أفضل كتب إبراهيم الفقي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
أفضل كتب إبراهيم الفقي

أفضل كتب إبراهيم القفي

من أفضل كتب إبراهيم القفي:

  • قوة الفكر.
  • حياة بلا توتر.
  • أسرار قادة التميز.
  • إدارة الوقت.
  • قوة التحكم في الذات.
  • المفاتيح العشرة للنجاح.
  • سحر القيادة
  • التنويم بالإيحاء.
  • كيف تكون نجمًا اجتماعيًا.
  • كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.
  • سحر الكلمة.
  • حلل شخصيتك بنفسك.


للاطّلاع على سيرة المؤلف، اقرأ هنا: حياة الدكتور إبراهيم الفقي.


قوة الفكر

ما التأثير الذي يحدثه الفكر في العقل؟

نُشر هذا الكتاب سنة 2008م، وهو كتاب من سلسلة قوة التفكيرالمقسّمة إلى أربعة أبواب، ويتحدّث في الباب الأول منه عن قوة الفكر ويبيّن من خلاله أنّ الفكر له برمجة راسخة ومصادر البرمجة ويعدّد منها الوالدان، والمحيط العائلي، والمحيط الاجتماعي، والمدرسة والأصدقاء، ويتحدّث فيه أنّ الفكر يصنع ملفات الذاكرة في العقل، وأنّ الفكر يصنع الاسترايجيات العقليّة ويعرف فيه الاستراتيجيّة العقليّة، ويبيّن أنّ الفكر يؤثّر على الذّهن وعلى الجسد وعلى الأحاسيس وعلى السّلوك، ويفصّل في أنواع السلوك، ومنها: السلوك العدواني والسلوك المطيع والسلوك الحازم، ويتحدّث عن الفكر وتأثيره على الصّورة الذاتيّة والتقدير الذّاتي، وعلى الثّقة في النّفس وعلى الحالة النفسيّة والصحيّة، وتأثير الفكر على قوانين العقل الباطن.[١]


تكمن أهميّة هذا الكتاب في تركيزه على الحياة التي نعيشها الآن، فهي انعكاس لأفكارنا واختياراتنا، وفيه نتعرّف على أساليب تجعل حياتنا أفضل، فهو كتاب قيّم لمن يبحث عن التغيير الحقيقي في حياته للوصول للأفضل.[٢]


حياة بلا توتر

كيف يمكن جعل الحياة آمنة؟

نشر هذا الكتاب في عام 2009 م، وهو مؤلف من جزء واحد، ويتحدّث في هذا الكتاب عن التّوتر والقلق، وما هي الأسباب التي تؤدي إليهما، وبعدها يبدأ بالحديث عن الحياة بلا توتر وكيف يكون ذلك، ويذكر أنّه يكون بالسّيطرة على الغضب وبأن تكون نفسك، ويتحدث أيضًا عن البحث عن السّعادة، والأسباب التي تؤدي للسّعادة، والقوانين السّبع للسّعادة، وصنّاع السّعادة، وما هي السعادة بالنسبة لنا، وماذا قالوا عن السعادة، ويجري حوارًا مع السعادة، وأخيرًا يذكر فلسفته مع السعادة.[٣]


يعد هذا الكتاب من أفضل كتب التّنمية البشريّة، لأنة مليء بالطّاقة الإيجابية، ويعلمنا الرضا بما نملكه وأن نضحك ليضحك لنا العالم.[٤]


أسرار قادة التميز

كيف يكون الإنسان متفردًا عن غيره؟

نشر هذا الكتاب في عام 1996م، وهو مؤلف من جزء واحد، ويعد هذا الكتاب وكأنه 12 كتابًا مجتمعًا في كتاب واحد لغزارة معلوماته وقيمتها، وقد قسم الكاتب هذا الكتاب إلى مفاتيح عدة ومنها: المفتاح الأول وهو في الطريق نحو النجاح وذكر فيه عدة أفكار نحو قوة اتخاذ القرار والوصايا العشر لاتخاذ القرار الصائب، والمفتاح الثاني في التّحفيز والقوّة الدّافعة للتميز البشري، وتحدث فيه عن التحفيز وما معناه وأنواعه والفوائد الكامنة في التحفيز والبرمجة اللّغوية والعصبيّة، وفي المفتاح الثالث تحدّث عن التغيير، والواقع الحقيقي للحياة وتحدّث فيه عن التغيير والمبادئ التي يجب اتباعها عند إحداث أي تغيير، وفي المفتاح الرابع تحدث عن التوتر وضغوط العمل وذكر أسباب التوتر، وتركيبة الدّفاع النّفسي ضد التّوتر.[٥]


