أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة

أهم فلاسفة الفلسفة الحديثة
أهم-فلاسفة-الفلسفة-الحديثة/

رينيه ديكارت

لماذا يلقب رينيه ديكارت بأبي الفلسفة الحديثة؟

رينيه ديكارت (1596م - 1650م) فيلسوف فرنسيّ، ويلقب بأبي الفلسفة الحديثة؛ تعد فلسفته بمثابة ردّ فعل تم على إثرها انقسام الوعي الأوروبي إلى اتجاهين رئيسيَن، هما: التيار التجريبي والتيار العقلاني، وتقوم فلسفته على أساس "كوجيتو" تَوصّل إليه بعد عملية شك ممنهجة، ويؤكد ديكارت أن للشك المنهجي خواصًّا، وهي:[١]

  • أنه شك إرادي: بمعنى أن الإنسان هو الذي يفرضه على نفسه بإرادته.
  • أنه شك مؤقت: أيْ أنّه ليس شكًّا بشكل دائمٍ ومستمرّ.


أما الكوجيتو الذي توصّل إليه ديكارت، فيتمثّل في جملة "أنا أفكّر إذًا أنا موجود"؛ بمعنى أنه بإمكان أيّ شخص أن يشك في وجود كل شيء، لكنه لا يستطيع أن يشك أنّ هناك ذاتًا تفكر وتشك. أمّا عن قواعد المنهج الديكارتي فهي أربع قواعد:[١]


  • البداهة والوضوح: بمعنى أنه على الذات الباحثة عن الحقيقة ألّا تقبل أيّ شيء على أنه حقيقة، ما لم يكن واضحًا وبديهيًا.
  • التحليل والتقسيم: بمعنى أن تُقسّم المشكلة المراد حلّها بالقدر المستطاع.
  • الترتيب والتركيب: بمعنى أن ترتب الأفكار بحيث تبدأ من الأبسط ثمّ التدرّج للوصول إلى أثر المسائل تعقيدًا.
  • الإحصاءات الكاملة والمراجعات العامة: فيجب على الذات الباحثة أن تعيد مراجعة كل الأفكار، مما يجعلها على ثقة بأنها لم تغفل عن شيء.


تنبغي الإشارة إلى أنّ ديكارت هو صاحب فكرة الثنائيّات في تاريخ الفلسفة، مثل: ثنائية الفكر والوجود، كما أن ديكارت اعتمد فقط على الحدس والعقل في منهجيته بعيدًا عن الحواس.[١]



لقراءة المزيد عن ديكارت، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: فلسفة ديكارت ومنهجه.


جان جاك روسو

لماذا عُدّ جان جاك روسو أشهرَ فلاسفة فرنسا؟

جان جاك روسو (1712م - 1778م) فيلسوف فرنسيّ من كبار فلاسفة العقد الاجتماعيّ، وله كتاب يحمل الاسم ذاته "العقد الاجتماعي" محاولًا فيه البحث في النظام الدينيّ وأساس تشكّل الدولة والمجتمع المدني، أكّد روسو حريّةَ الأفراد؛ فقد استهلّ روسو كتابه بعبارة "لقد ولد الإنسان حرًّا"، وهو في كلّ مكان مكبل بالأغلال، فرجل واحد يظن نفسه سيّدًا للآخرين، ولكنّه يظلّ أشد عبودية منهم"، وبهذا تكون الحرية هي الهدف الأسمى لفكر روسو، وفي الوقت ذاته يحاول روسو الاحتفاظ بقيمة أخرى لا تقلّ أهمية عن قيمة الحرية وهي المساواة، على اعتبار أن كلا القيمتَيْن كانتا من أهم شعارات الثورة الفرنسية، والتي كان لروسو دور كبير في إشعالها بين عموم المجتمع الفرنسي.[٢]

