استخدامات قد لا تعرفها لليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ٣٠ مارس ٢٠٢٠
استخدامات قد لا تعرفها لليمون

الليمون

الليمون ثمرةٌ مستديرةُ الشكل من شجرةٍ دائمة الخضرة، وتتعدّد ألوان ثمرة الليمون بين الأصفر و الأخضر، وهي من الثمار المحبّبة لدى غالبيّة النّاس، ذات طعمٍ حامضٍ مميّزٍ لذيذ؛ والذي يجعلها مكوّنًا أساسيًّا في العديد من الأطباق، ولا يخفى على أحدٍ كميّة القيم الغذائية الحاوية عليها ثمرة الليمون، ينتشر استخدامها في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يُعرف الموطن الأصليّ لها، ولكن يُعتقَد أنّ أوّل نموٍّ لها كان في شمال شرق الهند، كما استُخدمت أحيانًا كنبات زينة، وكونها من الحمضيّات فهي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C، لذلك يُنصح بتناولها طازجةً أو شربَ عصيرها بشكلٍ كبير، ولكن بالإضافة إلى تناولها طازجةً أو ضمن وصفاتٍ متنوعة، فإنّ لها العديد من الاستخدامات التي قد تخفى على ربّة المنزل، وسيعرض المقال فيما يأتي استخدامات قد لا تعرفها لليمون.[١]

استخدامات قد لا تعرفها عن الليمون

بالإضافة إلى كون الليمون من الموادّ الغذائيّة المهمة، إلّا أنّ له عدّة استخدامات قد لا تعرفها عن الليمون، التي قد تساعد ربّة المنزل في تنظيف بيتها، وأن تستعيض به عن الموادّ الكيميائيّة التي تشكّل مصدر ضررٍ أساسيٍّ لها، ومن تلك الاستخدامات:[٢]

  • من الممكن استخدام قشور الليمون لإزالة الروائح الكريهة من المنزل، عن طريق غليها بالماء، فتعطي المنزل رائحةً مُنعشةً طبيعيّة، بعيدًا عن أنواع العطور الكيميائيّة.
  • يُستخدم عصير الليمون للتخلّص من رائحة الثلاجة الكريهة المنبعثة من روائح الأطعمة المختلفة، وذلك عن طريق نقع إسفنجةٍ بعصير الليمون وعصرها، ثم وضعها بالثلّاجة، فتمتصّ الروائح الكريهة منها.
  • يُستخدم الليمون لإزالة الصدأ والبُقع المستعصية من الأواني النحاسيّة عن طريق فركها بالليمون، ونقعها لمدّة دقائقَ به، ثمّ تُغسَل بالماء.
  • يُستَخدم الليمون مع الصودا في تنظيف الحمّام والمرحاض؛ حيث له قدرةٌ هائلةٌ على التخلّص من البقع والترسبات المستعصية، كما يضفي على المكان رائحةً منعشةً وجميلة.
  • بالإضافة إلى تلك الاستخدامات، هنالك استخداماتٌ قد لا تعرفها عن الليمون، مدهشة أيضًا، ومنها:[٢]
    • يُساعد الليمون بإزالة بقع الشاي عن السجاد؛ وذلك بخلط نصف كوبٍ منه مع لتر ماءٍ فاتر، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الملح الخشن، ويُمسَح به مكان البقعة.
    • يُستَخدَم عصير الليمون في تنظيف الموكيت ذي اللون الفاتح؛ وذلك بخلط لتر ماءٍ فاترٍ مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من الخلّ الأبيض، ومسح الموكيت بالخليط عن طريق قطعة قماشٍ نظيفة، وبذلك يكون قد عرض المقال عدّة استخداماتٍ قد لا تعرفها عن الليمون.

هل يستخدم الليمون في تنظيف الرخام

بعد عرضِ عدّة استخداماتٍ قد لا تعرفها عن الليمون، هنالك بعضُ الأماكن والأشياء التي يجب تجنّب استخدام الليمون في تنظيفها، فالسؤال الذي يتردّد دائمًا في الأذهان: هل يُستَخدَم الليمونُ في تنظيف الرخام؟ والجواب هو: لا؛ فالليمونُ يتفاعل مع الرخام، وينتج عنه حُفَرٌ صغيرةٌ في الرخام، لذلك يجب تجنّب استخدام الليمون لتنظيف الرخام، ويكون تنظيفه بعدّة طرق، ومنها: استخدام الصودا؛ بحيث تنقَع قطعةٌ من القماش في محلول الصودا، وتُعصَر، وتمسَح بها الأسطحُ الرخاميّة، ومن الممكن تنظيفُ الرخام بمحلول النشا والماء، فيوضَع في بخّاخ، ويُرَش المكانُ المطلوب، ويمسَح بقطعةٍ من القماش، ويُترَك قليلًا، ثمّ يُشطَف بالماء.[٣]

المراجع[+]

  1. "Lemon", en.wikipedia.org, Retrieved 30-03-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "تعرفي على استخدامات الليمون المدهشة في تنظيف المنزل!"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.
  3. "تلميع الرخام بطرق فعالة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-03-2020. بتصرّف.