في المفتاح الخامس تحدّث عن الاتّصال والطريق للقوّة الذّاتي، وفي المفتاح السادس تحدث عن تحديد الهدف الطريق نحو السّعادة والإنجازات، والمفتاح السابع إدارة الوقت القيمة الحقيقية للحياة، والمفتاح الثامن في القيادة الطريق لقمة الأداء، والمفتاح التاسع بناء الفريق، والقوّة المطلقة للمؤسّسات النّاجحة، والمفتاح العاشرالتّفويض، والطّريق نحو الحرية، المفتاح الحادي عشر عن الاجتماعات أكون أولا أكون، والمفتاح الثاني عشر وهو المفتاح الأخير التّوظيف يصنع الاختلاف[٦]، يعدّ هذا الكتاب من أفضل الكتب في مجال الإدارة لاحتوائه على إجابات لأي سؤال قد يخطر على بال أيّ مدير.[٧]


إدارة الوقت

ما هي أهم النقاط المتعلقة بالوقت، وكيف يمكن إدارته بشكل صحيح؟

نُشر هذا الكتاب في عام 2009 م، وهو مؤلف من جزء واحد، ويتضمّن هذا الكتاب الحديث عن طبيعة الوقت، ومفهوم إدارة الوقت، ومضيعات الوقت، ومعوّقات استثمارالوقت، والفائدة من تنظيم الوقت، وذكر بعض الاستفسارات حول مسألة تنظيم الوقت، ومرحلة التّنفيذ والمتابعة والمراقبة، ووضع نماذج من تمارين إدارة الوقت.[٨]


يُبيّن هذا الكتاب مكانة الوقت وأهميته في أسلوب سهل مبسّط يعتمد في بعض الأماكن على عرضه للمعلومات بشكل نقطي، وبشكل حواري، وبشكل قصص قصيرة، ويبين لنا أن الوقت فنٌ وعلمٌ لا بد من تعلمه.[٩]


قوة التحكم في الذات

ما هي القوى التي تتحكم في ذواتنا؟

نشر هذا الكتاب في عام 2008 م، وهو مؤلف من جزء واحد، يتحدّث فيه الكتاب بداية عن التّحدث مع الذّات وذلك حين يقول الإنسان: أنا أحب عملي، أنا إنسان ممتاز، ويبين أنه هناك خمسة مصادر للتحدث مع الذّات ومنها الوالدان والمدرسة والإعلام، ويبيّن مستويات الثّلاثة الرئيسة للتّحدث مع الذّات وهي الإرهابي الداخلي، كلمة (لكن) السّلبية، التّقبل الإيجابي، ويذكرأنواع التّحدث مع الذّات هي الفكر، الحوار مع النّفس، التّعبير بصراحة والجهر بالقول، وبعدها يذكر القواعد الخمس لبرمجة العقل الباطن.[١٠]


بعدها يتحدث عن الاعتقاد وذلك حين يقول الإنسان كنت واثقًا من أنني أستطيع جري الميل في أربع دقائق، ويبين أنّ الاعتقاد هو مولد التحكّم بالذات، ويذكر الأشكال الخمسة الأساسيّة للاعتقاد ومنها: الاعتقاد الخاص بالذات، العتقاد فيما تعنيه الأشياء، الاعتقاد في الأسباب، الاعتقاد عن الماضي، الاعتقاد في المستقبل، وذكر بعض الأمثلة التي توضح هذه الأشكال.[١١]


يذكر أيضًا طريقة النّظر للأحداث، ويبيّن أنّها أساس الامتياز ويطرح بعض الأسئلة، ويعرف النّظر تجاه الأشياء ومصادرها وهل من الممكن تغييرها، ويذكر بعض الأشياء التي يجب أن نبتعد عنها لتتكون عندنا نظرة سليمة وهي: اللّوم، المقارنة، العيش في الماضي، النّقد، ظاهرة الـ "أنا"، كما يركّز على وضع الإنسان للخطط في حياته ويومه حتى تكون نظرته سليمة.[١٢]


