كيف أجعل راتبي يكفيني لنهاية الشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف أجعل راتبي يكفيني لنهاية الشهر

نبذة عن طريقة جعل راتبي يكفيني

الدخل أو الراتب هو المبلغ المالي الذي يحصل عليه الفرد من العمل الذي يعمل به سواء كانت مؤسسة حكومية او خاصة أو أي عمل اخر يقوم به، يحصل الفرد على الدخل لتأمين اسرته بما تحتاجه من مصاريف وللوصول للاكتفاء الذاتي، ولتسديد ما يترتب علية من التزامات و غيرها، لكن هل دخل الفرد يؤمن كل تلك المصاريف المترتبة على الفرد خصوصا اذا كانت هناك اسرة؟ هل يمكن توفير جزء بسيط من ذلك الدخل رغم كثرة الالتزامات؟

 

لماذا يجب علينا توفير جزء من الراتب ؟

يجب على الفرد توفير جزء ولو كان بسيط من راتبة الشهري، خصوصا اذا كان دخل الفرد من اصحاب الدخل المحدود أو المتوسط، لأن الانسان بطبيعته معرض لجميع انواع المخاطر اليومية وعند وقوع المشاكل يلجأ الى الاقتراض من الاخرين لحل تلك المشكلة فيترتب عليه مصاريف اخرى قد تتخطى حدود قدرته وامكانيته، اما في حال وجود مبلغ مالي تم ادخارة من قبل فهذا يعمل على تغطية مصاريف المشكلة دون اللجوء للاخرين وبالتالي لا وجود لضائقة مالية.

ما العلاقة بين كل من الادخار و المصاريف و مقدار الدخل الشهري للفرد ؟

يعتمد مقدار المبلغ المالي المراد ادخارة على المصاريف المترتبة وعلى مقدار الدخل الشهري الذي يحصل عليه، فالعلاقة بين التوفير و المصاريف علاقة عكسية أي انه كلما زادت المصاريف قلت فرصة التوفير و العكس صحيح، و العلاقة بين التوفير ومقدار الدخل الشهري علاقة طردية فكلما زاد الدخل زادت فرصة التوفير و الادخار و العكس صحيح ايضا.

كيف لي أن اوفر جزء من راتبي الشهري ؟

لتتمكن من توفير جزء بسيط من الراتب الشهري يجب انباع النصائح و الارشادات التالية:

-تقسيم الراتب وذلك عن طريق تخصيص جزء للمصاريف الشهرية مثل اجار البيت و تسديد الفواتير وغيرها

-الابتعاد عن الدين و القروض البنكية قدر المستطاع لان مثل تلك القروض تكون فترة تسديدها طويلة وبالتالي يتم اقتطاع جزء من الراتب لتسديد القرض ويضاف الى المبلغ المقترض الفائدة الربحية.

-البحث عن عمل اخر أو العمل لساعات اضافية يساعد في زيادة الدخل الشهري ولو بنسبه بسيطة

-المشاركة في ما يسمى "بالجمعية" وهي طريقة يتشارك فيها العديد من الاشخاص ضمن شروط وهي أن يتم دفع جزء من المال من كل عضو مشارك وتوفيرة وبعد ذلك يسلم للاعضاء شهريا كل على حده.