فرنسيس بيكون

ما هو المنهج الذي استحدثَه فرنسيس بيكون في الفلسفة؟

فرنسيس بيكون (1561م -1626م) وهو فيلسوف إنجليزي، يعود له الفضل الكبير في تأسيس المنهج الاستقرائيّ الحديث، ويعد رائدًا لمحاولة تنظيم الإجراء العلمي بشكل يعتمد على المنطق، كما أنه أحد أكبر العقول العلمية والفلسفية التي أكدت أهمية الاستقراء كمقابل للقياس في عملية الحصول على المعرفة، ووضع جهدًا كبيرًا في ذلك، وقد حاول باقي الفلاسفة أن يجد نوعًا جديدًا من الاستقراء أفضل من الاستقراء بالعدّ البسيط.[٣]


كانت فلسفة بيكون على خلاف كبير مع الفلسفات المستمدّة من علوم الرياضيات والقياس المنطقيّ؛ وذلك لأنّ الرياضيات لا يمكن التحقّق منها بواسطة التجربة وكان على خلاف مع فلسفة أرسطو، بمقابل أنّه كان يقدّر الفيلسوف ديموقريطوس، كما تناول بيكون في فلسفته موضوع الأوهام البشرية، والمقصود بهذه الأوهام عادات سيئة للذهن تسبب وقوع الناس في الخطأ أثناء التفكير والبحث عن الحقيقة، وهذه الأوهام خمسة أنواع:[٤]



  • أوهام القبيلة: وهي تلك الأوهام المتأصّلة في الطبيعة البشريّة، وهي بشكل خاصّ وَهم توقّع وجود نظام في الظواهر الطبيعية أكثر مما هو موجود بالفعل.
  • أوهام الكهف: وهي الآراء الشخصية السابقة التي يحملها الفرد الباحث.
  • أوهام السوق: وهي تلك الأوهام المتصلة باستبداد الكلمات، وصعوبة النجاة من تأثيرها على أذهان الباحث.
  • أوهام المسرح: وهي تلك الأوهام المتصلة بمذاهب الفكر المعترَف بصحتها، ويعود السبب فيها من وجهة نظر فرنسيس بيكون إلى الفلاسفة المدرسيين.
  • أوهام المدارس: وهي الأوهام التي تجعل الباحث يعتقد بقاعدة ما ويثق فيها ثقة عمياء، مثل القياس.


لقراءة المزيد عن بيكون، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن فرانسيس بيكون.



سبينوزا

لماذا يُعدّ من أشهر فلاسفة العصور الحديثة؟

باروخ سبينوزا (1634م -1677م) فيلسوف هولندي، يعد من كبار الفلاسفة وأعلاهم قَدْرًا، وإنْ اختلف معه الفلاسفة الآخرون وحاولوا تخطّي فلسفته على صعيد الجانب العقليّ، إلا أنهم لم يستطيعوا أن ينكروا مدى علوّ قدره في الجانب الأخلاقيّ، كان يهودي الديانة لكنه كان محرومًا من الانتماء إلى اليهود وقد مَقَته المسيحيون. ممّا ألّف سبينورزا من كُتب: رسالة في السياسة اللاهوتية، رسالة في السياسة، وكتاب علم الأخلاق وهو كتابه الرّئيس والمشهور، يتناول فيه ثلاثة أمور: يبدأ بالميتافيزيقا، ثمّ يمضي إلى سيكولوجيا الانفعالات والإرادة، ثمّ يختمه بأخلاق مؤسّسة على ما تقدّم من ميتافيزيقا وعلم نفس.[٥]


كما أن الكتاب عبارة عن مجموعة من المبادئ متضمّنة رؤية عقلية علمية عن الدين والطبيعة وعلم النفس والأخلاق، على اعتبار أن سبينوزا أحد الفلاسفة الممثلين للاتجاه العقلاني في الفلسفة الغربية الحديثة،[٦] ومذهب سبينوزا الطبيعي يقوم على فكرة أن هناك جوهرًا واحدًا فقط وهو "الله أو الطبيعة" فعنده الفكر والامتداد هما صفات لله معًا.[٧]