يتحدث عن العواطف، ويبين أنّ العواطف هي ألوان قوس قزح، ويبيّن المبادئ الأربعة للسّعادة وهي: الهدوء النفسي الدّاخلي، الصّحة السّليمة، الحب والعلاقات، تحقيق الذّات، ويبيّن القواعد الرئيسة التي من خلالها نتحكم بالأحاسيس السّلبية وهي: تحركات الجسم، تعبيرات الوجه، التّمثيل الداخلي، وفي الختام يتحدث عن السّلوك وهو الطريق للفعل، ويعرف السّلوك ومن أين يأتي السّلوك ومصادر السّلوك، ونتائج السّلوك السلبي والإيجابي.[١٣]


يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تبعث على الإيجابية، فعند قراءتك له ستجد أنّ حياتك تحوّلت من سجن السّلبيات والشّعور والأحاسيس السّلبية إلى حرية الإيجابيات والسّعادة والنجاح.[١٤]

المفاتيح العشرة للنجاح

وهو من أفضل كتب إبراهيم الفقي في مجال التنمية البشرية، وتطلب تأليفه عدة سنوات، وهو نتاج لدراسات غزيرة ومستفيضة، في مجال إدارة الأعمال والتسويق وعمل مقابلات عديدة مع أشهر الناجحين في العالم وأصحاب الشركات الكبرى، وقد حقق الكتاب مبيعات عالية تفوق مليون نسخة ترجمت إلى ثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية[١٥]، وقد عمد من خلال كتاب المفاتيح العشرة للنجاح لوضع قواعد أساسية للنجاح وأطلق على كل منها مفتاحًا لكونها البادئة التي تقود متبعها للنجاح، واشتمل الكتاب على عشرة مباحث يعرض كل مبحث منها مفتاحًا من مفاتيح النجاح وهي على النحو الآتي: الدوافع، والمهارة والطاقة والتصور والفعل والتوقعات والالتزام والمرونة والصبر والانضباط، وقد نوع إبراهيم الفقي في أسلوبه الكتابي فحرص على إبراز سمة التشويق لشد القارئ وإثارته، كما فعل دور القارئ من خلال أسلوب الحوار الذي يجري عليه كتابه حتى أنه أشبه بمحاضرة مكتوبة ولعل هذا ما أهل لاختياره ليكون من بين أفضل كتب إبراهيم الفقي، بالإضافة إلى أسلوب الاستفهام التحفيزي الذي يستفتح به كل مبحث من مباحثه.[١٦]

كيف تكون نجمًا اجتماعيًا

يعدّ هذا كتاب كيف تكون نجمًا اجتماعيًا من أفضل كتب إبراهيم الفقي التي يسعى من خلالها لتطوير الذات الإنسانية على المستوى الاجتماعي ونظم علاقاتها بالآخرين، ولأن التعامل مع الآخرين لم يكن من الأمور الهينة والسهلة فإن إبراهيم الفقي قد أعد في هذا الكتاب عددًا من المباحث التي تحمل في ثناياها ما قد يساعد على امتلاك بعض الفنون والمهارات المطلوبة لتشكيل شخصية محبوبة وقوية ومشهورة يشار إليها بالبنان وذلك بدءًا من الذات وحتى علاقة الذات بالآخرين تبعًا لأولويات القرب الاجتماعي، فيقف في مباحثه عند بعض العقبات التي قد تحول بين القارئ والنجاح الاجتماعي كتسول الصداقة والانتقادات السلبية والخوف والخلافات بالإضافة إلى الاصدقاء السلبيين ومستنزفي الطّاقة كما اطلق عليهم إبراهيم الفقي الذين قد يتركون أثرًا في القارئ.[١٧]

