كيفية تنظيف بقع الشوكولاتة عن الأقمشة بمختلف أنواعها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
كيفية تنظيف بقع الشوكولاتة عن الأقمشة بمختلف أنواعها

بقع الشوكولاتة

تُعد الشوكولاتة واحدةً من أهمِّ المنتجات التي يتمُّ استهلاكها من قبل الأطفال وحتى من فئة الشباب أو الكبار، لكنَّ مشكلة بقع الشوكولاتة ما تزال هي المؤرِّق الأول لسيِّدة المنزل والتي تُشكِّل كابوسًا حقيقيًّا بالنسبة إليها، وغالبًا ما تبدو بقع الشوكولاتة بلونها الدَّاكن الذي لا يُمكن التأثير عليه إلا من خلال عدَّة خطوات لا بدَّ على سيدة المنزل أن تقوم بها باحترافية؛ وذلك من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة والتي تتمثل بتنظيف بقع الشوكولاتة؛ لذلك كان لا بدَّ من إفراد مقالٍ يتمُّ الحديث فيه بشكلٍ خاص عن تلك الخطوات، وكيف يُمكن إزالة تلك البقع المستعصية عن غير الملابس مثل الأثاث أو السجاد، وفيما يأتي سيكون ذلك.[١]

كيفية تنظيف بقع الشوكولاتة عن الأقمشة بمختلف أنواعها

دائمًا ما تُعاني السيدة من كيفية الوصول إلى خطوات صحيحة وسهلة وبسيطة لإزالة البقع العنيدة عن الملابس، وبخاصة بقع الشوكولاتة التي تتداخل فيها الزبدة مع الزيوت والكاكاو وغيرها من المواد صعبة التنظيف، وهذه الفقرة بالتَّحديد سيتم فيها شرح الخطوات البسيطة التي يُمكن من خلالها تنظيف بقع الشوكولاتة بمدة لا تزيد عن العشرين دقيقة، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٢]

  • لا بدَّ من ترتيب خطوات تنظيف بقع الشوكولاتة بالشكل الصحيح، وذلك عن طريق إزالة الشوكولاتة الزائد بملعقة صغيرة، ولا بدَّ من الانتباه إلى عدم استخدام السكين؛ لأنَّ من شأنها زيادة حجم البقعة.
  • لا بدَّ من الابتعاد عن غسيل الملابس كاملة في بداية الأمر، وستقتصر الطَّريقة في البداية على نقع البقة بالماء الدَّافئ بعد أن يتم فركها بالصَّابون الأبيض أو الغار أو السائل.
  • إذا كانت بقعة الشوكولاتة سائلة وتُشكِّل حجمًا كبيرًا فإنَّ فكرة إزالتها ستكون أصعب؛ لذلك فإنَّ وضعها بالثلاجة ومن ثم فركها وصب الماء الدَّافئ عليها ستكون فكرة أفضل بكثير.
  • من الممكن استخدام الماء السَّاخن وفركها فيه، بعد أن يتمّ نقع البقعة بالجليسرين لمدة لا تزيد عن عشر دقائق بشكل تقريبي.
  • قد يبدو زيت البرتقال غير المخفف خيارًا ممتازًا إذا كانت البقعة شديدة وعنيدة للغاية، ويتمُّ بعدها شطف البقعة بالماء ومن ثم غسلها بشكلٍ جيدٍ بالصابون.

كيفية تنظيف بقع الشوكولاتة عن الأثاث

تُشكل بقع الشوكولاتة هاجسًا مرعبًا للسيدة وخاصة عندما تكون بين يدي الأطفال وفي غرفةٍ يتواجد فيها الكثير من الأثاث الحساس، وقد يُغافل الأطفال آباءهم ويفعلون فعلتهم فيغدو الأثاث ملونًا ببقع الشكولاتة، وهنا لا بدَّ من اتِّباع خطواتٍ بسيطة لا تأخذ من الوقت أكثر من خمسة عشر دقيقة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٣]

  • لا بدَّ في الخطوة الأولى من إزالة الشوكولاتة الزائدة بملعقة صغيرة ذات حرف أقرب لأن يكون حادًّا.
  • بفرشاة خشنة مليئةٍ بالصابون السائل يُمكن فرك بقعة الشوكولاتة، مع الانتباه إلى عدم توسيع البقعة أثناء الفرك.
  • من الممكن انتظار بقعة الصَّابون حتى تجف، ومن ثم فركها بالصَّابون الأبيض أو صابون الغار مع الانتباه إلى عدم وضع الماء عليها إلا بعد التّأكد من إزالتها بنسبة 70%.
  • من الممكن مزج القليل من منظف الغسيل مع القليل من منظف الأطباق مع القليل من الماء بدرجة حرارة عالية تصل حتى الغليان، واستخدام فرشاة قاسية لإزالتها بطريقة الدَّعك بالمكان نفسه.

