هل يوجد علاج للخمول والتعب بالأعشاب؟ وما رأي العلم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٦ يناير ٢٠٢١
هل يوجد علاج للخمول والتعب بالأعشاب؟ وما رأي العلم؟


هل يوجد علاج للخمول والتعب بالأعشاب؟ وما رأي العلم؟

هل للنظام الغذائي دور في علاج أعراض التعب؟ يوجد العديد من الأمور التي يستطيع من خلالها الشخص الحفاظ على طاقته ونشاطه، كتحسين النظام الغذائي، وتقليل كمية الضغوطات العقلية والتوتر، وممارسة اليوغا مثلًا، كل هذه الطرق تؤثر على مستويات الهرمونات لدى الشخص المسؤولة عن حالة النشاط العامة، بالإضافة إلى تناول العديد من الأعشاب التي تقوم برفع مناعة الجسم وتحفيز الصحة البدنية والنفسية، وبالتالي عدم الشعور بالخمول والتعب.[١]


يستطيع الشخص المصاب بالتعب والخمول تناول بعض الأعشاب التي من شأنها المساعدة على رفع مناعة الجسم، مع أهمية القيام باستشارة الطبيب المختص قبل ذلك.


الجنسنج

هل لتناول الجنسنغ تأثير على الدورة الشهرية؟ يعد نبات الجنسنج من أكثر أنواع الأعشاب الطبية المستخدمة على نطاق واسع لأنه يعمل على تحسين الطاقة العامة للجسم من خلال الارتقاء بالصحة البدنية والنفسية على حدٍ سواء، حيث يعد هذا النبات علاج واعد لحل مشكلة التعب، كما قد يكون الجينسنج الأمريكي والآسيوي علاجات فعالة ضد الإرهاق الذي يوجد لدى الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة،[٢] لذلك أجريت دراسة حديثة في كوريا عام 2020م للتحقق من هذه الفعالية على النحو الآتي:[٣]


  • أجريت تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية في إحدى مستشفيات إقليم كردستان، حيث شارك في هذه الدراسة 50 مريضًا مصابًا بالتليف الكيسي.
  • تمّ تقسيم المرضى لمجموعتين كما يأتي:
    • المجموعة الأولى: تناولت حوالي 3 غرامات من الجنسنغ الأحمر الكوري.
    • المجموعة الثانية: تناولت الدواء الوهمي لمدة 6 أسابيع، ومن ثم تمّ متابعتهم لما يقارب 4 أسابيع بعد العلاج.


  • كانت الأعراض الأولى لمرضى التليف الكيسي هو التعب الشديد، كما تضمنت قياسات النتائج الثانوية للدراسة أعراض الاكتئاب وجودة النوم والحياة العامة.
  • لم يكن لدى أي من المجموعتين فروق ذات دلالة إحصائية في قياسات النتائج الثانوية، كما لم تتواجد أي آثار جانبية.
  • خلصت الدراسة إلى أنه "يمكن للجنسنغ أن يقدم فائدة علاجية لتحسين أعراض التعب المعتدل لدى المرضى في منتصف العمر".


لأهمية الموضوع قامت بعض الدراسات البحثية المعتمدة على تأكيد وجود خطر منخفض للآثار السلبية المرتبطة باستخدام الجنسنج والأدلة المتواضعة لفعاليته، ولذلك فإن هناك حاجة ضرورية في الاستمرار بعمليات البحث العلمي بطريقة ممنهجة والتي تتضمن عينات أكثر تنوعًا قبل تأكيد فعالية الجنسنج كعلاج قياسي للتعب والخمول.[٤]


ومن هنا فإنه بالاعتماد على التجارب السريرية يمكن تناول المسحوق المجفف لجذور الجنسنج بجرعة واحد إلى اثنين غم يوميًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، كما تراوحت جرعة استخدام الجذور كمادة خام من نصف إلى ثلاثة غم في اليوم،[٥] بالإضافة إلى ضرورة أخذ المشورة الطبية قبل استخدام الجنسنغ لمعرفة الآثار الجانبية التي تصاحبه، والتي سيأتي ذكرها كما يأتي:[٦]


  • العصبية.
  • حدوث اضطراب الأرق.
  • الصداع والدوخة.
  • اضطراب في المعدة.
  • تغيرات في انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
  • وجود بعض الحساسية تجاه الجينسنج.


يستطيع الجنسنغ تخفيف أعراض التعب المعتدل لدى بعض المرضى، ومع ذلك يجب القيام بالمزيد من الدراسات السريرية للتأكد من فعالية وسلامة هذا الاستخدام.


