ما هو اللجوء السياسي

ما هو اللجوء السياسي


ما-هو-اللجوء-السياسي/

ماذا يقصد باللجوء السياسي؟

يقصد باللجوء السياسي (political asylum) اللجوء الذي يحدث بسبب الحالة السياسية القائمة في بلد معين، الأمر الذي يضطر معه بعض الأشخاص ممن يحملون آراء ومعتقدات سياسية تختلف مع توجهات تلك السلطة القائمة إلى ترك البلد واللجوء إلى بلد آخر طلبا للحماية والأمن،[١] ويستطيع اللاجئ في هذه الحالة كتابة طلب اللجوء السياسي وتقديمه إلى أي دولة أجنبية أو إلى إحدى سفارتها في الخارج، أو لأحد الأماكن التابعة لها مثل السفن أو الطائرات، وذلك من أجل الإقامة فيها لمدة طويلة أو قصيرة،[٢] تجدر الإشارة إلى أن مفهوم اللجوء السياسي يختلف عن باقي أنواع اللجوء، إذ في أغلب الأحيان يجري النص عليه في القوانين والتشريعات الخاصة بكل دولة، وفي أحيان أخرى ينص عليه في الدستور أيضًا.[١]


اللجوء السياسي هو حماية قانونية توفرها الدولة المضيفة للشخص الذي يتقدم بهذا الطلب إليها، ويمنح على أساسها مميزات خاصة قد لا يتمتع بها اللاجئون من أشكال اللجوء الأخرى.


ما هي شروط الحصول على اللجوء السياسي؟

طالما أن مفهوم حق اللجوء السياسي يختلف عن باقي أنواع اللجوء، فهو لجوء لا يتم منحه إلا لأشخاص محددين بذاتهم أو بصفاتهم، ممن يعتقد أنهم قد يتعرضون أو تعرضوا بالفعل للاضطهاد، وذلك بسبب ما يحملونه من أفكار ومعتقدات معارضة للسلطة القائمة في بلده الأصل، وعليه فمن شروط الحصول على اللجوء السياسي أن يكون الشخص من ضمن فئات معينة، وهي:[٣]


  • الأشخاص العاملين في المجال السياسي، من الرؤساء السابقين أو الوزراء أو كل من يشغل منصب سياسي.
  • أصحاب المناصب المهمة في الدولة الأصل، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين.
  • الأشخاص المناوئين والمخالفين للسلطة السياسية القائمة في البلد الأصل.
  • الأشخاص المنشقين عن نظام الحكم القائم.
  • الأشخاص من كبار العاملين في مجال الأدب والإعلام.
  • رؤساء الأقليات والطوائف والمذاهب.


من أهم الشروط الواجب توفرها في طالبي اللجوء السياسي، أنهم يخشون من التعرض للاضطهاد في حالة بقائهم في دولهم، وذلك بسبب معارضتهم للنظام السياسي القائم.


ما هي أنواع اللجوء السياسي؟

أنواع اللجوء السياسي الذي تمنحه الدول لكل من يتقدم بطلبه إليها تكون على ثلاثة أنواع، هي:[٤]

  • اللجوء الإقليمي: وهو الحماية القانونية التي توفرها الدولة للاجئ السياسي بناءً في نطاقها وتحت حكمها وحدودها الخاصة، والتي تخولها منح الملجأ الإقليمي لمن يطلبه، وتجدر الإشارة إلى أن من حق الدولة قبول طلب اللجوء أو رفضه، وفي حالة قررت الدولة منحه لشخص ما، يجب على الدول الأخرى احترام ذلك القرار وعدم التدخل فيه.


  • اللجوء الدبلوماسي: هو ذلك النوع من اللجوء الذي تمنحه الدولة في أماكن خارج حدود إقليمها المادي، مثل السفارات أو السفن أو الطائرات أو القواعد العسكرية التابعة لها والموجودة خارج حدود إقليمها.


  • اللجوء المحايد: وهو اللجوء الذي تمنحه الدول المحايدة في حالة نشوب حرب سواء كانت حرب دولية أم داخلية، وهو عبارة عن الحماية القانونية التي تمنحها الدولة لمن يتقدم بطلب اللجوء السياسي هربا من تلك الحرب الدائرة في بلده الأصلي.


يتبن أن حق منح اللجوء السياسي لأي شخص من الحقوق التي تمتلكها الدول بسبب ما تمتلكه من سيادة كاملة على جميع أراضيها، وهو حق لا يجوز لغيرها من الدول أو الأشخاص التدخل فيه، أو الطلب منها عدم منحه لشخص ما.