ويقف أيضًا في مباحثه عند أسباب أبرز اسباب النجاح كالابتسامة وتقبل الآخر بصدر رحب والتسامح والثقة بالنفس الاهتمام بالآخرين ومساعدتهم، فهذا الكتاب يرشد قارئه إلى الاشتهار وحسن القبول حيث ينصحه بألا يدع الابتسامة تفارق محياه، فهي السبيل الأول لتكوين الصداقات، كما يرشده إلى سبل اختيار أصدقاء يدعمونه ويؤازرونه ويقدمون له الخير وكل ذلك بأسلوب واضح ولغة عفوية سلسة.[١٧]

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك

يُعالج إبراهيم الفقي في كتابه الموسوم بكيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك الجانب العاطفي للإنسان بأسلوب منطقيّ وعقليّ، فيرشد القارئ من خلاله بطرق وأساليب للتحكم بالجانب العاطفي والسيطرة عليه من خلال الاستعانة بقصص تلخص تجارب واقعية واجتماعية مر بها بنفسه فيطرح على سبيل التمثيل قصته مع امرأة عجوز لاقته وقد كانت قد عرفته واطلعت على محاضراته وقد ردت إليه شيئًا مما يقدمه لجمهوره من نصح وإرشاد ليثبت بذلك أن بذور الخير منتقلة وأن الناس في أعمالهم وعلاقاتهم عبارة عن مزيج من المنطق والعاطفة يحتاج إلى مواءمة وانسجام.[١٨]

وفي الكتاب حَشدٌ واسع من القصص الواقعية التي تلبي احتياجات الإنسانية للحكمة والمعرفة الكافية لخلق موازنة بين العقل والشعور، ولعل أكثر ما قد سلط إبراهيم الفقي عليه الضوء في كتابه كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك هو عدوى الشعور وانتقاله لا في ذات الفرد وحسب وإنما إلى الآخر أيضًا، وهنا حيث يكمن سبب لزوم السيطرة على الشعور، وقد أتاح إبراهيم الفقي في كتابه مجالًا لمشاركة القارئ من خلال الأسئلة النقاشية التي كان يطرحها بين كل مبحث وآخر وهو من أفضل كتب إبراهيم الفقي في مجال التنمية البشرية.[١٨]

سحر الكلمة

يعدّ كتاب سحر الكلمة من أفضل كتب إبراهيم الفقي، فهو يناقش من خلاله الأساليب والطرق التي تساعد على تحقيق النفوذ السحري على الجميع وتساعد على كسب احترام ودعم وصداقة الآخرين من أجل تحقيق الأهداف المرادة، ويستهل إبراهيم الفقي كتابه بتفصيل عن اللغة وأهميتها كأداة تواصل اجتماعي مدعمًا رأيه بالحديث النبوي وأقوال الحكماء والصالحين، ويعطي مفاتيح للكشف عن رغبات الآخر واجتيازه والسيطرة على خط سير المحادثة من جهة والسيطرة على الآخر وتوجيهه وفقًا للمراد باستخدام الكلمات، ويرشد الكتاب إلى طرق اكتساب الألسنة الناقدة والتغلب على معارضة الآخرين للأفكار إضافة إلى بدء محادثة مع الغرباء بشكل سلس ومثمر، ويضم الكتاب من بين مباحثه مبحثًا خاصًا بالخطاب والخطابة كونها لونًا من ألوان الحوار الإنساني الجمعي، والكتاب مصوغ بلغة سهلة وتبويبات واضحة وعناوين موزعة تبعًا لاحتياجات الموضوع العام، كما أنه موشح بالصور والرسوم التي تمنح القارئ انطباعًا صوريًا عن الموضوع من الوهلة الأولى مما جعله يندرج ضمن قائمة أفضل كتب إبراهيم الفقي.[١٩]

حلل شخصيتك بنفسك

كتاب حلل شخصيتك بنفسك من أشهر وأفضل كتب إبراهيم الفقي في مجال التنمية البشرية، ولعلّ شهرة هذا الكتاب ترجع إلى طبيعة موضوعه التي تتناول الشخصية الإنسانية بالعرض والتحليل والإنسان بطبيعته الفضولية وتطلعه للمعرفة يسعى دائمًا لاكتشاف ذاته وتفسيرها وتبرير سلوكها وهذا الكتاب يلبي حاجة القارئ وتطلعه لاستكشاف ذاته، وقد استفتحه إبراهيم الفقي بعرض لأنواع الشخصيات المرضية وما يظهر عليها من علامات عرضية وسلوك، وينحى إبراهيم الفقي في هذا الكتاب منحى تطبيقيًا، فمعظم مباحثه عبارة عن اختبارات لتحديد نمط الشخصية وبيان نوعها.[٢٠]