الشاي الأخضر

هل يمكن للشاي الأخضر أن ينتج عنه ردود فعل تحسسية؟ يستخدم الشاي الأخضر المصنوع من الأوراق المقطوفة كمشروب ودواء علاجي في معظم دول آسيا، كونه أثبت أن له تأثيرات بيولوجية مفيدة للغاية، مثل الوقاية من السرطان وتحسين جهاز المناعة، حيث يعتقد أن التأثيرات المفيدة للشاي الأخضر يعود فضلها إلى مركبات البوليفينول التي تشكل ما يصل إلى 30٪ من الوزن الجاف للشاي الأخضر، والتي أظهرت تأثيرها كمضادات للأكسدة،[٧] ولذلك أجريت دراسة حديثة عام 2018م في البرازيل للتأكد من مدى فعالية الشاي الأخضر، لتكون مجرياتها على النحو الآتي:[٨]


  • أجريت تجربة مختبرية ثلاثية التعمية، لتحديد تأثير مستخلص الشاي الأخضر من كاميليا الصينية، على تلف العضلات والإجهاد التأكسدي والنشاط العصبي العضلي لدى الأشخاص الرياضيين الذين يقومون بجلسات متتالية من التمرين، والتعرض للإرهاق.
  • شارك 16 شخص رياضي بشكل عشوائي في هذه الدراسة، حيث تمّ إعطائهم مكملات الشاي الأخضر بجرعة 500 مجم يوميًا أو دواء الوهمي، لمدة 15 يومًا.
  • تم اختبار تأثيرات مكملات الشاي الأخضر خلال التجارب المتكررة بعد بروتوكول للإجهاد التراكمي من ركوب الرياضيين للدراجات في حالة التعب.


  • أظهر تلف العضلات والإجهاد التأكسدي استجابة أقل للتعب بعد تناول مكملات الشاي الأخضر.
  • أظهرت مجموعة الدواء الوهمي حدوث تلف عضلي أكبر مقارنةً بمجموعة مكملات الشاي الأخضر.
  • أظهرت مكملات الشاي الأخضر آثارًا إيجابية على الوظيفة العصبية العضلية استجابةً للتعب التراكمي، وبالتالي تحسين الأداء وسرعة التعافي لدى الشخص.
  • خلصت الدراسة إلى أن" للشاي الأخضر دور في التخفيف من التعب والإرهاق، وتحسين الأداء".


كما يستخدم الشاي الأخضر لعلاج ارتفاع ضغط الدم من خلال وضع كيس شاي 3 غرام على 150 مل من الماء المغلي، ثلاث مرات يوميًا بعد ساعتين من تناول الطعام لمدة شهر واحد، بينما لانخفاض ضغط الدم فيستخدم 400 مل من الشاي الأخضر قبل تناول الطعام مرة واحدة في اليوم، مما يؤدي إلى تخفيف التعب الناجم من ارتفاع أو انخفاض الضغط،[٩] بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتقد أن الشاي الأخضر آمن لمعظم الناس عند تناوله بكميات معتدلة، مع أهمية التواصل مع مقدم الرعاية الصحية إذا كان لدى الشخص إحدى الآثار الجانبية الآتية:[١٠]


  • وجود رد فعل تحسسي كصعوبة التنفس أو حدوث تورم في مناطق معينة من الوجه.
  • نزيف غير عادي.
  • اضطراب في المعدة.
  • إمساك.
  • يسبب مشاكل في الكبد في حالات نادرة.


يمتلك الشاي الأخضر العديد من الخصائص العلاجية التي تمكنه من التخفيف من الخمول والتعب، ومع ذلك هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكد من ذلك.


عرق السوس

ما تأثير عرق السوس على ضغط الدم؟ توجد المادة الفعالة من نبات عرق السوس في جذورها، كما يعود الاستخدام الطبي والعلاجي لهذه النبتة إلى تاريخ مصر القديمة، حيث تم اختراع مشروب خاص حلو المذاق مكون من جذور نبات عرق السوس ليستخدمه الفراعنة في التخفيف من التعب والخمول بشكل عام، ولقد تم استخدامه أيضًا في الأدوية الصينية ودول شرق الأوسط والدول اليونانية العريقة لتهدئة اضطراب المعدة وتقليل الالتهاب ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي،[١١] كما تمّ تقييم فعالية المستخلص المائي الكحولي من عرق السوس على التغيرات السلوكية التي يسببها الإجهاد المزمن في دراسة مختبرية عام 2011م على النحو الآتي:[١٢]


  • أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران الذين خضعوا لبروتوكول السباحة القسرية التجريبي لإحداث التوتر والاكتئاب، حيث تمّ ملاحظة انخفاض كل من أداء العضلات والنشاط البدني، مع زيادة في معدل القلق وإدراك الألم.
  • تمّ دراسة الإجهاد والتعب المزمن لدى فئران المختبر لمدة 15 يومًا.


