معلومات عامة عن كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١١ مارس ٢٠٢١
معلومات عامة عن كرة السلة


رياضة كرة السلة

ما هي رياضة كرة السلة؟

تعرف رياضة كرة السلة (بالإنجليزية: Basketball) بأنها إحدى الرياضات التنافسية التي تلعب بين فريقين داخل ملعب مستطيل، وعادةً ما يكون الملعب في داخل قاعة، أي أنه مغلق، كما يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، حيث يحاول كل فريق أن يقوم بتسجيل هدف داخل مرمى الفريق الخصم عن طريق رمي الكرة داخل المرمى، ويكون المرمى عبارة عن طوق دائري مرتفع ومثبت بشكل أفقي ويحتوي على شبكة تسمى سلة، كما تعد رياضة كرة السلة هي الرياضة الوحيدة من أصل أمريكي.[١]


وجدير بالذكر أن كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات شهرة وشعبية على مستوى العالم، حيث يتم إجراء دوريات للمحترفين والهواة في العديد من البلدان، وبالإضافة إلى أن مهارات كرة السلة تظهر خفة الحركة الرياضية والمنافسة والعمل الجماعي عند اللاعبين.[٢]


تعد رياضة كرة السلة واحدة من أشهر الرياضات على مستوى العالم، ويتم لعبها عن طريق المواجهة بين فريقين، يعمل كل منهما على تسديد الكرة داخل مرمى الفريق الآخر، كما تعد رياضة كرة السلة هي الرياضة الوحيدة من أصل أمريكي.


تاريخ رياضة كرة السلة

من هو مخترع رياضة كرة السلة؟

تم اختراع رياضة كرة السلة من قبل جيمس نايسميث (James Naismith) في ديسمبر من عام 1891، في مدرسة YMCA سابقًا والتي تعرف حاليًا باسم كلية سبرينغفيلد في سبرينغفيلد في ماساتشوستس، وبعد بضعة أشهر انتشرت هذه الرياضة في معظم أنحاء البلاد عن طريق شبكة من الشبان المسيحيين، وفي فبراير من عام 1893 تم تشكيل مجموعة من الفرق في منطقة شيكاغو، كما قام مدرب هيئة التدريس لكلية سبرينغفيلد (عاموس ألونزو ستاج) بتشكيل أول فريق للعب كرة السلة الجماعية داخل الكلية، ومن ثم ازدهرت هذه الرياضة المدرسة الثانوية كرياضة للفتيات.[٣]


تم تشكيل أول فريق كرة سلة رسمي للبنين في مدرسة إنجلوود هاي في عام 1899، حيث نمت هذه الرياضة بشكل كبيرة للبنين وتم افتتاح أول بطولة رسمية للبنين في عام 1908، حيث أقيمت هذه البطولة في مدرسة أوك بارك الثانوية، ومن ثم انتشرت هذه الرياضة في مختلف أنحاء شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم تأسيس العديد من الفرق والأندية الخاصة بلعب كرة السلة.[٣]


يعد جيمس نايسميث هو مخترع رياضة كرة السلة، حيث قام باختراعها في عام 1891 في مدرسة YMCA، ومن ثم ازدهرت هذه الرياضة في مختلف أنحاء شيكاغو، ولقد تم تأسيس أول فريق للعب كرة السلة الجماعية من قبل عاموس ألونزو ستاج.


كيفية لعب كرة السلة

متى يطرد اللاعب من مباراة كرة السلة؟

يتم لعب رياضة كرة السلة من قبل فريقين يرتدي كل فرق زي موحد بحيث يحمل كل لاعب في الفريق رقم خاص به،[٤] وفيما يأتي كيفية لعب كرة السلة:[٥]


  • الوقوف بشكل صحيح: عندما تكون الكرة مع اللاعب يجب عليه الوقوف بشكل صحيح لحمايتها والتمكن من المراوغة، بحيث يتم الانحناء مع المباعدة بين الركبتين بمقدار عرض الأكتاف.


