مفهوم العمل الجماعي وضوابطه وأهميته

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
مفهوم العمل الجماعي وضوابطه وأهميته

مفهوم العمل الجماعي

في تعريف عمل المؤسسات الجماعي لغةً فهو جهد يقوم به مجموعة من الناس أو فريق من الموظفين في عمل ما من أجل تحقيق هدف مشترك فيما بينهم[١]، أمّا في المعنى الاصطلاحي فالعمل الجماعي هو العديد من الإجراءات التي تقوم بها مجموعة ما لغرض مشترك أو هدف معين مشترك فيما بينها، ولا يتحقق هذا العمل إلا في بيئة اجتماعية تعاونية يعتقد الأفراد فيها أنّ عملهم مع بعضهم هو من أجل الحصول على نتائج أفضل مما إذا قاموا بجهودهم بشكل منفصل، ويتمثّل العمل في الشركات عندما يجتمع عدد من الموظفين ليقدّموا خبرتهم وكفاءتهم وكلّ ما حصلوا عليه من خبرة مهنية لخدمة هذا العمل ولتحقيق الأهداف المرجوة المشتركة، وسيكون هذا المقال عن كل ما يخصّ العمل الجماعي وضوابطه وأهميته.[٢]

أهمية العمل الجماعي

يُعدّ العمل الجماعي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح العمل وتحقيق أهدافه، فهناك أعمال كثيرة من الصعب على الفرد أن ينجزها لوحده في الوقت المحدد وبالكفاءة المطلوبة، وهنا تكمن أهمية هذا العمل، والتي يتم التحدث عنها بالتفصيل فيما يأتي:[٣]

  • تعزيز إنتاجية العمل: إنّ العمل ضمن فريق يجعل من عبء العمل متساويًا بين جميع الأعضاء العاملين فيه، فيتم توزيع العمل بحسب مهارة كل شخص وكفاءته ونقاط القوة لديه، فالتعاون يجعل من المهام أسرع وأكثر كفاءة وهذا كلّه يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.
  • توفير شبكة تعاون ودعم: من الأمور الضرورية لنجاح أيّ عمل هي بيئة العمل التي يعمل بها الفريق، إذا لا بدّ من أن تكون بيئة قوية، وخاصّة في الوقت الصعب، ففي ذلك الوقت عندما يكون الفريق يدًا بيد يساعدون بعضهم ويعتمدون على بعضهم بعضًا من أجل الحصول على التوجيه والدعم، وهذا ما يضمن الزيادة في التركيز على هدف العمل، وكذلك يضمن إكمال جميع المشروعات بكفاءة أكبر، ولا شكّ في أنّ العكس بالعكس فعمل الفرد لوحده يجعله أضعف في مواجهة أي صعوبة قد تواجهه.
  • تشجيع الإبداع والابتكار: تعدد الآراء ووجهات النظر في العمل يجعل من فريق العمل أكثر كفاءة وقدرة على إيجاد حلولًا مبتكرة ومبدعة وخلاقة وعملية كذلك لكل المشكلات التي قد تواجههم.
  • تحسين المعنويات في بيئة العمل: يشعر أعضاء الفريق بالإنجاز بشكل أكبر عندما يتشاركون أعباء العمل مع بعضهم، ويكملون مهامهم ويحققون الأهداف الموضوعة في خطة العمل، ولم يكن ليتحقق كل ذلك لو عمل كل واحد بمفردهم، كل ذلك يأتي إضافة إلى الشعور بالانتماء والاعتراف والتقدير، مما يحسّن من معنويات الموظفين ويخفف من ضغط العمل عليهم ويجعلهم يشعرون بالرضا الوظيفي.
  • جذب المواهب: بوساطة العمل الجماعي تستطيع الشركات جذب المواهب، فالعمل الجماعي يعزز من شعورهم بالانتماء لهذه الشركات وبالتالي تكون الشركات قد حافظت على وجودهم معها.
  • تحسين الخدمة: يركز العمل الجماعي على الخدمة التي تُقدّم للعملاء إضافة إلى التركيز على مكان العمل، فالناس يميلون للابتعاد عن الشركات التي تحتوي على موظفين تعساء، ويفضلون التعامل مع الشركات التي تظهر على موظفيها روح الفريق وأخلاقيات العمل القوية، لذلك فعمل الفريق بشكل جماعي ومتقن من شأنه أن يُحسن الخدمة وأن يُلبي حاجة العملاء.
  • يخلق بيئة عمل مرنة: العمل الجماعي والتعاون بين الموظفين في مكان العمل يعطي العمل مرونة أكثر، فالأعضاء يتدربون ليعرفوا نقاط القوة لديهم مما يسمح لهم بالتخطيط لتحقيق التوازن بين عملهم وحياتهم الخاصة.
  • تعلّم مهارة حل النزاعات: قد يحدث تصادم بين الموظفين في بيئة العمل الجماعي ولكنّ بسبب عملهم على تحقيق هدف مشترك فيما بينهم فإنّ ذلك يعلمهم حلّ الخلافات والنزعات التي قد تنشأ في بيئة عملهم.
  • تطوير الحياة المهنية: ينتج عن التعاون بين أفراد الفريق الواحد خبرات عملية، ويتم تنميتها من خلال العمل في هذا الفريق كجماعة، كما أنّ العمل في جماعات يقوي شبكة المعارف المهنية للفرد مما يحسن فرص حصوله على وظائف أفضل مستقبلًا.

