاكتشاف المشكلة والتي تتضمن الخطوة الأولى من مهارات حل المشكلات وهي:[٢]

  • الشعور في المشكلة: ويعني هذا أن يعرف الشخص بوجود مشكلة ما تواجهه، وتعد هذه المرحلة الأهم في مهارات حل المشكلات، حيث لا يمكن أن يحل الإنسان مشاكله ما لم يعرف بوجودها أو إذا كان فهمه للسلوك المضطرب فهما عكسيًا، حيث يراه سلوكًا طبيعيًا تمامًا.
  • تحليل المشكلة: وتعني هذه المهارة محاولة التفكير بشكل عميق ومنطقي في الأسباب المؤدية لحدوث المشكلة، ثم تحليل كل سبب منها على حدى ومعرفة تأثيراته على نفسية الإنسان وفي حياته العملية والشخصية، ووضع التساؤلات حول الحلول الممكنة لهذه المؤثرات.
  • دراسة الحلول المتوفرة: وتعدّ هذه الخطوة من أهم الخطوات في مهارات حل المشكلات، حيث تعتمد على التركيز والتحليل المنطقي والواقعي للحلول الأنسب، والتي يمكن تطبيقها بشكل أسهل من الحلول الأخرى ودراسة الإيجابيات والسلبيات لكل حل من الحلول المتوفرة والتي يمكن تطبيقها على أرض الواقع.
  • الوصول إلى الحل الأمثل للمشكلة: وهذه المهارة تضم داخلها العمليات العقلية مثل التحليل والتركيب، والتي تمكن الأفراد من التوصل للحلول المثلى من خلال العمليات المنطقية المعتمدة على الفهم الصحيح للموقف والمشكلة، فهي عملية عقلية منظمة تتبع نشاطًا استكشافيًا يعمل على تنظيم نشاط معرفي للخبرات بهدف التوصل إلى حلول للمشكلات، ومن خلال هذه العملية يحقق الإنسان سعادة داخلية بسبب التخلص من الهموم التي تثقل كاهله، ومن الممكن أن تكون مهارات حل المشكلات جزءًا من تحقيق الصحة النفسية للإنسان، ولهذا فإنه من المهم لكل إنسان تعلم هذه المهارات واكتسابها.

استراتيجيات حل المشكلات

تعرف استراتيجيات حل المشكلات على أنها مجموعة مهارات حل المشكلات، والتي يتم استخدامها لإيجاد المشكلة والتعرف عليها وتحديدها ومن ثم تطوير الاستراتيجية المناسبة لحل المشكلة وأخيرا تقييم الحل موضوعيًا؛ للتأكد من مناسبته للظروف المرافقة للمشكلة ومناسبتها بشكل حقيقي. يبحث بلانشارد فيلدز في تقنيات حل المشكلات، وعادة ما تسمى التقنيات الآتية استراتيجيات حل المشكلات:[٣]

  • التجريد: ويعني هذا المفهوم تطبيق نموذج لحل المشكلة على مثال افتراضي قبل تطبيقه على أرض الواقع، وذلك لضمان الحل الموجود بطريقة أقرب ما تكون إلى المثالية ومحاولة تجنب الأخطاء واكتشافها قبل وقوعها في النموذج الحقيقي، وتعد هذه الاستراتيجية من أهم مهارات حل المشكلات.
  • القياس: ويعني هذا القيام باستخدام حَلٍّ قد حَلَّ مشكلة مماثلة ونجح فيما سبق، وتختلف هذه الاستراتيجية عن التجريد بأنها تستعين بحل موجود، وقد أثبت فعاليته فيما سبق بحل مشكلة قريبة للمشكلة الحالية، مع التأكد من وجود ظروف قريبة جدا من ظروف المشكلة الحالية أيضًا.
  • العصف الذهني: ويمثل العصف الذهني الحل الإبداعي في مهارات حل المشكلات، حيث يتمثل بالتفكير في مجموعة من الحلول ومحاولة التقريب والجمع بينها لإيجاد الحل المناسب للمشكلة في نهاية المطاف.
  • فرق تسد: وهي استراتيجية تتمثل بتقسيم المشكلة من مشكلة واحد كبيرة إلى مجموعة من المشاكل الصغيرة ومحاولة إيجاد حلول أبسط وأقل تعقيدا لكل مشكلة على حدة.
  • التفكير الجانبي: تناول الحلول بطريقة غير اعتيادية وخلاقة، وحاولة النظر لها بطرق مختلفة عن السياق الاعتيادي، ويمكن القول بأن هذه الاستراتيجية من مهارات حل المشكلات الإبداعية أيضًا.
  • استخدام الدليل: تعبر هذه الطريقة عن محاولة الشخص بإيجاد الدلائل لعد وجود حل للمشكلة، وعندما يفشل دليل ما فيمكنه الانطلاق منه لحلها.
  • تحليل السبب الجذري: محاولة إيجاد السببب الأساسي والدقيق في المشكلة.