  • تنطيط الكرة: ويتم ذلك عن طريق تنطيط الكرة على الأرض باستخدام أطراف أصابع اليد وليس راحة الكف، كما يجب التأكد من أن الكرة منتفخة بشكل كافي حتى ترد إلى اليد بعد رميها على الأرض.


  • إبقاء الكرة بارتفاع الخصر: يجب الحفاظ على على مستوى منخفض على الأرض، حيث يساعد هذا الأمر في المراوغة، كما يقلل من فرصة الخصم على التقاط الكرة وأخذها.


  • رفع الرأس: يجب إبقاء الرأس مرفوعًا والنظر إلى المحيط بدلًا من النظر مباشرة إلى الكرة أثناء تنطيطها، حيث يساعد ذلك في مراقبة زملاء الفريق والخصوم وحدود الملعب، كما يساعد ذلك على القيام بالتمريرات السريعة والمراوغة.


  • التحرك: يتطلب لعب كرة السلة التحرك في معظم الأوقات، حيث يجب مراوغة الخصم أثناء الحركة مع تنطيط الكرة بشكل مستمر، كما يمكن أن يتطلب الوضع الجري بسرعة لمسافات قصيرة.


  • استخدام كلتي اليدين: يمكن أن تتطلب بعض المواقف أثناء لعب كرة السلة إلى التبديل في استخدام اليد لتنطيط الكرة، وذلك للمراوغة أو تغير اتجاه السير.


  • تمرير الكرة: يتم تمرير الكرة إلى أحد زملاء الفريق عند شعور اللاعب بالراحة والتأكد من عدم إمكانية أحد لاعبين الفريق الخصم بالتقاطها، ويتم تمرير الكرة عن طريق إمساكها بكلتا اليدين وسحبها للداخل باتجاه الصدر ومن ثم دفعها نحو الزميل مباشرةً دون لمسها للأرض.


  • اتخاذ وضعية التسديد: ويتم ذلك عن طريق توجيه أصابع القدم مباشرةً باتجاه سلة الخصم، ثم إمساك الكرة بكلتا اليدين، بحيث يتم إمساك الكرة باليد التي يتم استخدامها أثناء المراوغة واستخدام اليد الأخرى في إسناد الكرة.


  • تسديد الهدف: ويتم ذلك عن طريق رمي الكرة باتجاه سلة الخصم عن طريق دفعها باستخدام اليدين مع القفز بشكل مستقيم، وذلك للحصول على قوة إضافية للتسديدة.


  • اتخاذ وضع الدفاع: يقوم دفاع الفريق في كرة السلة بالدفاع عن طريق منع الخصم من تسديد هدف داخل المرمى، حيث يجب على اللاعب الوقوف بوضعية الدفاع المناسبة عن طريق المباعدة بين القدمين بمستوى أكبر من عرض الكتفين مع فرد الذراعين بشكل مستقيم على الجانبين.


  • انتزاع الكرة: ويتم ذلك عن طريق محاولة الإمساك بالكرة أثناء قيام الخصم بتنطيطها على الأرض أو أثناء قيامه بالتمريرات لباقي زملائه أو عند ارتداد الكرة أثناء القيام بتسديدة لم تنجح.


تتطلب مهارات كرة السلة قدرة كبيرة من خفة الحركة عن طريق تمكن اللاعب من المراوغة والدفاع، ويتم ذلك عن طريق اتخاذ وضعيات مناسبة للتمرير وتوجيه الكرة نحو مرمى الخصم لتسديد الأهداف.


