نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

سن اليأس

متى ينقطع الطمث عند المرأة؟

تُعرف مرحلة انقطاع الطّمث أو الدورة الشهرية بسنّ اليأس، وهي الفترة التي تشير لنهاية الدورة الشهرية بعد مرور 12 شهر بدون فترة الحيض، حيث إنه من الممكن أن تمرّ المرأة بفترة انقطاع الطمث في الأربيعانيات أو الخمسينيّات من عمرها، كما يعد الدخول في سنّ اليأس من المراحل البيولوجية الطبيعيّة لجسم المرأة، وتتصاحب مع بعض الأعراض ومن أشهرها الهبّات السّاخنة التي تؤثّر على كفاءةالنوم، بالإضافة إلى تخبّط العواطف بسبب الأعراض العاطفية لانقطاع الدوة الشهرية، ولكن هناك العديد من العلاجات المتّبعة لضمان مرور فترة سن اليأس بفعالية، فتبدأ العلاجات من تغيير نمط الحياة إلى العلاج بالهرمونات،[١] وفي هذا المقال سيتم التعرّف على نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس.

أعراض سن اليأس

ما هي التغيّرات الجسمية والعقلية التي ينتج عنها ظهور أعراض سن السأس؟

قبل التعرف على نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس يجب ذكر أهم الأعراض المصاحبة له، فمن الطبيعي حدوث بعض التغيّرات الجسمية والعقلية التي ينتج عنها ظهور هذه الأعراض، بالإضافة إلى أن بعض هذه الأعراض قد تبدأ بالظهور قبل انقطاع الدورة الشهرية، وبعضها يستمر لبعد انقطاعها، وتتضمّن أعراض سن اليأس أو فترة ما قبل انقطاع الطمث إلى ما يأتي:[٢]

  • قلة الخصوبة: عندما تقترب المرأة من سن اليأس يبدأ هرمون الأستروجين بالانخفاض، ممّا يساهم في التقليل من فرص الحمل والإنجاب.
  • عدم انتظام الحيض: وتعدّ من أول العلامات لاقتراب فترة انقطاع الدورة الشهرية، كما إنها قد تدلّ أيضًا على الحمل أو وجود بعض المشاكل الصحيّة، لذا يجب زيارة الطبيب في حال وجود أي تغيّرات في الدورة الشهرية.
  • جفاف المهبل: يبدأ الجفاف المهبلي في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية ويستمرّ بعدها، ويكون جفاف المهبل مصحوب بالحكّة وعدم الرّاحة وبشكلّ أخصّ أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى أنه في حالات إصابة الجلد بأي ضرر تزيد فرص العدوى، ويمكن ترطيب المهبل للتقليل من المشاكل المرتبطة بجفاف المهبل.
  • الهبّات الساخنة: وهو شعور مفاجئ بالحرارة ويكون شائعًا في أول سنة بعد انقطاع الطمث ولكن قد تستمر لمدة 14 عام من سنّ اليأس، وتكون الحرارة في الجزء العلوي من الجسم ممّا يسبّب التعرّق، ظهور بقع حمراء على الجلد، كما تعاني بعض النساء من هبّات باردة أو قشعريرة.
  • مشاكل في النوم: ويظهر هذا العرَض نتيجة للتعرّق الليلي بسبب الهبّات السّاخنة، القلق، والاحتياج للتبوّل بكثرة، كما يمكن حل هذه المشاكل في حال القيام ببعض التمارين الرياضية والامتناع عن تناول الوجبات الثقيلة قبل الذهاب للنوم.
  • تغييرات عاطفية: تعاني المرأة عند دخولها لسنّ اليأس من القلق، الاكتئاب، المزاجية، ونوبات البكاء، وقد تكون هذه التغييرات بسبب عدم أخذ قسط كافي من النوم، انخفاض الرغبة الجنسية، أو قلة الخصوبة، وقد تصل بعض الحالات للانتحار بسبب الاكتئاب النّاتج من انقطاع الطمث.

نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس

هل ترتبط المزاجية بسن اليأس؟

كما تمّ ذكره في المقدّمة بأن المقال سيرتكز وسيكون محوره على تقديم نصائح مفيدة في التعامل مع سن اليأس، إذ إنه يوجد العديد من النصائح المهمة ومن بينها ما يأتي:[٣]

  • معرفة كيفية تقليل الهبّات السّاخنة: يجب تدوين كافّة ما يُطلق الهبّات الساخنة ومعرفته، فيمكن أن تكون نتيجة تناول الكافيين، الكحول، أو التواجد في غرفة ساخنة، وفي حال ظهرت الهبّات الساخنة يجب التعامل معها بأخذ نفَس عميق ببطء من الأنف وخروجه ببطء من الفم.
  • التقليل من التعرّق الليلي: عندما تظهر الهبّات الساخنة ليلًا قد تستمرّ لما يقارب 3 دقائق، ممّا يؤدي لعدم الراحة أثناء النوم، ولكن يوجد بعض الطرق للتعامل مع هذه المشكلة وهي كالآتي؛ يجب لبس فانيلا ثقيلة مع بيجاما خفيفة، ومن ثمّ وضع كيس من المجمّدات تحت الوسادة وبعد ذلك قلب الوسادة للجهة الباردة، كما إنه من المهم اختيار غطاء خفيف والمحافظة على وضع مروحة بجانب السّرير.
  • تحسين كفاءة النوم: قد تساعد تمارين اليوغا والتايشي على التأمّل والتّركيز، كما إنه من المفيد تناول كأس من الحليب قبل النوم نتيجة احتوائه على مادّة تساعد في الاسترخاء.
  • مساعدة تغيّرات الجسم: كما ذكرنا بأن التغييرات الهرمونية قد تجعل المهبل جافًّا ممّا يساهم في وجود ألم في العلاقة الجنسية، لذا يمكن ترطيب المنطقة، وضع كريمات الترطيب بعد استشارة الطبيب، أو أخذ حبوب لجفاف المهبل والجنس المؤلم، وعلاوةً على ذلك يجب الاستمرار بالعلاقة الجنسية ممّا يحسّن من تدفّق الدم للمنطقة.
  • التحكّم بالتغييرات المزاجية: قد يرتبط سنّ اليأس بالمزاجية كما هي الحال مع الدورة الشهرية السيئة، إذ إن المرأة تعاني من تقلّبات المزاج بسبب تخبّط الهرمونات، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال ممارسة اليوغا، والتايشي، وفي حال عدم الاستجابة يجب الذهاب للطيب فمن الممكن أن يتم صرف أدوية مانعة للحمل بجرعات قليلة، أو أدوية مضادّة للاكتئاب.

المراجع[+]

  1. "Menopause", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-04-16. Edited.
  2. "What to expect during menopause", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-04-16. Edited.
  3. "10 Ways to Deal With Menopause Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 2020-04-17. Edited.