مفهوم أخلاقيات العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
مفهوم أخلاقيات العمل

العمل

قبل توضيح مفهوم أخلاقيات العمل، لا بُدّ من وقفة عند أهمية العمل، فللعملِ قيمة كبيرة في حياة الإنسان، ويُعرّف العمل على أنّه مجهود ييبذله الإنسان لتحقيق منفعة وإشغال وقت الفراغ الذي يُعرّض الإنسان للكثير من الأفكار السلبية، ويجعله فريسة سهلة للاكتئاب وتذكر الهموم والأحزان، إضافة إلى أن العمل يُغني الإنسان عن سؤال الآخرين، ويكفيه حاجاته فيعف نفسه ويحفظها عن التذلل، وبالعمل يشعر الإنسان بأنه كائن فعّال في المجتمع له دوره ومكانته في خدمة الآخرين، فيُقبل على الحياة بإيجابية وتفاؤل، وللعمل أخلاقيات لا بُدّ من الالتزام بها كي يؤدي العامل وظيفته على أحسن وجه، ويرضي رب العمل الله ويتقيه في إدارته لعمله، وستوضّح الفقرة الآتية مفهوم أخلاقيات العمل وأُسُسه.[١]

مفهوم أخلاقيات العمل

يُقصد بمفهوم أخلاقيات العمل القيم الخُلقية التي ينبغي على طرفي العمل الالتزام بها، والقيم تشتمل على أُسُس العمل التي ينبغي على العامل ورب العمل تطبيقها، كما ينبغي كتابة بعضها وتثبيته في ورقة عقد العمل حفظًا لحقوق الطرفين، وفيما يأتي أبرز الأخلاقيات التي يجب مراعاتها في بيئة العمل:[٢]

  • إبرام عقد عمل واضح للطرفين: ويُقصد بذلك أن يُكتب عقد عمل واضح بين الطرفين، يشتمل على تحديد الأُجرة، والمدّة، وتحديد نوع العمل ومقداره.
  • الكسب المشروع: من أبرز أُسس مفهوم أخلاقيات العمل أن يكون العمل حلالًا، بحيث يختار ربّ العمل مشروعًا حلالًا نافعًا للمجتمع وللأمّة، ويختار العامل عملًا حلالًا وينتهي عن الكسب الحرام.
  • منح فرص العمل لمن تتوافر فيهم الكفاءة: بحيث تُسند الوظيفة المناسبة للشخص المناسب، وأن يكون أساس اختيار العامل مهارته وخبرته وليس الواسطة أو المحسوبية.
  • تحلّي العامل بأخلاق العمل: ويُقصد بذلك أخلاق المعاملات كالأمانة والصدق، والقوة، والصبر، والإتقان، والإخلاص، والالتزام بوقت العمل وحسن التعامل مع الآخرين.
  • تحلّي ربّ العمل بأخلاق العمل: ومن أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلّى بها رب العمل العدل والمساواة بين العمّال، والتواضع والإحسان، إضافة إلى تحرّي الموضوعيّة عند تقييم العامل، والبعد عن الأهواء الشخصية، وإعطاء العامل حقه من الإجازات ووقته لأداء واجباته الشرعية، ومن المهم احترام كرامة العامل وتقديره.

أقوال عن العمل والأخلاق

بعد توضيح مفهوم أخلاقيات العمل، تجدر الإشارة إلى بعض الأقوال التي حثت على العمل والكسب الحلال، وشجّعت الإنسان على البحث عن عمل يقضي به على آفة الفراغ، إضافة إلى أقوال أخرى حثّت على الالتزام بأخلاق العمل كالصدق، والصبر، والإتقان، وفيما يأتي أبرز الأقول التي حثت على العمل والالتزام بالأخلاق الفاضلة:[٣]

  • الإمام جعفر الصادق: حُسن الخُلُق أحد مراكب النجاة.
  • مثل عربي: في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • مصطفى المنفلوطي: الخَلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت.
  • باسكال: مبدأ الأخلاق التفكير الجيد.
  • فولتير: يجنّبنا العمل ثلاث آفآت: الضجر، ونزعة الشر، والعوز.
  • أفلاطون: أتقن عملك تحقق أملك.
  • إبراهيم اليازجي: الصدق عمود الدين، وركن الأدب، وأصل المروءة.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى عمل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-08. بتصرّف.
  2. "أخلاقيات العمل في الإسلام مع بيان التطبيق في أنظمة المملكة العربية السعودية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-08. بتصرّف.
  3. حسين الطويل (2009)، موسوعة روائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة (الطبعة الرابعة)، الأردن: الأهلية للنشر والتوزيع، صفحة 275. بتصرّف.