حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠
حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

محتويات

نسب النبي محمد

ما هو النسب الزكيّ لخير الخلق؟


إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو أشرف النَّاس نسبًا، فأمَّا نسبه فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب "واسمه شيبة" بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف "واسمه المغيرة" بن قصي "واسمه زيد" بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر "وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة" بن مالك بن النضر "واسمه قيس" بن كنانة بن خزيمة بن مدركة "واسمه عامر" بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[١]


إرهاصات مولد النبي

ماذا رافق مولد النبي الأكرم من دلائل تشير إلى ولادة آخر الأنبياء؟


قيل إنّه قد صاحب مولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثيرٌ من الإرهاصات مثل وقوع الكثير من الأصنام وتحطمها، وقد ظهر مع النبي -صلى الله عليه وسلم- نورًا أضاءت له قصور الشام، ويذكر أنَّ إبليس قد رنَّ أربع رناتٍ إحداها عندما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويذكر أنَّه قد ولد جاثيًا رافعًا رأسه إلى السماء،[٢] وقيل ارتجس إيوان كسرى وسقطت منه 14 شرفة، وخمدت نار المجوس ولم تكن قد خمدَت قبل ذلك منذ 1000 عام، وكذلك قيل غاضَت بحيرة ساوة، فالله أعلم.[٣]


مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

ماذا قيل عن تاريخ ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام؟


لقد ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين، وأمَّا من ناحية تاريخ ميلاده فاختلف كثيرٌ من المؤرخين في ذلك، فقال بعضهم ولد لليلتين خلتا من ربيع الأول، وقيل ولد في الثامن من ربيع الأول، وقيل بل في الثاني عشر من ربيع الأول، وكان ذلك في عام الفيل، واجتمع على ذلك -أي ولادته عام الفيل- كثير من الأئمّة، والله هو أعلى وأعلم.[٤]


رضاعة النبي

ما ظروف رضاع النبي عليه الصلاة والسلام؟


كانت أولى مرضعات النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هي أمّه السيدة آمنة بنت وهب، وقد اختُلِفَ في مدّة إرضاعها، فقيل أرضعته 3 أيّام، وقيل 7 وقيل 9، وبعدها أرضعته ثُويبة جارية عمّه أبي لهب، وأمَّا المرضعة الثانية التي اشتُهر إرضاعها له فهي حليمة السعدية؛[٥] فقد كان عند أهل مكة عادة أنّهم يرسلون أبناءهم إلى أماكن بعيدة عن مكّة يسترضعونهم، وربّما كان سبب ذلك أنّ مكّة معرّضة لانتشار الأوبئة كونها مركزًا للحجّ واجتماع الناس، فكان الأفضل أن يُرسلَ الأبناء مدّة من الزمن بعيدًا عن مكة،[٦] ولمَّا ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرجت حليمة السعدية إلى مكة حتى تلتمس الأطفال من مكة فتقوم على إرضاعهم.[٧]


فخرجت حليمة إلى مكة على أتان قمراء، والأتان هي أنثى الحمار، والقمراء هو البياض المائل إلى الاخضرار، وقد حدث في تلك الأتان جروحٌ في رُكبتها فصارت ضعيفة، ومعها ناقةٌ عجوز مسنة لا ينزل منها قطرة لبن، فهي جافة منذ مدة، وقد كانت تلك السنة شهباء؛ أي: لم ينزل فيها قطرة مطر ولم ينبت فيها زرع، وتذكر حليمة أنَّه كان معها ابن لها لا ينام ليله؛ لشدة الجوع الذي يلحق به، وهي لا تجد ما تعلله به، ويرجون من الله غوثًا قريبًا، ومع كل ذاك خرجت ترجو أن ترضع أحد أطفال مكة.[٨]


فلمَّا أن وصلت المرضعات إلى مكة عرض عليهنَّ محمد -عليه الصلاة والسلام- وقد أبين كلهنَّ أن يأخذنه؛ لأنَّه يتيم، ومن يكرم المرضع هو أبو الولد فمن سيكرم مرضعة محمد، وكانت كل مرضعةٍ قد أخذت طفلًا ولم تأخذ حليمة أي ولد، فعادت إلى آمنة؛ لتأخذ ولدها منها لأنَّها لم تستطع أن تأتي بغيره، وتقول حليمة أخذته ولم يكن لي رغبة به، فلمَّا أن أتت النبي برحلها وإذا بثدييها قد أقبل اللبن فيهما، وأقبل اللبن على ناقتهم المسنة، وعوفيت الدابة التي تركبها حتى كانت أسرع من دواب صاحباتها.[٨]


