حروف الجر ومعانيها وأمثلة عليها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٠
حروف الجر ومعانيها وأمثلة عليها

الحروف في اللغة العربية

تعد الحروف إحدى أقسام الكلمة التي لا تحمل معنى بذاتها، وإنما تكتسبه من خلال ورودها في سياق الجملة، وقد أشار إليها ابن مالك في ألفيته،[١] وترد الحروف في مواضعها من الجمل في صورتين: حروف المباني وهي حروف الهجاء التي تسهم في تركيب الكلمة، وحروف المعاني وهي الحروف التي تكون كأدوات ربط بين الكلمات في الجملة وتكتسب معانيها من خلالها، ومنها ما يختص بالدخول على الأفعال؛ كحروف الجزم وحروف النصب، ومنها ما يختص بالدخول على الأسماء مثل حروف الجر، ومنها أيضًا ما يدخل على الأسماء والأفعال؛ كحروف العطف وحروف الاستفهام وحروفالشرط،[٢] وتختلف الحروف عن الأفعال والأسماء فهي تلزم البناء على ما تلفظ به، كما أنها لا يكون لها موضع من الإعراب بذاتها إلا إن اتصلت بالاسم أو الفعل الذي يتبعها مثلأشباه الجمل من الجار والمجرور والمصدر المؤول.[٣]


معاني حروف الجر

تعد حروف الجر من حروف المعاني التي تختص بالدخول على الأسماء، وتترك فيها أثرًا إعرابيًا حيث تصبح الأسماء التي تدخل عليها مجرورة بها، وقد صنف علماء اللغة حروف الجر وهي: من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام، واو القسم، ومنها حروف شبيهة بالزائد مثل ربّ، خلا، عدا، حاشا ، وهذه الحروف لها معان عديدة تختلف باختلاف حرف الجر واختلاف السياق الذي ورد فيه[٤]، وهي على النحو الآتي:


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "من"

يكتسب حرف الجر "من" دلالته من سياق الجملة التي تضمنته، فيحمل حينًا على معناه الأصلي الذي يفيد الغاية الزمانية أو المكانية، وقد يخرج عن هذه الدلالة إلى دلالات ومعان أخرى، وفيما يأتي بيانها:[٥]

  • ابتداء الغاية المكانية والزمانية: حيث يحمل حرف الجر دلالة ابتداء الزمان أو بداية الانطلاق المكاني على نحو:
    • فمطرنا من الجمعة إلى الجمعة: ففي هذا المثال اكتسب حرف الجر دلالة ابتداء الغاية الزمانية نظرًا لما تبعه من لفظ يدل على الزمان.
    • ستنطلق الرحلة من المدرسة: وفي هذا المثال اكتسب حرف الجر دلالة على ابتداء الغاية المكانية نظرًا لما تبعه من لفظ يدل على المكان.
  • التبعيض: حيث يدل حرف الجر على الجزء من كل، نحو: النظافة من الإيمان:في هذا المثال يشير حرف الجر إلى أن النظافة تعد جزءًا من الإيمان.
  • بيان الجنس: حيث يدل حرف الجر مع الاسم الذي يتبعه على نوع الشيء، نحو: هذا خاتم من ذهب: وفي هذا المثال أسهم حرف الجر في الدلالة على نوع الخاتم.
  • السببية: حيث يرد حرف الجر بين جملتي السبب والنتيجة، على نحو: يكون النجاح من التدريب والعمل: وفي هذا المثال جاء حرف الجر معللًا ومبينًا سبب النجاح.
  • التأكيد: ويكون حرف الجر زائدًا في هذه الحالة ويجوز لنا حذفه أو الإبقاء عليه في الجملة، على نحو: {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ}[٦]: في هذه الآية جاء حرف الجر زائدًا للتوكيد على اليوم المقصود فيها.


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "إلى"

إنّ حرف الجر " إلى" يكتسب معناه ودلالاته من الجملة فيدل في أصل دلالته على انتهاء الغاية، في حين أنه قد يخرج عن هذه الدلالة إلى معان ودلالات أخرى غيرها، وهي على النحو الآتي توضيحًا وتفصيلًا:[٥]

  • انتهاء الغاية المكانية أو الزمانية: ويرد حرف الجر "إلى" في السياق غالبًا بعد حرف الجر " من" للدلالة على انتهاء النقطة المكانية أو الزمانية التي كانت قد ابتدأت بالفعل لدى حرف الجر "من"، على نحو: تابع الصعود وستصل إلى القمة: هذا المثال يرسم خط سير من نقطة بداية وحتى النهاية التي دل عليها حرف الجر "إلى".
  • بمعنى عند: وهي على نحو: أنتم أحب الناس إليّ: ورد حرف الجر إلى بمعنى عند، فكأننا نقول: أنتم أحب الناس عندي.


