معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٩
معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

رياضة الملاكمة

الملاكمة هي واحدة من أبسط وأقدم الألعاب الرياضية في العالم، وفيها يُقاتل شخصان بعضهما البعض بقبضات اليد حتى يفقد أحدهما وعيه، ومباراة الملاكمة ليست شجارًا أو قتالًا في الشوارع، فهناك قوانين لها لتعيين الفائز وإبقاء المباراة مثيرة لاهتمام الجماهير وأيضًا لتقليل فرصة الإصابة الخطيرة للملاكمين، وتختلف تلك القوانين من بعض النواحي بين ملاكمة الهواة وملاكمة المحترفين، وحلبة الملاكمة عبارة عن منصة مربعة مرتفعة ذات سطح قماشي، وتحيط الحبال المرنة بالحلبة من جوانبها الأربع، وهي مثبتة على أعمدة فولاذية في جميع الزوايا، والأبعاد الدقيقة للحلبة قد لا تتجاوز في بعض الأحيان 16 قدمًا.[١]

تاريخ رياضة الملاكمة

إن أول تصور معروف لرياضة الملاكمة يأتي من الحضارة السامرية في العراق منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقد تم العثور على صور لاحقة لتلك الرياضة من الألفية الثانية قبل الميلاد في نقوش من بلاد ما بين النهرين مثل آشور وبابل، ويمكن توضيح تاريخ الملاكمة فيما يأتي:[٢]

  • يُظهر تمثال من حضارة مصر القديمة في عام 1350 قبل الميلاد ملاكمين يتضاربان ومشاهدين من حولهما، وأظهرت هذه التماثيل القديمة مسابقات الملاكمة حيث كان المقاتلون إما عراة القبضة أو كان لديهم أسورة تدعم المعصم.
  • كانت توجد أنواع مختلفة من رياضة الملاكمة في الهند القديمة، حيث يصف ماهابهاراتا اثنين من مقاتلي الملاكمة بقبضات مشدودة، وكان يتم القتال بالركل وضربات الأصابع وضربات الركبتين وأربطة الرأس، وغالبًا ما كانت تنتهي المبارزات بالموت.
  • كانت الملاكمة في اليونان رياضة متطورة وتتمتع بشعبية ثابتة، وتم تقديم رياضة الملاكمة لأول مرة في أوليمبياد عام 688 قبل الميلاد.
  • اختفت سجلات نشاط الملاكمة الكلاسيكية بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية عندما أصبح ارتداء الأسلحة شائعًا مرة أخرى وتضاءل الاهتمام بالقتال من خلال قبضات الملاكمين.
  • لم تكن لمباريات الملاكمة القديمة قواعد مكتوبة، فلم تكن هناك تحديدات للوزن أو زمن محدد للجوالات، لقد كانت فوضوية للغاية عن قوانين الملاكمة الآن.
  • كان فن الدفاع عن النفس في رياضة الملاكمة خلال القرن التاسع عشر بمثابة رياضة شرعية في بعض الدول وكان محظورًا في بعض الدول مثل انجلترا والولايات المتحدة، ثم أصبحت الملاكمة في العصر الحديث واحدة من أكبر الرياضات ولها جوائز ضخمة بمليارات الدولارات.

مستلزمات رياضة الملاكمة

بما أن الملاكمة تنطوي على ضرب قوي ومتكرر فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث إصابات، لذلك فمعظم المدربين لا يسمحون للملاكمين بالتدريب دون احتياطات كافية من خلال بعض الأدوات التي يستخدمونها أثناء الملاكمة، ويمكن توضيح المزيد عن ذلك فيما يأتي:[٣]

  • يتم استخدام اللف اليدوي لمعصم يد الملاكمين لتأمين عظام اليد، ويتم استخدام القفازات لحماية اليدين من الإصابة الحادة، مما يسمح للملاكمين بتسديد اللكمات بقوة أكبر مما لو لم يستخدموها.
  • كانت القفازات مطلوبة في المنافسة منذ أواخر القرن التاسع عشر، على الرغم من أن قفازات الملاكمة الحديثة أثقل بكثير من تلك التي كان يرتديها المقاتلون في أوائل القرن العشرين، وقبل بدء المباراة يتفق كلا الملاكمين على وزن القفازات التي يجب استخدامها في المباراة، مع العلم أن القفازات الأخف تسمح بإلحاق مزيد من الضرر.
  • يعد واقي الفم مهمًا لحماية الأسنان واللثة من الإصابة، مما يؤدي إلى انخفاض فرص الإصابة بالضربة القاضية.
  • يجب على كلا الملاكمين ارتداء أحذية ناعمة للحد من الأضرار الناجمة عن الوقوع العرضي على القدمين.
  • يمارس الملاكمين مهاراتهم على عدة أنواع من أكياس اللكم، حيث يتم استخدام تلك الأكياس لصقل ردود الفعل ومهارات اللكم المتكررة، ويستخدم الملاكمون أيضًا معدات تدريب غير محددة للتدريب على القوة والسرعة وخفة الحركة والقدرة على التحمل.