وفاة أم النبي

كم كان عمر النبي -عليه الصلاة والسلام- حين ماتت أمّه؟


توفيت آمنة بنت وهب وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد بلغ من عمره ست سنوات، وقد توفيت بالأبواء ما بين مكة والمدينة.[٩]


كفالة أبي طالب للنبي

لماذا تكفّل أبو طالب بالنبي عليه الصلاة والسلام؟


توفي عبد الله والد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتوفيت أمه وتوفي جده، فأوصى عبد المطلب قبل وفاته أن يكفل النبي أبو طالب وكان ذلك، وقد ضمَّ أبو طالب ابن أخيه إلى ولده فأكرمه غاية الإكرام، وأحسن إليه غاية الإحسان حتى إنَّه قدمه على ولده جميعهم.[١٠]


عمل النبي صلى الله عليه وسلم

كيف دخل النبي -عليه الصلاة والسلام- عالم الحياة العمليّة؟


وأمَّا عن عمل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد عمل في الرعي والتجارة، وهما مهنتان فاضلتان، وقد ورد أنَّه -عليه الصلاة والسلام- كان يرعاها لأهل مكة، فقد ورد في ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه: "ما بَعَثَ اللهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ"،[١١] والقراريط جزء من الدينار أو الدرهم،[١٢] وعمل بعد ذلك بالتجارة وكذلك كثير من أصحابه كانوا تجّارًا، والله أعلم.[١٣]


زواج النبي من خديجة وتجارته معها

كيف تعرّف النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أمّ المؤمنين خديجة؟


لقد كانت خديجة ذات مالٍ وتستأجر الرجال؛ حتى يقوموا بتجارتها، وكانت تعطيهم أرباحًا من تجارتها، وقد عرضت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يخرج بتجارتها وتعطيه ضعف ما تعطي غيره، فخرج النبي في تجارتها وأصاب لها ربحًا عظيمًا من ذلك، وذكر لها ميسرة -وهو غلام لها- ما لمسه من خلقه الكريم،[١٤] فأعجبت خديجة بالنبي -عليه الصلاة والسلام- وهفا قلبها الشريف إلى الشاب المبارك عليه الصلاة والسلام، فأرسلت تلتمس رأيه في الزواج منها وكان لها ذلك، وولّي عنها عمها كما جاء عن أكثر مؤرخي السيرة.[١٥]


بشارات بعثة النبي

لقد بشر الأنبياء السابقون أنَّه سيأتي رسول من بعدهم اسمه أحمد يكتمل الدين به، ولا يكون من نبيٍّ بعده، وقد ذكر ذلك في التوراة والإنجيل قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ}،[١٦] وقد نزلت هذه الآية القرآنية على مسمعٍ من اليهود والنصارى، فمنهم من قد آمن ومنهم من قد كفر، وكانوا جميعًا يعلمون صحة ورود ذلك في الإنجيل والتوراة، ولكنَّ الظالمين بآيات الله يجحدون.[١٧]


بعثة النبي عليه الصلاة والسلام

كيف بدأ الوحي؟


لم تكن بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- بنزول الوحي عليه في بادئ الأمر، بل أول ما بدئ به الوحي كان الرؤيا الصالحة، فكان لا يرى في منامه شيئًا إلا كان مثل فلق الصبح، ثم حُبِّبَ الخلاء إليه؛ أي أن يجلس بخلوةٍ مع نفسه يتعبَّد الله فيها، حتى نزل إليه الوحي وهو في غار حراء وقال له اقرأ، والرسول -صلى الله عليه وسلم- يخبره بأنَّه ليس قارئ وتكرر ذلك ثلاثًا، فقال له جبريل {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ * خَلَقَ الإنْسانَ مِن عَلَقٍ * اقْرَأْ ورَبُّكَ الأكْرَمُ}،[١٨] وكان ذلك بدء نزول الوحي عليه.[١٩]


