أعراض سن اليأس عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض سن اليأس عند الرجال

سن اليأس عند الرجال

سن اليأس ليس حكراً على المرأة فقط، بل أثبتت الدراسات أن الرجال أيضاً يصلون إلى ما يُعرف بسن اليأس، ويمرّون بأعراض صحية مشابهة لما تمر به المرأة بعد انقطاع دورتها الشهرية، على الرغم من أن البعض يعتقدون أن سن اليأس يخص المرأة فقط،، خصوصاً أنه بالنسبة لها يكون واضحاً، وهو انقطاع دورتها الشهرية، أما عند الرجل فلا يكون بهذا الوضوح، ويبدأ سن اليأس عند الرجال بعد أن يصبح إنتاج الهرمونات الذكرية في أجسامهم قليلاً، وخصوصاً هرمون التستوستيرون، وعادةً يبدأ هذا بعد سن الأربعين عاماً، ويكون أيضاً مترافقاً مع العديد من الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أعراض سن اليأس عند الرجال.

أعراض سن اليأس عند الرجال

من أهم الأعراض المرافقة لسن اليأس عند الرجال ما يلي:

طرق التخفيف من أعراض سن اليأس عند الرجال

يمكن التخفيف من الأعراض المصاحبة لسن اليأس عند الرحال باستخدام الطرق التالية:

  • تعويض النقص الحاصل بهرمون التستوستيرون بإعطائه للرجل عن طريق الحقن، حيث تُعطى بدائل عديدة له، علماً أن معظم الأطباء يحذرون من هذا، لأنه من الممكن أن يسبب أعراضاً جانبية تتمثل بحدوث تغيرات معقدة في القلب والأوعية الدموية، مما يُشكل تهديداً للصحة.
  • إعطاء الرجل دواء عن طريق الفم لزيادة الرغبة الجنسية، كما يمكن إعطاؤه كريمات لنفس الهدف، وعمل تدليك جنسي وممارسة المداعبات الجنسية لوقت أطول لتجاوز بعض الأعراض المتمثلة بانخفاض الأداء الجنسي.
  • يمكن أن يساهم الحوار والتفاهم بين الزوجين في تجاوز جميع النقاط الصعبة في العلاقة، وخصوصاً فيما يتعلق بانخفاض أداء الرجل أثناء العملية الجنسية.
  • يمكن أن يلعب أسلوب المعيشة ونمط الحياة دوراً مهماً في التخفيف من أعراض سن اليأس لدلى الرجال، كتناول الطعام الصحي، وحفاظ الرجل على رشاقته ووزنه المناسب، إذ أن السمنة تسبب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجل، كما أن ممارسة الرياضة تحسن من صحة العظام والعضلات.