نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠
نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية

الأظافر

تُعد الأظافر من أهم مؤشرات الصحة العامة والتي تُحَدّد من خلال لونها ومدى نعومتها، حيث إنها تتكوّن من طبقات من البروتين البنائي والذي يعرف بالكيراتين وهو مهم للشعر والأظافر، ولذلك يُستحسن الحفاظ على نظافتها دوماً وتجنب التعرض للخدوش التي قد تضعف من بنيتها، [١] ومن الجدير بالذكر بأن وجود بقع بيضاء أو وردية اللون، أو ظهور التعرجات والتموجات على الأظافر تدل على إصابة الجسم بمرض معيّن كما إنها قد تدل على وجود بعض المشاكل المتعلقة بالكبد والرئتين والقلب، ولذلك يجب اتباع بعض نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية.[٢]

نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية

بالإضافة إلى المزايا الجمالية التي توفرها الأظافر وأنها قد تحسن من مظهر اليدين، إلّا أنها تسهل أيضًا القيام بالمهام اليومية وتقوم بحماية الأصابع وتساعد في حمل الأشياء، كما إنها طريقة ملائمة لخدش الحكة، فيكون متوسط نمو الأظافر شهريًا حوالي 3.47 ملليمتر، ويوجد العديد من نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية والعلاجات لتقوية الأظافر ومنعها من الانكسار،[٣] وتتضمن هذه النصائح:[٤]

  • التوقف عن قضم الأظافر: يُعد قضم الأظافر مضر لكلاً من البشرة والأظفر وصحة الأعضاء، وذلك لأن اللعاب يسبب هشاشة الأظافر وضعف بنيتها الداخلية، كما يتسبب بنقل البكتيريا والجراثيم من الأصابع إلى الفم مما يزيد من فرصة الإصابة بالمرض وقلة المناعة، ومن الممكن أن تسبب أيضًا مشاكل في الفك على المدى البعيد وبالتالي الحصول على ابتسامة غير مُرضية.
  • الحفاظ على النظافة: يجب التأكد من نظافة الأظافر وتنظيفها يومياً بشكل دوري ويُفضّل الحفاظ على الطول القصير للأظفر، كما يُنصح بالمطهرات الطبيعية من مثل زيت شجرة الشاي، وذلك لمنع تراكم الأوساخ والجراثيم أسفل الأظفر وبالتالي الحصول على أظافر مُنعمة بالصحة.
  • التقليم بانتظام: حيث يُعد التقليم من الأمور المهم فعلها تماماً كأهمية قص أطراف الشعر، ويكون التقليم كل بضعة أسابيع وعن طريق قص أطراف الأظافر وتشكيلها بالشكل المناسب، سواء كان مستقيماً أو دائريًا أو مربّعًا.
  • تجنب استخدام الجل والمواد الهلامية: لا شك بأن هذه المواد فائقة الجمال وتُعطي للأظافر جاذبية خاصة، ومن المؤسف القول بأنها مضرّة بالأظافر وتسبب جفافها وضعف بنتيها، بالإضافة إلى إنها تحتوي على بعض المساحيق الكيميائية التي تلحق الضرر بالأظفر كالخدوش.
  • ارتداء قفازات للحماية: القيام بالاعمال المنزلية والتعرض للمنظفات الكيميائية تُلحق الضرر بالأظافر عند التلامس، لذا يُفضل ارتداء قفازات للحماية وذلك لمنع تلامس الأظافر مع المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات، وعند إنهاء الأعمال المنزلية من المهم تعقيم هذه القفازات وتعريضها لأشعة الشمس، وذلك لإعادة استخدامها.
  • تجنّب الطلاء القاسي: يحتوي بعض أنواع الطلاء على مواد متكونة من مادة الكبريت والبارابين، مما يجعل من المهم الحذر أثناء اختيار الطلاء المناسب، كما يُنصح بتجنّب تناول الأطعمة بأظافر اليد المطلية، وذلك بسبب احتمالية سقوط الطلاء في الطعام ثم تناوله ودخوله للجسم، مما يؤدي إلى إحداث ضرر كبير في داخل جسم الإنسان، وبدلاً من ذلك يستحسن اختيار الطلاء الذي يتكون من مواد طبيعية ويكون صديق للبيئة للحصول على أظافر صحيّة خالية من القسوة والملمس الخشن.
  • استخدام مرطب: تُعد الأظافر حساسة تماماً كالبشرة، فيجب الحفاظ على قوّتها وتجنب أو ترك ما يؤذي بنيتها الداخلية، ولذلك من النصائح المفيدة للحفاظ على أظافر صحية؛ استخدام المرطبات كمرطبات اليد، والزيوت المرطبة التي ستساعد على إبقاء الأظافر لامعة وقويّة.

أطعمة تعزز من نمو الأظافر

في بعض الأحيان لا تكون الأظافر قوية كما يجب وقد يعود السبب وراء ذلك لسوء التغذية، ومن الممكن إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة والتغيير من بعض العادات للمساعدة في تقوية الأظافر،[٥] ومن نصائح مفيدة للحفاظ على أظافر صحية فتناول بعض الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية تساعد على تعزيز نمو الأظافر وجعلها أقوى والتي تشمل:[٦]

  • البيوتين: ويُعرف بفيتامين 7ب، ويمكن الحصول عليه من صفار البيض والخميرة ومنتجات الألبان والسلمون والأفوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات والقرنبيط.
  • الحديد: يؤدي نقص الحديد إلى نقص كمية الأكسجين التي تحملها الخلايا الحمراء، وبالتالي هشاشة الأظافر وتقشيرها، يمتص الجسم الحديد من بعض الأطعمة الحيوانية مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، ومن بعض الاطعمة النباتية كالفول السوداني والفاصولياء.
  • المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم على بناء البروتينات وهو أمر ضروري لنمو وتقوية الأظافر، ويمكن الحصول عليه من الخضروات المورقة، والكينوا واللوز والجوز والفول السوداني.
  • البروتينات: تناول كمية وفرة من البروتينات تزيد من قوة الأظافر وبنيتها، ومن البروتينات الحيوانية؛ اللحوم والبيض والسمك والدواجن، كذلك الصويا والبقوليات والمكسرات من المصادر النباتية.
  • أحماض أوميغا-3 الدهنية: تغذي وتعزز أحماض أوميغا-3 الدهنية نمو خلايا الاظافر الصحية، كالأسماك الدهنية والسلمون والتونة والسردين، ويمكن العثور عليها أيضاً في الجوز والبيض وفول الصويا وبذور الشيا وبذور الكتّان وزيت السمك.

المراجع[+]

  1. "Tips to Make Your Nails Grow Faster", www.healthline.com, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  2. " What Your Nails Say About Your Health", www.webmd.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  3. "What can you do to make your nails grow faster?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  4. "25 Easy And Natural Nail Care Tips And Tricks To Try At Home", www.stylecraze.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  5. "15 Tips for Stronger Nails", www.healthline.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  6. "Top 8 Vitamins and Nutrients for Healthy, Strong Nails", www.healthline.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.