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "عن"

يعرف حرف الجر "عن" بدلالته على المجاوزة التي يكتسبها من خلال السياق وتضمن الجملة له، إلا أنه كسائر حروف الجر يخرج عن معناه ودلالته الأصلية إلى معانٍ ودلالات أخرى، وفيما يأتي بيانها: [٧]

  • المجاوزة: ويقصد بها الدلالة على البعد عن الشيء على نحو: ابتعد عن التدخين: أفاد حرف الجر فكرة التجاوز عن التدخين والابتعاد عنه.
  • الاستعلاء: أي بمعنى حرف الجر على، وهو على نحو: {وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ}.[٨]
  • التعليل: حيث يرد حرف الجر سابقًا لجملة السبب على نحو: {وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ}[٩]: والمقصود أنهم لن يتركوا آلهتهم بسبب قول النبي.
  • معنى حرف الجر " من": وذلك كما في قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ}[١٠]: أي أن الله يقبل التوبة من عباده.
  • معنى البدل: حيث يرد حرف الجر بين اسمين أحدهما يكون عوضًا عن الآخر أو بدلًا منه على نحو: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا}[١١]: أي لا تجزى نفس بدل نفس شيئًا.


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "على"

لا يقتصر حرف الجر" على" في الدلالة على معنى الاستعلاء وحسب، فقد يكتسب من خلال وروده في سياق ما أو جملة معينة دلالات أخرى و معانٍ مختلفة و هي على النحو الآتي:[٧]

  • الاستعلاء: وهو المعنى الأصلي لحرف الجر على، كما في المثال: وضعت الزهور على الطاولة: أي فوق الطاولة.
  • الظرفية بمعنى "في": وهي على نحو قوله تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ}.[١٢]
  • المجاوزة بمعنى "عن": وهي على نحو: أرجو أن يرضى عليّ الله: أي أن يرضى عني.
  • التعليل: أي أن يرد حرف الجر لبيان السبب كما في قوله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ}،[١٣] أي بسبب ما هداكم إليه.
  • معنى " مع": وهو على نحو ما قاله تعالى: {آتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ}،[١٤] أي آتى المال مع حبه له.
  • معنى "من": وهو على نحو قوله تعالى: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}.[١٥] أي إذا اكتالوا من الناس.
  • بمعنى "الباء ": وهو على نحو قوله تعالى: {حَقِيقٌ عَلَىٰ أَن لَّا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}.[١٦]


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "اللام"

و قد يخرج حرف الجر " اللام" عن معناه الأصلي الذي يفيد التحقق والملكية إلى معان أخرى، إلا أن هذه المعاني تكون قريبة من الدلالة الأصلية فيما تشير إليه و هي على النحو الآتي:

  • الملك والتحقق: حيث يكون الاسم الذي يلي حرف الجر مالكًا للاسم الذي يسبقه،[١٧] على نحو: الملك لله: حرف الجر اللام يحمل معنى الملكية.
  • بمعنى حرف الجر إلى وذلك على نحو [١٨]: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا}.[١٩] 


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "في"

وقد يخرج حرف الجر" في" عن دلالته الأصلية التي تشير للظرفية والاحتواء إلى معانٍ أخرى عديدة لا تشترك مع الدلالة الأصلية في شيء ومن هذه الدلالات ما يأتي:[٢٠]

  • الظرفية: وهي المعنى الأصلي لحرف الجر "في"، وتدل على الاحتواء في الزمان أو المكان كما في قوله تعالى: {غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}.[٢١]
  • التعليل: وفيه يأتي حرف الجر مبينًا سبب أمر ما كما في قوله تعالى: {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.[٢٢]
  • الاستعلاء: ويرد حرف الجر " في" بمعنى الفوقية كما في قوله تعالى: {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}[٢٣]: أي فوق جذوع النخل.
  • المقايسة: ويتحقق هذا المعنى حين يقع حرف الجر " في" بين مفضول سابق وفاضل لاحق على نحو قوله تعالى: {فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ}[٢٤] أي متاع الدنيا مقارنة بمتاع الآخرة سيكون قليلًا.


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "الباء"

وحرف الباء يكتسب دلالته من السياق الذي يرد فيه، فيدل في أصله على الاستعانة، إلا أنه قد يخرج به السياق إلى معانٍ و دلالات أخرى و هي على النحو الآتي:[٢٠]

  • الاستعانة: وهي على نحو قول الشاعر أحمد شوقي:[٢٥]
    • بِالعِلمِ وَالمالِ يَبني الناسُ مُلكَهُمُ
    • لمَ يُبنَ مُلكٌ عَلى جَهلٍ وَإِقلالِ
  • التعدية: وتتصل بالمفعول به وتجره وهي على نحو: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا}.[٢٦]
  • التعليل: حيث يرد حرف الجر سابقًا لبيان السبب كما في قوله تعالى: {يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}،[٢٧] أي بسبب عبادتكم للعجل.


