أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠
أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء

ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

يعد من الصعب جدًا وضع جدول للتمارين في فصل الشتاء، نظرًا لأن الطقس يكون باردًا جدًا في الشتاء، وساعات النهار تكون قصيرة مما يؤدي لعدم وجود الوقت الكافي أحيانًا لممارسة الرياضة في فصل الشتاء، ولكن وبالرغم من صعوبة القيام بالتمارين في فصل الشتاء، خصوصًا بعض التمارين الخارجية كالجري، والمشي، إلا انها مهمة جدًا لصحة الجسد، والحفاظ على لياقته، وتجنب كسب الوزن، ولكن هناك العديد من الطرق التي تبقي الجسم دافئًا ونشيطًا، وينصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل في اليوم، وبمعدل خمسة أيام في الأسبوع، وسيتم الحديث عن أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء[١].

فوائد ممارسة التمارين في فصل الشتاء

ممارسة التمارين في فصل الشتاء، ووضع جدول مخصص للرياضة والالتزام به، وخصوصًا التمارين في الهواء الطلق يمكن أن تعزز صحة الإنسان بطرق عديدة، أهمها[٢]:

  • تعمل على تقوية نظام المناعة: عند ممارسة الرياضة في الخارج، فإن الجسم يمتص أشعة الشمس، بالتالي مساعدة الجسم في تصنيع فيتامين D، وهو فيتامين أساسي في الجسم يحتاجه لمكافحة الجراثيم، وتشير بعض الدراسات أن التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء، يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالانفلونزا، والزكام، وذلك لأنها تعمل على زيادة الدورة الدموية في الجسم، بالتالي قد تزيل البكتيريا من الرئتين، والمجاري الهوائية، وتعد التمارين الخارجية من أفضل التمارين لفصل الشتاء.
  • تزيد من السعادة: يعمل النشاط البدني المكثف على زيادة إفراز الجسم للأندورفين، وهي مواد كيميائية تعمل على الشعور بالراحة، وأيضًا التعرض للشمس أثناء ممارسة التمارين في الخارج يعطي انتعاش إضافيًا، ويمكن أن يعمل على إزالة الاكتئاب الخفيف، أو الاضطراب العاطفي الموسمي.
  • منع كسب الوزن في الشتاء: تقوم التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية، التي تكتسب بتناول الوجبات خلال اليوم، والتي تتسب في تراكم الدهون في الجسم، بالتالي زيادة الوزن.

أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء

يؤدي الطقس البارد في الشتاء إلى تحسين القدرة على التحمل، وتقليل التعرق، فالقلب يعمل بجهد أقل، بالتالي إنفاق الطاقة بشكل أقل، أي إن ممارسة التمارين في فصل الشتاء تكون أكثر كفاءة، فالتمارين الرياضية في فصل الشتاء تعمل على تحويل الدهون البيضاء، وتحديدًا دهون البطن، والفخذ، إلى دهون بنية تحرق السعرات الحرارية، ويجب القيام بالإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية، لتجنب خطر الإصابة بتمزق العضلات، أو أذيتها، وهذه بعض الأنشطة البدنية التي يمكن القيام بها في فصل الشتاء[٣]:

  • يعد المشي والجري خارجًا في فصل الشتاء؛ من أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء، بالإضافة لحرق السعرات الحرارية العالي في هذا النشاط البدني، التعرض الشمس، وممارسته في الهواء الطلق يعود بالنفع على صحة الجسم[٣].
  • تمرين دوائر بالذراعين؛ القيام برفع الذراعين على كلا الجانبين على مستوى الكتف مع فتح اليد وجعل باطن اليد نحو الأسفل، وإبقاء الكتف مرفوعًا، ثم القيام بعمل دوائر صغيرة في الهواء بإتجاه واحد في كلتا الذراعين، وزيادة حجم هذه الدوائر تدريجيًا بعد ٢٠ دورة، والرجوع تدريجًا لحجمها الصغير بعد القيام ب ٢٠ دورة أخرى[٣].
  • القيام بتمارين المقاومة؛ وهي التمارين التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وبناء القدرة على التحمل، ويمكن استخدام الأثقال بأحجامها المختلفة، وحبال المقاومة لممارسة هذه التمارين[١].
  • الرقص؛ يعد الرقص من التمارين الحارقة للسعرات بشكل كبير، والممتعة في نفس الوقت، فيمكن القيام بالرقص في المنزل، وبدون الحاجة لإتباع خطوات معينة، أو استخدام أي أدوات[١].
  • ممارسة اليوغا؛ عادة ما تكون ممارسة اليوغا مع مجموعة من الأشخاص، فهي تعد نشاط رياضي ممتع واجتماعي. [١]
  • تغيير بعض من الممارسات اليومية، مثلًا صعود الدرج بدلًا من استخدام السلم الكهربائي، أو محاولة الوقوف من الكرسي بدون استخدام الذراعين، شد الأرداف، والبطن أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وتعد هذه الممارسات اليومية البسيطة من أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء.[١]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج "6 Tips to Stay Fit This Winter", www.kidney.org, Retrieved 2020-01-22. Edited.
  2. "Inspired By the Olympics? You Can Benefit From Winter Sports, Too", www.franciscanhealth.org, Retrieved 2020-01-22. Edited.
  3. ^ أ ب ت "The wonders of winter workouts", www.health.harvard.edu, Retrieved 2020-01-22. Edited.