ما هي مميزات الحصول على اللجوء السياسي؟

لعل من بين أهم مميزات حصول الشخص على اللجوء السياسي، هي: [٣]

  • الحصول على الحماية اللازمة ضد أي اعتداء أو محاولة اعتداء يمكن أن تقوم بها دولته أو أي شخص أو جهة تابعة لها.
  • الحصول على المساعدات المالية اللازمة والتي تمكنه من العيش بكرامة.
  • يحظى اللاجئ السياسي باحترام كبير من قبل الدولة المضيفة تتناسب مع مكانته الاجتماعية.
  • عدم تسليمه إلى دولته الأصل في حالة المطالبة به، إلا في حالة ثبوت ارتكابه لجرائم تمثل انتهاكات خطيرة في مجال حقوق الإنسان.


من بين أهم المميزات التي يحصل عليها اللاجئ هو عدم تسليمه إلى دولته الأم في حالة المطالبة به، وهو أمر غاية في الأهمية إذا غالبا ما يكون طلب تسليم اللاجئ السياسي هو بغرض الانتقام منه والتنكيل به.


ما هي عيوب اللجوء السياسي؟

يترتب على منح اللاجئ صفة اللجوء السياسي عدة أمور يجب على اللاجئ الالتزام بها، والتي قد تمثل لدى البعض عيوبًا، وهي:[٥]

  • التجنس بجنسية بلد اللجوء: تنص أغلب القوانين والتشريعات على مبدأ وحدة الجنسية، وفي حالة حصول اللاجئ السياسي على جنسية البلد المضيف، هذا يعني أنه قد يحرم من جنسيته الأصلية بالتخلي عنها، فلا يعد من مواطنيها، وهذا يعد من أكثر العيوب التي يمكن أن تشكل مساس بوطنية الإنسان في انتمائه لبلده الأم.


  • الخدمة العسكرية في بلد اللجوء: وهو أحد أهم الالتزامات التي تتبع اكتساب الشخص لجنسية البلد المضيف، حيث يتوجب عليه أن يكون ملتزما بالدفاع عن كيان هذه الدولة التي منحته جنسيتها، وأهم صور الالتزام هو التكليف الخاص بأداء الخدمة العسكرية.


لعل من أهم العيوب التي تترتب على اكتساب صفة اللاجئ السياسي، هي التزامه بمهمة الدفاع عن هذا البلد الذي من الممكن أن يضعه في مواجهة مع بلده الأم، لو شنت دولته المضيفة الحرب عليها على سبيل المثال.


ما هي دول اللجوء السياسي؟

تقدم الكثير من دول العالم حق اللجوء لمن يطلبه، وتأتي الدول الإسكندنافية في المرتبة الأولى في اعتبارها ملاذ آمن لكثير من اللاجئين على اختلاف أنواعهم، وأيضًا المهاجرين، فهي من أكثر الدول التي تمنح اللجوء، وذلك بسبب ما تتمتع به تلك الدول من مستوى مميز من الرفاهية الاجتماعية، وعلى النحو الآتي:[٦]


  • السويد: وهي دولة تتميز عن الكثير من دول العالم في سياستها في جانب قبول إعادة توطين اللاجئين، ومنحهم الكثير من الحقوق والامتيازات.[٦]


  • كندا: احتلت المرتبة الثانية في قائمة تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم "US News and World Report" لعام 2017م، فهي تمثل مكان يلجأ إليه خُمس مهاجري العالم من عام 2015م،[٦] ويستطيع من يرغب في تقديم اللجوء السياسي إلى كندا، أن يتقدم بطلبه طالما أنه يخضع للشروط المنصوص عليها في القانون الكندي.[٧]



يبدو أن دول شمال أوروبا وكندا ما تزال في طليعة دول العالم التي تقدم نظام متميز في استيعاب طلبات اللاجئين من مختلف دول العالم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب مظهر حريز محمود (2013)، القانون الدولي والقانون العراقي وعلاقتهما باللاجئين الذين يبحثون عن اللجوء إلى لعراق، بغداد العراق:كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة سانت كليمينس ، صفحة 102. بتصرّف.
  2. أحمد أبو الوفا (1992)، القانون الدبلوماسي الدولي، القاهرة:دار النهضة العربية، صفحة 287. بتصرّف.
  3. ^ أ ب آسيا بوته (2013)، الحماية الدولية للاجئين دراسة مقارنة بين الفقه والشريعة الأسلامية، الجزائر:جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، صفحة 34. بتصرّف.
  4. مهرة صباح (2019)، اللجوء السياسي لدى البعثات الدبلوماسية، الجزائر:جامعة محمد خيضر، صفحة 25. بتصرّف.
  5. وليد خالد الربيع، حق اللجوء السياسي في الفقه الإسلامي والقانون الدولي دراسة مقارنة، جامعة الكويت :كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، صفحة 52. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت "Where in the world it’s becoming better or worse to be an immigrant", qz, Retrieved 18/2/2021. Edited.
  7. "How do I apply for Asylum?", help.unhcr, Retrieved 18/2/2021. Edited.

153197 مشاهدة