كيفية تنظيف غسالة الملابس بشتى أنواعها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
كيفية تنظيف غسالة الملابس بشتى أنواعها

غسالة الملابس

تُعدّ غسالة الملابس من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل، وهي تقوم بشكلٍ أساسي بغسل الملابس والأقمشة المختلفة، وقد أحدث اختراعها ثورة كبيرة في عالم الأجهزة الكهربائية، لأنّها شكلت علامة فارقة في طريقة غسل الملابس وتنظيفها وجودة عملية الغسيل بشكلٍ عام، وهي من الأجهزة التي ساعدت المرأة كثيرًا في اختصار الوقت والجهد، بعد أن كانت المرأة تقضي ساعات طويلة في غسل الملابس يدويًا، حيث كانت النساء قديمًا يذهبن إلى مناطق الينابيع أو الأنهار الجارية، ويغسلن الملابس على ألواح مخصصة للغسيل، وفي الوقت الحاضر يوجد الكثير من أنواع غسالات الملابس المتطورة، منها غسالات كهربائية بحوض واحد ومنها ما هو بحوضين، وأشهرها الغسالة الأتوماتيكية التي تُخرج الغسيل نظيفًا ومجففًا، وعلى الرغم من أنّ المهمة الأساسية لغسالة الملابس هو تنظيف الملابس، إلا أنها تحتاج هي الأخرى إلى تنظيف وعناية للحفاظ عليها، وفي هذا المقال سيتم ذكر طريقة تنظيف غسالة الملابس.[١]

كيفية تنظيف غسالة الملابس بشتى أنواعها

تتساءل العديدات من ربات المنازل عن كيفية تنظيف غسالة الملابس بشتى أنواعها، سواء غسالة الملابس ذات الفتحة الأمامية أم غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية، أو كيفية تنظيف درج الغسالة ومصفاة الغسالة، وكيفية تنظيفها من الخارج أيضًا، وفيما يأتي كيفية تنظيف غسالة الملابس:[٢]

  • تنظيف الغسالة ذات الفتحة الأمامية "الغسالة الأتوماتيكية"، وذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم في المكان المخصص لوضع الصابون، وإضافة كوب من الخل الأبيض في المكان المخصص لوضع معطّر الملابس، ثم تشغيل الغسالة على درجة حرارة عالية في الدورة العادية.
  • تنظيف غسالة الملابس ذات الفتحة الأمامية والغسالة ذات الفتحة العلوية من الروائح بتهوية الغسالة لمدّة ساعة، ثم تجفيفها جيدًا بقطعة قماش نظيفة من الداخل والخارج، ومن الأفضل تجنب وضع الملابس المليئة بالأتربة بالغسالة مباشرة، وغسلها قليلًا قبل وضعها في الغسالة.
  • تنظيف غسالة الملابس ذات الفتحة العلوية بوضع كمية من مسحوق الغسيل في حوض الغسالة، وتشغيلها على الدورة العادية ثم التخلص من الماء والصابون.
  • تنظيف درج الغسالة من الكلس بوضع ملعقتين من ملح الليمون في درج مسحوق الغسيل، ثم تشغيلها دورة كاملة، أما تنظيف مصفاة الغسالة فيكون بإزالة المصفاة من مكانها المخصص والتخلص من الأوساخ العالقة فيها ثم إعادتها إلى مكانها المخصص.
  • تنظيف الغسالة العادية بملئها بالماء الساخن المضاف إليه نص كوب من بيكربونات الصوديوم وكوبين من الخل الأبيض، وتشغيل الغسالة بشكلٍ اعتيادي ثم التخلص من الماء، وهذه الطريقة أيضًا تُساعد في تنظيف مصفاة الغسالة.
  • تنظيف الغسالة من الخارج بمسحها بقطعة قماش مبللة ثم قطعة قماش جافة لتجفيفها جيدًا، وتغطيتها بقطعة قماش مناسبة.

