زهرة الجازانيا: وأهم المعلومات عنها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
زهرة الجازانيا: وأهم المعلومات عنها

زهرة الجازانيا

إلى أي عائلة تنتمي زهر الجازانيا؟

تنتمي زهرة الجازانيا إلى عائلة النجمية، وهي إحدى أنواع النباتات المزهرة والتي يعد جنوب إفريقيا هو موطنها الأصلي، كما تنتشر هذه الزهرة في المناطق الرملية ذات الارتفاعات المنخفضة وفي مروج جبال الألب في جنوب إفريقيا وسوازيلاند وموزمبيق وتنزانيا وأنغولا، وتتشابه زهور الجازانيا بشكلٍ كبير مع زهور الأقحوان، حيث تنبت زهور مركبة كبيرة من زهرة الجازانيا، كما تتراوح ألوان هذه الزهور ما بين الأصفر والبرتقالي، وتتميز زهرة الجازانيا بقدرتها الكبيرة على تحمل الجفاف وضعف التربة، وعادةً ما يتم زراعة هذه الزهور من أجل ألوانها اللامعة كزينة، وتشمل زهرة الجازانيا حوالي 18 نوعًا مختلفًا، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض بألوانها الزاهية التي تميز كل نوع على حدا.[١]


أنواع زهرة الجازانيا

تضم زهرة الجازانيا مجموعة متنوعة من الأنواع التي تختلف بألوانها الزاهية، وبالتالي فإن هذه الأنواع العديدة ذات الألوان المختلفة ستشكل حيرة للبستانيون بهدف تنسيق الألوان في حدائقهم، وفيما يأتي بعض أنواع زهرة الجازانيا:[٢]


زهرة اليوم الجديد New Day

ينتج نوع زهرة اليوم الجديد New Day بتلات ملونة بدرجتين من اللون البرتقالي، حيث تكون أطراف بتلاتها المستديرة ملونة بلون برتقالي ذهبي لامع مع التحول إلى برتقالي داكن نحو قرص الزهرة، مع وجود حلقة رمادية تحيط بهذا القرص ذو اللون الأصفر الفاتح.


جازانيا قبلة الورد Kiss Rose

ينتج نوع جازانيا قبلة الورد Kiss Rose بتلات رفيعة ذات لون وردي مخطط مع لون أرجواني في الوسط، كما تكون حواف هذه الزهرة ملونة باللون البرتقالي المحروق، وتفصل بتلات هذا النوع قرص الزهرة بحلقة سوداء ويكون لون قرصها أصفر لامع.


جازانيا بيضاء White-Clear Vanilla

جازانيا بيضاء White-Clear Vanilla هي أحد أطول أنواع زهرة الجازانيا، ويتميز هذا النوع ببتلات يتراوح لونها ما بين الأبيض الامع إلى الأبيض الفاتح مع القليل من الأخضر البطيخي، ويتراوح لون قرص الجازانيا البيضاء ما بين البرونزي إلى البرتقالي، ويفصل القرص عن البتلات بحلقة سوداء.


جازانيا بيج وشوكولاتة Beige and Chocolate

جازانيا بيج وشوكولاتة Beige and Chocolate هي أحد الأنواع الفريدة والمبهجة، حيث يكون لون أطراف بتلات هذا النوع ملونة باللون البيج ولون برتقالي بتجاه القرص مع نهاية البلتلات باللون البني، ويكون لون قرصها ذهبي.


روعة جازانيا Big Kiss White Flame

يتميز نوع روعة جازانيا Big Kiss White Flame ببتلات أكثر طولًا من باقي الأنواع الأخرى، ويكون لون هذه البتلات بيضاء على الأطراف الخارجية وأرجوانية زاهية مع خطوط أرجوانية في منتصف البتلات، ويكون لون قرص هذا النوع هو الأصفر.


جازانيا الذهبية Sun Gold

يعد نوع جازانيا الذهبية Sun Gold من الأنواع التي تحتوي على لون واحد، حيث تمييز ببتلاتها المستديرة الصفراء والزاهية مع قرص أصفر لامع محاط بحلقة بلون أصفر أفتح قليلاً عند قاعدة البتلات.


جازانيا زهرة الكنز Treasure Flower

جازانيا زهرة الكنز Treasure Flower نوع ثلاثي الألوان، حيث تكون بتلاتها المستديرة ذهبية صفراء تتحول إلى البني مع الإتجاه نحو القرص، كما يكون لون قرص هذا النوع هو الأسود.