وقد استخدم إبراهيم الفقي أسلوب التحليل المنطقي لأنواع الشخصيات من خلال أسئلة حوارية استبيانية تتيح للقارئ حرية الاختيار وإمكانية المشاركة في تحليل شخصيته بنفسه ضمن المعطيات العلمية والنظريات النفسية التي يطرحها إبراهيم الفقي من خلال اختباراته، كما يقدم نتائج مباشرة وواضحة للاختيارات رغم اختلافها وتنوعها، لذلك يعد كتاب حلل شخصيتك بنفسك بحق من أفضل كتب إبراهيم الفقي التي تساعد القارئ على معرفة شخصيته ومتطلباتها واحتاياجاتها ومواطن الخلل والضعف فيها و مدى ضرورة العمل على تقويمها، وأكثر ما يميز هذا الكتاب هو التشويق والإثارة نظرًا لطابعه التطبيقي الذي يشبه اللعب، إضافة إلى أسلوبه السهل.

التنويم بالإيحاء

ينم عنوان كتاب التنويم بالإيحاء عن موضوع شائق لطالما تلهف الكثيرون لمعرفته وتجربته في محاولة منهم لتبديل طباعهم وتحسين مزاجهم ومداواة نفوسهم مما يرهقها، وهو من أفضل كتب إبراهيم الفقي في مجال التنمية البشرية، إذ يسعى من خلاله بالقارئ إلى مرحلة النوم بالإيحاء وهي إحدى مراحل النوم الطبيعية التي تحدث لكل إنسان وهي حالة ألفا التي تسبق النوم العميق مباشرة وهي مرحلة تتميز بالسكون التام وفيها تتم برمجة العقل اللاواعي باستقبال رسائل إيجابية يطلقها المعالج عن طريق الإيحاء بالكلمات المناسبة والاقتراحات.[٢١]

ويستفتح إبراهيم الفقي كتابه بالتعريف بمصطلح التنويم بالإيحاء والحديث عن تجربته الأولى مع ردة فعل الكثير من الأشخاص تجاه الفكرة ويشير إلى أصول التنويم بالإيحاء كعلم ظهر في أوروبا في القرن الثامن عشر ويعرف بعدد من علمائه والأطباء الذين استخدموه كأداة طبية في الغرب، إذ إنه لم يستخدم في العلاجات النفسية وتحسين المزاج وحسب وإنما يستخدم أيضًا في علاج بعض الأمراض الجسدية، وذلك من خلال مباحث تمهيدية تسبق المباحث التطبيقية التي يتوغل من خلالها في لب الموضوع، ولعل مضمونه الطبي المعرفي الذي يبدو فريدًا بأسلوبه جعله من أفضل كتب إبراهيم الفقي.[٢١]

سحر القيادة

يعد كتاب سحر القيادة من أفضل كتب إبراهيم الفقي التي يسعى من خلالها إعادة برمجة وصياغة الشخصية الإنسانية لتكون قادرة وقوية بما يكفي لتنجح وتحقق مرادها، ويبين إبراهيم الفقي من خلال كتابه سحر القيادة مواصفات القائد الناجح وكيفية اتخاذه للقرارات، ويكشف عن الفرق بين انتائج القرارات السريعة والقرارات الحكيمة التي يتمعن ويتروى القائد قبل اتخاذها ومن خلال هذا الكتاب يعد إبراهيم الفقي خطوات أساسية ينبغي توافرها في الشخصية المؤهلة للقيادة انطلاقًا من المثل القائل لا تعطني السنارة ولكن علمني كيف أصنعها، كما يقف عند أبعاد كلمة قائد فيقارنها بمسميات أخرى كالمدير وغيرها، ويوضح ما يقع بين تلك المسميات من لبس في المهام الوظيفية وفي طبيعة الصفات التي يتمتع بها صاحب كل مسمى منها، ويجعل عوامل القيادة في أسرار سبعة يناقشها بالتفصيل بلغة واضحة وأسلوب شيق مرن.[٢٢]