الدعوة السرية

كيف بدأت الدعوة للإسلام في أوّل العهد؟


بدأت مرحلة الدعوة الأولى بسريةٍ تامةٍ؛ حتى لا يفاجأ جميع أهل مكة بالدعوة وخاصةً أنَّهم كانوا ممن تعمق الضلال والشرك في قلوبهم، فبدأ النبي -عليه الصلاة والسلام- بدعوة أقرب النَّاس إليه فدعا خديجة فأسلمت ودعا زيد بن حارثة فأسلم ودعا علي بن أبي طالب فأسلم، ودعا أبا بكر -رضي الله عنه- فأسلم،[٢٠] وبذلك فقد أخذ النبي -عليه الصلاة والسلام- في أسباب نجاح الدعوة وجعل لها بادئ الأمر أنصارًا، فلو جهر في دعوته منذ البداية ولم يكن قد آمن به أحد لقتلوه وقضو على دعوته، فأعانته خديجة بمالها وكانت له خير مثبتٍ فيما عزم عليه.[٢١]


الدعوة الجهرية

كيف كانت المرحلة الثانية من الدعوة إلى الإسلام في مكة؟


بقيت دعوة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سريةً لثلاث سنين خلت حتى أنزل الله -تعالى- في كتابه: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}،[٢٢] ومع ذلك فلم تبدأ مرحلة الدعوة الجهرية بجهريةٍ تامة، بل بقي تنظيم الدعوة في السر والخفاء، فكانو يجتمعون في دار الأرقم في السر، ولكن الدعوة أصبحت جهرية، والظاهر من الأمر أنَّ الدعوة قد بقيت سرية التنظيم جهرية الدعوة إلى أن أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.[٢٣]


يذكر أنَّه لما نزل آية {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}،[٢٢] قال النبي عليه الصلاة والسلام: "يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ -أوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا- اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شيئًا، يا بَنِي عبدِ مَنَافٍ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللهِ شيئًا، يا عَبَّاسُ بنَ عبدِ المُطَّلِبِ لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللهِ شيئًا، ويَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسولِ اللهِ لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللهِ شيئًا، ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللهِ شيئًا"،[٢٤] فكانت الدعوة الجهرية.[٢٣]


هجرة الحبشة

لماذا هاجر المسلمون إلى الحبشة؟


لقد تمت الهجرة إلى الحبشة على دفعتين، وكان ذلك بعد أن ضيّق المشركون على المسلمين، فكانت الهجرة الأولى في السنة الخامسة للبعثة، وهاجر فيها اثنا عشر رجلًا وأربع نساء، ثم كانت الهجرة الثانية بعد ذلك وقد هاجر فيها ثلاثة وثمانون رجلًا وثماني عشرة أو تسع عشرة امرأة، ولم يكن الإسلام قد قوي بعد، ومن الجدير بالذكر أنَّ عمر بن الخطاب كان على شركه لم يزل، وقد تأخر إسلامه إلى ما بعد الهجرة الأولى إلى الحبشة.[٢٥]


الحصار

ما دافع المشركين لحصار المسلمين؟


لمَّا بدأت الدعوة بالانتشار قرر كفار قريش أن يقاطعوا بني هاشم وبني عبد المطلب وقد كان ذلك في السنة السَّابعة للبعثة، واستمرَّ الحصار لمدة ثلاث سنوات حتى انتهى الحصار في السنة العاشرة للبعثة، وكان ينص الحصار على أن لا يكلموا بني هاشم ولا بني عبد المطلب ولا يجالسوهم ولا يؤاكلوهم ولا يشاربوهم أبدًا، ولا يزوجوهم ولا يتزوجون من عندهم ولا يبايعونهم، وقد مال جميع بني هاشم وبني عبد المطلب إلى الحصار المؤمن منهم والكافر إلا أبا لهب، ونصّ الأمر على أن يستمر الحصار حتى يُضطرّ قوم النبي -عليه الصلاة والسلام- بأن يسلموه إلى القتل.[٢٦]


واشتدَّ الحصار عليهم حتى أكلوا أوراق الشجر والجلود، وكان أولادهم يتضوعون من الجوع فيُسمع بكاؤهم في الليل، حتى أذن الله بتحرك الضمائر وأخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الصحيفة التي أبرموا فيها عقد المقاطعة قد أكلتها الأرضة فلم يُترك فيها إلا قول باسمك اللهم، وكانت تلك معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.[٢٦]