جازانيا فطيرة الفراولة Strawberry Shortcake

ينمو نوع جازانيا فطيرة الفراولة Strawberry Shortcake من زهور في الهند، ويتميز بثلاثة ألوان زاهية، حيث يكون لون بتلاته زهرية فاتحة عند الأطراف ثم تبدأ بالتحول تدريجيًا إلى أرجواني ساطع نحو القرص، وعادةً ما يكون لون قرص هذا النوع إما برتقالي أو أصفر فاتح مع حلقة بنية تحيط به.


تكاثر زهر الجازانيا

عادةً ما يكون التكاثر عند النباتات المزهرة إما عن طريق التلقيح أو من خلال نقل حبوب اللقاح من  من أسدية الزهرة إلى مدقة الزهرة نفسها أو إلى مدقة زهرة أخرى على نفس النبات وتعرف هذه الطريقة باسم التلقيح الذاتي، بينما يمكن أيضًا أن تتم عملية التلقيح من خلال نقل حبوب اللقاح من أسدية زهرة إلى مدقة زهرة أخرى على نبتة أخرى، وبمجرد أن تصل حبوب اللقاح إلى مدقة الزهرة، يبدأ أنبوب حبوب اللقاح بتطوير حبوب اللقاح إلى بويضة، ثم تمر نواتان منويتان عبر أنبوب حبوب اللقاح ليتحد أحدهم مع نواة البيض وينتج الزيجوت، ومن ثم تتحد نواة الحيوانات المنوية الأخرى مع نواتين قطبيتين، وفي النهاية تتطور البويضة الملقحة إلى بذرة[٣].

بغض النظر عن الطريقة التي تستخدم في نشر بذور زهرة الجازانيا هنالك بعض الظروف التي يجب مراعاتها للحفاظ على صحة هذه الزهرة وتحسين تكاثرها، حيث تنمو زهرة الجازانيا بشكل أفضل في التربة الرملية الخفيفة ذات الاستنزاف الجيد للماء، كما تتحمل هذه الزهرة المناخات الجافة، إلا أنها تزدهر بصورة أفضل في المناخات الرطبة قليلًا، كما تحتاج زهور الجازانيا إلى أشعة شمس كاملة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الزهور تعاني من مشكلة مرضية قليلة، حيث يمكن أن تتعفن في تربة سيئة التصريف، كما يمكن أن تنمو هذه النباتات بصورة صحية في المناخات المعتدلة.[٤]


كيفية زراعة زهرة الجازانيا

عادةً ما تتكاثر زهرة الجازانيا عن طريق البذور، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الزهور يمكن أن تنتشر عن طريق قطع سيقانها الزاحفة التي يمكن أن تتجذر وتنمو كنباتات جديدة، كما تنتشر هذه النباتات في المناطق المختلفة عن طريق الزراعة المتعمدة في الحدائق، وتتكاثر في هذه الحدائق بمساعدة نقل بذورها عن طريق الرياح والحيوانات وغيرها، كما يمكن أن يقوم أصحاب الحدائق بنثر البذور وقطع السيقان لزرعها في أوعية الحدائق[٥]، وفيما يأتي سيتم الحديث عن كيفية زراعة الجازانيا:[٦]


الزراعة بالعقل

تستخدم هذه الطريقة عندما يكون هنالك زهور جازانيا متواجدة فعليًا لدى المزارع، فعندما يرغب المزارع في نشر هذه الزهرة في عدة أماكن من حديقته يمكنه استخدام هذه الطريقة، وفيما يأتي كيفية زراعة الجازانيا بالعقل:

  • قطع البراعم القوية من المنطقة السفلية من الزهرة المزروعة، ويفضل أن يكون طول هذه البراعم يتراوح ما بين 15 إلى 20 سم.
  • إزالة جميع الأوراق والبراعم الصغيرة عن القطعة المقطوعة.
  • وضع البراعم القوية في وعاء زراعة مملوء بتربة البذور، كما يجب غرسه في منتصف الوعاء.
  • وضع الوعاء في موقع دافئ ومشرق مع الحفاظ على رطوبة التربة، كما يجب عدم الاسهاب في الرطوبة، مما سيؤدي إلى تعفن القصاصات ومنع تكوين الجذور.
  • نقل الوعاء إلى أماكن أقل حرارة بعد تكون الجذور.


