استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

ما هي صودا الخبز؟

صودا الخبز أو ما يُعرف ببيكربونات الصوديوم، هو عبارةٌ عن مسحوقٍ أبيضَ بلوريّ، قابلٌ للانحلال بالماء، وغير قابلٍ للانحلال بالكحول، يُفضّل حفظه في مكانٍ باردٍ وجافّ؛ حيث إنّ حبيباته قابلةٌ للتفكّكّ إن كان الهواء رطبًا.[١]


يُحضّر مسحوق صودا الخيز من معالجة محلولٍ مشبعٍ من رماد الصودا مع غاز ثاني أكسيد الكربون، مع إجراء مجموعةٍ من العمليات المتتالية للحصول على مسحوق الصودا، التي تستخدَم بشكلٍ أساسيٍّ في صناعة المخبوزات والمعجّنات؛ حيث تُكسِب المعجنات الهشاشة، ويتحرّر ثاني أوكسيد الكربون داخل العجين، فينتفخ العجين وينضِج بسهولةٍ أكبر، كما تدخل الصودا في الصناعات الدوائيّة كمضاداتٍ للحموضة، وهناك عدة استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز، سيتحدث المقال فيما يأتي عن بعضها.[١]


استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

هل للصودا استخدامات لا نعرفها؟

بالإضافة إلى استخدام صودا الخبز في صناعة المعجنات، وفائدتها الكبيرة في إنجاح العجين، فهناك عدّة استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز، منها الصحيّة ومنها المنزليّة، ومن استخدامات صودا الخبز:[٢]

  • يُستعمل مسحوق صودا الخبز كغسولٍ للفم؛ حيث يُعدّ قاتلًا جيّدًا للبكتريا والميكروبات، كما باستطاعته الوصول إلى أماكنَ في اللثة لا يمكن الوصول إليها أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ حيث يتمّ صنع غسول الصودا باستخدام نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الصودا في كاسٍ من الماء الفاتر، والمضمضة به.
  • كما يُستَخدَم مسحوق الصودا في تبييض الأسنان، فمعجون الأسنان الذي يحتوي على الصودا يُعدّ الأفضل لتبييض الأسنان؛ حيث باستطاعة الصودا إزالة البقع البسيطة من على الأسنان.
  • وللصودا استخدامٌ آخرٌ مدهشٌ أيضًا، وهو إزلة رائحة العرق؛ بحيث يقلّل حمضيّة العرق، ومن الممكن استخدام الصودا بوضعه تحت الإبطين قبل الخروج من المنزل، وملاحظة الفرق.
  • ولا يقتصر عمل الصودا على إزالة رائحة العرق فقط، بل يساعد في إزالة روائح الطعام الكريهة في الثلاجة؛ حيث يوضع القليل من مسحوق الصودا في كوبٍ في الثلاجة، فيقوم الصودا بتخليص سيدة المنزل من رائحة الثلاجة الكريهة.
  • كما يُعدّ مسحوق صودا الخبز من أهمّ بدائل معطرات الجوّ الكيميائيّة؛ حيث يساعد في التخلّص من روائح الجوّ الكريهة، وذلك بخلط القليل من مسحوق الصودا مع قطراتٍ من الزيوت العطرية ووضعها في برطان، وتغطيته بقطعةِ شاشٍ صغيرة، وتعليق البرطمان بخيطٍ في مكانٍ معيّن، فتفوح الرائحة العطرة منه.
  • يُستَخدَم صودا الخبز في تبييض الغسيل الأبيض أيضًا، وذلك بوضع نصف كوبٍ من الصودا مع منظِف الغسيل المعتاد، وبذلك يكون قد عرض المقال عدّة استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز.


هل من الآمن استخدام صودا الخبز على الشعر؟

بعد عرض عدّة استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز، وبيان تنوّع استخدام ذلك المسحوق، هناك أيضًا من يستخدم الصودا على الشعر، فهل يعدّ ذلك تصرّفًا صحيحًا؟ بعضُ الناس يستخدمون صودا الخبز في غسل شعرهم مرّةً واحدةً في الأسبوع؛ إذ يعطي الشعر لمعانًا ونعومةً، ويجعله أكثر نظافة؛ وذلك لكونه يستطيع إزالة أيّ تراكماتٍ للزيوت أو منتجات الشعر المستخدَمة في أثناء الاستحمام، ولكن في المقابل فإن الصودا مادةٌ قاسيةٌ على الشعر، فهي مادةٌ قلويّةٌ قاشطة، ومن أبرز مخاطر صودا الخبز على الشعر[٣]:

  • الجفاف؛ فهو قد يجرّد الشعر من الزيت، ويبدو الشعرُ بذلك باهتًا.
  • التكسر؛ حيث يؤدي استخدامها إلى تقصّف وتكسّر أطراف الشعر.
  • تهييج فروة الرأس؛ حيث لا يُنصَح استخدامها لذوي فروة الرأس الجافّة، أو المصابين بالأكزيما.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "بيكربونات الصوديوم"، ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-03-25. بتصرّف.
  2. "23 Benefits and Uses for Baking Soda", , Retrieved 2020-03-25. Edited.
  3. "Is it safe to use baking soda on hair?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03/09/2020. Edited.