ما هي أضرار النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
ما هي أضرار النوم

النوم

يقضي الفرد مايقارب ثلث حياته في النوم، ومن المهم جدًا لتحسين جودة الحياة وصحّتها الحصول على وقت كافي من النوم وبالطريقة الصحيحة، والنوم يُعتبر من أساسيات الحياة كالأكل والشرب، فبدون أخذ قسط كافٍ من النوم لايستطيع الدماغ أن يعمل بشكل جيد وأيضًا الجسد، ويحتاج كل كائن حي إلى النوم ولكن الغرض البيولوجي منه لايزال لُغزًا، ويؤثر النوم على كل خلايا الجسم من الدماغ، القلب، والرئتين إلى الجهاز المناعي، التغيرات في المزاج، وضعف مقاومة الأمراض، حيث أثبتت الدراسات أن قلة النوم أو الحصول على قسط غير مريح من النوم قد يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكر، والسُمنة، ويتسائل كثيرون ماهي أضرار النوم، فالنوم له أضرار كما له فوائد عديدة وأضراره ستُذكر في هذا المقال[١].

فوائد وأهمية النوم

لم يكن النوم يلقى أهمية عند الأطباء في الماضي ولكن مع تقدّم العلم أصبحت أهميّته واضحة لصحة الجسم، فعلا سبيل المثال أثبتت الدراسات أن الشخص الذي ينام لأقل من ٦ إلى ٧ ساعات كل ليلة فهو أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض، وفي ما يأتي بعض من فوائد وأهمية النوم:[٢]

  • يحافظ النوم على صحّة القلب، حيث أن قلّة النوم قد تزيد من إرتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم مما قد يؤدي سلبًا على صحة القلب.
  • يساعد النوم على الوقاية من السرطان، حيث أثبتت الدراسات أن هرمون الميلاتونين الذي يفرز أثناء النوم قد يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.
  • النوم يقلل من التوتر، فقلة النوم تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وزيادة إفراز هرمونات التوتر، وقد يعاني بعض الأشخاص من قلة النوم بسبب التوتّر.
  • يساعد النوم الجسم للمحافظة على وزنه، فالنوم لساعات كافية ينظم إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشهيّة.

أضرار النوم

كما أنّ الحصول على قسط قليل من النوم يؤثر سلبًا على صحة الجسم ويجعله عرضة للأمراض بشكل أكبر، فإن زيادة معدّل أوقات النوم أيضًا مرتبطة بالعديد من المشاكل الصحية[٣]، وهناك تساؤلات بين الناس عن ماهي أضرار النوم لساعات طويلة، فمعدلات النوم السليم تختلف من شخص إلى آخر وتعتمد على عوامل كثيرة منها العمر، فمن الطبيعيّ والصحي أن ينام الأطفال أكثر من الكبار، كما أن للجينات دور هام في النوم، والنشاطات اليوميّة فالأشخاص الأكثر نشاطًا أكثر نومًا[٤]، ومن أضرار النوم لساعات طويلة ما يأتي:[٥]

  • الإصابة بالسكّري، أثبتت الدراسات أنّ النوم لساعات طويلة بشكل متكرر تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري.
  • السُمنة، أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين ينامون لمدة ٩ أو ١٠ ساعات كل ليلة، هم أكثر عرضة لإكتساب وزن زائد بنسبة ٢١ بالمئة.
  • الصداع، قد يعاني الأشخاص الذين ينامون لأوقات طويلة على غير عادتهم إلى صداع ما بعد النوم، وذلك بسبب إضطراب هرمونات الجسم.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الإكتئاب.
  • أمراض القلب، أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقضون في النوم من ٩ إلى ١١ ساعة كل ليلة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة ٣٨ بالمئة.

المراجع[+]

  1. "Brain Basics: Understanding Sleep", www.ninds.nih.gov, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  2. "10 Benefits of a Good Night's Sleep", www.verywellhealth.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  3. "Oversleeping: Bad for Your Health?", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  4. "Does Sleeping Too Much Affect You?", www.verywellhealth.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  5. "Physical Side Effects of Oversleeping", www.webmd.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.