قوانين رياضة كرة السلة

متى يتم طرد اللاعب من مباراة كرة السلة؟

عند ممارسة رياضة كرة السلة بشكل رسمي يكون الحكام هم المسؤولون عن أحداث اللعبة بشكل كامل، حيث لا يمكن التشكيك في حكمهم أو الطعن فيه بأي شكل من الأشكال، كما يكون كابتن الفريق هو الوحيد القادر على التواصل مع الحكام طوال فترة المبارة، وأما الوقت المستقطع في كرة السلة فيحق لكل فريق مهلة 30 ثانية في كل شوط،[٦]وفيما يأتي قوانين رياضة كرة السلة:[٧]


  • يمكن تمرير الكرة في أي اتجاه باستخدام يد واحدة أو بكلتا اليدين، ولكن لا يمكن تمرير الكرة مرة أخرى فوق خط المنطقة الوسطى.


  • لا يمكن تمرير الكرة بأي شكل من الأشكال باستخدام قبضة اليد.


  • يجب على اللاعب تنطيط الكرة باستخدام يد واحدة أثناء الركض، ولا يمكنه إمساك الكرة بكلتا اليدين أثناء الجري.


  • لا يمكن استخدام أي جزء من الجسم أثناء إمساك الكرة.


  • لا يمكن إمساك أو دفع أو ضرب أحد لاعبي الفريق الخصم، حيث يتم استبعاد اللاعب من المباراة بعد خمسة أو ستة أخطاء، أو يتم طرده مباشرة إذا كان هذا الخطأ متعمد.


  • يمنح الفريق المنافس محاولات رمية حرة إضافية، عند قيام الفريق الخصم بارتكاب ثلاثة أخطاء متتالية.


  • لا يمكن للاعبين لمس طوق السلة بعد قيام الفريق المنافس برمي الكرة باتجاه المرمى، فعد القيام بهذا الأمر يحتسب هدف للفريق المنافس.


  • عند خروج الكرة من حدود الملعب يقوم لاعب من الفريق الخصم بتمرير الكرة إلى اللاعب الذي لمسها آخر مرة قبل خروجها، كما يجب أن يقوم اللاعب الذي سيمرر الكرة تمريرها خلال خمس ثواني فقط.


  • يقوم الحكم بطرد اللاعب بعد قيامه بثلاثة أخطاء أثناء المباراة، كما يتم تحكيم كرة السلة من قبل ثلاثة حكام.


  • يقوم الحكم بالقرار ما إذا كانت الكرة داخل حدود اللعب أو في الخارج أو إلى أي فريق تنتمي.


  • يختلف وقت مباراة كرة السلة اعتمادًا على مستوى اللعب، ولكن في الدوري الأمريكي للمحترفين يتم لعب أربعة أشواط، بحيث يستمر كل شوط لمدة 12 دقيقة مع استراحة لمدة 15 دقيقة بين الشوطين.


  • يتم تحديد الفريق الفائز اعتمادًا على النقاط الخاصة بكل فريق، حيث يفوز الفريق الذي حقق نقاط أعلى.


  • عند التعادل يتم لعب أشواط إضافية مدتها 5 دقائق، وفي حال لا تزال النتيجة متعادلة يتم لعب أشواط إضافية أخرى.


هنالك مجموعة من القوانين التي يجب الالتزام بها عند لعب رياضة كرة السلة، ويتم اتخاذ القرارات من قبل الحكام، بحيث يقومون بتحديد الأخطاء وغيرها من الأمور المتعلقة بالمباراة.


أدوات كرة السلة

ما هي قياسات ملعب رياضة كرة السلة؟

عادةً ما يتم لعب رياضة كرة السلة من قبل فريقين، يتكون كل منهما من خمس لاعبين، وأما أدوات رياضة كرة السلة التي تم تحديدها من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA)،[٨] فهي كما يأتي:


  • الملعب: تبلغ أبعاد ملعب كرة السلة طول 28 متر وعرض 15 متر كحد أقصى، بينما يكون طوله 25.6 متر وعرضه 15 متر كحد أدنى، كما يجب تحديد الملعب بخطوط جانبية مع دائرة مركزية وقوسين الأهداف.[٨]


