كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٣ فبراير ٢٠٢٠
كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

مفهوم مقابلة العمل

يمكن تعريف مقابلة العمل على أنها ذلك اللقاء الذي يجتمع فيه أحد الراغبين في الالتحاق بشاغر وظيفي محددة مع مسؤول قسم الموارد البشرية في الجهة التي تحتوي على ذلك الشاغر الوظيفي، ويسعى الراغبون في الحصول على الوظائف إلى تقديم أنفسهم بشكل يجعلهم ضمن اختيارات قسم الموارد البشرية، ويتم ترشيح الأفراد للخضوع لمقابلات العمل بناءً على وجود بعض المؤهلات الوظيفية التي تنسجم مع الشواغر المطروحة، لكن هذه المؤهلات قد لا يتكون كافية لذلك، لذا تُجرى المقابلات الوظيفية للتعرف على شخصية المتقدّم للوظيفة، والسؤال الذي يُطرح الآن: كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟ وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل.[١]

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل

إن الإجابة عن سؤال: كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل تتمثل في مجموعة من الإجراءات التي يجب على الباحث عن الوظيفة العمل بها من أجل تكون تكون مقابلته الوظيفية بأفضل شكل ممكن، وعليه يمكن الإجابة عن سؤال: كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل من خلال ما يأتي:[٢]

  • البحث عن بعض المعلومات حول الشركة أو المنظمة التي تحتوي على الشاغر الوظيفي، مثل طبيعة نشاطها التجاري، ومراحل تطورها، لأن هذا يُشعِر موظف الموارد البشرية بجديِّة المتقدم للوظيفة.
  • التحضير لبعض الأسئلة المتوقع طرحها في مقابلة العمل، خاصة تلك الأسئلة العامة المتعلقة بسبب البحث عن الوظيفة، أو عن العمل بروح الفريق، أو المهارات الشخصية التي تجعل الموظف قادرًا على الانخراط في الوظيفة الشاغرة.
  • عقد مقارنة ذاتية بين نقاط القوة والضعف قبل الخضوع للمقابلة، لأن ذلك قد يكون أحد الأسئلة التي تُطرح في مقابلة العمل، حيث يُطلب من المتقدم الحديث عن نقاط قوته وضعفه، وهنا لا بُدَّ من المصداقية في بيان هذه الصفات دون المغالاة في الذم أو المدح.
  • استكمال جميع الأوراق الرسمية التي يحتاج إليها الباحث عن الوظيفة من أجل القبول في الشواغر الوظيفية المتاحة، وكتابة السيرة الذاتية الواضحة والمُحدَّثة والخالية من الأخطاء من أجل عرضها على موظفي الموارد البشرية للشركة أو المنظمة الراغبة باستقدام الموظفين.
  • الاهتمام باختيار الملابس المناسبة قبل الخضوع لمقابلة العمل، والبحث عن زيٍّ مناسب للوظيفة المُراد الالتحاق بها، والاهتمام بالنظافة الشخصية لأن المظهر يترك الانطباع الإيجابي لدى جهة التوظيف، كما أنه يزيد من ثقة المُتقدم للوظيفة بنفسه.

مهارات مقابلة العمل

في إطار الإجابة عن سؤال: كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل لا بُدَّ من الاهتمام ببعض المهارات المرتبطة بمقابلات العمل، حيث تساعد هذه المهارات على تجاوز مقابلات العمل، وتقديم صورة إيجابية عن المتقدم للشواغر الوظيفية، ومن أبرز مهارات مقابلة العمل ما يأتي:[٣]

  • إظهار الثقة بالنفس من خلال الوضوح في الحديث، ونبرة الصوت المتزنة، ولغة الجسد المناسبة، مع الحذر من إظهار شيء من الغرور الذي لا يليق بمقابلات العمل.
  • الالتزام بموعد مقابلة العمل المحددة والحضور إلى مكان المقابلة قبل مدة زمنية مناسبة، حيث يساعد ذلك على دخول المقابلة باتزان، والتعامل مع الأسئلة بهدوء.
  • أخذ الوقت الكافي من أجل الإجابة عن أسئلة مقابلة العمل، وعدم التسرع في الإجابة عن الأسئلة قبل اكتمالها، وفي ذات الوقت ينبغي عدم الإطالة في التفكير الذي قد يعكس الارتباك وعدم القدرة على إجابة الأسئلة.
  • إظهار التفاؤل والإيجابية التي تعطي شيئًا من الراحة في الجو العام لمقابلة العمل، وتتيح كسر الحواجز بين الخاضع للمقابلة والأفراد المسؤولين عن إدارتها.

المراجع[+]

  1. "interview", www.businessdictionary.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  2. "7 Steps on How to Pass a Job Interview Successfully", www.career.du.edu, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  3. "Job Interview Skills to Help You Get Hired", www.thebalancecareers.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.