طرق للتخلص من العفن طبيعيًا

طرق للتخلص من العفن طبيعيًا

العفن

ما هو العفن الفطري؟

أكثر أنواع العفن الموجود في المنازل هو العفن الفطري، وهو عبارة عن مظهر سطحي يتكاثر في الأماكن الدافئة والرطبة، مثل الحمامات والأقمشة الرطبة والمخازن في القبو، ويبدو العفن الفطري في البداية على شكل مستعمرة رمادية أو بيضاء اللون ومن ثم تتحول إلى البني أو الأسود إذا بقي لمدة طويلة، وفي حال وجود رائحة عفن في المنزل واضحة فهذا يعني أن نسبة تركيز العفن الفطري عالية، والتي من الممكن أن تأتي من الجدران المملوءة بالرطوبة أو المناشف أو السجاد، وهنا يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة وطرق للتخلص من العفن طبيعيًّا.[١]

طرق للتخلص من العفن طبيعيًّا

قد يكون العفن الفطري مظهره قبيحًا ويشكل خطرًا على صحة المنزل، لذا يجب التخلص منه ومعالجته بشكل تام واحترافي باستعمال المواد اللازمة لعدم ظهوره مرة أخرى، وهذه طرق للتخلص من العفن طبيعيًا.[٢]

  • تحديد المناطق المصابة بالعفن، لأن تزايد العفن في المنزل يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وتنزع خشب الأثاث.
  • ارتداء قفازات في اليدين غير مسامية أثناء عملية التنظيف، لمنع تهيج الجلد والبشرة.
  • ملء زجاجة رذاذ بالخل الأبيض الطبيعي من غير تخفيفه بالماء، والتأكد من تعبئة كمية كافية لتغطية السطح المراد تنظيفه، رش الخل على كامل المنطقة المصابة.
  • ترك الخل على السطح لمدة ساعة الأقل لكي يقتل العفن، ومن ثم فرك المنطقة بالماء الدافئ وفرشاة التنظيف، مع الاستمرار بغمس الفرشاة بالماء أثناء التنظيف.
  • مسح المنطقة التي تم تنظيفها، باستخدام منشفة نظيفة والماء الدافئ، ومن ثم ترك المنطقة حتى تجف مع التهوية الكافية.
  • من الممكن خلط الخل الأبيض مع صودا الخبز في نفس علبة الرذاذ، لتعزيز قوة المنتج وقتل العفن بشكل نهائي، لكن لا ينصح خلط الخل مع الكلور، لأن هذا يخلق أبخرة سامة وخطيرة.

الوقاية من العفن في المنزل

هل يمكن أن تتسبّب الملابس الرطبة في ظهور العفن؟

يعد منع العفن من التكاثر في المنزل أمر مهم جدًا لصحة وسلامة الأشخاص وأثاث المنزل ومظهره العام، لأن العفن يؤثر بشكل سلبي على نقاء الهواء في المنزل، كما أن الوقاية من العفن ليس بالمهمة الصعبة.[٣]

  • السيطرة على الرطوبة: حيث إن الرطوبة هي البيئة المناسبة لنمو العفن، لذا يجب الحفاظ على جفاف المنزل بشكل دائم.
  • فتح النوافذ أثناء الاستحمام: لمنع تراكم الرطوبة والندى على جدران الحمام، وعند الانتهاء من الاستحمام تنشيف الجدران والحوض باستخدام ممسحة جافة، وتتم هذه العملية بعد كل استحمام.
  • عدم تجاهل الملابس الرطبة: بحيث لا تترك الملابس الرطبة فترة طويلة دون نشرها، وعدم تعليقها قبل التأكد من جفافها تمامًا.
  • معالجة المياه الراكدة: يجب تنظيف الانسكابات والفيضانات على الفور، سواء كان على الأرضيات، الأثاث، السجاد والفراش أو داخل الجدران.

مخاطر العفن في المنزل

العديد من أسطح العفن الفطري السوداء أو ذات اللون الأخضر الداكن تكون سامة، وهذا يعني أنها تطلق أبخرة سامة وضارة للأشخاص التي تعيش في الأماكن التي يتواجد فيها العفن.[٤]

  • يتسبب العفن الفطري المنتشر إلى التعرض للتسمم عند الأشخاص الأصحاء، وذلك يعتمد نسبة تركيز العفن والسموم الفطرية وكمية الوقت الذي يتعرضون له، وتكون أعراضه بالتأثير على الجهاز التنفسي العلوي مثل: السعال، انسداد الأنف، وصعوبة التنفس وغيرها.
  • إذا كان الشخص يعاني من الربو أو الحساسية، فقد يواجه أعراض خطيرة مثل: الصداع، الإرهاق، التهاب الجيوب، الحمى، نزلات البرد والسعال المتكرر.
  • التعرض للعفن على المدى الطويل من الممكن أن يؤثر على الأشخاص بشكل غير فوري مثل: القلق، تلف الشعر، خدران في الأطراف، فقدان الذاكرة، ألم في المعدة وتشنج في العضلات.

المراجع[+]

  1. "How to Get Rid of Mold From Every Home Surface", www.thespruce.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.
  2. "How to Kill Mold With Vinegar", www.wikihow.life, Retrieved 10-02-2020. Edited.
  3. "How to Prevent Mold from Growing in Your Home", m.wikihow.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.
  4. "Black Mold Spores and More", www.healthline.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.