ميزات التعلم في بريطانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
ميزات التعلم في بريطانيا

بريطانيا

إنَّ دولة بريطانية أو ما يطلق عليها اسم المملكة المتَّحدة والتي تضمُّ الجزء الشِّمالي من إيرلندا وإسكتلندا وإنجلترا وويلز، تقع في الطَّرف المقابل للسَّاحل الشَّمالي الغربي من القارَّة الأوربيَّة، ويبلغ تعداد السُّكان العرب في هذه الدَّولة حوالي نصف مليون ما بين لاجئٍ سياسي وطالب علم، وعاصمة بريطانيا ومركز حكمها هي مدينة لندن التي تمتازُ بمعالمها السِّياحية فهي تعدُّ مركزًا تاريخيًا مهمًا لجذب السِّياح والطُّلاب، وتضم بريطانيا العديد من المدن الضَّخمة كمدينة مانشستر التي تعدُّ ثاني أكبر المدن في المملكة المتَّحدة،[١] وتمتازُ بريطانيا بتعددِّ الثَّقافات فيها وتنوعها وتعددِّ الدَّيانات المعتنقة من قبل قاطنيها وما يميز بريطانيا عن غيرها هو جودة التَّعليم فيها، بالإضافة لاشتهارها بتلك البطولات الرِّياضية التي تُقام على أرضها إلى جانب المهرجانات الموسيقيِّة، هذه العوامل وغيرها جعلت بريطانيا حلمًا لكل طالب طموح يسعى لبناء مستقبله، وسيدرَجُ فيما يأتي بعضًا من مميزات التَّعلم في بريطانيا وأفضل جامعاتها.[٢]

لماذا الدراسة في بريطانيا؟

يتسابق الكثير من الطُّلاب على تقديم الطَّلبات للجامعات البريطانيَّة، فتعدُّ الجامعات الموجودة في بريطانيا الأقوى علميًا والقِبلة الثَّانية لطلاب العلم بعد جامعات الولايات المتَّحدة، والتي يتوجه للالتحاق في صفوفها كل عامٍ قرابة الأربعمئة ألف طالب من جنسياتٍ مختلفة، وللإجابة عن السُّؤال الذي يتردد في ذهن الكثيرين -وهو لماذا هذا الإقبال الكبير على جامعات بريطانيا بالذات- سيتمُّ ذكر بعضٍ من هذه الأسباب فيما يأتي:[١]

  • الجامعات العريقة: إنَّ ما يميز الدِّراسة في بريطانيا أنَّها تضمُّ العديد من الجامعات العالميَّة، وبحسب تصنيفات مؤسسة كواكواريلي سيموندس -التي يرمز لها ب QS- إنَّ بريطانيا احتوت على أفضل أربع جامعاتٍ عالميِّة من أصل عشرة.
  • معاهد ومؤسسات لتعليم الإنجليزية: من المعروف أنَّ اللغة في الجامعات البريطانية هي اللغة الإنجليزية اللغة الأم لبريطانيا، ولكي لا تشكل تلك اللغة عائقًا أمام حلم الطَّالب بتحصيله العلمي، فقد انتشرت المؤسسات التي تعمل على تطوير اللغة الإنجليزية عند الطّلاب وتعليمهم أصولها.
  • التنوع الثقافي: من الأمور المشجعة على الدِّراسة في بريطانيا هو التَّنوع الثَّقافي الذي تتميَّزُ به والذي يعمل على زيادة الخبرة لدى قاطنيها أو الدَّارسين على أراضيها، فلا يخفى على أحدٍ ضخامة مدن بريطانيا والتَّنوع السكاني والثَّقافي فيها.
  • قلة تكاليف الدِّراسة: تتميَّزُ البرامج الدِّراسيَّة التي تعتمدها بريطانيا في جامعاتها بقصر مدتها، مما يجعل التَّكاليف الماليَّة خفيفة على المتعلم مقارنةً ببقية الدُّول المحيطة بها.
  • المدرِّسين الأكاديمين: إنَّ الدِّراسة في بريطانيا تفسح المجال أمام المتعلِّم ليتتلمذ على يد خبراء ومدرِّسين يمتازون بخبراتهم البارزة على مستوى العالم.