كما يقف عند الكثير من الأخطاء التي يقع بها الناس في طريقهم للقيادة لا سيما إيمان الكثير منهم بأن القادة يولدون ولا يصنعون، فينبذ هذا القول ويفنده ويرسي دعائم القيادة التي باتت متاحة لكل من يريد ويسعى في سبيلها من خلال خطوات واضحة وسلسة يسهل تطبيقها والتعامل معها، فلا ينتظر من القارئ سوى أن يكون بذاته صانع قراره وأن تكون رغبته هي المحفز والدافع الأساسي لتحقيق سلوك القيادة في شخصه وتأهيله لها، وليس هذا وحسب بل يتطرق إلى علاقة القائد بمرؤوسيه فيتقدم بإرشادات واقتراحات لتحفيز القائد لمرؤوسيه وحثهم على الاستجابة له ليشكلوا معًا فريقًا ناجحًا، كما يقف على الضغوطات والمصاعب التي قد تواجه القائد في مسيرته العملية ويقدم له اقتراحات وإرشادات تسانده في حلها ومواجهتها، وهو بذلك يعد كتابًا متكاملًا في القيادة وإدارة الأعمال وهذا ما يجعله من أفضل كتب إبراهيم الفقي.[٢٢]

المراجع[+]

  1. ابراهيم الفقى، قوة التفكير وأثاره على حياتك، صفحة 17. بتصرّف.
  2. إبراهيم القفي، قوة التفكير، صفحة 56. بتصرّف.
  3. إبراهيم القفي، حياة بلا توتر، صفحة 20. بتصرّف.
  4. إبراهيم القفي، حياة بلا توتر، صفحة 152. بتصرّف.
  5. إبراهيم القفي، أسرار قادة التميز، صفحة 115. بتصرّف.
  6. إبراهيم القفي، أسرار قادة التميز، صفحة 29. بتصرّف.
  7. إبراهيم القفي، أسرار قادة التميز، صفحة 11. بتصرّف.
  8. إبراهيم القفي، إدارة الوقت، صفحة 25. بتصرّف.
  9. إبراهيم القفي، إدارة الوقت، صفحة 99. بتصرّف.
  10. إبراهيم القفي، قوة التحكم في الذات، صفحة 18. بتصرّف.
  11. إبراهيم القفي، قوة التحكم في الذات، صفحة 37. بتصرّف.
  12. إبراهيم القفي، قوة التحكم في الذات، صفحة 59. بتصرّف.
  13. إبراهيم القفي، قوة التحكم في الذات، صفحة 102. بتصرّف.
  14. إبراهيم القفي، قوة التحكم في الذات، صفحة 15. بتصرّف.
  15. "المفاتيح العشرة للنجاح (كتاب)"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 16-01-2020. بتصرّف.
  16. إبراهيم الفقي (1999)، المفاتيح العشرة للنجاح (الطبعة د.ط)، كندا: المركز الكندي للبرمجة اللغوية والعصبية، صفحة 17. بتصرّف.
  17. ^ أ ب إبراهيم الفقي (2011)، كيف تكون نجمًا اجتماعيًا (الطبعة الأولى)، القاهرة: ثمرات للنشر والتوزيع، صفحة 5. بتصرّف.
  18. ^ أ ب إبراهيم الفقي (2008)، كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك (الطبعة الأولى)، القاهرة: بداية للإنتاج الإعلامي، صفحة 5،52. بتصرّف.
  19. إبراهيم الفقي (2011)، سحر الكلمة (الطبعة الأولى)، القاهرة: ثمرات للنشر والتوزيع، صفحة 3،4. بتصرّف.
  20. إبراهيم الفقي (د.ت)، حلل شخصيتك بنفسك (الطبعة د.ط)، طنطا: الحياة للدعاية والإعلان، صفحة 5،6. بتصرّف.
  21. ^ أ ب إبراهيم الفقي (2010)، التنويم بالإيحاء (الطبعة الأولى)، مصر: مؤسسة بداية، صفحة 5. بتصرّف.
  22. ^ أ ب إبراهيم الفقي (2008)، سحر القيادة (الطبعة الأولى)، مصر: دار اليقين للنشر والتوزيع، صفحة 8. بتصرّف.