هل هناك أضرار للتمر الهندي على الرجال؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٧ مارس ٢٠٢١
هل هناك أضرار للتمر الهندي على الرجال؟


هل هناك أضرار للتمر الهندي على الرجال؟

التمر الهندي هو شجرة صلبة تُعرف علميًا باسم Tamarindus indica، شكلها مثل القرون وصالحة للأكل وعند النضوج يُصبح طعمها حلو، ويعود موطنها الأصلي إلى أفريقيا، الهند، وباكستان والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى، ويستخدم في الطبخ والطب التقليدي، فهو يحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة،[١] ويُعدُّ التمر الهندي آمنًا حسب الكميات المحدّدة للطهي، ولا تتوفر الكثير من المعلومات حول أمان استخدامه بجرعات دوائية،[٢] وبالرغم من ذلك يمكن أن يسبب التمر الهندي الأضرار الآتية:


  • يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم وخاصة عند الرجال الذين يتناولون الأدوية الخافظة للسكر بالأصل، حيث يزيد من تأثيرها.[٢]
  • يسبّب تناول التمر الهندي التسمم بالرصاص ممّا يؤدي لتلف الكلى والجهاز العصبي، وقد أشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC إلى "أنَّ حلوى التمر الهندي يمكن أن تسبب التسمم بالرصاص".[١]


على الرغم من أنَّ استهلاك التمر الهندي آمنًا بكميات محدودة إلى أنَّه قد يسبب بعض المضاعفات في حال تناوله بكميات كبيرة.


هل يؤثر التمر الهندي على الصحة الجنسية عند الرجال؟

يعدّ الضعف أو العجز الجنسي مشكلةٌ يعاني منها الكثير من الرجال المتقدمين بالعمر والذين يعانون من الأمراض المزمنة، وأبرز عناصرها هي سرعة القذف وضعف الانتصاب، ولكن ما هو تأثير التمر الهندي على الصحة الجنسية عند الرجال؟ في دراسةٍ أُجريت عام 2018م من قبل بعض الباحثين كان الهدف منها تقييم تأثير الاستخدام الفموي لمسحوق بذور التمر الهندي كمنتج عشبي في المرضى الذين يعانون من سرعة القذف، ومجرياتها كالآتي:[٣]


  • شارك في الدراسة 75 مريض عشوائي لمدّة علاج تصل 4 أسابيع، وتمَّ تقسيمهم إلى 3 مجموعات:
    • مجموعة التمر الهندي 25 مريضاً تلقّوا 130 ملغ يومياً من مسحوق بذور التمر الهندي.
    • مجموعة الباروكستين 25 مريضاً تلقوا 20 ملغ من الباروكستين يومياً.
    • مجموعة الدواء الوهمي 25 مريضاً.
  • تمَّ تقييم الوظيفة الجنسية باستخدام الفهرس الدولي لوظيفة الانتصاب IIEF.
  • أظهرت نتائج الدراسة "أنَّ الباروكستين أفضل بكثير من مسحوق بذور التمر الهندي مع الدواء الوهمي، كما أنَّ اختبار سرعة القذف زاد بشكل ملحوظ في مجموعة التمر الهندي مقارنةً بالدواء الوهمي، وبالتالي فإنَّ التمر الهندي يؤثر بشكلٍ إيجابي على الصحة الجنسية للرجال".


يمكن للتمر الهندي أن يؤثر بشكل إيجابي على سرعة القذف وضعف الانتصاب عند الرجال.


التفاعلات الدوائية للتمر الهندي

هل يمكن لمرضى السكري تناول التمر الهندي؟ إنَّ الرجال المصابون بالأمراض المزمنة هم أكثر الأشخاص لجوءًا للطب التقليدي للتخفيف من هذه الأمراض، ولكن يجب عليهم الحذر من التفاعلات الدوائية مع هذه العلاجات التي يمكن أن تسبّب مضاعفات لا تُحمد عقباها، ومن التداخلات الدوائية مع التمر الهندي الآتي:[٤]


  • الأسبرين: يؤدي تناول التمر الهندي  مع الأسبرين إلى زيادة كمية الأسبرين بالدم، ممَّا يزيد من فرصة التعرض للآثار الجانبية له.
  • الإيبوبروفين: يمكن أن يؤدي تناول التمر الهندي مع الإيبوبروفين إلى زيادة كميته في الدم كذلك، ممَّا يؤدي لزيادة خطر التعرض للآثار الجانبية له.
  • الأدوية الخافضة لسكر لدم: قد يؤدي تناول التمر الهندي مع الأدوية الخافضة لسكر الدم إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.


يمكن لتناول التمر الهندي مع بعض الأدوية أن يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What Is Tamarind? A Tropical Fruit With Health Benefits", healthline, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Tamarind", webmd, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  3. "A Randomized Double-blind Placebo-controlled Trial to Assess the Effect of Tamarind seed in Premature Ejaculation", ncbi.nlm.nih, Retrieved 25/2/2021. Edited.
  4. "Tamarind", rxlist, Retrieved 25/2/2021. Edited.