ما هي أنواع البطالة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أنواع البطالة

العمل

يسعى الإنسان في حياته إلى اكتساب المعرفة التي تؤهله إلى دخول سوق العمل ضمن اختصاصات محددة، حيث يمر بالعديد من المراحل الدراسية، من التعليم الابتدائي، مرورًا بالتعليم المتوسط، ثم التعليم الثانوي، حتى يدخل إلى الجامعة التي يتحدد فيها اختصاصه الأكاديمي، وبعد إنهاء مرحلة التعليم الجامعي يكون المرء قادرًا على اقتحام سوق العمل، وتطبيق المعرفة الأكاديمية المتخصصة التي تعلمها لإحداث نقلة نوعية في المكان الذي يعمل فيه، لكن هناك بعض الظروف التي تحول دون التحاق الأفراد بأعمال تناسبهم، ويمكن لمصطلح البطالة أن يشمل بعض هذه الحالات، وهناك العديد من أنواع البطالة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أنواع البطالة.

أنواع البطالة

ترتبط أنواع البطالة المختلفة بعدم عمل الأفراد، أو بعملهم في مواضع تنتقص من مؤهلاتهم وتجعلهم غير قادرين على الاستفادة منها عمليًا، وعليه فإن أهم أنواع البطالة ما يلي:

  • البطالة الطبيعية: يرتبط هذا النوع من البطالة بوجود حالة من الخلل في العرض والطلب على الشواغر الوظيفية، وما تحتاجه المؤسسات لملء حاجتها في مختلف الاختصاصات.
  • البطالة الموسمية: سمي هذا النوع بهذا الاسم لأنه يختص بمواسم محددة دون غيرها، حيث تتوقف في هذه المواسم بعض الأعمال، الأمر الذي يؤدي بالذين يعملون في هذه الحقول الوظيفية إلى التوقف عن العمل بسبب توقف نشاطه.
  • البطالة الهيكلية: ينتج هذا النوع من البطالة عن عدم توافق في مهارات الباحث عن العمل، والمهارات التي يحتاجها الشاغر الذي تبحث عنه المؤسسة، وعادة ما ينتج هذا النوع عن تغييرات كبيرة في الحالة الاقتصادية، الأمر الذي يدفع إلى ركود أعمال بعض القطاعات.
  • البطالة الاقليمية: سمي هذا النوع بهذا الاسم بسبب انتشار حالة البطالة في إقليم محدد دون غيره، ويعزى هذا النوع إلى وجود بعض الأعمال المختصصة في هذه الأقاليم، الأمر الذي يؤدي إلى توقف العاملين في هذه الأقاليم عن العمل عند حدوث خلل فيها.

مفهوم البطالة

فيما يلي بعض المعلومات عن مفهوم البطالة:

  • يشير مفهوم البطالة إلى وجود أفراد قادرين على العمل ضمن اختصاصات معينة، لكنهم لا يجدون عملاً يناسبهم بسبب وجود العديد من العوامل التي تحول دون ذلك.
  • إن تحقق مفهوم البطالة مرتبط بوجود الرغبة في العمل، والقدرة البدنية والذهنية على ممارسة الأعمال، بالإضافة إلى بذل الجهد في البحث والتحري عن شواغر وظيفية تناسب فئة الاختصاص التي يقع ضمنها الباحث عن العمل.
  • تؤثر البطالة بشكل سلبي على الأفراد، فعدم وجود مصدر دخل يثير القلق لدى الفرد بسبب الحاجة إلى تغطية العديد من النفقات التي تقع على عاتقه، بالإضافة إلى عدم إحساسه بالأهمية والتقدير بسبب إنهاء الدراسة المتخصصة، وعدم تحويلها إلى واقع عملي يمكن الإستفادة منه بشكل فعلي.
  • هناك العديد من أنواع البطالة في البيئات الوظيفية، وتختلف هذه الأنواع من حيث المسببات، والأثر الذي يرتبط بمن بحث عن العمل ولم يجد له عملاً يتناسب والموهلات المعرفية والخبرات العملية التي يتمتع بها.