أضرار تبيض الأسنان بالليزر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
أضرار تبيض الأسنان بالليزر

تبيض الأسنان بالليزر

هناك العديد من الطٌرق التي يقوم بها أطباء الأسنان للعمل على تبييض الأسنان، ومنها استخدام مُرَكب بيروكسيد الهيدروجين أو ما يعرف بتبيض الأسنان بالليزر، ومركب بيروكسيد الهيدروجين هو مُطهر شائع يتم استخدامه في المنازل، ومع أن هذا المُركب يستخدم في تبيض الأسنان ولكن هناك بعض مشكلات السلامة العامة التي يجب الإنتباه إليها عند استخدام هذا المركب، وعند استخدمه لتبيض الأسنان يتم الإستعانة بمنتجات معينة تحتوي على البيروكسيد مثل بيروكسيد الهيدروجين وبيروكسيد الكارباميد، والتي تعمل على اختراق طبقات الأسنان بشكل جزئي وإزالة المواد التي تعمل على تغيير لون الأسنان، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أضرار تبيض الأسنان بالليزر. [١]

أضرار تبيض الأسنان بالليزر

بشكل عام يُعد تبيض الأسنان بشكل عام وباستخدام الليزر بشكل خاص من الأمور الآمنة ولكن يمكن في بعض الأحيان أن تحدث بعض المضاعفات، ومن أضرار تبيض الأسنان بالليزر الآتي:[٢]

  • حساسية الأسنان: من أضرار تبيض الأسنان بالليزر هي زيادة حساسية الأسنان، والتي يشعر بها المريض بعد الجلسة الأولى أو الثانية من تبيض الأسنان، وتقل هذه الحساسية مع مرور الوقت وينصح الأطباء باستخدام المنتجات التي تحتوي على نترات البوتاسيوم وجِل فلوريد الصوديوم في علاج حساسية الأسنان.
  • تهيُج اللثة: وقد يحدث تهيُج اللثة كأحد مضاعفات أو أضرار تبيض الأسنان بالليزر، ويحدث تهيج اللثة نتيجة تلامسها مع المادة التي يقوم الأطباء باستخدامها لتبيض الأسنان، وفي العادة يختفي هذا التهيج بعد العلاج أو انتهاء عملية تبيض الأسنان.

المحافظة على الأسنان بعد تبيض الأسنان بالليزر

تبيض الأسنان هو أمر غير دائم ويجب على الشخص القيام بعدد من الممارسات للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، ومن الطرق التي يمكن اتباعها للمحافظة على الأسنان بعد تبيض الأسنان بالليزر الآتي:[٣]

  • تجَنُب استهلاك المأكولات والمشروبات التي تعمل على تلطيخ الأسنان مثل القهوة، ويجب على الشخص إذا كان لا بد من شرب هذه المواد استخدام القشة بحيث تعمل على تجاوز الأسنان، ويجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مباشرة بعد تناول هذه الأطعمة أو المأكولات.
  • يجب اتباع الممارسات الصحية التي تساعد على الحفاظ على صحة الفم مثل، تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، لإزالة التصبُغ.
  • استخدام معجون الأسنان المُبَيض مرة أو مرتين أسبوعيًا والذي يعمل على إزالة البقع من على سطح الأسنان ويقلل من اصفرار الأسنان واستخدام معجون أسنان عادي في أيام الأسبوع الأُخرى.
  • زيارة طبيب الأسنان بعد فترة من جسلة تبييض الأسنان للتأكد من عدم وجود أي مشاكل، وقد يحتاج المريض المتابعة كل 6 أشهر أو أكثر اعتمادًا على طريقة التبيض المستخدمة، واذا كان المريض من المدخنين أو من من يكُثر من شرب السوائل التي تعمل على تصبُغ الأسنان فيجب عليه زيارة طبيب الأسنان خلال فترات متباعدة قصيرة.

فيديو عن تبييض الأسنان بالليزر

في هذا الفيديو يتحدث طبيب الأسنان وأخصائي العلاج التحفظي الدكتور سلام أبو عرقوب عن تبييض الأسنان بالليزر.[٤]

المراجع[+]

  1. "Hydrogen peroxide for teeth whitening: What to know", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "Teeth Whitening Options and Safety", www.healthline.com, Retrieved 17-12-2015. Edited.
  3. "Teeth Whitening", www.medicinenet.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. "تبييض الأسنان بالليزر", www.youtube.com, Retrieved 29-07-2019.