قواعد تنظيم العمل الجماعي

قبل البدء في تنظيم العمل الجماعي، لا بدّ من معرفة قواعد تنظيمه لكي يتكون فريق عمل فعّال ومميّز، وهذا ما يقع على عاتق مدير العمل أو القائد أو الرئيس، ومن هذه القواعد الآتي:[٤]

  • الثقة: يجب على قائد الفريق أن يزرع الثقة في نفوس العاملين معه، فمن أخطر ما يهدد كيان العمل هو التشكيك في قدرة الأفراد العاملين به وقدرتهم على القيام بواجباتهم.
  • إعطاء كل فرد حقّه من التقدير والاهتمام: يفهم القائد الناجح أنّ الإنسان مفطور على البحث عن الاهتمام وعمّن يقدر جهده، لذلك على القائد أن يهتم بجميع من هم في الفريق بلا استثناء، وأن يحثّهم على الاهتمام فيما بينهم.
  • الانضباط التام: لا يمكن لأي فريق أن ينجح وأن يصل أهدافه المنشودة دون أن يكون لأعضائه رغبة جادّة وحقيقة في المشاركة في العمل وإنهاء ما هو مطلوب إنجازه، وحتّى يكون الاعضاء في انضباط تامّ لا بدّ من أن يقوم قائد الفريق بشرح مهمة كلّ واحد منهم، وتوضيح الاسباب التي أدت إلى اختياره لهذه المهمّة، مع ضرورة أن يكون كل الاعضاء صريحين في إبداء ردة فعلهم بما يتعلق بالمهمة الموكلة إليهم.
  • الإيمان بأهمية التعاون: تعاون أعضاء الفريق فيما بينهم من أهم قواعد العمل الجماعي، إذ لا بدّ أن يدركوا أنّ مصلحتهم الفردية في مصلحة الفريق الجماعية وأنّ النجاح الجماعي هو الهدف الأساس من العمل

مكونات العمل الجماعي

يعد العمل الجماعي هو نشاط فعّال جدًا وتحديدًا في مجال الصناعة، وهو العنصر المحرك لعملية الإنتاج وتحقيق الهدف الذي يسعى إليه الفريق، فمكونات العمل الجماعي يمكن أن تتمثل فيما يأتي:[٥]

طرق التشجيع على العمل الجماعي

في الحديث عن طرق التشجيع على العمل الجماعي، فإنّ كل المشروعات تعتمد على نقاط القوة الموجودة في كل شخص موجود في الفريق، وذلك من أجل الحصول على نتائج افضل، لذلك يحتاج مدير العمل أن يعرف كل الاشخاص الذي يعمل معهم على تحقيق أهداف عمل مشتركة، على أن يكون ذلك بوجود استراتيجيات وأدوات صحيحة، ومن طرق التشجيع على العمل الجماعي ما يأتي:[٦]