زراعة بذور الجازانيا

يتوافر العديد من أنواع زهرة الجازانيا، وعندما يرغب المزارع في زراعة هذه الزهرة لأول مرة في حديقته، يجب عليه تحديد النوع الذي يرغب به، وشراء البذور من الأماكن المخصصة لبيع هذه البذور، ويفضل زراعة بذور الجازانيا بين شهري يناير وأبريل، وفيما يأتي كيفية زراعة بذور الجازانيا:

  • نثر البذور في تربة ممزوجة بالرمال مع عدم تغطيت البذور بالتراب بعد النثر.
  • وضع البذور في مكان دافئ، بحيث لا يجب أن تقل درجة حرارة البذور عن 18 درجة.
  • الحفاظ على ترطيب البذور بشكلٍ مناسب، كما يمكن تغطيتها بغطاء بلاستيكي لخلق مناخ منالاحتباس الحراري وإنبات البذور بشكل أسرع.
  • إزالة الغلاف البلاستيكي بعد أسبوعين.
  • نقل الزهور إلى أوعية زراعة فردية بعد بضعة أسابيع عندما تبدأ بتكوين الجذور.
  • نقل الزهور إلى الخارج في بداية الصيف، حيث يمكن زرعها في الهواء الطلق.


نصائح لرعاية زهرة الجازانيا

هل هناك ظروف خاصة لرعاية زهرة الجازانيا؟

تستخدم الجازانيا بكثرة في تنسيق الحدائق الخاصة والعامة، حيث يتم زراعتها على شكل أحواض ممتلئة وحدود منتظمة، ونظرًا لسيقانها المتدلية يمكن زراعتها في السلال المعلقة[٧]، وعادةً ما يتم استخدام هذه الزهور كغطاء نباتي مزخرف في الحدائق كزينة في المناطق الحارة.[٨]

كما يتم زراعة زهور الجازانيا بشكل شائع سنويًا، وهنالك بعض الظروف والمتطلبات التي يجب توفيرها لهذه الزهور لتنمو بصحة جيدة، حيث لا يجب إبقاء هذه الزهور رطبة فهي معتادة على المناخات القاسية والجافة[٩]، ولكن يجب الانتباه لبعض العوامل عند الاهتمام بنبتة الجازانيا، وفيما يأتي بعض العوامل وما يرتبط بها من نصائح:[١٠]

  • الضوء: يجب إبقاء زهور الجازانيا تحت أشعة الشمس الساطعة، حيث يمكن أن يتسبب إبقاء هذه الزهور في ظل الصباح أو الظهيرة في بقاء الأزهار مغلقة لجزء من اليوم، وقد تتسبب أيضًا في نمو الزهور نحيلة.
  • التربة: يجب زراعة زهور الجازانيا في تربة رملية جيدة التصريف للماء، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تتحمل هذه الزهور العديد من أنواع التربة وظروفها.
  • الماء: لا يجب ري هذه الزهور كثيرًا، حيث يمكن أن يتسبب الري المفرط لهذه الزهور في تعفن الجذور وتعزيز الأمراض الفطرية، إذ يجب ترك التربة لتجف بين الحين والأخر.
  • درجة الحرارة والرطوبة: يجب توفير ظروف مناخية حارة وجافة لنمو زهور الجازانيا بشكلٍ سليم.
  • السماد: تعرف زهور الجازانيا بقدرتها على النمو في تربة منخفظة الخصوبة، وبالتالي فإن السماد والأسمدة التكميلية ليست ضرورية لنمو هذه الزهرة.

المراجع[+]

  1. "Gazania ", www.wikiwand.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  2. "How to Grow Gazania (Treasure Flower, African Daisy)", www.gardeningchannel.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  3. "Asteraceae", www.britannica.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  4. "Do Gazania Reseed Themselves?", homeguides.sfgate.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  5. "Gazania rigens ", keyserver.lucidcentral.org, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  6. "Multiply Gazanie - How It Works With Cuttings And Seeds", gh.winaz.org, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  7. "Gazania rigens", www.missouribotanicalgarden.org, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  8. "How To Grow Gazania Treasure Flowers: Care Of Gazania Flowers", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  9. "Gazania", www.bhg.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  10. "Gazania (Treasure Flower) Plant Profile", www.thespruce.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.