أسباب صعوبة التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٩
أسباب صعوبة التنفس

صعوبة التنفس

تعرف صعوبة التنفس بأنها إنزعاج أثناء التنفّس والشعور بعدم القدرة على التنفّس بشكل كامل، قد تظهر هذه الحالة بشكل مفاجئ أو تدريجي وقد تكون ناتجة عن الإجهاد والقلق، حيث أنّ أسباب صعوبة التنفس كثيرة وعديدة، من المهم الإشارة إلى أنّ نوبات ضيق التنفس المتكرّرة أو المفاجئة، وصعوبة التنفّس الشديدة قد تكون علامات على مشكلة صحية خطيرة جداً تحتاج إلى عناية طبية فورية.[١]

أسباب صعوبة التنفس

هناك العديد من الأسباب والحالات الطبية المؤدية لحدوث مشاكل وصعوبات في التنفّس وقد تشكّل خطر اذا لم يتم العلاج ونذكر من هذه الأسباب ما يلي:[١]

أسباب متعلقة بمشاكل رئوية

هناك العديد من مشكلات الرئة التي يمكن أن تكون أحد أسباب صعوبة التنفّس، وكثير من هذه المشكلات تكون في غاية الخطورة و تتطلّب عناية طبية فوريّة ومن هذه المشاكل نذكر ما يلي:

  • الربو:هو التهاب وتضيّق في الشعب الهوائية وقد يكون من أسباب صعوبة التنفّس وقد يتسبّب أيضاً في حدوث صفير، سعال، وضيق الصدر.
  • التهاب رئوي:هو التهاب في الرئة يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل والقيح داخل الرئة و لهذا أعراض عدة إضافة إلى أنه سبب من أسباب صعوبة التنفس مثل:ضيق التنفس،سعال ،الم في الصدر،وألم في العضلات وغيرها من الاعراض وقد تكون هذه الحالة مهددة للحياة لذا تحتاج لتدخل طبي فوري.
  • الإنسداد الرئوي المزمن:مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف وظائف الرئة ولهذا علامات وأعراض عدة تشمل الصفير، السعال المستمّر، زيادة إنتاج المخاط، انخفاض مستويات الأكسجين، وضيق الصدر.
  • الإنسداد الرئوي: هو إنسداد في واحد أو أكثر من الشرايين المؤدية إلى الرئتين. وغالبًا ما يكون هذا الانسداد ناتجًا عن جلطة دموية حدثت في أماكن أخرى في الجسم، والتي تصل إلى الرئة، هذا يمكن أن يهدّد الحياة ويتطلّب عناية طبية فورية.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي: هو ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثّر على الشرايين في الرئتين، هذه الحالة غالباً ما تكون ناتجة عن تضيّق أو تصلّب في هذه الشرايين ويمكن أن تؤدّي إلى فشل القلب ولهذه الحالة أعراض كثيرة مثل: ألم في الصدر، ضيق في التنفّس، مشكلة عند ممارسة الرياضة، والتعب الشديد.
  • الخناق:هي مشكلة تنفسيّة تسببها عدوى فيروسية حادة ومن المعروف أنّها تسبّب سعال نباحي متميّز، وعادة تصيب الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين 6 شهور و 3 سنوات.
  • التهاب اللسان المزمار: هو تورّم يحدث في الأنسجة التي تغطي القصبات الهوائية ولهذا الإلتهاب أعراض وعلامات مثل الحمى ،التهاب الحلق، صعوبة في التنفس والبلع، قشعريرة، وبحة في الصوت.

أسباب متعلقة بمشاكل في القلب

تعتبر أمراض القلب من أسباب صعوبة التنفس وذلك لأن قلبك يكافح من أجل ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى بقية جسمك، وهناك الكثير من المشكلات القلبية التي تسبب صعوبة التنفس ونذكر منها ما يلي:

  • أمراض الشريان التاجي: هو تضييق وتصلب الشرايين التي تزود القلب بالدم مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم للقلب والضعف الدائم في عضلة القلب.
  • أمراض القلب الخلقية:هي عيوب في بنية القلب ووظائفة ينتج عنها ضربات قلب غير طبيعية ،ضيق وصعوبة في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب:هي عدم انتظام ضربات وايقاع القلب حيث انه من الممكن أن تكون ضربات القلب سريعة جداً أو بطيئة جداً.
  • فشل القلب الاحتقاني: ضعف شديد في عضلة القلب يؤدي الى عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة.

أسباب أخرى لصعوبة التنفس

هناك الكثير من أسباب صعوبة التنفس الأخرى المؤدية إلى حدوث مشكلات صحية غاية في الخطورة وهي أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها ما يلي:

  • أسباب متعلقة بالبيئة: يمكن أن تكون العوامل البيئية المختلفة من أسباب صعوبة التنفس ومن الامثلة على مثل هذه العوامل البيئية كالحساسية للغبار أو العفن أو حبوب اللقاح ،التوتّر والقلق، سد الممّرات الهوائية نتيجة لانسداد الأنف أو وجود البلغم.
  • فتق الحجاب الحاجز:بروز الجزء العلوي من المعدة من الحجاب الحاجز في الصدر.

أعراض صعوبة التنفس

تعتبر مشكلة صعوبة التنفس مشكلة شائعة جداً، يعاني ربع السكان تقريباً من هذه المشكلة ولهذه المشكلة أعراض وعلامات عدة كسرعة التنفس، اللهث، الصفير، الانكماش في الأضلاع، حرق الأنف، الزرقة حيث تتحول اليدين والقدمين إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين، ألم الصدر، ألم الاستنشاق، القلق، الدوار، الإغماء، السعال، البلغم الدموي، آلام الرقبة، وإصابة الصدر.[٢]

علاج صعوبة التنفس

الأدوية مهمّة جداً في علاج مشاكل التنفس مثل استخدام أدوية الحساسية مثل مضادات الهستامين ومضادات الإحتقان التي قد تجعل التنفس أسهل لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية حيث يمكن أخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق بخاخات الأنف،استنشاق ستيرويدات قد يشعر ايضاً بعض الناس التي تعاني من الحساسية والتهاب الجيوب الانفية بالراحة ،كما يمكن علاج الربو باستخدام الأدوية المستنشقة أو الفموية التي تساعد على فتح الشعب الهوائية وتقليل الإلتهابات الأولية في الشعب الهوائية، تساعد أدوية الربو هذه على تخفيف أو منع انسداد مجرى الهواء والإنتاج المفرط للمخاط. يجب على المصابين بالربو السيطرة على الإلتهابات من أجل الحفاظ على الشعب الهوائية مفتوحة وتقليل حساسية الربو.[٣]

طرق لتجنب صعوبة التنفس

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها في المنزل لعلاج أو تجنّب أسباب صعوبة التنفس كتجنّب ما يحفّز حدوث الربو والحساسية كاستخدام قناع عند التعرّض للغبار أو عند القيام بالأعمال المنزليّة، تجنّب الحيوانات الأليفة ذات الفراء،غسل الشراشف المنزلية كل أسبوع تقريباً، تجنب الخروج من المنزل في أوقات حساسية حبوب اللقاح،تغيير فلاتر مكيف الهواء بشكل متكرّر، الإلتزام بمثل هذه الأمور يساعد في منع حدوث مشاكل خطيرة عند الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية.[٣]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Why Am I Having Trouble Breathing?", www.healthline.com, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  2. "Breathing Difficulty", www.everydayhealth.com, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Breathing Problems: Causes, Tests, and Treatments", www.webmd.com, Retrieved 4-11-2019. Edited.