طرق التخلص من العفن على الخشب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
طرق التخلص من العفن على الخشب

عفن الخشب

العفنُ نوعٌ من أنواع الفطريات التي قد تلحق بالكثير من المواد، وقد يعتقد البعض أنها تلحق بالمواد الغذائيّة فقط، كالخضار والفواكه والخبز على سبيل المثال، وتكون على شكلِ بقعٍ خضراء، لكنّ العفن قد يصيب الكثير من الأدوات المنزليّة، منتشرًا في جميع أنحاء المنزل، على شكل بقعٍ بيضاءَ أو صفراء، ومن الأماكن التي يصيبها العفن: الحمامات؛ وذلك لتعرضها للرطوبة الشديدة، ومصارف المياه، وبعض الأقمشة، والخشب والأثاث الخشبيّ، والذي يعدّ محور حديث المقال، فقد ينتشر العفنُ على الأسطح الخشبية، أو الأثاث الخشبيّ من مقاعد، وخزانات الملابس وغيرها من الأدوات المصنوعة من الخشب، ونظرًا لضرر العفن الذي قد يؤدي إلى الحساسيّة عند بعض الأشخاص، أو يؤدي إلى الربو، ونظرًا لمنظره ورائحته الكريهة، لا بدّ من إيجاد طرقٍ للتّخلّص من العفن على الخشب، ووسائل تجنّب تشكله، ومعرفةِ الأسباب الكامنة خلف تشكّله أساسًا، وكلّ ذلك سيعرَض تباعًا في المقال.[١]

أسباب تكون العفن على الخشب

يحتاج المنزل وأثاثه الاهتمامَ الكثير من ربّة المنزل؛ ليبقى مُحافظًا على رونقه وجماله، ولا سيما الأثاث الخشبيّ؛ حيث يعدّ من أكثر أنواع الأثاث حساسيّةً للعوامل الخارجية، ومن بينها العفن، وقبل معرفة طرق التخلّص من العفن على الخشب، لا بدّ من معرفة الأسباب الكامنةِ وراء تشكُّله، والتي تزداد في فصل الشتاء نتيجة هطول الأمطار، وقلّةِ أشعة الشمس، فأهمٌ أسباب تشكّل العفن على الخشب عدم تعرضها لأشعة الشمس الكافية لجفاف الأثاث في حالِ تعرّضها للرطوبة أثناء تنظيف المنزل من قِبَل ربّة المنزل، وعدم تهوية المنزل بشكلٍ مستمرّ، فبذلك يكون الأثاث أكثر عرضةً للعفن، كما أنّ عفن الجدران قد يؤدي إلى انتقال العفن إلى الخشب، وقد يؤدي العفن إلى خسارة بعض الأثاث إن لم تتخلّص منه ربّة المنزل قبل انتشاره، وفيما يأتي سيعرض المقال أهمّ طرق التخلص من العفن على الخشب.[٢]

طرق التخلص من العفن على الخشب

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التّخلّص من العفن على الخشب، وقد تكون مباشرة، وقد تكون غير مباشرة؛ وذلك لأن عفن الجدران كما ذُكِر سابقًا قد يؤدي إلى عفن الأثاث، لذلك فإنّ معالجة ذلك قد يكون إحدى طرق التخلّص من العفن على الخشب، ومن أهمّ الطرق للتخلّص من العفن على الخشب:[٣]