وفاة السيدة خديجة وأبي طالب

انتهى الحصار وعادت الأمور إلى ما كانت عليه، ولكنَّ أبا طالب الرجل الثمانينيّ لم يعد كما كان، وبعد خروجه من الحصار بأشهر معدودات مرض مرضًا شديدًا ألمَّ به ولم يفلته حتى أهلكه، ولم يلبث أن انتهى النبي من حزنه الأوَّل على عمِّه أبو طالب حتى عاد إليه الحزن مرةً أخرى وتوفيت زوجه التي سكَنَ إليها وثبتت معه خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، المرأة التي مدّته بمالها توفيت عن خمسةٍ وستين عامًا، وكان عليه الصلاة والسلام في الخمسين من عمره، وأغلقت أبواب الأرض في وجه النبي وتمكن المشركون من إيذائه وإلحاق العذابات به، وسُمّي ذلك العام في كتب السيرة بعام الحزن.[٢٧]


الاستنجاد بأهل الطائف

كيف كانت رحلة الطائف؟


أغلق أهل الأرض أبوابهم بوجه محمد -عليه الصلاة والسلام- وضاقت عليه لأرض بما رحبت، فذهب إلى الطائف يلتمس من ساداتها نصرةً بعد أن استضعفه أهل الأرض، فآذوه وأغلظو عليه في الكلام، فلمَّا خرج من عندهم أتاه ملك الجبال يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة، فرفض النبي -عليه الصلاة والسلام- ذلك، فعسى أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئًا.[٢٨]


حادثة الإسراء والمعراج

هل كان الإسراء والمعراج بالرّوح فقط أم بالروح والجسد معًا؟


إنَّ حادثة الإسراء والمعراج هي بمثابة تهييءٍ لرسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنَّ الأمر سيختلف، ودولة الإسلام ستقوم كما ينبغي لها أن تقوم، فهيّأ الله -تعالى- نبيه لهذه المرحلة، وشاهد النبي عيانًا الجنة والنار والأنبياء والمرسلين والعذاب والنعيم وغيرها من الغيبيات، فازداد يقينًا بدعوته وقضيته، فعرج إلى السماء وأسري به إلى المسجد الأقصى في ليلةٍ واحدة، وتلك إحدى المعجزات،[٢٩] وذهب جمهور علماء الأمّة من السلف والخلف إلى أنّها كانت بالروح والجسد معًا لا بالروح فقط، ولهم في ذلك أدلّة لا يتّسع المقام لبسطها هنا، والله أعلم.[٣٠]


بيعة العقبة الأولى

ماذا سُمّيت بيعة العقبة الأولى؟


لقد كانت بيعة العقبة الأولى في العام الثاني عشر من البعثة، وقد حضرها اثنا عشر رجلًا، وسميت تلك البيعة ببيعة النساء؛ لأنَّهم بايعوه على الأمور التي بايعت عليها النساء وقد وردت في سورة الممتحنة، ولمَّا أن تمَّت تلك البيعة بعث -عليه الصلاة والسلام- معهم مصعبًا بن عمير؛ حتى يعلمهم أمور دينهم.[٣١]


بيعة العقبة الثانية

كم كان عدد المسلمين المبايعين في بيعة العقبة الثانية؟


في السنة الثالثة عشرة من البعثة وفي موسم الحج حضر المسلمون من المدينة؛ حتى يروا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد بلغ عددهم ثلاثةً وسبعين رجلًا مسلمًا وامرأتان، وبايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.[٣٢]


الهجرة النبوية

متى كانت الهجرة النبوية؟


الهجرة إلى المدينة المنورة تعني إقامة دولة إسلاميَّة في مكان آخر غير مكة المكرمة، الهجرة كانت تعني تضحية كاملة من المسلمين؛ فهي ترك الأهل والديار والعمل وكل شيء والذهاب إلى مكان آخر مختلف تمامًا، ولم يكن النبي -عليه الصلاة والسلام- أوَّل من هاجر على العكس من ذلك، فلم تكن قيادته للمسلمين قيادة ترف ورفاهية، بل قيادته قيادة تضحية بشكل كامل.[٣٣]


بناء الدولة

كيف بدأ التأسيس لبناء دولة الإسلام؟


إنَّ بناء الدولة الإسلاميَّة يتطلب قائدًا سياسيًا وعسكريًا من الطراز الرفيع، فقد أنشأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دولة الإسلام من اللبنة الأولى إلى أن صارت صرحًا عظيمًا، وأقام ذلك الصرح بدايةً على كلمة التوحيد قولًا وفعلًا، فلا إله إلا الله هي العبارة التي بنيت عليها تلك الدولة، فمعنى أن يقر العبد أنَّه لا إله إلا الله أي يجب أن يطيع الله في جميع الأمور والتشريعات ولو تعارضت مع مصالحه ودنياه.[٣٤]