  • تم ملاحظة انخفاض في سلوكيات الفئران التي تشير على التعب، عند تناولهم لجرعة 100 و200 مجم لكل كجم من مستخلص عرق السوس مقارنةً مع 10 مجم لكل كجم من دواء الفلوكستين.
  • خلصت الدراسة إلى أنه "يمكن استخدام مستخلصات عرق السوس كبديل فعال عن الأدوية التقليدية للتقليل من إجهاد التعب المزمن".


يتم تطبيق منتجات الجل التي تحتوي على 1 ٪ أو 2 ٪ من خلاصة جذر عرق السوس 3 مرات يوميًا لمدة أسبوعين متواصلين،[١٣] ومع ذلك، يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية السيئة إذا تم أخذ جذر عرق السوس بكميات كبيرة تفوق الحد الطبيعي، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة وغير طبيعية في إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول، ويمكن أن يؤدي هذا إلى إحداث مشكلة في عملية تنظيم سوائل الجسم، ويتجلى مع مجموعة من الأعراض محتملة الحدوث، بما في ذلك:[١٤]


  • حدوث إعياء.
  • ارتفاع ضغط دم.
  • صداع الرأس.
  • احتباس السوائل وتورم.
  • ضعف العضلات أو التشنج.
  • يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى حدوث تسمم من نبتة عرق السوس، الذي يؤدي إلى تطور الفشل الكلوي والشلل والوذمة الرئوية.


يمكن لتناول عرق السوس أن يقلل من أعراض التعب والخمول عند الشخص، ولكن لابد من إجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكيد من سلامتها ومدى فعاليتها.


الماكا

ما هو الماكا؟ يُعرف نبات الماكا أحيانًا باسم الجينسنغ البيروي، وهو ينمو بشكل أساسي في جبال الأنديز في ظروف قاسية وعلى ارتفاعات عالية جدًا، ويكون الجزء الرئيس والمسؤول عن المادة الفعالة في هذا النبات عبارة عن الجذر الذي ينمو تحت الأرض ويوجد في عدة ألوان تتراوح من الأبيض إلى الأسود الداكن، وعادة ما يتم تجفيف جذر الماكا واستهلاكه على شكل مسحوق علاجي، ولكنه متاح أيضًا على شكل كبسولات وكمستخلص سائل القوام.[١٥]


وقد تم وصف طعم ونكهة مسحوق جذر الماكا والذي يكرهه بعض الأشخاص كطعم الجوز، وتجدر الإشارة إلى أن البحث عن فعالية نبات الماكا لا يزال في مراحله المبكرة وغير المكتشفة بالكامل حتى وقتنا الحالي، ولكن تمت العديد من الدراسات الصغيرة التي أجريت على الحيوانات بأن مستخلصات ماكا لها تأثير مضاد للتعب والخمول الذي يحدث عند الحيوانات،[١٥][١٦] ومن ضمنها ما يأتي:[١٧]


  • أجريت دراسة مختبرية في الصين عام 2017م على الفئران لتقييم النشاط المضاد للإجهاد في الماكا، حيث قام الباحثين بإجراء اختبار سباحة قسري لتقييم العلامات الكيميائية الحيوية ذات الصلة.


  • أظهرت النتائج بأن الماكا، من النباتات الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية ذات السلاسل المتفرعة المرتبطة بتأثير مضاد للتعب والخمول، كما أنّ الماكا تحتوي على أيونات معادن مهمة تشمل الكالسيوم والمغنيسيوم.


  • تشير نتائج نموذج الفئران إلى "أن تأثير الماكا المضاد للتعب يعتمد على كمية الجرعة، والتي تعمل على تقليل حمض اللاكتيك في الدم، وزيادة محتوى الجليكوجين في الكبد".