قوانين رياضة الملاكمة

لا تملك الملاكمة الاحترافية هيئة تحكيم واحدة معترف بها عالميًا، ويعود أصول هذا الموقف إلى الولايات المتحدة في عام 1920 عندما تم إنشاء منظمتي الرابطة الوطنية للملاكمة ولجنة ولاية نيويورك الرياضية، وبينما كانت الأولى خاصة والثانية حكومية كان ينشأ التعارض بينهما أحيانًا، لذلك كانت تتنوع أحيانًا قوانين رياضة الملاكمة، ويمكن توضيح المزيد عن تنظيم وقوانين الملاكمة فيما يأتي:[٤]

  • نظرًا لعدم وجود هيئة حاكمة للملاكمة الاحترافية مُتفق عليها عالميًا، فإن لكل دولة مجموعة من القواعد الخاصة بها، وفي الولايات المتحدة هناك قواعد مختلفة، فعادةً ما يتم عقد جولات الملاكمة في حلبة تتراوح مساحتها من 18 إلى 22 قدمًا وتحيط بها أربعة من الحبال، وقد تستمر جولات الملاكمة من 4 إلى 12 جولة.
  • في جميع مباريات رياضة الملاكمة العالمية والوطنية يتم مراعاة حدود الوزن بشكل صارم، وعلى الرغم من أنه غالبًا ما يُسمح للملاكمين بالتعاقد في اليوم السابق للقتال، إلا إنه إذا كان الملاكم قد تجاوز حد الزمن المسموح به فإنه يُمنح عادةً وقتًا إضافيًا قصيرًا.
  • يتمركز الحكم داخل الحلبة مع الملاكمين وينظم المباراة، وفي بعض الدول يسجل الحكم المسابقة مع حكمين آخرين خارج الحلبة، ويمنح الحكام نقاطًا لكل ملاكم في كل جولة، ويجب أن يفوز الملاكم باثنين من بطاقات الأداء.
  • تنتهي الجولة بالضربة القاضية عندما يسقط الملاكم الخصم ولا يمكنه النهوض مجددًا بعد عد الحكم حتى 10، وعندما يكون الملاكم مصابًا بإصابة خطيرة أو عندما يقرر الملاكم أنه يجب ألا يستمر يقرر حينها الحكام من هو الفائز.
  • يمكن أن تتسبب عدة حالات في التعادل: إذا منح كل القضاة الثلاثة نتائج متماثلة لكل من المتسابقين، وإذا أصدر اثنين من القضاة بطاقات التأييد لملاكم وبطاقة أداء القاضي الثالث كانت مقسمة بالتساوي بين الملاكمين، ففي تلك الحالات تصبح النتيجة هي التعادل.

مخاطر رياضة الملاكمة

من أشهر مخاطر الملاكمة هي صدمات الرأس، وهو شيء لا يمكن للملاكم تجنبه في مباريات الملاكمة، حيث تؤدي تلك الصدمات لخطر التلف الدائم في الدماغ، ونظرًا لأن خلايا الدماغ لا تستطيع إصلاح نفسها، لذلك تبقى الخلايا العصبية التالفة معطوبة، وقد دعت كل من الجمعية الطبية الأمريكية والجمعية الطبية البريطانية إلى فرض حظر على الملاكمة بسبب إحصائيات تلف المخ في الملاكمين المحترفين، حيث أوضح الاجتماع السنوي التاسع والخمسين للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن حتى ملاكمة الهواة تزيد أيضًا من خطر إصابة الدماغ، وعلى سبيل المثال ففي بعض التجارب العلمية تم ثقب النخاع الشوكي لقياس كمية بعض المواد الكيميائية في السائل النخاعي فكانت هناك مستويات مرتفعة فيه تشير إلى حدوث تلف في الدماغ بعد جولة من الملاكمة، وتجدر الإشارة إلى أن أسطورة الملاكمة محمد على كلاي تمت إصابته بمتلازمة باركنسون، وهو اضطراب في الجهاز العصبي ينتج عن تدهور مجموعة من خلايا الدماغ التي تؤثر في حركة الإنسان.[٥]

المراجع[+]

  1. "How Boxing Works", entertainment.howstuffworks.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  2. "Boxing", en.wikipedia.org, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  3. "Boxing", www.wikiwand.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  4. "Boxing", www.britannica.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  5. "Does Boxing Cause Brain Damage?", www.livescience.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.