أنواع ورق الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
أنواع ورق الجدران

ورق الجدران

يعدّ استخدام ورق الجدران وسيلةً سهلة ومريحة لتزيين جدران المنزل، وإضفاء لمسة من الألوان والزخرفة عليها دون اللجوء إلى استخدام الطلاء الذي من الممكن أنّ يسبب مشاكل داخل المنازل، وهذا ما يجعل منه الخيار الأفضل والأسهل للاستخدام، والجدير ذكره أنه هناك الكثير من أنواع ورق الجدران، فهي متوفرة بألوان ومقاساتٍ متعددة وبأسعار مناسبة للجميع، ومن الممكن استخدام هذا النوع من الورق لعمل خلفية لغرفة النوم مثلًا، أو وضعه على جهة معينة من الغرفة، وقد يرى البعض أن عملية قياس الغرفة لوضع ورق الجدران أمرًا صعبًا، ولكن الأفضل في هذه الحالة هو حساب المساحة رياضيًا لتحديد الكمية المطلوبة منه بدقة، ومن مميزات أنواع ورق الجدران أنّ صاحب المنزل يستطيع تطبيق ورق الجدران بنفسه.[١]

أنواع ورق الجدران

يسعى الكثير من الناس إلى تزيين جدران المنزل بطرق جديدة مليئة بالابتكار، ومن الخيارات التي يلجأ إليها أغلبهم هي استخدام ورق الجدران، وذلك بسبب الخيارات المتنوعة من الألوان والزخارف والنقوش ونوعية المادة المصنوع منها الورق، مما يضطر بعض الناس إلى الحيرة في أمرهم عند الاختيار، وفيما يأتي أنواع ورق الجدران وميزاتها:[٢]

  • ورق البطانة: يشبه إلى حدٍ كبير ورق القصدير، ويستخدم في العادة لتغطية العيوب، والبقع الداكنة الموجودة على الحائط، ويتوافر ورق البطانة بعدة درجات من السُمك، ويفضل استخدام الأنواع السميكة منه لتغطية عيوب الجدران، كما أنها سهلة التعليق وأقل عرضةً للتلف.
  • ألواح البوليسترين: وتستخدم ألواح قشرة البوليسترين الرقيقة كواجهة خلفية ومادة عازلة أيضًا، وهذا ما يجعل المنزل أكثر دفئًا، ويقلل من التكاثف في الغرف، وينصح باستخدامها في الغرف التي تحتوي على مكيّف.
  • ورق جدران رقائق الخشب: وهو مصنوع من رقائق الخشب ومصمم للطلاء أيضًل، كما أنه بخيس الثمن ومتوفر بدرجات متعددة من السُمك، وبلونٍ واحد وهو اللون الأبيض.
  • ورق الجدران خلفيات: وهي أوراق سميكة، ومزخرفة بأنماط كثيرة ومتعددة، ومن السهل تعليقها، وتمّ تصميم بعضها للطلاء، فهي مناسبة لتغطية العيوب الصغيرة على الجدران.
  • خلفيات قطيع: ويكون نمط الألياف فيها يشبه المخمل، وهي تشبه إلى حدٍ كبير الطراز القديم، وتتميز بجمال ألوانها، وهي غالية الثمن مقارنةً مع أنواع ورق الجدران الأخرى.
  • خلفيات مطبوعة: تتميز أوراق الجدران المطبوعة بأنّها متوفرة بمجموعة كبيرة من الألوان والتصاميم، لأنها مطبوعة بجودة عالية، ولا تستخدم أوراق الجدران المطبوعة في المطابخ والحمامات لأنّ الحبر المصنوعة منه يتفاعل مع البخار.
  • خلفيات الفينيل: وتتكون خلفيات الفينيل من جلدٍ يكون مطبوعًا على طبقة من الورق، وتتميز هذه النوعية من الورق بمتانتها، وقوتها وشديدة التحمل، كما أنه من الممكن غسلها وتنظيفها، وهذا النوع من أنواع ورق الجدران مناسب للاستخدام في المطابخ والحمامات.

كيفية تحديد الكمية المطلوبة من ورق الجدران

قبل الذهاب إلى المتجر والاطلاع على أنواع ورق الجدران يجب أن يكون صاحب المنزل على علم بمساحة الجدران، حتى يستطيع تحديد الكمية المطلوبة من المتجر، وفيما يأتي خطوات حساب مساحة الجدران:[٣]

  • قياس جميع الجدران عن طريق ضرب العرض في الارتفاع لكل جدار.
  • استثناء الشبابيك والأبواب والفتحات الكبيرة في المنزل واقتطاعها من الكمية.
  • حساب مساحة جميع الجدران مجتمعة لتحديد الكمية كاملة، بعد استثناء النوافذ والأبواب والفتحات الكبيرة.
  • التحقق من مساحة الرول ومقدار التغطية من خلال بطاقة البيان التي تكون موجودة على رول ورق الجدران.
  • من الأفضل الحصول على لفة واحدة زيادة عن الحاجة، لأنه من الممكن التعرض للأخطاء أثناء العمل، ومن الممكن إرجاع اللفة غير المستخدمة والفائضة عن الحاجة إلى المتجر، ومن الممكن الاتفاق مع صاحب المتجر على ذلك.
  • يجب التأكد من أنّ درجة اللون هي نفسها في كامل الكمية، قبل مغادرة المتجر عن طريق بطاقة البيان حتى لا يحدث أيّ أخطاء.

المراجع[+]

  1. "How to Measure for Wallpaper", m.wikihow.com, Retrieved 2020-01-06. Edited.
  2. "Wallpaper Types Explained – What Different Types of Wallpaper Look Like and When to Use Them", www.diydoctor.org.uk, Retrieved 2020-01-06. Edited.
  3. " Selecting the Perfect Wallpaper", www.thespruce.com, Retrieved 2020-01-06. Edited.