كيفية تنظيف بقع الشوكولاتة عن السجاد

إن تنظيف بقع الشوكولاتة وبخاصة عن السجاد ليس بالأمر الهيِّن بتاتًا، وخاصة بالنسبة للسجاد المُصنَّع من الصُّوف الذي تعلقه البقع الدَّاكنة بشكلٍ كبير، عدا عن ثمن السجاد العالي الذي يمنع السيدة من تغييره في حال تراكم البقع؛ لذلك تمَّ الوصول إلى خطواتٍ بسيطةٍ يتمُّ من خلالها تنظيف بقع الشوكولاتة بأسهل الطرق وبمدة لا تزيد عن 15 دقيقة على وجه التقريب:[٤]

  • إنَّ أوَّل خيارٍ سيخطر في بال السيدة هو سائل الجلي الذي تقوم باستعماله بشكلٍ يومي، وهو مفيد في حال تمَّ خلطه بالقليل من الماء السَّاخن، وتبليل فوطة من القطن فيه وفرك البقع بشكل جيد.
  • من الممكن الاستعانة بفرشاة الأسنان، وذلك عن طريق مزج القليل من مسحوق الغسيل مع القليل من الماء السَّاخن ورفع البقعة بواسطة دعك الفرشاة لها.
  • قد يكون السبيرتو أو الكحول من الخيارات الممتازة التي تعمل على تخفيف البقع بشكل جيد، ومن ثم إزالتها بواسطة الفرك بفوطة مبللة بالماء الدافئ والصَّابون السائل.
  • قد يكون استخدام الأمونيا ممتازًا عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين منه مع القليل من المياه الدَّافئة، ومن ثم فرك البقعة بفوطة قطنية بيضاء اللون، مع الحرص والانتباه لعدم استخدام الأمونيا في حال كانت السجادة مصنوعة من الصوف؛ لأنَّ ذلك من شأنه أن يُتلف خيوطها.
  • بعد التَّأكد من إزالة البقعة كاملة لا بدَّ من تعريض السجادة إلى الهواء؛ حتى تجف بشكل جيد دون أن تتعرض للعفن.

نصائح عند إزالة البقع العنيدة

بعد أن تمَّ الحديث عن واحدة من أكثر البقع صعوبة في التنظيف وهي بقع الشوكولاتة، لا بدَّ من أن يتمَّ الكلام عن غيرها من البقع الصعبة في التنظيف وكيفية التَّعامل معها وإزالتها في مدة لا تتجاوز الأربع ساعات، وفيما يأتي سيكون تفصيلٌ لكلِّ ذلك:[٥]

  • إنَّ من أهمِّ الأخطاء التي ترتكبها السَّيدات هي وضع القطعة المتَّسخة بإحدى البقع في الغسالة فورًا، بل يجب عليها أن تضع سائل الجلي على البقعة وتتركها لبضع ساعات، ومن ثم تستعين بفرشاة قاسية لفركها بشكل جيد.
  • من الممكن الاستعانة بمبيد الحشرات إن كانت البقع قديمة، ومن ثم تُفرك بشكل جيد وتُغسل بعدها بالماء الدافئ.
  • ليس من الخطأ الاستعانة بأحد الأدوية المُخصصة لإزالة البقع، ومن ثم تُغسل مرة ثانية بمسحوق الغسيل.
  • لا بدَّ من الانتباه إلى نوعية القماش الموجودة عليه إحدى تلك البقع، فقد لا يحتمل جميع تلك العمليات في الغسيل.
  • من الأفضل أن يتمَّ غسيل الثياب المتَّسخة لوحدها في الغسالة؛ تجنبًا لحدوث أي مشكلة غير متوقعة.

المراجع[+]

  1. " 4 Steps to Remove Old and New Chocolate Stains", www.thespruce.com, Retrieved 05-05-2020. Edited.
  2. "نصائح للأم لإزالة بقع الشوكولاتة من الملابس وأثاث المنزل"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  3. "نصائح للأم لإزالة بقع الشوكولاتة من الملابس وأثاث المنزل"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  4. " تدبير منزلي: نصائح تنظيف السجاد من بقع الشوكولاتة"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.
  5. " كيف تتخلّصين من البقع الصعبة عن الملابس؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-05-2020. بتصرّف.