  • وجود رؤية للعمل الجماعي الفعّال: وذلك من خلال الفهم الجيد والقوي للهدف الذي يسعى العمل إلى تحقيقه، وما يجب فعله للوصول إليه، فالرؤية الواضحة لأهداف أي منظمة هو أمر مهم وضروريّ جدًا، فمن شأنه بناء فرق عمل جماعية في غاية الفعالية، كما يحتاج كل فرد في هذه المنظمة أن يعرف كيف يسهم في التحرك نحو تحقيق الهدف المشترك لكل فريق العمل.
  • وضع بناء الفريق في الاعتبار في أثناء التوظيف: يجب أن يظهر أخذ الشركة التعاون بين الموظفين على محمل الجدّ وذلك من خلال عملية توظيف كل فرد من الفريق، فتحاول الشركة أخذ الموظفين الأكثر خبرة في هذا المجال.
  • معرفة الأدوار والمسؤوليات: الارتباك هو أحد أهم معوقات العمل الجماعي الفعال فكل فرد في الفريق يحتاج لمعرفة دوره وواجباته وما هو مطلوب منه، كما يحتاج لمعرفة الالتزامات الزمنية والمواعيد النهائية والمهام الموكلة إليه،
  • تعزيز التعاون والتواصل: يعرف كل فرد من افراد الفريق عمله بشكل فردي، ويبقى عليهم لزامًا العمل معًا وأن يتشاركون أفكارهم فيما بينهم حتّى ينجح هذا المشروع، لذلك لا بدّ من تعزيز التواصل بين الأعضاء.
  • سؤال الجميع: التواصل بين اعضاء الفريق الواحد مهمّة جدًا، وكذلك تواصلهم مع مديرهم، ولكن يجب أن يكون تواصلًا صريحًا ومفتوحًا، وذلك عند قيام القادة بتقديم الملاحظات حول عمل أعضاء فريق العمل، والتي لا بدّ أن تكون بغالبيتها بناءة.

طريقة تنفيذ العمل الجماعي

في الحديث عن طرق تنفيذ أو غرس العمل الجماعي في نفوس الموظفين، سواء كانوا في شركة صغيرة ومتواضعة أو كبيرة وضخمة ولها عمالًا من مختلف دول العالم، فلا بدّ فيها من العمل الجماعي، من أجل تحقيق أهدافها المخطط لها، والسعي لنجاحها، وفيما يأتي أفكار لغرس وتنفيذ العمل الجماعي:[٧]

  • خلق بيئة تدعم العمل الجماعي: وذلك يكون بتحديد أدوار واضحة لكل فرد في فريق العمل، وذلك يأتي من خلال عملية التوظيف أو عند تقييم هؤلاء الأفراد جماعةً أو بشكل فردي كما يجب دعم بيئة العمل الجماعي بتحديد أهداف يومية أو شهرية أو أسبوعية، فيحدد كل عضو من الفريق ما يعمل لأجله، ومشاركة الأعضاء لقيادة الفريق في وضع هذه الأهداف يعزز من روح الفريق ويجعلهم يؤدون أدوارًا مهمّة.
  • تحقيق النجاح في مكان العمل: وذلك بوضع معايير للنجاح، والسعي والعمل لتحقيقه، كما يجب التشجيع على التدريب بين أعضاء فريق العمل وتطبيق نظام المكافآت والامتيازات التي ستساعد جدًا في تنفيذ العمل الجماعي.
  • تعزيز التواصل في مكان العمل: ويكون ذلك بتطبيق سياسة الباب المفتوح، وتكون بتشجيع المديرون والمشرفون موظفيهم أن يطرحوا أيّ مشكلة تواجههم أو أي شكوى أو فكرة دون تردد أو خوف، كما أنّه لا بدّ من أجل تنفيذ العمل الجماعي أن يتم عقد اجتماعات دورية لأعضاء الفريق لتقييم التقدّم في العمل.

مميزات العمل الجماعي

استكمالًا في الحديث عن العمل الجماعي، فلا بدّ من الحديث عن الميزات التي توجد فيها، والتي قد لا تتحقق أبدًا في ظلّ العمل الفردي غير المتعاون، فهو يحسن كفاءة العمل ويوفر بيئة ملائمة لتقوية الخبرات، ويحسنون القدرة على الإبداع والتخطيط، ومن هذه المميزات:[٨]

  • اتخاذ أسرع القرارات: تأتي الأفكار والحلول بسرعة أكبر تحت مظلة العمل الجماعي، مما يسرع عجلة إنجاز المهم بشكل أفضل وبكفاءة أعلى مما إذا عمل الأفراد كل واحد بمفرده.
  • شعور أعضاء الفريق بالأمان: قد يشعر الموظف بشيء من العزلة وعدم القدرة على تقييم الأداء بشكل جيد إذا ما عمل بمفرده، من هذا الباب يكون العمل الجماعي ذا تأثير إيجابي عاطفيًا، كما أنّه تزداد قدرة الفريق على تبادل المعارف والمسؤوليات، وبذلك يتجنب الموظف الشعور بالعزلة كونه يعمل ضمن فريق فعّال.
  • قدرة أعضاء الفريق على مواجهة المشاكل المعقدة: تزداد القدرة على مواجهة المشاكل تحت مظلة العمل الجماعي مهما كان حجم وعمق هذه المشاكل؛ ذلك بسبب القدرات والخبرات التي اكتسبها أعضاء الفريق وتنوعها.
  • المشاركة بين أعضاء الفريق: تأتي المشاركة من وحدة الهدف بين جميع أعضاء الفريق، مما يشعر كل فرد أنّه جزء مهم من هذا الفريق، فيشارك الآخرين خبرته ومهارته ويغنيهم بالمعلومات التي يمتلكها بكل حماس.
  • حكمة الجماعة: تأتي هذه الحكمة من أعضاء الفريق بمختلف ما لديهم من خبرات ومعارف، والتي تقدّم بدورها نتائج أفضل من المعارف الفردية.