جون لوك

لماذا عُدّ جون لوك من أهمّ مؤسّسي الليبرالية؟

جون لوك (1632م -1704م) فيلسوف إنجليزيّ يعد بمثابة رسول الثورة التي قامت عام 1688م، والتي تعد من أكثر الثورات نجاحًا، كما قدّم مبحثًا في الفَهم الإنساني ورسالة في التسامح،[٨] كما يعد جون لوك أبا الليبرالية؛ وذلك لتأسيسه نظرية العقد الاجتماعي، وكان قد اهتمّ جون لوك بإشكالية الحقوق الطبيعية التي كان الإنسان يتمتع بها في حالة الطبيعة، والمقصود بها "ما قبل العقد" وأكّد على أن وظيفة الحكومة هي حماية هذه الحقوق والدفاع عنها، وأكثر ما وَجَّهَ لوك اهتمامه له هو مسألة الحريّة الفردية، ويعد لوك من الفلاسفة الرواد في العلمانية، وأساس ممارسة العملية للفكر العلماني عند لوك تقع في ثلاث نقاط رئيسة هي:[٩]

  • الحكومة القائمة على حاكميّة الشعب.
  • الاهتمام بالمصالح الفرديّة، من خلال ترسيخ نظرية الحقوق والقانون الطبيعي، والبعد عن الشرائع والقوانين الإلهية.
  • رضا الشّعب هو الذي يؤسّس الحكومة وهو الذي يزيحُها.

ديفيد هيوم

لماذا يلقب ديفيد هيوم بأبي الفلاسفة التجريبيين؟

ديفيد هيوم (1711م -1776م) أحد أهمّ الفلاسفة التجريبيّين؛ وذلك لأنه استطاع أن يصل بفلسفة لوك وباركلي التجريبية إلى نتيجتها المنطقية، وجعلها أكثر اتساقًا مع ذاتها، نال على الأستاذية في جامعة أدنبرة، له كتاب فلسفي رئيس هو رسالة في الطبيعة البشرية، كما له دراسة على شكل محاورات في الدين الطبيعيّ، وله إنجازات في التاريخ؛ فقد كتب تاريخ إنجلترا، أما كتابه "رسالة في الطبيعة البشرية" فيتناول ثلاثة محاور رئيسة في الفهم، هي: العواطف والانطباعات والأخلاق، فيبدأ هيوم من خلاله بالتمييز بين الانطباعات والأفكار.[١٠]

وبحسب نظرية المعرفة عند ديفيد هيوم فإن الانطباعات هي الأقوى؛ ويقصد بها تلك المعطيات المباشرة التي نحصل عليها من الحواس والاستبطان، أما الأفكار فهي الصور الناتجة عن الذاكرة والمخيلة، وبهذا يكون هيوم تجنب الوقوع في الخطأ الذي وقع فيه كل من جون لوك وباركلي.[١١]

كانط

ما هي فلسفة كانط النقديّة؟

إيمانويل كانط (1724م - 1804م) فيلسوف ألماني تميّز فلسفته بالنزعة المثالية النقدية وذلك لعدة أسباب؛ منها نقده للفلسفات السابقة، سواء البراغماتية التجريبية أم العقلانية، ومن خلال أبحاث عدة قام بها في شتى الميادين الفلسفية، مثل: الأبيستسمولوجيا (مبحث المعرفة في الفلسفة) والأكسيولوجيا (مبحث القيم في الفلسفة) من خلال نظريته في أخلاق الواجب وغيرها، تعد فلسفته بمثابة ثورة كوبرنيكية؛ فما أحدثَه في الفلسفة يشبه ما أحدثه كوبرنيكوس من ثورة في العلوم، فثُلاثيّتُهُ النقديّة المتمثلة بكتُبِه: نقد العقل المحض ونقد العقل العملي ونقد ملكة الحكم، بالإضافة إلى باقي كتبه، مثل: الدين في حدود مجرد العقل وكتاب تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق.[١٢]