المعاني التي يخرج إليها حرف الجر "الكاف"

وحرف الكاف كسائر حروف الجر يكتسب معناه ودلالته من السياق الذي يرد فيه، و هو كذلك لا يلزم دلالته الأصلية التي تقتضي معنى التشبيه، وإنما قد يخرج إلى معان ودلالات أخرى منها:[٢٠]

  • التشبيه: وهو المعنى الأصلي لهذا الحرف وهي على نحو: العلم في الصغر كالنقش في الحجر: فمن خلال حرف الكاف تم تشبيه العلم بالنقش.
  • التعليل: وهو على نحو قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.[٢٨]
  • التوكيد: يترد الكاف بهذا المعنى إذا كانت حرفًا زائدًا كما في قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.[٢٩]


أمثلة على حروف الجر

ضمت مصادر الأدب واللغة المختلفة من القرآن الكريم والسنة النبوية والشعر والنثر، شواهد لا تحصى على حروف الجر ومعانيها واستخداماتها في لغة العرب، ولعل من أبرز هذه الشواهد:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإيمانُ بضعٌ و ستون أو بِضعٌ و سبعون شعبةً؛ أفضلُها لا إله إلا اللهُ، و أدناها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ".[٣٠]
  • قال الشاعر البرعي:[٣١]

وإن نبار يحى بهم وَصبابَتي

لهن رواح في الحشا وَبكور


بِكُلٍّ تَداوَينا فَلَم يُشفَ ما بِنا

عَلى أَنَّ قُربَ الدارِ خَيرٌ مِنَ البُعدِ


  • قال الشاعر خفاف بن ندبة السلمي:[٣٣]

لاه اِبنُ عَمِّكَ أَفضَلتَ في حَسَبٍ

عَنّى وَلا أَنتَ دَيّاني فَتَخزوني


عَدُوُّكَ مَذمومٌ بِكُلِّ لِسانِ

وَلَو كانَ مِن أَعدائِكَ القَمَرانِ


وَلِلَّهِ سِرٌّ في عُلاكَ وَإِنَّما

كَلامُ العِدا ضَربٌ مِنَ الهَذَيانِ


وَإِنّي عَلى الشَيءِ الَّذي يُلتَوى بِهِ

وَإِن زَجَرَتني زَجرَةً لَوَريعُ


فَقَدتُكِ مِن نَفسٍ شَعاعٍ فَإِنَّني

نَهَيتُكِ عَن هَذا وَأَنتِ جَميعُ

المراجع[+]

  1. ابن مالك، متن الألفية، بيروت:المكتبة الشعبية، صفحة 3.
  2. "الحروف في اللغة وأقسامها"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-23. بتصرّف.
  3. "بناءُ الحروفِ وعلاماتُ البناءِ"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-20. بتصرّف.
  4. "حرف جر"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-20. بتصرّف.
  5. ^ أ ب عزام عمر الشجراوي (2002)، النحو التطبيقي (الطبعة 1)، الاردن:دار البشير، صفحة 331. بتصرّف.
  6. سورة الجمعة، آية:9
  7. ^ أ ب داود غطاشة الشوابكة (2000)، النحو العربي التطبيقي (الطبعة 1)، الأردن:دار الفكر للطباعة والنشر، صفحة 194. بتصرّف.
  8. سورة محمد، آية:38
  9. سورة هود، آية:53
  10. سورة الشورى، آية:25
  11. سورة البقرة، آية:48
  12. سورة البقرة، آية:102
  13. سورة البقرة، آية:185
  14. سورة البقرة، آية:177
  15. سورة المطففين، آية:2
  16. سورة الأعراف، آية:105
  17. منيرة القنوني، نشأة النحو العربي دراسة ابستمولوجية للمنوال والتناسق النظري، صفحة 218. بتصرّف.
  18. أحمد كروم، الاستدلال في معاني الحروف دراسة في اللغة والأصول، صفحة 83. بتصرّف.
  19. سورة الزلزلة، آية:5
  20. ^ أ ب ت محمود مغالسة (2007)، النحو الشافي الشامل (الطبعة 1)، الاردن:دار المسيرة ، صفحة 436. بتصرّف.
  21. سورة الروم، آية:2-3
  22. سورة النور، آية:14
  23. سورة طه، آية:71
  24. سورة التوبة، آية:38
  25. "قف بالممالك وانظر دولة المال"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-24.
  26. سورة الإسراء، آية:1
  27. سورة البقرة ، آية:54
  28. سورة الإسراء، آية:24
  29. سورة الشورى، آية:11
  30. رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:466.
  31. "فؤادي بربع الظاعنين أسير"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-24.
  32. "خليلي مرا بي على الأبرق الفرد"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-24.
  33. "يا من لقلب شديد الهم محزون"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-24.
  34. "عدوك مذموم بكل لسان"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-24.
  35. "سقى منزلينا يا بثين بحاجر"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.