ما هي السياحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٧ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٩
ما هي السياحة

المقصود بالعطلة

المقصود بالعطلة هي يوم يوضع جانبًا حسب العرف أو بموجب القانون، حيث يتم تعليق أو تقليص الأنشطة العادية والأعمال والمدارس، وعمومًا تهدف العطلات بالسماح للأطفال بالاحتفال بذكرى حدث أو تقليد ذي أهمية ثقافية أو دينية ويتم تعيين هذه العطلات من قبل الحكومات أو المؤسسات الدينية أو المجموعات أو المنظمات الأخرى، وتعتمد فترة العطلة على القوانين أو الأعراف المحلية أو نوع الوظيفة أو الاختيارات الشخصية، وعادةً ما يتم تخصيص هذه العطلة للراحة أو السفر أو المشاركة في الأنشطة الترفيهية أو السياحة سواء كانت سياحة داخلية في بلد الشخص أو سياحة خارجية في بلد آخر، فما هي السياحة وما المقصود بها وما أهميتها على الفرد والمجتمع.[١]

ما هي السياحة

تُعرف السياحة بأنها عملية قضاء الوقت بعيدًا عن المنزل وسعيًا وراء الترفيه والاسترخاء، وتتداخل السياحة مع الأنشطة والاهتمامات الأخرى على سبيل المثال الحج، وهذا يعني أن هناك فئات متعددة للسياحة مثل سياحة الأعمال وسياحة الرياضة والسياحة الطبية[٢]، وتُعرف السايحة أيضًا بأنها عملية استكشاف أسرار العالم سواء بشكل فردي أو مع الأصدقاء والعائلة وتعلم الثقافات المختلفة وتاريخ وتقاليد المجتمعات الأخرى سواء كانت هذه السياحة للعمل أو للمتعة.[٣]

أصول وتاريخ السياحة

بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين أصبحت السياحة الدولية واحدة من أهم الأنشطة الاقتصادية في العالم وأصبح تأثيرها واضحًا بشكل متزايد من القطب الشمالي إلى القارة القطبية الجنوبية، لذلك فإن تاريخ السياحة له أهمية كبيرة جدًا وبدأ هذا التاريخ قبل وقت طويل في نهاية القرن الثامن عشر، حيث أنه في التقليد الغربي كان يقوم بالسفر المنظم لمشاهدة المعالم السياحية في اليونان القديمة وروما والمنتجعات الشاطئية، وأصبحت عجائب الدنيا السبع مواقع سياحية لليونانيين والرومان، وتلعب أيضًا الحضارات الشرقية دورًا مهمًا في تاريخ السياحة، حيث كانت تتجه وفود كبيرة لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة وقد بدأ الحج إلى أقدم المواقع البوذية منذ أكثر من ألفي عام.[٢]

الركود السياحي

وصل عدد السياح الدوليين إلى 1.035 مليار في عام 2012 أي أكثر من عام 2011 بما يقارب 996 مليون سائح وأكثر من 2010 بما يقارب 952 مليون سائح، حيث في عام 2011 و 2012 استمر الطلب الدولي على السفر للتعافي من الخسائر الناجمة من ركود السياحة الحاصل في أواخر عام 2000، حيث عانت السياحة من تباطؤ قوي من النصف الثاني من عام 2008 وحتى نهاية عام 2009، حيث كانت نسبة السياحة في عام 2008 فقط 2%، وتفاقم هذا التباطؤ في عام 2009 في بعض البلدان بسبب تفشي فيروس H1N1 مما أدى إلى انخفاض عالمي بنسبة 4.2% في عام 2009 أي بما يقارب 880 مليون سائح، وانخفاض بنسبة 5.7% في إيرادات السياحة الدولية.[٤]

أهمية السياحة

للسياحة أهمية كبيرة جدًا سواء كانت هذه الأهمية تعود على الفرد أو المجتمع، والسياحة جزء لا غنى عنه في أغلب القطاعات وخاصة قطاع الخدمات الاقتصادية، ويعود سبب هذه الأهمية ذلك إلى النقاط الآتية:[٥]

