معلومات عن سن اليأس عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن سن اليأس عند الرجال

الإنسان والمراحل العمرية

من الطبيعي أن تتغير حياة الإنسان مع مرور الزمن بسبب تغير اهتماماته وما يحتاج إليه في هذه الحياة، فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة، ومرحلة المراهقة تختلف عن مرحلة الشباب، ومرحلة الشباب تختلف عن مرحلة الكهولة، ومع كل مرحلة من هذه المراحل تطرأ بعض التغيرات على جسم الإنسان، حيث يصل إلى قوته في مرحلة الشباب بعد أن يكون جسده ضعيفًا في الطفولة، ويعود ضعيفًا عند التقدم في السن، وهناك ما يعرف بسن اليأس لدى الرجال والذي تظهر فيه بعض علامات التقدم في السن، فهو غير مقتصر على النساء فقط، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن سن اليأس عند الرجال.

معلومات عن سن اليأس عند الرجال

فيما يلي بعض المعلومات عن سن اليأس عند الرجال:

  • يعد سن اليأس عند الرجل إحدى المسميات لظاهرة طبيعية يمر بها كل رجل مع التقدم في السن، والتي تعرف أيضًا باسم أزمة منتصف العمر، حيث تحدث هذه الظاهرة بشكل طبيعي نتيجة لضعف في الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان بحكم العامل الزمني.
  • من أهم تأثيرات سن اليأس عند الرجل تراجع القدرة الجنسية لدى الرجل، وذلك يعود إلى نقص إفراز بعض الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون التستوستيرون الذكوري، وعادة ما يرتبط حدوث هذا التراجع في المقدرة الجنسية عند الوصول إلى سن ال 50، وقد يتأخر حدوث هذه الحالة الطبيعية لدى الرجل، أو قد تحدث قبل هذا العمر.
  • إن من أهم ما يميز هذه الظاهرة لدى الرجل عن سن اليأس لدى المرأة أنه لا يمكن تحديدها بدقة بسبب عدم وجود مؤشر مباشر يدل على الدخول في سن اليأس مثل المرأة، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم حيث تنقطع الدورة الشهرية وتيأس من عودتها ثانية، وبتوقفها تدخل المرأة في سن اليأس.
  • في حال حدوث تأثيرات كبيرة على الرجل عند حصول هذه الظاهرة الطبيعية، فإنه يمكن معالجة هذه المشكلات من خلال مراجعة الطبيب الذي يعمل على إعادة النشاط الهرموني لدى الرجل إلى وضعه الطبيعي من خلال الكبسولات، أو الحقن الهرمونية، أو عن طريق اللصقات الطبيعية، أو من خلال إعطاء الهرمونات البديلة التي تساعد الرجل، وتحد من تراجع القدرة الجسدية، والجنسية، والذهنية.

أعراض سن اليأس عند الرجال

ما إن يصل الرجل إلى هذه المرحلة العمرية حتى تظهر عليه العديد من الأعراض الخاصة، ومن أهم أعراض سن اليأس عند الرجال ما يلي: