فوائد بيكربونات الصوديوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز، والتي تتألف من مادة طبيعية قلوية ذات مسحوق ناعم، تتميز بخصائصها المضادة للفطريات والجراثيم ومطهرة للإلتهابات،كما أنها أداة طبيّة فعّالة وبقّوة في محاربة الأمراض وفي معالجة مشاكل الشعر والصحة بشكل عام، وسنقوم بتقديم أهم و أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر والجسم خلال هذا المقال بالتفصيل.

فوائد بيكربونات الصوديوم للشعر

  • تستعمل بيكربونات الصوديوم في معالجة قشرة الرأس والتخلص منها: تظهر القشرة على شكل رقائق بيضاء بفروة الرأس وشكلها مزعج، وخصوصاً في فصل الشتاء، حيث يتم استعمال بيكربونات الصوديوم التي تحقق التوازن الصحي بدرجة الحموضة في فروة الرأس والشعر، ويتم فرك الراس بالقليل منه وتركه على الشعر دقيقة واحدة فقط، بعدها يُشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل إسبوعياً.
  • يستخدم الصودا للتخلص وإزالة الأوساخ والشوائب العالقة بالشعر: يتم إضافة ملعقة صغيره من كربونات الصوديوم إلى الشامبو المستعمل لغسل الشعر التي تفيد في التخلص من الدهون والأوساخ في الشعر، ويظهر الشعر مرناً وأكثر جمالاً وإشراقاً.
  • تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من الرائحة الكريهة في الشعر: يعاني من هذه المشكلة أصحاب الشعر الدهني الذي تظهر منه رائحة كريهة للشعر، وتساعد صودا الخبز في الحل والتقليل من المادة الزيتية والتخلص من تلك الرائحة بالشعر، فالصودا بصفتها مادة قلوية تعادل وتوازن معدل الهيدروجيني بفروة الرأس  للحفاظ على نظافتها وصحتها.
  • تفيد في حل مشكلة تساقط الشعر: بيكربونات الصوديوم تساعد في التخلص من جميع المشاكل التي تحدث للشعر الدهني بفروة الرأس، وللشعر الجاف التالف، وفقدان الشعر التي هي المشكلة الأصعب لدى بعض النساء، حيث يتم إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى الشامبو المستعمل وخلطه مع بعض، ويستخدم في الإستحمام، وبعد غسل الشعر يتم وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ الذي يفيد في تقوية الشعر ومنع تساقطه، والخطوة الأهم هي لف الشعر بمنشفة دافئة لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ولا بأس من تكرار هذه الطريقة مرة أسبوعياً.
  • تستخدم بيكربونات الصوديوم بدلاً من الشامبو الجاف: لتوفير الوقت والمال، يُمكننا القيام برش بعض من بيكربونات الصوديوم على فروة الرأس، حيث يعطي نتائج ومفعول الشامبو الجاف.
  • التخلص من تجاعيد الشعر: يتم استعماله بخلط بيكربونات الصوديوم مع زيت يسمى (شجرة الشاي)، ويوضع على الشعر لمدة (20) دقيقة ،ومن ثم يغسل الشعر بالماء.
  • تعمل على تخليص الشعر من مادة الكلور: يُفيد استعمالها من يمارسون هواية السباحة، وقد يتعرض الشعر إلى تراكم مادة الكلور التي تؤثر وتغير لون الشعر، للتخلص من رائحة الكلور يخلط برش صابون مع بيكربونات الصوديوم، ويوضع على الشعر لمدة (20) دقيقة ويغسل الشعر بالماء جيداً.
  • تعمل على تخفيف اللون الطبيعي للشعر: في هذه الحالة يتم خلط بيكربونات الصوديوم مع القليل من عصير الليمون، ودهن الشعر به لمدة (30) دقيقة ثم يُغسل بالماء.

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

  • تفيد في معالجة عسر الهضم ومشكلة الحموضة في الأمعاء: حيث تعتبر بيكربونات الصوديوم طريقة ذات فاعلية ونتائجها إيجابية في التخلص من الحرقة والحموضة بالمعدة وحل مشكلة عسر الهضم، بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم إلى إبريق ماء، ويتم الشرب منه بعد تناول وجبة الطعام.
  • يفيد في المعالجة والقضاء على السرطان: كما يعرف بأن بيكربونات الصوديوم تعمل على زيادة معدل الحموضة للإورام الحمضية، بدون أي تأثير على إتزان درجة الحموضة بالدم والأنسجة السليمة.
  • تعمل الصودا على التخلص من البقع الصفراء بالأسنان: فهي تزيل البقع الصفراء وطبقة البلاك عن الأسنان، بواسطة وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان وفرك الأسنان بها مساندة مع معجون الأسنان بشكل يومي.
  • تساهم بيكربونات الصوديوم في تحسين ودعم الأداء الرياضي: فهو يساعد في حل مشكلة تراكم حامض اللاكتيك في العضلات أثناء عمليات التدريب الصعبة والقوية التي تقضي بعض الشيء على التعب والإرهاق، مما يوثر بشكل إيجابي على الأعمال والنشاطات الرياضية.
  • يساعد في تنظيم وتحسين وظائف الكلى : تعمل على توازن معدل الحموضة، لتؤدي الكلى وظائفها بدون أية صعوبات في التخلص من الأحماض من الجسم، أصابع وبلطف، ويغسل الوجه بماء فاتر.

ويجب أخذ الحيطة والحذر في استخدام بيكربونات الصوديوم بإعتدال ولفترة قصيرة، حتى لا تؤثر وتضر الشعر والجلد، ولا بأس من عمل فحص تجريبي على بقعة لمعرفة اذا كان الجلد يتحسس من استعماله أم لا.