أسباب طقطقة العمود الفقري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩
أسباب طقطقة العمود الفقري

العمود الفقري

يشكل العمود الفقري جزءًا أساسيًا من جسم الإنسان، ويقوم بوظائف عديدة، حيث أنه يحمي الحبل أو النخاع الشوكي spinal cord الذي يوجد بداخله، ويتكون العمود الفقري من العديد من الفقرات، يفصل بينها ما يسمى بالقرص الغضروفي الذي يمكن العمود الفقري من الحركة، ويزيد من مرونته، ويساعد العمود الفقري على تحمّل الضغط الواقع عليه، حيث يسمح تصميم العمود الفقري بحرية الحركة، ويمد الجسم بالقوة، ويتصل العمود الفقري بالجمجة من الأعلى، وبالحوض من الأسفل، ومع الكثير من الممارسات اليومة كالنوم، والجلوس لفترات طويلة، يسمع الكثير من الناس صوت طقطقة العمود الفقري، وأحيانًا يلجأون لطقطقة العمود الفقري للشعور بالراحة، وفي هذا المقال سيتحدث عن أسباب طقطقة العمود الفقري، وكيفية طقطقة الظهر بطريقة آمنة.[١]

أسباب طقطقة العمود الفقري

للتمكن من معرفة سبب صدور صوت طقطقة العمود الفقري، يجب أولًا معرفة أنّ السائل الزلالي يتواجد بين المفاصل في الجسم، ويعمل كمزلق ليمنع الاحتكاك بين العظام، وأيضًا يعمل على امتصاص الصدمات، عندما يكون الظهر مشدودًا أو متصلبًا ويقوم الشخص بتحريكه بشكل معين، فإن المسافة بين فقرات العمود الفقري تتمدد وتزداد، مما يتسبب بحدوث فجوات بين العظام، وعندها يتدفق السائل الزلالي ليملأ هذه الفجوات، ويصدر صوت طقطقة العمود الفقري الذي يُسمع، وهناك بعض الأسباب الأخرى لصدور صوت طقطقة الظهر عندما نقوم بتحريكه بشكل معين، ومنها:[٢]

  • عندما تتحرك المفاصل مبتعدةً عن بعضها البعض، تتشكل فجوة، بينما يشكل السائل الزلالي فقاعة، عندما تفتح تصدر صوت طقطقة الظهر.
  • تتمدد الأربطة المحيطة بالغشاء الزلالي لتصدر صوت الطقطقة.

ولقد أُقترح هذين السببين افتراضيًا كأسباب محتملة لصدور صوت طقطقة الظهر، لكن الأرجح هو السبب الأول، وأن الصوت يصدر من تدفق السائل الزلالي ليملأ الفجوات بين العظام.


كيف تحدث طقطقة الظهر بشكل آمن

طقطقة الظهر تؤدي الى الشعور بالارتياح، والتخلص من التوتر، وتعد عملية طقطقة الظهر عملية آمنة، إذا تمت بطريقة سليمة، وينشأ صوت طقطقة الظهر في العادة من تمارين تطويل الجسم والتمدد والدوران، ويمكن التعرف على بعض هذه التمارين، مع التنويه الى أنه في حال وجود مشكلة في العمود الفقري فإنه يجب مراجعة أخصائي المفاصل قبل القيام بمثل هذه التمارين، ويمكن توضيح هذه الطرق كالآتي:[٣]

شد عضلات الظهر

الضغط الواقع على عضلات الظهر يمكن أن يزول بواسطة تمارين الشد البسيطة، دون الحاجة الى طقطقة العمود الفقري، بالإضافة الى أن الإفراط في طقطقته قد يعجل من حدوث التهابات المفاصل، لذلك يجب التركيز على شد العضلات في البداية، ويمكن القيام بتمارين الشد على النحو الآتي:

  • الاستلقاء على الظهر بحيث يكون أسفل الشخص سطح مبطن لحماية فقرات الظهر من الكدمات.
  • ضم الركبتين الى الصدر بواسطة الذراعين لمدة 30 ثانية، لحين الشعور بالشد في عضلات الظهر، ويمكن تكرار هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات يوميًا.
  • التنفس بعمق، ووعدم كتم خلال التمرين.
  • ربما تستدعي الحاجة للتأرجح للأمام وللخلف خلال التمرين، للحصول على أفضل استرخاء للعضلات، لكن يجب الحذر والقيام بهذه الحركة بطريقة سلسة ومحكمة.

شد عضلات الظهر عن طريق إطالة العمود الفقري

مع التذكير أن الهدف من شد عضلات الظهر عن طريق الإطالة هو الراحة، ولكن يجب تجنب الدوران والرجوع بالظهر للخلف، وتتم هذه الحركة على خطوات متتابعة على النحو الآتي:

  • الجلوس بحيث تكون الركبتين على الأرض، والأرداف مرتكزة على باطن القدمين، ثم الانحناء بالخصر الى الأمام، ومد الأصابع الى الأمام بعيدًا قدر المستطاع.
  • قد تعيق السمنة هذه الحركات أو بسبب عدم التمتع بالمرونة المطلوبة، لذا يجب محاولة مد الأصابع للأمام قدر المستطاع، للشعور بأقل درجة من الشد في الظهر على الأقل.

شد فقرات الظهر أثناء الوقوف

وذلك بشد فقرات العمود الفقري للخلف، وهذه الحركة ينشأ عنها طقطقة في الظهر غالبًا، لذا يجب تجنب العنف في هذه الحركة، فالعمود الفقري يجب أن تكون حركته محدودة في هذا الاتجاه، وتتم على النحو الآتي:

  • وضع اليدين خلف الرأس، ودفع الرأس للخلف ببطئ، بحيث يتقوس العمود الفقري، وتشعر أن بطنّك مشدودة.
  • الثبات في هذه الوضعية من10 الى 20 ثانية، ويمكن تكرار هذه الحركة من 3 إلى 5 مرات.
  • مع هذه الوضعية، تحدث طقطقة الفقرات الصدرية غالبًا.
  • يجب المحافظة على المسافة بين القدمين مساوية تقريبًا للمسافة بين الكتفين، حيث سيساعد هذا على حفظ التوازن، ويقلل خطر الوقوع، وأيضًا المحافظة على العينين ناظرةً الى الأمام، لمنع الرقبة والرأس من الانحناء بشكل مفرط للخلف.

المراجع[+]

  1. "Vertebral column"، www.healthline.com، Retrieved 26-6-2019. Edited.
  2. "Back Cracking: What Causes Your Back to Crack or Pop & Is It Safe?"، www.epainassist.com، Retrieved 25-6-2019. Edited.
  3. "How to Crack Your Back"، www.wikihow.com، Retrieved 26-6-2019. Edited.