ثم كان العمود الثاني الذي أقام النبي عليه دولته هو الإيمان التام بأنَّ محمد هو رسول الله والذي بعثه الله رحمةً للعالمين، وأن يأتمروا بأمره ولا يخالفوه، فالمعلوم أنَّ كلام النبي ما هو إلا وحيٌ يوحى، وأمَّا العمود الثالث الذي أقامه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإقامة الدولة الإسلامية هو الإيمان باليوم الآخر، وأنَّ كل ما يفعله ابن آدم سيحاسب عليه في ذلك اليوم، والدنيا كلها إلى زوال، فثبت في أذهان المؤمنين أنَّ الأمر كله لله وبيد الله.[٣٥]


غزوات النبي صلى الله عليه وسلم

ما هي غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم؟


إنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يكن ليترك ساحة الجهاد، بل دائمًا ما يكون في أوَّل الصفوف، ولمَّا سُئل زيد بن الأرقم عن عدد الغزوات التي غزاها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجاب أنَّها كانت تسع عشرة غزوة، وقد قاتل الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ثمانٍ منها.[٣٦]


غزوة ودان

وهي أول الغزوات التي خرج فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بنفسه،[٣٧]


ولقراءة المزيد عن غزوة ودان يرجى الاطلاع على هذا المقال: أحداث غزوة ودان


غزوة بواط

وهي الغزوة التي كانت في شهر ربيع الأول يريد فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قريشًا، ولكن لم يقاتلهم،[٣٨]


ولقراءة المزيد عن غزوة بواط يرجى الاطلاع على هذا المقال: أحداث غزوة بواط


غزوة العشيرة

وقد كانت غزوة العيشرة في شهر جمادى الأولى، وسميت بذلك لأنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- نزل في موقع يقال له العشيرة،[٣٨]


ولقراءة المزيد عن غزوة العشيرة يرجى الاطلاع على هذا مقال: أحداث غزوة العشيرة


غزوة بدر الأولى

وقد وقعت غزوة بدر الأولى في شهر جمادى الآخر، ولم يحدث فيها حرب،[٣٩] و


لقراءة المزيد عن مجريات غزوة بدر الأولى يرجى الاطلاع على المقال التالي: أحداث غزوة بدر الأولى


غزوة بدر الكبرى

وقد وقعت غزوة بدر الكبرى في الثامن من رمضان، وكان عدد المسلمين فيها ثلاثمئة وتسعة عشر رجلًا، وانتهت بنصرٍ مؤزّرٍ من الله -تعالى- للمسلمين،[٤٠]


ويمكنك قراءة المزيد عن أحداث غزوة بدر الكبرى عبر الاطلاع على هذا المقال:أحداث غزوة بدر


غزوة بني سليم

إنَّ غزوة بني سليم حدثت بعد غزوة بدر، وقد خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- إليها في مئتين من أصحابه رضي الله عنهم، وقد كان ذلك في الأول من شوال، وأصاب المسلمون منها خمسمئة بعير،[٤١]


ولقراءة المزيد عن مجريات غزوة بني سليم يرجى الاطلاع على مقال:أحداث غزوة بني سليم


غزوة بني قينقاع

بنو قينقاع هم أحد بطون اليهود الموجودين في المدينة المنورة، وقد غزاهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في منتصف شوال بعد غزوة بدر بشهر، وقد نقضوا عهد الموادعة الذي بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم،[٤٢]


ولقراءة المزيد عن غزوة بني قينقاع يرجى الاطلاع على مقال: بحث عن غزوة بني قينقاع


غزوة السويق

وقد حدثت في الخامس من ذي الحجة يوم الأحد، وقال آخرون في ذي القعدة وقال آخرون في صفر،[٤٣]


ويمكنك قراءة المزيد عن غزوة السويق بالاطلاع على مقال: أحداث غزوة السويق


غزوة ذي أمر

وأمر هي اسم لماء بناحية جدة، ويطلق عليها اسم غزوة غطفان، وحدثت الغزوة لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الأول،[٤٤]


ولقراءة المزيد عن غزوة ذي أمر يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة ذي أمر


غزوة بحران

وقد حدثت هذه الغزوة في السنة الثالثة من الهجرة، لستٍ خلت من جمادى الأولى،[٤٥]


