مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١١ ، ٢٩ فبراير ٢٠٢٠
مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك

بيئة العمل

لا شك أن بيئة العمل مهمة جدًا في تطوير الإنتاج والتنافس بين الموظفين وتحفيز الإبداع، فالشركات والمؤسسات التي تحرص على توفير بيئة عمل مناسبة يحرص الموظفون فيها على الإخلاص في عملهم، ومحاولة التميز وتحقيق أفضل النتائج المطلوبة، وسيتفاعل الموظفون مع هذه البيئة بالحب والعطاء، وعلى العكس من هذا فأن بيئة العمل التي يعم فيها اللامبالاة وعدم تحمل المسؤولية وإضاعة الوقت، سيتماشي معها الموظفين وأي محاولة للتغيير من جانب اي موظف، ستقابل بالكثير من المقاومة وسيكتسب عداوات كثيرة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك، ونصائح لتقبل العمل. [١]

مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك

هنالك العديد من مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك وتشعر بالملل منه، فإذا كنت تلاحظ أنها تحدث معك، يجب عليك البحث عن طريقة لعلاج هذا الأمر قبل أن تتعرض لمشاكل في العمل قد تتسبب في إنهاء خدماتك:[٢]

  • عدم الرغبة في العمل والشعور بالملل الدائم من إتمام المهام وعدم وجود أي متعة خلال تأدية العمل.
  • انخفاض مستوى النشاط والإنتاج من مؤشرات تدل على أنك لا تحب عملك، ويُلاحظ ذلك من خلال تفوق باقي الزملاء عليك بينما أنت تعاني من عدم الرغبة في الإنتاج.
  • الشعور بأن كل ما تملك من خبرة وسنوات طويلة من العمل وكل ما تملكه من مهارات لا يتم استغلالها أو توظيفها في المكان الصحيح.
  • عدم وجود أي نوع من الحماس للمهام والاجتماعات والمواعيد التي تكون أنت جزءً منها فتجدك تتملص منها أو أن تقوم بها بتثاقل.
  • من مؤشرات تدل على انك لا تحب عملك أن يراودك احساس دائم بأن هذا العمل لا يناسبك وأنه يجب أن تكون في شركة أخرى أفضل رغم أن ظروف عملك قد تكون مناسبة لك.

نصائح لتقبل العمل

إن كنت لا تحب عملك وغير سعيد فيه فهذا أمر سيئ وله آثار سلبية تنعكس أولًا عليك، كما أن لها تأثير كبير على فعاليتك في العمل وعلى إنتاجك، ومن النصائح التي من الممكن أن تفيدك لتتقبل عملك:[٣]

  • الابتعاد عن التفكير السلبي والذي يجر لتصور حدوث أمور سيئة في العمل والتنبؤ بما لن يحدث.
  • التفكير بإيجابية مثلًا بكمية التقدير الذي سيحصل عليه الموظف في حال قام بالعمل بشكل جيد فهذا سيعزز الشعور بالراحة والسعادة.
  • إن مساعدة الآخرين تجلب السعادة لذلك يمكن مساعدة الموظفين الأخرين بأي عمل يقومون به، كما يمكن حث الأخرين على تقديم المساعدة للباقين فالمساعدة والعمل الجماعي ستجعل الموظف يحب عمله.
  • من الضروري عندما يشعر الموظف بالتعب أن يأخذ إجازه ليعود بعدها للعمل في كامل نشاطه وحيويته.
  • يمكن اقتناء دفتر ملاحظات صغير لتدوين الأشياء الإيجابية التي حدثت في العمل وذلك بشكل يومي قبل مغادرة مكان عملك، فهذا سيعزز الجانب الإيجابي ويجعل الموظف ممتن لبيئة عمله.

المراجع[+]

  1. "بيئة العمل والبيئة المجتمعية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-02-2020. بتصرّف.
  2. "لماذا نشعر بالملل من وظائفنا؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-02-2020. بتصرّف.
  3. "خمسة طرق لتكون سعيداً في عملك"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-02-2020. بتصرّف.