يؤكد كانط في نظرية المعرفة على أن حدود العقل هي حدود التجربة -أيْ عالم الأشياء بتعبير كانط- فهو يفرّق بين عالم الأشياء الذي أحيا فيه وأتعامل معه بعقلي وأستقي منه معارفي وبين عالم الأشياء في ذاتها، أيْ: الميتافيزيقا التي لا يستطيع أو يتمكّن أحد من البرهنة على وجوده بالأدلة العقلية، وكانت عبارة كانط الشهيرة: "مقولات بلا حدوس فارغة، وحدوس بلا مقولات عمياء"، مع التأكيد على أن مصطلح الحدس عند كانط يعني كلّ ما يرد إلى الإنسان من العالم الخارجي، ومن ثمّ يؤكد كانط على نزعته المثالية النقدية أو المثالية الترانسندنتالية القبليّة، فمثالية كانط تقول بأن هناك مقولات في العقل سابقة على التعامل مع عالم الأشياء، وهي التي تنظّم مدركاتنا الحسيّة.[١٣]

هيغل

لماذا تعدّ فلسفة هيغل نهاية الفلسفة؟

جورج فريدريش هيغل (1773م -1830م) فيلسوف ألماني يُلقب بأرسطو العصر الحديث، وهذا اللقب جاء نتيجة لصفة مشتركة بين فلسفته وفلسفة أرسطو؛ وذلك لأن كليهما استطاع أن يستوعب جميع الفلسفات التي كانت سابقة لعهدهما، وأن يقوم بتجاوزها بعد استيعابها، ويعد كل منهما فيصلًا في تاريخ الفلسفة؛ ذلك لأن كل التيارات الفلسفية اللاحقة لكل منهما كانت محاولة لدحض فلسفتهما ونقدِها كردّ فعلٍ عليها.[١٤]


كانت مثالية هيغل ثورية، بمعنى أنّها آمنت بالعقل كأساس لكلّ تقدم تسعى له البشرية، والواقع لا بدّ أن يسير وفقًا لقوانين هذا العقل، كما آمنت بالحرية التي هي عند هيغل ماهية العقل وجوهره، والحرية الحقيقية عند هيغل ليست سلبية، أيْ لا تلخّصها عبارة المرء "أنا حرّ" بل إن الحرية بالأساس تعني التحرّر، والحرية مع الفعل ينتج التحرّر.[١٥]


ويُشار إلى الجدل الهيغلي بالفضل لإدخاله مفهوم السّلب على الفلسفة، ولكن بطريقة مختلفة؛ فالسلب ليس النفي، والجدل الهيغلي هو جدل ثلاثيّ، بمعنى أن الفكرة لا توجد بمعزل عن الأشياء الأخرى، بل يجب أن تربطها فيها علاقة، وأكثر العلاقات وضوحًا هي علاقة التناقض؛ فالفكرة ونقيضها تؤدّي إلى إنتاج مركّب ثالث.[١٦]


أمّا فيما يخصّ نظرية الحداثة الهيغلية وتكوّن الوعي الحديث، فإن أول أصول النظر في رأي هيغل في الحداثة هو النظر في تأريخه لها، وكان هيغل يستخدم مصطلح الحديث بدلًا من الحداثة عند حديثه عن مسار الروح المطلق في التاريخ.[١٧]


ولم يكن هيغل مجرد واصف للوعي الحديث ومبيّنًا له، إنما عمد أيضًا إلى بيان المعضلات التي صارت تعانيها الحداثة؛ نتيجةً لانحراف بعض المفاهيم عن مسارها وتشويهها، مثل: مفهوم الحرية، والعقلانية والذاتية التي هي أساس للحداثة، ووجّه نقدًا لاذعًا للحداثة ووصفها بالفلسفة المُنتِجة للفقر؛ ذلك أنّ تطور المجتمع المدني قائم على تدافع الأنانيّات الخاصة، فيقول هيغل إنّ السؤال العام حول كيفية التغلب على الفقر يمثل وحدًا من أكثر مشكلات المجتمع الحديث إزعاجًا.[١٧]



لقراءة المزيد عن هيجل، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: هيجل فيلسوف الحب والأخلاق.