تعتمد الجرعة المناسبة من نبات الماكا على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته، لكن في الوقت الحالي لا توجد أية معلومات علمية كافية لتحديد الجرعات المناسبة للماكا مع الأخذ بعين الاعتبار أن الماكا يمكن أن يكون آمنًا عند تناوله بجرعات تصل إلى 3 جرام يوميًا لمدة تصل إلى 4 أشهر،[١٨][١٩] بالإضافة إلى وجوب تأكد الشخص من اتباع توجيهات الطبيب واستشارة الصيدلاني قبل الاستخدام لمحاولة التقليل من التعرض للآثار الجانبية المحتملة،[٢٠][٢١] التي تشمل الآتي:[٢٢]

  • يمكن لتناول الماكا بشكلٍ مفرط، أن يتسبب بارتفاع مستويات الهرمون اللوتيني والبروجسترون والتستوستيرون.
  • قد يتداخل تناول الكميات الكبيرة ولفتراتٍ طويلة من الماكا الخام، مع وظيفة الغدة الدرقية.


تشير بعض الدراسات بأنّ عشبة الماكا تمتلك نشاط مضاد للتعب والخمول، ومع ذلك يجب إجراء العديد من الدراسات السريرية لتأكيد هذه الفعالية، كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول الأعشاب.


محاذير استخدام الأعشاب لعلاج الخمول والتعب

ما مدى سلامة استخدام الأعشاب الطبيعية؟ يشكل كل من الضعف والتعب أعراض مرضية، تنتج عن وجود بعض الاضطرابات الصحية لدى الشخص،[٢٣] والتي يمكن علاجها بواسطة مجموعة من الأعشاب الطبيعية، مع أهمية استشارة الطبيب المختص قبل ذلك لمعرفة المحاذير الواجب تجنبها قبل استخدامها.


يجب القيام باستشارة الطبيب المختص ومراعاة أهم المحاذير والاحتياطات الواجب معرفتها قبل الإقدام على استخدام الأعشاب الطبيعية.


محاذير استخدام الجنسنج

ما تأثير الجنسنج على مستوى السكر في الدم؟ يعد تناول الجنسنج غير آمن أثناء فترة الحمل، حيث وُجد إن إحدى المواد الكيميائية الموجودة في الجينسنج قد تسبب تشوهات خلقية في أجنّة الحيوانات، كما يجب تجنب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى أهمية مراعاة المحاذير الآتية:[٢]


  • تجنب استخدام الجنسنج للرضع والأطفال، حيث يمكنه التسبب بالتسمم الذي قد يكون قاتل.
  • يتداخل تناول الجنسنج مع عملية تخثر الدم، وبالتالي يجب تجنب استخدامه في حال تواجد نزيف لدى الشخص.
  • يقوم الجنسنج بأداء يشابه تأثيرات الإستروجين، وبالتالي يجب تجنب استخدامه لدى الأشخاص المصابين بسرطانات الثدي، أو الرحم، أو المبيض.


  • يمكن للإفراط في تناول الجنسنج أن ينتج عنه انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يمكن للجرعات العالية من الجنسنج التسبب بالأرق، وبالتالي يجب تجنب استخدامه إذا كان لدى الشخص اضطرابات في النوم.
  • يقوم الجنسنج بجعل جهاز المناعة أكثر نشاطًا، وبالتالي فإنه يتداخل مع فعالية الأدوية التي تُعطى بعد زراعة الأعضاء.
  • تسبب الجرعات العالية من الجنسنج اضطرابات النوم والإثارة، لدى المصابين بالفصام.


تتواجد مجموعة من المحاذير والاحتياطات المتعلقة بالاستخدام الصحيح لعشبة الجنسنج والتي يجب على الشخص مراعاتها والتقيّد بها.


محاذير استخدام الشاي الأخضر

هل يؤثر الشاي الأخضر على أعراض القولون؟ يعد الشاي الأخضر آمنًا للأطفال عند استخدامه بالكميات المعتدلة المتواجدة في الأطعمة والمشروبات الشائعة، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في شرب الشاي من قبل المرضع، لأنّ مادة الكافيين تنتقل إلى حليب الثدي لتؤثر على الرضيع، كما يجب مراعاة المحاذير الآتية:[٢٤]


  • يؤدي شرب الحامل لأكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميًا إلى زيادة خطر الإجهاض، وحدوث العيوب الخلقية المرتبطة بنقص حمض الفوليك.
  • تجنب الإفراط في شرب الشاي الأخضر، لكونه قد يجعل من فقر الدم أسوأ، كما أنه يزيد من خطر حدوث النزيف.
  • قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من القلق، كما قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب.


  • الإفراط في شرب الشاي الأخضر يزيد من الضغط داخل العين، كما قد يزيد من ضغط الدم.
  • يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر إلى تفاقم الإسهال، والذي يؤدي بدوره إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.
  • ينتج عن الإفراط في شرب الشاي الأخضر، زيادة كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول، وبالتالي التسبب بهشاشة العظام.