ميزات التعلم في بريطانيا

يختصُّ التَّعلم في بريطانيا وجامعاتها بالعديد من المميزات التي لا تتوافر إلا فيه، ومن هذه المميزات ما هو متعلقٌ بالطَّريقة الدِّراسيَّة ومنه ما يتعلق بمكان الدِّراسة، بالإضافة للامتيازات وفرص العمل التي سيحصل عليها الطَّالب بعد التَّخرج، وقد تمَّ إفراد هذه الفقرة من أجل الحديث عن ميزات التعلم في بريطانيا:


المستوى الرفيع والعالي في التعليم

تعدُّ بريطانيا من أكثر الدُّول وجهةً لطلاب العلم، فيُرى في كل عامٍ الأعداد الغفيرة التي تتقدَّم بطلبات قبول لجامعات بريطانيا؛ وذلك من أجل الفوز بأحد مقاعدها ونيله شرف الالتحاق بصفوفها، لأنَّه سيحصل فيها على مستوى عالٍ من التَّعليم؛ وذلك لعدة أسبابٍ سيُذكر بعضًا منها فيما يأتي:[٢]

  • تمتلك الجامعات البريطانية مجموعة من الأبحاث العلميَّة والتي حازت مصداقية على مستوى العالم، وتحاول العمل جاهدةً أن تبقى مصنفةً كأفضل الجامعات العالمية، وهذا ما نالته حقًا فهي واحدةٌ من الجامعات التي يطمح لها كل طالب بعد جامعات الولايات المتحدة.
  • بما أنَّ الجامعات البريطانيَّة حائزة على أفضل تصنيف بين جامعات العالم، فمن المؤكد أنَّ الشَّهادات التي تمنحها تلك الجامعات سيكون معترف بها وبخبرات صاحبها عالميًا، بل وستثبت جدارتها في سوق العمل أيضًا.
  • تعمل منهجية التعليم في بريطانيا على تحفيز الإبداع لدى الطَّالب وإتاحة الفرصة له؛ من أجل تطوير مهارتهم وكسب المزيد من الخبرات.
  • من طرق التَّفكير الخلَّاقة التي يتعلمها من اتجه للدِّراسة في هذه الجامعات هي التَّفكير الناقد المنطقي؛ الذي يهدف لتطوير الذَّات والارتقاء بالوضع المهني.
  • إنَّ المستوى الرَّفيع الذي حاز عليه التعليم في بريطانيا، نابعٌ من متابعة الجامعة لوضع طلابها بشكل عام واهتمامها بهم، ففي حال وصول الطالب في تعليمه إلى المستوى الرّابع وانتهاء فترة مكوثه في بريطانيا، فهي تعمل على تمديد تأشيرته.


التكاليف المادية للتعليم في بريطانيا

إنَّ حلم الطَّالب في إتمام دراسته بأيِّ دولةٍ قد حازت على تصنيفٍ جيِّدٍ لجامعاتها سيتلاشى عند اصطدامه بالتَّكاليف الباهظة لتلك الدُّول، وهذا ما تمتازُ به جامعات بريطانيا عن غيرها من جامعات الدُّول المحيطة بها، فتكاليف التعليم فيها مقبولة لدى الطّلاب ويمكنهم تسديد رسوم تلك الجامعات؛ وذلك لأسبابٍ عديدةٍ سيُذكر منها ما يأتي:[٢]

  • يستطيع الطَّالب أن يمارس مهنةً يكسب منها أجرًا يساعده في تسديد أقساطه، وذلك لا يتعارض أبدًا مع إتمام دراسته؛ ويرجع هذا الأمر أنَّ الفصل الدِّراسي في بريطانيا أقصر منه في بقية الدُّول.
  • الفائدة الثَّانية التي يجنيها الطَّالب من كون الدَّورات الدِّراسيِّة قصيرة في بريطانيا، هو التَّقليل من رسوم الجامعة وكلفة الإقامة في بلد الدِّراسة.


الحياة الاجتماعية المميزة في بريطانيا بالإضافة للتعلم

إنَّ التحاق الطَّالب بالجامعة لا يعني القضاء على حياته الاجتماعية، وكبت ميوله وهواياته، فكيف الأمرُ إذا التحق الطَّالب بجامعات بريطانيا بلد العلم والحضارة وتنوع الثَّقافات، وفيما يأتي ستتم الإشارة إلى أهم الميزات الاجتماعية التي سيحصل عليها الطالب في ظلِّ دراسته في تلك الجامعات:[٢]

  • إنَّ التنوع الثَّقافي الواضح في بريطانيا سيدفع الوافد الجديد إلى بريطانيا للانصهار في تلك البوتقة، فكيف إذا كان الوافد الجديد طالبًا قد التحق بجامعاتها، عندها سيجد الدَّعم أيضًا من تلك الجامعات.
  • هناك الكثير من النَّوادي الرِّياضية والتي يستطيع الطَّالب الانضمام إليها، واكتساب مهارات جديدة بالإضافة للتَّعرف على شخصياتٍ عديدة وبناء علاقاتٍ طيِّبةٍ معهم.
  • إنَّ تعدد جنسيات الوافدين إلى بريطانيا أضاف إلى مطابخها ومطاعمها لمسةً عالميَّةً، فبإمكان الطَّالب هناك الاستمتاع بالأطباق المشهورة لجميع بلدان العالم.
  • يجرى على أرض بريطانيا العديد من البطولات الرِّياضيِّة والمهرجانات الموسيقيَّة، فبمقدور الطَّالب الاستمتاع بوقته والتَّرفيه عن نفسه بحضور تلك المناسبات.

