أبرز المعالم السياحية في باريس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
أبرز المعالم السياحية في باريس

باريس

تعد باريس من أجمل مدن فرنسا والعالم، ويقوم المسؤولون الحكوميون بتجديد المدينة كل فترة للحفاظ على بهائها ورونقها، وقد عانت أوبرا باريس من القرن التاسع عشر لضآلة حجم المصروفات عليها في ذلك الوقت، وكذلك أوبرا الباستيل وغيرها من معالم باريس القديمة، حتى تم تجديدهما في العصر الحديث، لقد نجحت باريس بكل تراثها الثقافي في إعادة التوازن بين الشرق والغرب، وتم إثراء باريس الجديدة بالعديد من بنايات الفنون الحديثة بالإضافة إلى المتاحف والمكتبات المذهلة وعدد من المطاعم والمقاهي والحانات المنتشرة في كثير من الضواحي، وسيتناول هذا المقال أبرز المعالم السياحية في باريس.[١]

تاريخ باريس

سكنت قبائل قديمة باريس من حوالي منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وقد كان أحد طرق التجارة الرئيسة بين الشمال والجنوب يمر على منطقة السين المحيطة بباريس من أزمنة بعيدة، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ باريس فيما يأتي:[٢]

  • احتل الرومان باريس في عام 52 قبل الميلاد واستولوا على الضفة اليسرى لباريس.
  • بحلول نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية كانت المدينة تعرف باسم باريسيوس، وهو الاسم اللاتيني الذي أصبح فيما بعد باريس بالفرنسية.
  • كانت باريس في سنة 1328 هي أكثر المدن الأوروبية اكتظاظًا بالسكان.
  • كانت باريس في أواخر حروب الدين الفرنسية في أواخر القرن السادس عشر معقلًا للرابطة الكاثوليكية التي رتبت في يوم 24 أغسطس 1572 مذبحة القديس بارثولوميو التي قُتل فيها الآلاف من البروتستانت الفرنسيين.
  • انتهت النزاعات الطائفية من باريس عندما وصل هنري الرابع إلى العرش بعد اعتناقه الكاثوليكية. للدخول إلى العاصمة، ثم دخلت باريس في خضم الصراعات العالمية مرة أخرى مع اشتعال الحرب العالمية الثانية.
  • تمت إضاءة شوارع باريس ومعالمها في الستينيات من القرن التاسع عشر من خلال 56.000 مصباح غاز؛ لذلك أطلقوا عليها اسم "مدينة النور".
  • أصبحت باريس في الخمسينيات والستينيات واجهة لحرب الجزائر من أجل الاستقلال، وفي 17 أكتوبر 1961 تصاعدت مظاهرات احتجاجية للجزائريين ضد حظر التجول الذي فرضته فرنسا في ذلك الوقت.
  • أطلق الرئيس نيكولا ساركوزي في سنة 2007 مشروعًا لدمج باريس مع المدن في المنطقة المحيطة بها، وبعد العديد من التعديلات تم إنشاء المنطقة الجديدة والمسماة متروبوليس غراند باريس.

اقتصاد باريس

قبل توضيح أبرز المعالم السياحية في باريس تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد مدينة باريس يعتمد إلى حد كبير على الخدمات والتجارة، ومن بين 390.480 شركة باريسية تعمل 80.6 % منها في التجارة والنقل والخدمات المتنوعة، ويمكن توضيح المزيد عن اقتصاد باريس فيما يأتي:[٣]

  • كانت أكبر قطاعات النشاط الاقتصادي في الحي التجاري المركزي هي: القطاعات المالية والتأمين والخدمات التجارية.
  • تعد منطقة لاديفيس بغرب باريس منطقة تجارية هامة من حيث التوظيف حيث تحتوي العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى، وهناك منطقتان مهمتان أخريان وهما: نويي سور سين وليفوا بيريت، وهما امتدادان لمنطقة باريس التجارية ولاديفيس.
  • توجد العديد من مؤسسات الصناعة في باريس، ومن أهم الصناعات: الإلكترونيات وبرامج التكنولوجيا وبرامج الفضاء غيرها.
  • تعد باريس من أهم المدن الفرنسية الرائدة في النشاط الاقتصادي، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 681 مليار يورو .
  • احتل الناتج المحلي الإجمالي في باريس في سنة 2011 المرتبة الثانية بين مناطق أوروبا، وكان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في المرتبة الرابعة في أوروبا.
  • يمثل الناتج المحلي الإجمالي في باريس 30 % من الناتج الإجمالي في فرنسا.