يجب على من يرغب باستخدام الشاي الأخضر لأغراض علاجية أن يقوم بمراعاة مجموعة من المحاذير والاحتياطات قبل ذلك.


محاذير استخدام عرق السوس

هل يؤثر عرق السوس في صحة القلب؟ ينتج عن تناول الجرعات العالية من عرق السوس أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة، كما قد يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، وبالتالي يجب على جميع من يرغب بتناول هذه العشبة مراعاة مجموعة من المحاذير على النحو الآتي:[١٣]


  • يمكن أن يتسبب عرق السوس في تخزين الجسم للماء، وبالتالي جعل قصور القلب الاحتقاني أسوأ، وزيادة احتمالية خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب.
  • ينتج عن الإفراط في تناول عرق السوس زيادة معدل ضغط الدم، لاسيما للأشخاص المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يتسبب عرق السوس في انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، وبالتالي جعل فرط التوتر أسوأ.


  • قد ينتج عن الإفراط في استخدام عرق السوس جعل أمراض الكلى أسوأ.
  • يسبب الإفراط في تناول عرق السوس انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، مما ينتج عن ذلك ضعف الانتصاب.
  • يتداخل تناول عرق السوس مع التحكم في ضغط الدم أثناء الجراحة، لذلك يجب التوقف عن تناول هذه العشبة قبل أسبوعين على الأقل من بدء إجراء الجراحة.


ينتج عن تناول كميات كبيرة من عرق السوس ولفترات طويلة بعض المخاطر، ولذلك يجب مراعاة مجموعة من المحاذير قبل الإقدام على استخدام هذه العشبة.


محاذير استخدام الماكا

هل يمكن للمرضع استخدام الماكا؟ يساهم تناول عشبة الماكا في تقديم بعض الفوائد العلاجية للعديد من الحالات الصحية، ومع ذلك يجب على الشخص استشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني المسؤول قبل ذلك، مع أهمية مراعاة مجموعة من المحاذير والاحتياطات على النحو الآتي:[١٨]


  • لا يوجد ما يكفي من معلومات مؤكدة عن مدى سلامة تناول الماكا من قبل الحامل أو المرضع، لذلك يفضل تجنب استخدامها في هذه الحالة.
  • يمتلك الماكا تأثيرات مشابهة لعمل الإستروجين، وبالتالي يجب تجنب استخدامه لدى الأشخاص المصابين بسرطانات الثدي، أو الرحم، أو المبيض.


تقدم عشبة الماكا العديد من الفوائد العلاجية، ومع ذلك يجب القيام بمراعاة مجموعة من المحاذير والاحتياطات قبل استخدامها.

المراجع[+]

  1. "11 Reasons You’re Always Tired (and Natural Remedies for Each)", draxe.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "PANAX GINSENG", webmd, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  3. "Efficacy of Korean red ginseng (Panax ginseng) for middle-aged and moderate level of chronic fatigue patients: A randomized, double-blind, placebo-controlled trial", sciencedirect, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  4. "Ginseng as a Treatment for Fatigue: A Systematic Review", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  5. "ginseng", www.drugs.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  6. "Ginseng", www.webmd.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  7. "Anti-Fatigue Effect of Green Tea Polyphenols (-)-Epigallocatechin-3-Gallate (EGCG)", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  8. "Green Tea Extract Preserves Neuromuscular Activation and Muscle Damage Markers in Athletes Under Cumulative Fatigue", frontiersin, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  9. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  10. "GREEN TEA", www.drugs.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  11. "What Are Licorice Root's Benefits and Downsides?", www.healthline.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  12. "Hydroalcoholic Extract of Glycyrrhiza glabra Linn. Attentuates Chronic Fatigue Stress Induced Behavioral Alterations in Mice", researchgate, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  13. ^ أ ب "LICORICE", webmd, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  14. "Health Benefits of Licorice Root", www.verywellhealth.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  15. ^ أ ب "9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects)", www.healthline.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  16. "9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects)", healthline, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  17. "The Composition Analysis of Maca (Lepidium meyenii Walp.) from Xinjiang and Its Antifatigue Activity", hindawi, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  18. ^ أ ب "MACA", rxlist, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  19. "MACA", rxlis, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  20. "maca", www.webmd.com, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  21. "MACA", webmd, Retrieved 2020-07-02. Edited.
  22. "The Health Benefits of Maca Root", verywellhealth, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  23. "Weakness and Fatigue", peacehealth, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  24. "GREEN TEA", rxlist, Retrieved 17/1/2021. Edited.