معيقات العمل الجماعي

في الحديث عن العمل الاجتماعي فقد تظهر أحيانًا عقبات وحواجز تقف عائقًا أمام عمل الفريق الفعّال، ولقدرة على كشف هذه المعوّقات وحلّها هي أحد مهام قائد الفريق، وفيما يأتي سيتم ذكر بعضًا من هذه المعيقات التي قد تظهر في أي عمل جماعي:[٩]

  • سوء وخلل في القيادة: تمتلك القيادة الناجحة قدرةً على قيادة الفريق، وذلك بوضع سياسات معينة تحكم الفريق وتكون المساعد له في تحقيق الأهداف المرجوّة، وفي حال كانت هذه القيادة سيئة فسوف تزول تلقائيًا الثقة بينها وبين أعضاء فريقها، وسيصبح أعضائها عديمي المسؤولية والالتزام، ويحدث التفكك في فريق العمل، ويؤدي ذلك لأى نتائج سلبية.
  • سوء في التخطيط: يأتي سوء التخطيط نتيجة لعدم معرفة الأهداف المنشودة سواء كانت قصيرة الأمد أو طويلة الأمد، وسينتج عن ذلك عدم معرفة أعضاء فريق العمل للمهارات التي يجب أن تتوافر بهم، ولن يتمكنوا من تقييم أدائهم، أي عدم القدرة على التعرّف على الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تصحيح الأخطاء والمضي نحو الهدف المشترك المرجوّ.
  • ضعف التواصل بين أعضاء الفريق: يأتي ضعف التواصل بين أعضاء الفريق من عدم الشعور بالراحة والثقة في هذا التواصل، وذلك يؤدي إلى توزيع خاطئ للمعلومات بين أعضاء الفريق، فتصبح المشكلات التي قد تواجه هذا الفريق أكثر تعقيدًا، وذلك كلّه بسبب سوء التواصل الفعّال بينهم.
  • المشاكل والاشتباكات الشخصية: من أكبر العوائق في طريق تقدّم أي فريق هي المشاكل والاشتباكات الشخصية التي قد تظهر بينهم، ويأتي ذلك عندما يقدّمون المصالح الشخصية على مصلحة العمل، وفي ظلّ وجود قلة الاحترام المتبادل فيما بينهما أيضًا تُفتت بينة الفريق الواحد.
  • تدني مستوى التدريب: يشكل انخفاض مستوى تدريب أي فريق أهم العوائق التي تعيق تقدّم وتحقيقه لأهدافه، فالفريق يعمل كما الآلة ومن أجل أن تعمل هذه الآلة بكفاءة عالية لا بدّ لها من مكونات سليمة، وكذلك اعضاء الفريق الواحد لا بدّ من أن يؤدي كل عضوٍ منهم وضيفته بالشكل الصحيح، من أجل تحقيق هدفهم المنشود.
  • نقص المكافآت والحوافز: عدم تقديم أي حوافز أو مكافآت للموظفين يؤثر سلبًا على عملهم، فيؤثر على كفاءتهم وحبّهم لعملهم، مما سيجعل الإنتاجية أقل والكفاءة أقل أيضًا، سواءً أكانت هذه الحوافز مادية أو معنوية.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى عمل جماعي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-05-2020. بتصرّف.
  2. " What is Teamwork?", www.myaccountingcourse.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  3. "10 Benefits of Teamwork in the Workplace", www.careeraddict.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  4. إبراهيم الفقي (2009 )، العمل الجماعي (الطبعة 1)، الأردن: أجيال للنشر والتوزيع، صفحة 15، جزء 1. بتصرّف.
  5. "teamwork", www.lexico.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  6. "How can you encourage teamwork?", www.quora.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  7. "How to Instill Teamwork in The Workplace", www.wikihow.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  8. "15 Advantages of Teamwork in the Workplace", toughnickel.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  9. "Biggest Barriers to Teamwork", smallbusiness.chron.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.

94 مشاهدة