ولقراءة المزيد عن غزوة بحران يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة بحران


غزوة أحد

وهي الغزوة التي كان سببها الأصلي هو الانتقام من المسلمين بعد الهزيمة التي لحقت بقريش في بدر،[٤٦]


ويمكنك قراءة المزيد عن مجريات غزوة أحد الشهيرة وذلك بالاطلاع على مقال: أحداث غزوة أحد


غزوة حمراء الأسد

وقد كانت تلك الغزوة بعد غزوة أحد، وهي لتخويف أعداء الله حتى لا يظنوا أنَّ بالمسلمين ضعف،[٤٧]


ويمكنك قراءة المزيد عن واقعة حمراء الأسد بالاطلاع على مقال: غزوة حمراء الأسد


غزوة بني النضير

وهي غزوة ما بين اليهود والمسلمين، وبنو النضير هم أحد بطون اليهود،[٤٨]


ولقراءة المزيد عن غزوة بني النضير يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة بني النضير


غزوة بدر الآخرة

ويقال عنها الصغرى، إذ لم يحدث فيها حربٌ ولا قتال، بل هي للمواعدة مع أبي سفيان عن يوم أحد،[٤٩]


ولقراءة المزيد عن غزوة بدر الصغرى يرجى الاطلاع على مقال: غزوة بدر الآخرة


غزوة دومة الجندل

وقد خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى دومة الجندل لخبر وصله أنَّ فيها قومًا يظلمون من مرَّ بهم، ويريدون أن يأتوا المدينة ليظلموا أهلها،[٥٠]


ولقراءة المزيد عن غزوة دومة الجندل يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة دومة الجندل


غزوة الخندق

وسميت كذلك لحفر المسلمين خندقًا حول المدينة، وقد أطلق عليها اسم آخر وهو غزوة الأحزاب،[٥١]


ولقراءة المزيد عن غزوة الخندق الشهيرة يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة الخندق


غزوة بني قريظة

وكانت بعد غزوة الخندق لا وقت بينهما، وبنو قريظة هم أحد أقوام اليهود ممن سكنوا المدينة،[٥٢]


ويمكنك قراءة المزيد عن غزوة بني قريظة بالاطلاع على مقال: أحداث غزوة بني قريظة


صلح الحديبية

وهو الصلح الذي أقامه صلى الله عليه وسلم مع المشركين، وقد خرج حينها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المدينة إلى مكة معتمرًا،[٥٣]


ولقراءة المزيد عن صلح الحديبية العظيم يرجى الاطلاع على مقال: قصة صلح الحديبية بالتفصيل


غزوة بني المصطلق

وقد كانت هذه الغزوة بمثابة مباغتة لقبيلة بني المصطلق من المسلمين؛ لأنَّهم كانوا يعدون العدة لقتال المسلمين في المدينة،[٥٤]


ولقراءة المزيد عن غزوة بني المصطلق يرجى الاطلاع على مقال: غزوة بني المصطلق


غزوة خيبر

وسميت غزوة خيبر؛ لأنَّ الغزوة كانت مع بطن من بطن اليهود وهو خيبر، وسببها أنَّهم هم من ألبوا قريظة على المسلمين وحثوهم على الخيانة، فكانوا أصل الخبائث،[٥٥]


ويمكنك قراءة المزيد عن غزوة خيبر يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة خيبر


سرية مؤتة

وكانت في السنة الثامنة للهجرة في جمادى الأولى، وكان على رأسهم زيد بن حارثة،[٥٦]


ولقراءة المزيد عن سرية مؤتة يرجى الاطلاع على مقال: أحداث معركة مؤتة


فتح مكة

وكان فتح مكة بعدما نقضت قريش العهد الذي كان بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجهز جيشًا عظيمًا وفتح مكة دون قتال،[٥٧]


ولقراءة المزيد بشأن فتح مكة يرجى الاطلاع على مقال:قصة فتح مكة


غزوة حنين

وهي الغزوة التي تلت فتح مكة، وقد هزم الله -تعالى- فيها المشركين بعد تأييده للمسلمين،[٥٨]


ولقراءة المزيد عن غزوة حنين يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة حنين


غزوة الطائف

وقد كانت هذه الغزوة بعد فتح مكة وغزوة حين، وقد كانت في السنة الثامنة للهجرة في شوال، وقد حاصر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الطائف بضعًا وعشرين ليلة،[٥٩]