كارل ماركس

لماذا ارتبطَ اسم الفيلسوف كارل ماركس بالشيوعية؟

كارل ماركس (1818م -1883م) فيلسوف ألماني له العديد من المؤلفات، صاغَ بيان الحزب الشيوعيّ بالتعاون مع الفيلسوف إنجلز، فالماركسية تعتبِر الشيوعية البديلَ للرأسمالية، وتعد فلسفة ماركس بمثابة ثورة على الفلسفة الهيغلية، وتأتي مَهمة الفلسفة من وجهة نظر الفلسفة الماركسية في تغيير الواقع وجعله أفضل، أيْ تحقيق الإرادة والفعل الإنساني على أرض الواقع؛ ففَهم الواقع لا بُدّ أن يقضي إلى تغييره في آخر المطاف، وهذا هو هدف التفلسف.[١٨]

يرى ماركس أن فلسفة هيغل -على الرغم من أهميتها- قد أسهمت في زيادة الاغتراب الإنسانيّ، أي أنّ الإنسان أصبح معها غريبًا عن عالمه الذي يعيش فيه، وصَرفِه عن الواقع المادي، فحسب رؤية ماركس أن هيغل جعل الفلسفة تسير على رأسها ومَهمّة ماركس أن يجعلها تسير على أقدامها، وهذا كله يتلخص في قلب الجدل الهيغلي، وجَعْله جدلًا ماديًا عوضًا عن أن يكون جدلًا فكريًّا. [١٨]



لقراءة المزيد عن ماركس، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: معلومات عن كارل ماركس.



توماس هوبز

لماذا عُدّ الفيلسوف توماس هوبز من أكثر الفلاسفة السياسيين تأثيرًا؟

توماس هوبز (1588م -1679م) فيلسوف إنجليزي، يعد من أشهر فلاسفة العقد الاجتماعي إلى جانب كلٍّ من جون لوك وجان جاك روسو، له كتاب مشهور اسمه "الليفيثان أو التنين"، خصّص قسمًا كبيرًا فيه للحديث عن إشكالية علاقة السياسة والدين وتداخُل كلّ منهما، لكن هوبز يعد من الفلاسفة الذين أسهموا في ترسيخ الفكر العلمانيّ؛ وذلك من خلال تقديمه لنظرية سياسية جعلته من كبار رواد العلمانية، تؤكد نظريته على أن الحاكمية للشعب، وأن الدولة لا بد أن تكون قائمة على دستور يبيّن طبيعة العقد الاجتماعي.[١٩]

وعلى الحكومة أن تعتمد بصورةٍ رئيسة على رضا الشعب، وفي حال تم تأسيس حكومة لا تقوم على رضا الشعب فإنّها حتمًا ستكون حكومة فاشلة، ويرى هوبز أن العلوم السياسية على وجه العموم هي علوم معيارية وضعية من مَهَمّتها أن تصف الحالة التي يكون الإنسان عليها، كما يرى أن النظام الملكي هو أفضل أنواع الحكم، وبهذا تكون نظرية هوبز وفلسفته السياسية من أهم الفلسفات الحديثة، وكانت بمثابة رد فعل على الحكم الكنسيّ وتدخل الكنيسة في الشؤون الدنيوية خلالَ فترة العصور الوسطى.[١٩]

غوتيفريد لايبنتز

ما هي المونادولوجيا من وجهة نظر لايبنتز؟

غوتفريد لايبنتز (1646م -1716م) فيلسوف ألماني يعدّ من أكبر العقول الفلسفيّة، تعلّم الفلسفة الأرسطيّة المدرسية والجديدة في ألمانيا، وبعد انتقاله إلى باريس استطاع أن يتعرف على الفلسفة الديكارتية، ويتخلى عن الفلسفات المدرسية، أمّا الفلسفة الشائعة للايبنتز -والتي كانت سببًا في ذيوع صيته وشهرته- فهي المونادولوجيا؛ أيْ: علم الجواهر الفردية، ومن ناحية أخرى عُرِفَ لايبنتز بفلسفة مبادئ الطبيعة والنعمة الإلهية، وقد أسّس فلسفته على فكرة الجوهر كرائد للاتجاه العقلانيّ، مثله مثل ديكارت وسبينوزا.[٢٠]

