ما هي حروف العطف

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ١١ مايو ٢٠٢١
ما هي حروف العطف

ما هي حروف العطف

حروف العطف تسعة حروف، وهي الواو، والفاء، وثم، وأو، ولا، وبل، ولكن، وأم، وحتى، وأصلها الواو؛ لأن لها دلالة واحدة هي الاشتراك بين المتعاطفين، بينما تدل بقية الحروف على الاشتراك وعلى معنى آخر، فالواو مفردة من حيث دلالتها وما سواها من حروف مركبة من أكثر من دلالة والمفرد في اللغة أصل المركب، فالواو تدل على الجمع دون ترتيب، بينما تدل الفاء على الترتيب والتعقيب، وتدل ثم على الترتيب والتراخي الزمني، وتفيد أو في الشك والتخيير، وتفيد لا النفي، أما بل فتفيد الانتقال من قصة لأخرى، وتدل لكن على الاستدراك، وتخرج أم إلى معنيين، فتحمل معنى أي الاستفهامية للتخيير أو تكون للاستدراك بعد الشك فتأتي بمعنى بل مسبوقة بهمزة استفهام.[١]


ثمة من قال إن حروف العطف هي عشرة فذكر الحروف التسعة التي أوردناها ومعها "إما" لكن إما ليست من حروف العطف، لأن حرف العطف إما أن يعطف جملة على جملة أو أن يعطف مفردًا على مفرد وفي قولنا "جاء إما زيد وإما عمرو" لا يوجد عطف جملة على جملة ولا مفرد على مفرد، وكما أنه لا يجوز أن تكون إما حرف عطف وتتقدم على المعطوف عليه فحروف العطف لا تتقدم على المعطوف عليه، كما أنه لا يجوز الجمع بين حروف العطف ولو كانت إما حرف عطف لما جمع بينها وبين الواو، وكل ذلك يؤكد أنها ليست من حروف العطف وأن حروف العطف هي تسعة فقط.[٢]


تقسيم حروف العطف

وتنقسم حروف العطف إلى حروف تشير إلى المعطوف والمعطوف عليه وأخرى تمنح المعطوف الحركة ولا تعطيه الحكم.


حروف عطف تشير إلى المعطوف والمعطوف عليه

هذه الحروف تجمع بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم، وهي:[٣]

  • الواو: كأن تقول "قام زيد وعمرو" فقد قام كلاهما وكانا فاعلي الجملة، وفي قولك "ضربت زيدا وعمرا" فقد وقع الضرب على كليهما وكانا مفعولي الجملة.
  • الفاء: حين تقول "رأيت زيدا فعمرا" فإنك أشركت كلا من زيد وعمر برؤيتهما مع الدلالة على رؤية زيد قبل رؤية عمرو، وحين تقول "جاء زيد فعمرو" فقد جمعت بينهما في فعل المجيء مع الإشارة إلى مجيء زيد أولا.


  • ثم: وفي قولك "ذهب عبد الله ثم أخوه" إشارة إلى ذهاب الرجلين مع الإشارة إلى ابتداء عبد الله بالذهاب مع تراخ زمني يفصل بين مجيئه ومجيء أخيه، كذلك في قولك "قابلت عبد الله ثم أخاه" إشراك لهما في وقوع المقابلة عليهما مع تراخ زمني.
  • حتى: ففي قولك "رأيت القوم حتى زيدا" إشارة إلى رؤيتك القوم ومعهم زيد، وكذلك قولك "جاء الجميع حتى أحمد" إشارة إلى اشتراك أحمد مع الجميع في فعل المجيء.[٣]


حروف عطف تمنح المعطوف الحركة ولا تعطيه الحكم

وهي الحروف التي لا تجمع بين المتعاطفين بالحكم وإن توافقت حركتيهما:[٤]

  • أو: فإننا حين نقول "اذهب يمينًا أو شمالًا" فنحن لا نجمع بين الذهاب يمينًا وشمالًا، بل نُخيّر الفاعل بين الذهاب يمينًا أو شمالًا، كذلك حين نقول للفتاة "تزوجي ابن عمك أو ابن خالك" فنحن لا نجمع بين زواج ابن العم وابن الخال بل نخيرها بينهما.
  • أم: وهذا الحرف يعطف دون أن يجمع المتعاطفين بالحكم، فيرد بمعنى التخيير كأن نقول "تريد كذا أم كذا؟" وقد تأتي أم بمعنى التسوية بين أمرين كقولنا "سأنتظرك ذهبت أم لم تذهب" ونقصد به حتمية الانتظار في الحالين أي المساواة بين الذهاب وعدمه.


  • بل: أما بل فهي من حروف العطف التي لا تعطي المعطوف حكم المعطوف عليه، إنما تعطف معنيين مختلفين كأن تقول "سقانا لبنا بل ماء" فقد عطفت بل مثبت على منفي.
  • لكن: وهذا الحرف أيضا يشترك مع بل في عطف أمر على أمر مختلف عنه، حيث تعطف المثبت على المنفي أو بالعكس كقولك "لم يغنم الرجل لكن ابنه".
  • لا: وهذه أيضًا من الحروف التي تمنح المعطوف حركة المعطوف عليه دون أن تعطيه الحكم نفسه، وحتى تكون لا عاطفة يجب أن يسبقها خبر غير منفي أو فعل أمر كقولك "سافر أحمد لا حسام" وقولك "اشرب حليبًا لا شايًا".


لقراءة المزيد، انظر هنا: معاني حروف العطف.