ولقراءة المزيد عن مجريات غزوة الطائف يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة الطائف


غزوة تبوك

وهي الغزوة التي تخلف عنها بعض الصحابة ونزل فيهم آيات، وقد خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليها يوم الخميس،[٦٠]


ولقراءة المزيد عن واقعة تبوك يرجى الاطلاع على مقال: أحداث غزوة تبوك


حجة الوداع

وهي الحجة الوحيدة التي حجّها رسول الله صلى الله عليه وسلم،[٦١]


ولقراءة المزيد عن حجة النبي الوحيدة يمكنك الاطلاع على مقال: بحث عن حجة الوداع


أصحاب النبي

كثُرٌ هم أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، ولا يتسع هذا المقام لذكرهم أجمعين، لذلك ستقف هذه الفقرة مع أسماء أبرز أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم:[٦٢]

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • علي بن أبي طالب.
  • الزبير بن العوام.
  • طلحة بن عبيد الله.
  • سعيد بن زيد.
  • سعد بن أبي وقاص.
  • عبد الرحمن بن عوف.
  • أبو عبيدة بن الجراح.


ولقراءة المزيد عن صحابة رسول الله يرجى الاطلاع على مقال: أسماء الصحابة رضي الله عنهم بالترتيب


وفاة النبي

ماذا حصل يوم وفاة النبي صلّى الله عليه وسلّم؟


توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن عمر ثلاث وستين كما هو مشهور،[٦٣] وقد ذكرت عائشة في حادثة موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه ثقل في حجرها، فجعلت تنظر في وجهه وإذا ببصره قد شحص، وهو يردد "بَلِ الرَّفيقَ الأعلى مِن الجنَّةِ"،[٦٤] فعلمت عائشة -رضي الله عنها- أنَّه خُيِّر فاختار جوار الله عن المكوث في الأرض.[٦٥]


زوجات النبي

بلغ عدد نساء النبي اثنتا عشرة امرأة، وهنَّ:[٦٦]

  • أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
  • أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.
  • أم المؤمنين سودة بنت زمعة.
  • أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • أم المؤمنين زينب بنت خزيمة.
  • أم المؤمنين هند بنت أبي أمية.
  • أم المؤمنين زينب بنت جحش.
  • أم المؤمنين جويرية بنت الحارث.
  • أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان.
  • أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب.
  • أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث.
  • أم المؤمنين مارية القبطية.


ولقراءة المزيد عن زوجات النبي يرجى الاطلاع على مقال: زوجات الرسول وسبب زواجه بكل واحدة منهن

المراجع[+]