  • تُضيف السياحة دخلًا إلى الدخل القومي للبلاد.
  • للسياحة إمكانية هائلة في خلق فرص العمل وبالتالي مكافحة البطالة على نطاق واسع في البلاد، حيث إن الاستثمار في قطاع السفر والسياحة يمكن أن يخلق 35 فرصة عمل إضافية للفرد وفي كل عام.
  • يتم تحسين مرافق النقل والاتصالات خاصة في المناطق السياحية كثيرة النشاط، ويتم تطوير بنية أساسية أفضل والاهتمام بنظافة المدينة لتعزيز المظهر الجمالي.
  • تلعب السياحة دورًا أساسيًا في التكامل الاجتماعي والثقافي للبلد، ينما تُشجع السياحة الداخلية على الاختلاط بين أفراد المجتمعات المختلفة، وتلعب السياحة الدولية دورًا مهمًا في خلق تفاهم دولي فيما يتعلق بثقافة وتقاليد وقيم الوجهات السياحية.
  • تُعد السياحة مصدرًا كبيرًا للتشجيع على الصناعات المنزلية المرتبطة بالمنسوجات والحرف اليدوية المحلية، على سبيل المثال التطريز.
  • زادت السياحة البيئية من برامج بناء القدرات وفرص العمل للمجتمعات المحلية مما ألهمها وقادها لمحاربة الفقر وسوء التغذية والجوع وما إلى ذلك وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • تزيد السياحة التراثية والثقافية من تقديرنا ومعرفتنا بالفنون والتحف والهندسة المعمارية، بينما نؤكد أيضًا على ضرورة الحفاظ على هذه التحف والرموز من تاريخنا.
  • السياحة البيئية تزيد من الحرص على الحفاظ على النباتات والحيوانات وهم أمر ضروري جدًا للحفاظ على التوازن البيئي.

سلبيات السياحة

لكل شيء في الحياة إيجابيات وسلبيات، وهناك أهمية كبيرة للسياحة في حياة الفرد والمجتمع لكن بالمقابل يوجد بعض السلبيات للسياحة والتي من الممكن أن تؤثر على الفرد والمجتمع والمدينة بشكل إجمالي، ومن أهم هذه السلبيات وأبرزها ما يلي:[٦]

  • غالبًا ما تكون الوظائف التي توفرها السياحة منخفضة الأجر، مثل الخادمات وعمال المتاجر.
  • يضع العدد الكبير من السياح توترًا على البيئة، حيث يتم رمي القمامة وزيادة في حركة المرور على الطرق واكتظاظ الحدائق والشواطئ.
  • يُضيف السياح ضغوطًا على الخدمات العامة مثل الشرطة والإسعاف.
  • قد يكون السياح مواسم معينة، إلا أن المدينة قد تُعاني في غير موسمها بسبب تباطؤ الدخل.
  • ممكن للنوع الخاطئ من السياحة أن يجلب عنصرًا غير طبيعي ويزيد من الجريمة والحانات ونوادي التعري وما إلى ذلك.
  • غالبًا ما تبدو الوجهات السياحية غير موثوقة، ويعود سبب ذلك إلى عدم تصوير المنطقة بالكامل وبشكل واضح.
  • قد تشهد المدن السياحية المشهورة ارتفاع بأسعار المساكن ويعود سبب ذلك إلى أن بعض الزوار الموسميين يقومون بشراء منازل صيفية مما يقلل من المساكن المتاحة للسكان الأصليين.

نصائح للسائح يجب معرفتها قبل زيارة أي بلد

هناك أمور يجب للسائح أن يراعيها قبل أن يزور أي بلد، حيث إن السياحة لدولة معينة تتطلب دراسة جيدة للعادات والتقاليد وغيرها من الأمور، ومن أهم الأمور التي يجب على السائح معرفتها ما يأتي: [٧]

  • يجب معرفة المحظورات في الثقافة المحلية للبلد، حيث يُعد هذا أمر مهم حتى لا يتم الإساءة للسكان المحليين.
  • القليل من المعرفة حول المطبخ المحلي، على سبيل المثال إذا تم زيارة الهند لأول مرة فيجب أن يكون السائح على دراية بأن معظم الأطعمة حارة جدًا.
  • عمل بحث حول مناخ الدولة وماذا يجب علينا ارتدائه عند زيارتها.
  • التعرف على قوانين الدولة التي سيتم زيارتها، بما في ذلك قوانين القيادة واستهلاك الكحول والقيود القانونية وأيضًا الملابس في حالة زيارة البلدان الإسلامية.
  • تحقق مع مزود التأمين الصحي الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت مغطى لحالات الطوارئ الطبية أثناء وجودك في الخارج، حيث إنه إذا كانت الزيارة للبلدان التي لديها أحكام صحية وطنية فلا تتم المعالجة بدون تكلفة.

المراجع[+]

  1. "Holiday", www.wikiwand.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "tourism", www.britannica.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. "What is tourism", www.quora.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. "Tourism", www.wikiwand.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. " Why is tourism important?", www.quora.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  6. "What are the pros and cons of tourism?", www.quora.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  7. "What are the most important things tourist should know before visiting a country?", www.quora.com, Retrieved 28-10-2019.