  • الكرة: تختلف قياسات الكرة المستخدمة في رياضة كرة السلة اعتمادًا على جنس اللاعبين، فالكرة التي يتم استخدامها في مباريات الإناث يبلغ محيطها 74 سم ووزنها 567 جرام، وللذكور يبلغ محيطها 78 سم ووزنها 650 جرام.[٨]


  • زي اللاعبين: يقوم أعضاء الفريق الواحد بارتداء قمصان وشورتات من نفس اللون، مع ترقيم القمصان بأرقام عربية بسيطة من الأمام والخلف، كما يمنع ارتداء الساعات أو أي مجوهرات.[٨]


  • السلة: يحتوي الملعب على سلتين، بحيث يكون ارتفاع السلة حوالي 3 أمتار، وتكون السلة عبارة عن طوق حديدي يحتوي على شبكة، تسمح بمرور الكرة من خلالها.[٩]


يتطلب لعب رياضة كرة السلة مجموعة من الأدوات كالملعب الذي يتراوح طوله ما بين 28 إلى 25.6 متر، وعرضه 15 متر، والكرة التي يتراوح محيطها ما بين 78 إلى 74 متر، ويتراوح وزنها ما بين 650 إلى 567 جرام، وسلتين يبلغ ارتفاعهما حوالي 3 أمتار، كما يجب أن يرتدي أعضاء الفريق زي من نفس اللون يحتوي على أرقام.


فعاليات عالمية لكرة السلة

من هو بطل كأس العالم لرياضة كرة السلة في عام 2019؟

هنالك مجموعة من الفعاليات التي تقام بشكل دوري ومنظم لمباريات كرة السلة، وفيما يأتي بعض هذه الفعاليات:


  • كأس العالم: وهو كأس العالم لكرة السلة FIBA، حيث يتم إجراء مجموعة من المباريات الدولية للمنتخبات الوطنية للرجال من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة السلة[١٠]، ويقام نفس الحدث للنساء كل أربع سنوات في دول مختلفة، ويضم كأس العالم 32 فريق، وتعد دولة إسبانيا بطلة كأس العالم حتى تاريخ 11-3-2021، حيث تغلبت على الأرجنتين في كأس عام 2019.[١١]


  • أولمبياد كرة السلة: يتم لعب رياضة كرة السلة كواحدة من الألعاب الأولمبية منذ 80 عام، وعلى الرغم من ذلك تم اعتمادها كرياضة أولمبية رسمية لمدة 16 عام، ولقد تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من الفوز بـ14 من أصل 18 مسابقة لكرة السلة الأولمبية.[١٢]


  • نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين: وهي سلسلة من البطولات للرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، ولقد تم القيام بأول نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين في عام 1947، ويتم لعب هذه البطولة في نهاية كل موسم من مواسم الدوري الأمريكي للمحترفين، ويتم تحديد الدولة التي سيتم لعب البطولة فيها اعتمادًا على السجل الأفضل للأفرقة، بحيث تقام في أرضه.[١٣]


هنالك العديد من الفعاليات التي يتم القيام بها بشكل دوري لكرة السلة، ومن هذه الفعاليات؛ كأس العالم لكرة السلة، أولمبياد كرة السلة، نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين لرياضة كرة السلة.

المراجع[+]

  1. "Basketball", britannica, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  2. "Basketball", newworldencyclopedia, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Basketball", encyclopedia.chicagohistory, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  4. "Basketball Rules (5v5)", whitworth, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  5. "How to Play Basketball", wikihow, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  6. "Basketball Rules", fordham, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  7. "The Original 13 Rules of Basketball", thoughtco, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث "BASKETBALL COACHING GUIDE Basketball Rules, Protocol & Etiquette", specialolympics, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  9. "Why Are Basketball Hoops 10 Feet High?", britannica, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  10. "Basketball Major Events", topendsports, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  11. "About: FIBA Basketball World Cup", dbpedia, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  12. "Olympics: Basketball", britannica, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  13. "NBA Playoff Finals", topendsports, Retrieved 1/3/2021. Edited.