  1. صفي الرحمن المباركفوري، كتاب الرحيق المختوم، صفحة 39. بتصرّف.
  2. ابن كثير، كتاب البداية والنهاية، صفحة 391. بتصرّف.
  3. ابن كثير، البداية والنهاية، صفحة 395. بتصرّف.
  4. النووي، شرح النووي على مسلم، صفحة 100. بتصرّف.
  5. موسى بن راشد العازمي، اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون، صفحة 84. بتصرّف.
  6. أحمد خيري العمري (2018)، السيرة مستمرة (الطبعة 1)، القاهرة:عصير الكتب، صفحة 52. بتصرّف.
  7. محمد صالح المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد، صفحة 7. بتصرّف.
  8. ^ أ ب محمد صالح المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد، صفحة 7. بتصرّف.
  9. محمد بن صالح المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد، صفحة 11. بتصرّف.
  10. موسى بن راشد العازمي، كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون، صفحة 108. بتصرّف.
  11. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2262، حديث صحيح.
  12. عبد السلام بن محسن آل عيسى، كتاب دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه، صفحة 113. بتصرّف.
  13. سعيد بن مسفر، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، صفحة 17. بتصرّف.
  14. محمد أبو شهبة، كتاب السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة، صفحة 214. بتصرّف.
  15. محمد أبو شهبة، كتاب السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة، صفحة 219. بتصرّف.
  16. سورة الأعراف، آية:157
  17. للإمام محمد الخضر حسين، كتاب موسوعة الأعمال الكاملة، صفحة 55. بتصرّف.
  18. سورة العلق، آية:1-2-3
  19. محمد بن إبراهيم الحمد، كتاب الطريق إلى الإسلام، صفحة 16. بتصرّف.
  20. جامعة المدينة العالمية، كتاب أصول الدعوة وطرقها 3 جامعة المدينة، صفحة 107. بتصرّف.
  21. جامعة المدينة العالمية، كتاب أصول الدعوة وطرقها 3 جامعة المدينة، صفحة 107. بتصرّف.
  22. ^ أ ب سورة الشعراء، آية:214
  23. ^ أ ب سعيد حوَّى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 235. بتصرّف.
  24. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:4771، حديث صحيح.
  25. سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 248. بتصرّف.
  26. ^ أ ب سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 262. بتصرّف.
  27. سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 273. بتصرّف.
  28. سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 279. بتصرّف.
  29. سعيد حوى، كتاب الأساس في السنة وفقهها السيرة النبوية، صفحة 291. بتصرّف.
  30. أحمد أحمد غلوش، السيرة النبوية والدعوة في العهد المكي، صفحة 402. بتصرّف.
  31. محمد رضا، كتاب محمد صلى الله عليه وسلم، صفحة 150. بتصرّف.
  32. راغب السرجاني، كتاب السيرة النبوية، صفحة 3. بتصرّف.
  33. راغب السرجاني، كتاب السيرة النبوية، صفحة 13. بتصرّف.
  34. راغب السرجاني، السيرة النبوية، صفحة 4. بتصرّف.
  35. راغب السرجاني، كتاب السيرة النبوية، صفحة 5. بتصرّف.
  36. أبو بكر بن أبي شيبة، مصنف ابن أبي شيبة، صفحة 351. بتصرّف.
  37. محمد رضا، كتاب محمد صلى الله عليه وسلم، صفحة 202. بتصرّف.
  38. ^ أ ب الذهبي، شمس الدين، كتاب تاريخ الإسلام، صفحة 13. بتصرّف.
  39. الذهبي، شمس الدين، كتاب تاريخ الإسلام، صفحة 14. بتصرّف.
  40. الذهبي، شمس الدين، كتاب تاريخ الإسلام ط التوفيقية، صفحة 16. بتصرّف.
  41. أبو مدين الفاسي، كتاب مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار، صفحة 248. بتصرّف.
  42. أبو مدين الفاسي، كتاب مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار، صفحة 244. بتصرّف.
  43. أبو مدين الفاسي، كتاب مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار، صفحة 245. بتصرّف.
  44. أبو مدين الفاسي، كتاب مستعذب الإخبار بأطيب الأخبار، صفحة 249. بتصرّف.
  45. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 241. بتصرّف.
  46. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 243. بتصرّف.
  47. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 318. بتصرّف.
  48. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 328. بتصرّف.
  49. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 349. بتصرّف.
  50. حسن بن محمد شماط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 352. بتصرّف.
  51. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 354. بتصرّف.
  52. حسن بن محمد مشاط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 386. بتصرّف.
  53. حسن بن محمد شماط، كتاب إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم، صفحة 483. بتصرّف.
  54. صفي الرحمن المباركفوري، الرحيق المختوم مع زيادات، صفحة 262. بتصرّف.
  55. موسى بن راشد العازمي، كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون، صفحة 398. بتصرّف.
  56. صالح بن طه عبد الواحد، سبل السلام من صحيح سيرة خير الأنام عليه الصلاة والسلام، صفحة 484. بتصرّف.
  57. محمد بن محمد العواجي، كتاب مرويات الإمام الزهري في المغازي، صفحة 697. بتصرّف.
  58. محمد بن محمد العواجي، كتاب مرويات الإمام الزهري في المغازي، صفحة 761. بتصرّف.
  59. محمد بن محمد العواجي، كتاب مرويات الإمام الزهري في المغازي، صفحة 801. بتصرّف.
  60. محمد بن محمد العواجي، كتاب مرويات الإمام الزهري في المغازي، صفحة 807. بتصرّف.
  61. الزرقاني، محمد بن عبد الباقي، كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، صفحة 142. بتصرّف.
  62. المناوي، اليواقيت والدرر، صفحة 169. بتصرّف.
  63. الصالحي الشامي، سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، صفحة 307. بتصرّف.
  64. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6617، أخرجه في صحيحه.
  65. محمد الطيب النجار، كتاب القول المبين في سيرة سيد المرسلين، صفحة 395. بتصرّف.
  66. محمد حسن عبد الغفار، كتاب شرح لمعة الاعتقاد، صفحة 5. بتصرّف.