  • قبل البدء بتنظيف العفن سواء أكان على الجدران أم على الخشب لا بدّ من تهوية المنزل بشكلٍ جيّد؛ وذلك ليجفَّ العفن، ويكون بالإمكان مسحه بسهولة، ولا بدّ من وضع كمامةٍ أثناء التنظيف؛ لعدم التعرّض للحساسيّة من رائحته.
  • يُمسَح مكان العفن بقطعةٍ من القماش الجاف، مع القليل من المستحضر المخصَّص لإزالة العفن من على الخشب، مع الانتباه إلى تجريب ذلك المستحضر على بقعةٍ صغيرة من الخشب؛ خشية عدم ملاءمته له، أو التفاعل معه.
  • إن كانت قطعة الخشب قابلةً للحمل، فتوضَع في الهواء الطّلق مع تعريضه للشّمس، وإن كان أثاثًا كبيرًا فمن المفضّل تهويتها، وإدخال الشمس على الغرفة الحاوية عليها.
  • إن كان العفن على الجدران أيضًا، فلا بدّ من طلائها بطلاءٍ خاصٍ مقاومٍ للعفن، وذلك بعد القيام بالخطوات السابقة وتنظيف العفن.
  • تُكرّر عمليّة تعريض الأثاث للشمس على عدّة مرّات، مع بخّ الأثاث قبل تعريضه للشمس بكميةٍ متساويةٍ من الخلّ الأبيض والماء؛ فذلك يزيد من فاعليّة أشعة الشمس على الأثاث.
  • ومن الخلطات التي تساعد على إزالة العفن على الخشب، خليط الماء الدافئ وبعض قطرات سائل الجلي.
  • ومن الخلطات أيضًا، خلطة الكلور مع الماء؛ حيث يوضع 3/4 كأس من الكلور مع 3.7 ليترًا من الماء، وينظف المكان بإسفنجةٍ مبللةٍ بالمحلول، ثمّ ينظف بقطعةٍ قماشٍ مبلولة بماءٍ نظيف، ويترك الأثاث حتّى يجف.

نصائح للوقاية من تكون العفن على الخشب

الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، فلا بدّ من البحث عن وسائلَ تمنع تشكّل العفن أساسًا، وذلك يتمُّ عن طريق مجموعةٍ من الخطوات السهلة، والتي تساعد سيّدة المنزل على منع تشكّل العفن على الخشب، ومنها:[٤]

  • لا بد من مراعاة تغطية قدور الطعام أثناء الطهي؛ لتجنّب انتشار الهواء الرّطب في المطبخ، وتشكّل العفن على خزائن المطبخ الخشبيّة.
  • لا بدّ من تهوية الحمّام باستمرار؛ فهو من أكثر أماكن المنزل عُرضةً للرطوبة، وعدم تهويته بشكلٍ مستمرٍّ يؤدي إلى انتشار الرطوبة في جميع أرجاء المنزل، وتشكّل العفن على الخشب وعلى أماكنَ أخرى.
  • التهوية المستمرة للمنازل، وإدخال أشعة الشمس عليها، وإبقاء مسافةٍ مناسبة بين الأثاث؛ للسماح للهواء بالمرور بينها، وتجنّب تشكّل العفن على الخشب.
  • لا بدّ من إصلاح أيّ مكانٍ تتسرب منه المياه داخل المنازل، من أسقفٍ وغيرها.

نصائح للعناية بالأثاث الخشبي

بعيدًا عن تشكّل العفن على الخشب وطرق الوقاية والأسباب، ترغب كلّ ربّة منزلٍ بإبقاء أثاثها محتفظًا برونقه وجماله، وتستخدم الكثير من الخلطات والطرق للحفاظ على أثاثها الخشبيّ، وفيما يأتي سيعرض المقال عدّة نصائح للعناية به، ومن أهمها:[٥]

  • التعامل مع الأثاث الخشبيّ بحذر؛ وذلك بتجنّب وضع الأشياء الساخنة مباشرةً فوقه، أو الأشياء الحادةّ التي قد تخدشه، والتي قد تجعل منظره سيئًا.
  • لا بدّ من العناية بتنظيفه من الغبار الذي قد يخدش السطح الخشبيّ، ولا بدّ من استخدام قطعة قماشٍ ناعمٍ أثناء التنظيف؛ لتجنّب خدشه.
  • إزالة البقع الصعبة من على الخشب فورَ حدوثها، وذلك لتجنّب التصاقها وصعوبة إزالتها، فكلّما طال أمدها صَعبتْ إزالتها.
  • لا بدّ من الحفاظ على رائحة الخشب الجميلة؛ فبعضُ القطع القديمة قد تتغيّر رائحتها مع الزمن، ولا بدّ من تجديد رائحتها، وذلك برشّ الأثاث بصودا الخبز، الذي يمتصّ رائحة العفن من الخشب، كما للتهوية المستمرّة والتعريض لأشعة الشمس دورٌ أساسيٌّ لتغيير رائحة الخشب الكريهة.

المراجع[+]

  1. "العفن وأضراره على الصحة وطرق التخلّص منه"، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  2. " كيفية إزالة رائحة الرطوبة من الخشب؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  3. " التخلص من العفن على الخشب"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  4. " تجنّب رطوبة المنزل في الشتاء"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  5. "10 نصائح للعناية بالأثاث الخشبي"، medium.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.