أخطاء عند تنظيف غسالة الملابس

عند تنظيف غسالة الملابس يقع العديد من الناس بأخطاء كثيرة قد تٌسبب تلف الغسالة بشكلٍ كلي أو إلحاق الضرر بها، خصوصًا عند الجهل في تعليمات استخدامها وطرق الحفاظ عليها، وفيما يأتي أهم الأخطاء التي يرتكبها الناس عند تنظيف غسالة الملابس:[٣]

  • تجاهل المعلومات الخاصة بطريقة غسيل الملابس، وعدم العلم بالإرشادات المتبعة والرموز الموجودة على الغسالة، واختيار البرنامج الخاطئ لغسل الملابس، خصوصًا أنّ تشغيل برنامج خاطئ يُسبب تلف الغسالة، وينطبق هذا عند تشغيل برنامج خاطئ عند تنظيف الغسالة.
  • المبالغة في إضافة مسحوق الغسيل أو مسحوق التنظيف المخصص لتنظيف الغسالة، مما يُسبب تلف الغسالة، لهذا يجب وضع كمية مناسبة من الماء مع مسحوق الغسيل بحسب البرنامج المخصص لتنظيف الغسالة.
  • ترك الغسيل المبلول في الغسالة لفترة طويلة، مما يُسبب في خروج رائحة كريهة من الغسيل والغسالة، وعمل طبقة عفن في داخل الغسالة، والتسبب في تلف هيكلها الداخلي، لهذا يجب غسل الغسيل بشكلٍ دوري وسريع وعدم تركه لفترات طويلة في الغسالة، لأنه سيسبب تكوّن العفن فيها وخروج رائحة منفرة جدًا منها.
  • وضع الملابس ذات الأجسام المعدنية في الغسالة، مما يُسبب في تلفها والتسبب بضرر في أجزائها الداخلية، خصوصًا إذا كانت الأجسام المعدنية ذات بروزات كثيرة وحادة، مما يعني إلحاق خدوش في هيكل الغسالة الداخلي، وتعرضها للصدأ أو خروج الرائحة الكريهة.
  • وضع حمولة زائدة من الغسيل في غسالة الملابس، وتكليفها بجهد أكبر مما تتحمل، إذ يُسبب هذا في تلف الغسالة بشكلٍ سريع وتوقفها عن العمل، وفي الوقت نفسه يُسبب تراكم الأوساخ في هيكلها الداخلي وفي المصفاة الموجودة فيها.

نصائح للمحافظة على غسالة الملابس نظيفة

يوجد العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها للمحافظة على غسالة الملابس نظيفة من الداخل والخارج، والمحافظة على رائحتها منعشة وغير كريهة، ومنع تكوّن العفن داخلها والمحافظة على هيكلها الداخلي والخارجي من التلف، وفيما يأتي أهم هذه النصائح التي يجب تطبيقها بعد كل دورة غسيل، أو تنظيفها مرتين في الشهر على أقل تقدير:[٤]

  • عدم غسل الملابس ذات الرائحة الكريهة في غسالة الملابس، لأنّ هذه الملابس ستنقل الرائحة الكريهة للغسالة والملابس الأخرى ومختلف أنواع الأقمشة، لهذا يجب غسل الملابس ذات الرائحة الكريهة القوية بتيار ماء قوي ثم وضعها في الغسالة.
  • استخدام محاليل تنظيف طبيعية بين وقت وآخر لتنظيف غسالة الملابس، ويُمكن استخدام محلول صودا الخبز والخل، ويُستخدم هذا المحلول للغسالة العادية ذات الفتحة العلوية والغسالة ذات الفتحة الأمامية.
  • تنظيف آثار البقع والمنظفات ومحاليل التبييض باستخدام فرشاة أسنان أو إسفنجة، وذلك بغمس الفرشاة أو الإسفنجة بمزيج الخل والماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم، وفرك أماكن البقع جيدًا، ثم تجفيفها بعد غسلها بالماء.
  • استخدام فوطة نظيفة لتجفيف الغسالة جيدًا من الداخل والخارج بعد كل استخدام، وترك الغطاء مفتوحًا فترة من الزمن لتهوية حوض الغسالة جيدًا لمنع تكوّن بؤر العفن الفطري في داخل الغسالة، ويمكن استخدام الخل أيضًا في التنظيف، بغمس الإسفنجة بالخل والتركيز على الحاجز البلاستيكي لغطاء الغسالة.

المراجع[+]

  1. "غسالة كهربائية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.
  2. " طرق مختلفة لتنظيف الغسالة"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.
  3. " نصائح التدبير المنزلي للعناية بالغسالة الأوتوماتيك"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.
  4. "How to Clean a Washing Machine Naturally", www.wikihow.com, Retrieved 06-05-2020. Edited.