أفضل الجامعات في بريطانيا

تربَّعت العديد من الجامعات في بريطانيا على عرش الأفضليِّة، فيُلاحظ أنَّ الكثير من الجامعات البريطانيَّة قد نالت تصنيفات عالميَّة كأفضل جامعات العالم، ومن بين كوكبة الجامعات الموجودة في بريطانيا، قد أُفردت هذه الفقرة للحديث عن أشهر تلك الجامعات.


جامعة أكسفورد

وهي واحدةٌ من الجامعات المرموقة في بريطانية، والتي قيل عنها أنَّ المقعد الواحد يتلقى عددًا من طلبات القبول والتي قد تفوق الخمس طلبات وتأتي شهرة هذه الجامعة من عدة أمور هي:[٣]

  • التَّنوع الكبير والغني في الكليَّات والبرامج التَّعليمية في جامعة أكسفورد.
  • يوجد فيها أقدم مكتبات عديدة تزيد من ثقافة مرتاديها، فقد تفوق مكاتبها المئة مكتبة وأشهر تلك المكتبات في بودليان.
  • تتميَّز بمتاحفها العالميِّة من حيث الكمِّ والنَّوع، ففي أحد متاحفها بقايا لطائر الدودو المنقرض، بالإضافة لسبورة آينشتاين الخاصَّة.
  • تعدُّ المعايير التي تضعها جامعة أكسفورد لقبول الطَّالب عالية، مما تشعل فيهم روح المنافسة.
  • هناك العديد من الشَّخصيات المشهورة التي تخرجت من هذه الجامعة، ما بين قادة ووزراء وغيرهم، ومن أشهر تلك الشَّخصيات أنديرا غاندي وستيفن هوكينج.


جامعة كامبريدج

إنَّ اسم جامعة كامبريدج لا يقلُّ شهرةً عن جامعة أكسفورد، بل على العكس تمامًا فهي واحدةٌ من أعرق الجامعات العالميَّة والتي تقع على مقربة من لندن، وما تتميَّزُ به تلك الجامعة ما يأتي:[٣]

  • إنَّ تعداد كليات جامعة كامبريدج يبلغ إحدى وثلاثين كليَّة والتي يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثَّالث عشر.
  • إنَّ ما تميَّزت به جامعة كامبريدج هو مادة الرِّياضيات، فقد حاز علماء الرِّياضيات الذين تخرجوا من تلك الجامعات العديد من الميداليَّات.
  • يضمُّ متحف كامبريدج مخطوطات قديمة تعود للعصور الوسطى.
  • إنَّ تعداد الطُّلاب في جامعة كامبريدج قد يفوق الثمانية عشر ألف طالب، وأشهر من تخرج من هذه الجامعة هو تشارلز داروين صاحب نظرية داروين.


جامعة كالفورنيا UCL

تعدُّ جامعة كالفورنيا UCL من أعرق الجامعات البريطانيَّة وأكثرها شهرةً، والتي يعدُّ جيرمي بنثام المؤسس الرُّوحي لها، وقد لا قت فلسفته رواجًا كبيرًا لأنَّها قائمة على فكرة المساواة، فجامعة كاليفورنيا تعدُّ في مقدمة الجامعات التي تقبل الطَّالب الجامعي فيها دون تلك النَّظرة العنصريَّة، وبغض النَّظر عن اللون أو الدِّين أو العرق، وهي أول جامعة فتحت أبوابها لقبول الأنثى فيها كطالبة.[٣]


جامعة إمبريال كوليدج لندن

وهي من الجامعات التي اشتُهرت في العديد من المجالات الهندسية والطِّبيَّة، وتعدُّ من الجامعات الدُّولية بحق فهي تضمُّ أكثر من مئة وعشرين جنسية مختلفة، وخرِّيجي هذه الجامعة تتسابق الشَّركات لتوظيفهم، وأشهر من تخرج منها رئيس أطباء المملكة المتَّحدة.[٣]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "ميزات الدراسة في بريطانيا وأفضل المدن الدراسية في بريطانيا "، www.for9a.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-06-01. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث "Studying in the UK", www.ucas.com, Retrieved 2020-06-01. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Best universities in the UK 2020", www.timeshighereducation.com, Retrieved 2020-06-02. Edited.