إعراب حروف العطف

ما هي علامات إعراب حروف العطف؟

حروف العطف تعرب على ثلاث صور، فإما أن تبنى على الفتح الظاهر، وإما أن تبنى على السكون الظاهر، وإما أن تبنى بناء مقدرًا.


الحروف المبنية على الفتح الظاهر

حروف العطف التي تبنى على الفتح هي الواو، والفاء، وثم:[٥]

  • الواو: تعرب الواو العاطفة حرف عطف مبني على الفتح الظاهر على آخره لا محل له من الإعراب، كقولنا "زرت أحمدَ وَوداد".
  • الفاء: تعرب الفاء العاطفة حرف عطف مبني على الفتح الظاهر على آخره لا محل له من الإعراب، ومن ذلك قولنا "زرت أحمدَ فَودادًا".
  • ثم: تعرب ثم حرف عطف مبني على الفتح الظاهر على آخره لا محل له من الإعراب، وهو نحو قولنا "زرتُ أحمدَ ثمَّ ودادًا".


الحروف المبنية على السكون الظاهر

حروف العطف التي تُبنى على السكون الظاهر هي أو، وأم، ولكن، وبل:[٦]

  • أو: حرف عطف مبني عل السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، ومنه قولنا "اقرأ فوضى الحواس أو ذاكرة الجسد".
  • أم: حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، ومنه قولنا "لا فرق عندي عرفت أم لم تعرف".
  • لكن: حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، ومن ذلك قولنا "لا يخدعك الصديق بل العدو".
  • بل: حرف إضراب وعطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، وهو كقولنا "لا تكن مغرورًا بل متواضعًا".


الحروف المبنية بناء مقدرًا

قد تبنى حروف العطف بناء مقّدرًا غير ظاهر في حالات كثيرة، ومن هذه الحروف حتى ولا، وفي بعض المواضع تُبنى أو وأم ولكن وبل بناء مقدّرًا:[٧]

  • حتى: تُعرب حتى حرف عطف مبني على سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب، ومن ذلك قولنا "أكلت كل الطعام حتى القديم".
  • لا: وتعرب لا حرف عطف مبني على السكون المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب، ومثالها قولنا "اسمع الكلام الطيب لا الخبيث".[٨]


  • أو: وقد تعرب أو حرف عطف مبني على السكون المقدر منعًا لظهوره الكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب، ومثال ذلك قول "اقرأ التفسير أو التجويد"
  • أم: كذلك الأمر حين تأتي أم قبل كلمة تبدأ بساكن فتعرب حرف عطف مبني على السكون المقدر منعًا لظهوره الكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين، ومثاله قولنا "أتريد الملح أمِ السكر".


  • لكن: في قولنا "لا تعاشر الخبيث لكن الطيب" يعرب لكن حرف عطف مبني على السكون المقدر منعًا لظهوره الكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين.
  • بل: وتقع بل قبل كلمة تبدأ بحرف ساكن فتحرك فتعرب حرف عطف مبني على السكون المقدر منعًا لظهوره الكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين، كقولنا "لا تُصاحب الجاهل بل المتعلم".


أمثلة على حروف العطف

ما هي أجمل العبارات التي تحمل صيغ العطف في اللغة العربية؟

والعطف كثير في اللغة العربية، وتكاد لا تخلو جملة منه، وفي ذلك أمثلة كثيرة وجميلة، منها ما هو من القرآن الكريم ومنها ما هو من الشعر ومنها ما هونثر.


  • أمثلة من القرآن:
    • قال تعالى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا}.[٩]
    • قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.[١٠]
    • قال تعالى: {وَكَمْ مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ}.[١١]
    • قال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ}.[١٢]
    • قال تعالى: {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}.[١٣]
    • قال تعالى: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ}.[١٤]
    • قال تعالى: {وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ}.[١٥]
    • قال تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ}.[١٦]
  • أمثلة من الشعر:
  • جمل فيها حروف عطف:
    • رأيت أحمد ثم ذهبت إلى البيت.
    • درست علم الجبر و الهندسة.
    • إما أن يعيش الإنسان بشرف أو يموت.

المراجع[+]

  1. أبو البركات الأنباري، أسرار العربية، صفحة 219-220-221. بتصرّف.
  2. أبو البركات الأنباري، أسرارُ العربيَّة، صفحة 221. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ابنُ يعيش، شرحُ المُفصَّل، صفحة 4-5. بتصرّف.
  4. ابن يعيش، شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 5. بتصرّف.
  5. ابن بابشاذ، شرح المقدمة المحسبة، صفحة 328. بتصرّف.
  6. ملتقى أهل الحديث، أرشيف ملتقى أهل الحديث، صفحة 305. بتصرّف.
  7. ملتقى أهل الحديث، أرشيف ملتقى أهل الحديث، صفحة 305. بتصرّف.
  8. مجموعة مؤلفين، منتدى الفصيح. بتصرّف.
  9. سورة النصر، آية:1-2
  10. سورة البقرة، آية:6
  11. سورة الأعراف، آية:4
  12. سورة طه، آية:82
  13. سورة الصافات، آية:147
  14. سورة المائدة، آية:89
  15. سورة الشعراء، آية:166
  16. سورة الأنعام، آية:38
  17. "هل غادر الشعراء"، الدِّيوان، اطّلع عليه بتاريخ 10/3/2021.
  18. "القصيدة الدمسقية"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 10/3/2021.
  19. "سما لك شوق "، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 10/3/2021.
  20. "دمن ألم بها فقال سلام"، الدّيوانُ، اطّلع عليه بتاريخ 10/3/2021.