أبرز المعالم السياحية في باريس

يوجد العديد من أبرز المعالم السياحية في باريس، فيمكن للسائحين الاستمتاع بعطلاتهم عبر مختلف المزارات الباريسية الجميلة، حيث تضم باريس الكثير من الكاتدرائيات والمتاحف والحدائق المبهجة، ويمكن توضيح الكثير عن أبرز المعالم السياحية في باريس فيما يأتي:[٤]

  • برج مونتبارناس: وهو من أهم الأبراج الباريسية المدهشة، إذ يطل البرج بزاوية 360 درجة على المدينة بأكملها، ويمكن الوصول إلى التراس على السطح في أقل من دقيقة لالتقاط أجمل الصور الرائعة.
  • جسر بيير: وهو من أبرز المعالم السياحية في باريس إذ يضم عددًا من أجمل المشاهد في المدينة، ويعد هذا الجسر مكانًا شهيرًا لمصوري حفلات الزفاف.
  • متنزة لاسيتا فيتا: زيارة هذا المتنزه بمثابة تجربة رائعة لمشاهدة مزيج فريد من الهندسة المعمارية الحضرية، وتشق هذه الحديقة طريقها عبر شوارع المدينة.
  • قوس النصر: يعد قوس النصر من أبرز المعالم السياحية في باريس إذ يمكن للسياح التجول بتلك المنطقة وصعود درجات السلالم الشهيرة هناك والتقاط أجمل الصور التذكارية، حيث تستمتع أعداد هائلة من الناس بالكرنفالات المبهجة بجوار عجلة فيريس في كونكورد، ثم التجول على طول الشانزليزيه ثم التوجه إلى قمة قوس النصر حيث يبدو من هناك قصر اللوفر، لذلك فهو من أبرز المعالم السياحية في باريس.
  • حديقة بيتس شمونت: توفر هذه الحديقة فرصة حقيقية لتسلق جبل حقيقي في قلب باريس، وتحتوي هذه الحديقة على كل ما يحتاجه السائح ليوم واحد مع العائلة أو لينفرد بنفسه في الهواء الطلق، وهي تضم مسارات المشي والملاعب، إلى جوار البحيرة والنافورات المائية والمطاعم، بالإضافة إلى الكثير من المقاعد وأماكن للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

طبيعة المناخ في باريس

بعد تناول أبرز المعالم السياحية في باريس ينبغي توضيح أن باريس تتميز بظروفها المناخية الفريدة في الجانب الغربي من أوروبا وبوجودها على سهل قريب نسبيًا من البحر، مما يلطف أجواءها كثيرًا، لذلك تستفيد باريس من التأثيرات الهادئة لجلف ستريم، وتتميز في أحيان كثيرة بمناخ معتدل إلى حدٍ ما مقارنةً بأغلب مدن أوروبا، ويمكن أن يصبح الطقس في باريس شديد التغير خاصة في الشتاء والربيع عندما تكون الرياح حادة وباردة، وينعكس ذلك على معاطف الناس التي يرتدونها في ذلك الوقت ليحتموا بها من البرودة، ومتوسط درجة الحرارة السنوي في باريس أقل من 50 فهرنهايت، أي حوالي 12 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة في يوليو في الستينيات على مقياس فهرنهايت، أي حوالي 19 درجة مئوية، ومتوسط درجات الحرارة في يناير في الثلاثينيات على مقياس فهرنهايت، أي حوالي 3 درجات مئوية، وتنخفض درجة الحرارة إلى أقل من التجمد لمدة شهر تقريبًا كل عام، ويسقط الثلج في الكثير من تلك الأيام.[٥]

المراجع[+]

  1. "Why doesn’t Paris feel like Paris anymore?", www.quora.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  2. "Paris", en.wikipedia.org, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  3. "Paris", www.wikiwand.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  4. "The Best Spots for Beautiful Views of Paris", www.theculturetrip.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.
  5. "Paris", www.britannica.com, Retrieved 30-10-2019. Edited.