نيتشه

لماذا عُدّ نيتشه الأب الروحي لفلاسفة ما بعد الحداثة؟

فريدريك نيتشه (1844م -1900م) فيلسوف ألمانيّ يعد من أشهر الفلاسفة أو حتى أكثرهم شهرة بعد أفلاطون وأرسطو بحسب وجهة نظر الفلاسفة المُعاصرين، يعود السبب في ذلك إلى أسلوب كتابته الذي عرف فيه، وهو الشذّرات الفلسفية، كما يعد من أهم نقاد الميتافيزيقا في العصر الحديث، وهو المفجر الأول لفلسفة ما بعد الحداثة، التي من أبرز روّادها: ليوتار، ميشيل فوكو، وجاك دريدا. كان يقول عن نفسه أنه ديناميت فلسفيّ، وقد تطورت فلسفته في النصف الثاني من القرن العشرين على أيدي فلاسفة ما بعد الحداثة، لذا، فإن فلسفة ما بعد الحداثة تستند بشكل رئيسٍ إلى كتابات نيتشه وتأويلها لها.[٢١]

كما أن نيتشه قام بإدخال الأسلوب المجازي والاستعاري في الكتابة الفلسفية، وهذا أمر دخيل على كتابات الفلاسفة، فقد كتب بأسلوب يقع بين الأدب والفلسفة، حتى أنّ مؤلفاته شبيهة بالروايات، فالمفاهيم تلعب دور الشخصيات فيها. من أهم مؤلفاته: هكذا تكلم زرادشت، أفول الأصنام، هذا هو الإنسان.[٢١]


لقراءة المزيد عن نيتشه، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: معلومات عن فريدريك نيتشة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت غادة إمام وبدرالدين مصطفى (2012)، الميتافيزيقا (الطبعة 1)، صفحة 90-94. بتصرّف.
  2. جان جاك روسو، العقد الاجتماعي، بيروت لبنان:دار القلم، صفحة 35. بتصرّف.
  3. برتراند رسل ، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 79. بتصرّف.
  4. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 83-84. بتصرّف.
  5. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 120-122. بتصرّف.
  6. سبينوزا (2019)، علم الأخلاق، الجيزة مصر:دار صفصافة للنشر والتوزيع، صفحة 8. بتصرّف.
  7. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 123. بتصرّف.
  8. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 170. بتصرّف.
  9. علي رمضان فاضل، العلمانية، صفحة 44. بتصرّف.
  10. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 251-253. بتصرّف.
  11. اياسا بيرلين (1980)، عصر التنوير فلاسفة القرن الثامن عشر، دمشق سوريا:منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي ، صفحة 213. بتصرّف.
  12. هنس زندكولر، المثالية الألمانية المجلد الأول، بيروت لبنان:الشبكة العربية للأبحاث، صفحة 384-385. بتصرّف.
  13. غادة إمام وبدرالدين مصطفى، الميتافيزيقا، عمان الأردن:دار المسيرة، صفحة 112-114. بتصرّف.
  14. غادة إمام وبدر الدين مصطفى ، الميتافيزيقا، عمان الأردن:دار المسيرة، صفحة 116-117. بتصرّف.
  15. غادة إمام وبدرالدين مصطفى، الميتافيزيقا، عمان الأرن:ار المسيرة ، صفحة 118. بتصرّف.
  16. غادة إمام وبدر الدين مصطفى، الميتافيزيقا، عمان الأردن:المسيرة، صفحة 126. بتصرّف.
  17. ^ أ ب محمد الشيخ، فلسفة الحداثة في فكر هيغل، بيروت لبنان:الشبكة العربية للأبحاث والنشر، صفحة 157-158. بتصرّف.
  18. ^ أ ب غادة إمام وبدرالدين مصطفى (2012)، الميتافيزيقا، عمان الأردن:المسيرة ، صفحة 141-142. بتصرّف.
  19. ^ أ ب علي رمضان فاضل ، العلمانية، صفحة 40-43. بتصرّف.
  20. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الثالث، صفحة 137-139-140. بتصرّف.
  21. ^ أ ب غادة إمام وبدرالدين مصطفى (2012)، الميتافيزيقا، عمان الأردن:المسيرة، صفحة 145.

62790 مشاهدة