عقبات حل المشكلات

من المؤكد بأن مهارات حل المشكلات ليست بالعملية البسيطة الاكتساب، وليست بالعملية الخالية من العقبات كذلك، فهنالك العديد من المشكلات التي يمكن أن تواجه الأشخاص في عملية حل المشكلات، والتي قد تحدث بسبب قلة الخبرة أو الكفاءة، وقد وصف الباحثون هذه العقبات والتي تشمل الثبات الوظيفي، المعلومات الناقصة والمضللة، والافتراضات.[٤]

  • الثبات الوظيفي: تعبر هذه العقبة عن الرتابة في إيجاد حلول للمشكلة، فكما يجعل الثبات الوظيفي الإنسان كسولًا في استكشاف الأشياء وإبداعها، فإن هذه المشكلة تنتج من كسل الأشخاص عن التفكير بطريقة غير معتادة في الأمور ومحاولة إيجاد حلول جديدة لها.
  • المعلومات الناقصة والمضللة: وهذه المشكلة تنتج عن عدم التفرقة بين المعلومات ذات الصلة الحقيقية في موضوع المشكلة والمعلومات التي ليس لها علاقة بها، حيث يخلط الأشخاص بينهما أحيانا فتنتج هذه المشكلة في حل المشكلات.
  • الافتراضات: عند التعامل مع مشكلة ما، غالبًا ما يتخذ الناس مجموعة من الافتراضات الفكرية التي تحول دون تطبيق الحلول المناسبة للمشكلة.

مهارات اتخاذ القرار

يعدّ اتخاذ القرار في علم النفس العملية المعرفية التي تؤدي إلى اختيار الأمور من أصغرها إلى أعظمها في حياة الإنسان، فهي عملية تحديد البدائل واختيار الأنسب منها مع شخصية الإنسان ككل. يعتبر اتخاذ القرار خطوة بعدية تتبع مهارات حل المشكلات، فهو نشاط عقلاني يؤدي إلى اختيار الطريقة التي سوف تحل بها المشكلة، وعندما يتم الحديث عن مهارات الحياة فإنه من الممكن أن يتم تقسيمها إلى مهارات تتخذ فرديا أو مهارات تتخذ بشكل جمعي.[٥]

المهارات الجمعية

في محاولة اتخاذ القرار بشكل جمعي، لا يوجد هناك فائز أو خاسر، بل يتطل باتخاذ القرار إلى موافقة الأغلبية على القرار المطروح وفي نفس الوقت لا بأس من موافقة أقلية على طريقة سير منهج العمل فيه، ومعنى الأغلبية هنا موافقة أكثر من خمسين بالمئة من أعضاء المجموعة على القرار الموجود، ويتم من خلال العصف الذهني أو غيرها من مهارات حل المشكلات لبناء صورة شاملة عن الحلول المطروحة.

المهارات الفردية

عندما يقرر الفرد اتخاذ القرار بنفسه فقط فإن سرد عيوب ومزايا الحلول المطروحة دائما ما تكون أول خطوة في نقدها بموضوعية، ومن ثم محاولة اختيار البديل الأقل ضررا والأكثر فائدة في حل المشكلة مع دراسة البدائل الموجودة فقط وعدم المحاولة لاستكشاف بدائل أخرى لكي لا يتشتت ذهن الفرد، وفي حالة عدم نجاح أي بديل من البدائل المطروحة فيمكن محاولة استنتاج بدائل أخرى لحل المشكلة، مع محاولة الإبقاء على أكبر قدر من الموضوعية في اتخاذ القرار وعدم التشتت والتركيز على العوامل التي قد تضعف عملية اتخاذ القرار.

[12/14, 2:22 PM] +962 7 8809 5960: مقال: تعريف تطوير الذات

المراجع[+]

  1. "What_is_Skill_An_Inter-Disciplinary_Synthesis", www.researchgate.net, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  2. "problem-solving-", www.verywellmind.com, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  3. "Problem_solving", en.wikipedia.org, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  4. "problem-solving-2795008", www.verywellmind.com, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  5. "Decision-making", en.wikipedia.org, Retrieved 25-11-2019. Edited.