استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٩
استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر

مزيل طلاء الأظافر

يتكون مزيل طلاء الأظافر من مادة تسمى "الأسيتون"، حيث إنّ هذه المادة عبارة عن سائل سريع التبخر عند تعرضها للهواء وتتميز برائحتها القوية، إذ إنّها خطرة كونها من المواد سريعة الاشتعال عند تعرضها للهب النار، ومن الممكن أن يكون الأسيتون مادة ضارة عند سوء استخدامها أو عند استنشاقها لمدة طويلة، وقد تسبب بعض من الأعراض الشائعة مثل صداع الرأس والتحدث بكلام غير واضح، ومن الأعراض نادرة الحدوث التسمم أو الغيبوبة أو حدوث انخفاض بضغط الدم، لذلك يجب الحذر عند استخدامه، ومن الجدير بالذكر إن كثير من المنتجات المنزلية التي تستخدم للتنظيف تحتوي على هذه المادة مثل، منتجات تلميع الأثاث والكحول وطلاء الأظافر، وفيما يأتي ذكر استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر.[١]

استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر

بما إنّ مزيل طلاء الأظافر يحتوي على مادة الأستيون، والتي تعد مادة مطهرة ومعقمة فيمكن الاستفادة منه في كثير من الأعمال المنزليّة منها، تنظيف الأحذية القماشية البيضاء، وإزالة بقع الحبر، وتعقيم أدوات تجميل الأظافر وغيرها من الاستخدامات، حيث سيتم توضيح بعض من استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر وهي كما يأتي:[٢]

  • الأحذية البيضاء: تُعدّ الأحذية البيضاء من الأحذية التي تظهر عليها بقع الأوساخ أكثر من غيرها، فيمكن تنظيفها من خلال وضع كمية من مزيل طلاء الأظافر على قطعة من القماش أو القطن، ومسح الأحذية بهذه القطنة، وتركها حتى تجف.
  • بقع الحبر: تعاني بعض السيدات من بقع الحبر على الجدران التي يتسبب بها الأطفال، ولكن من السهل إزالة هذه البقعة، وذلك عن طريق مسحها بمزيل طلاء الأظافر، وعندها ستختفي تمامًا.
  • آثار المواد اللاصقة والصمغ: من الممكن عند استخدام الصمغ أن يقع قطرات منه على الأرض، إذ يمكن إذابتها بمجرد وضع القليل من مزيل طلاء الأظافر عليها ومسحها.
  • أدوات تجميل الأظافر: تحتاج مواد تجميل الأظافر إلى تعقيم بين الحين والأخر كي لا يسبب استخدامها بانتقال بكتيريا إلى الأظافر، حيث يمكن تعقيمها عن طريق مسحها بقطنة مبللة بمزيل طلاء الأظافر.
  • لوحة مفاتيح الكومبيوتر: من الممكن اتساخ لوحة المفاتيح عند استخدامها باستمرار، لذلك من المهم تعقيمها حتى لا تسبب بنقل البكتيريا لمستخدمها، حيث يمكن مسحها بقطعة قماش مبللة بمزيل طلاء الأظافر لتعقيم بشكل جيد.
  • الأواني الصينيّة: عند استخدام الأواني بكثرة من الممكن أن تتسخ ببقع داكنة، وذلك بسبب الشاي أو القهوة أو التوابل، إذ يمكن تنظيفها برشها بمزيل طلاء الأظافر وفركها قليلًا، وبذلك ستزول جميع هذه البقع.
  • شفرات الحلاقة: إنّ استخدام شفرات وماكينات الحلاقة باستمرار، قد يظهر عليها بعض من الطفيليات المعدية والضارة، لذلك يجب تنظيفها وتعقيها باستمرار، إذ إن مزيل طلاء الأظافر معقم ممتاز للتخلص من هذه الطفيليات، عن طريق مسح هذه الشفرات والماكينات به.
  • الأحواض والأرضيات: قد يتجمع على الأحواض والأرضيات الكثير من ترسبات الصابون، وأثار الأقدام والأتربة، ومن الممكن تنظيفها بكل سهولة من خلال وضع القليل من مزيل طلاء الأظافر عليها وشطفها جيدًا، وبذلك تم ذكر استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر.

طريقة استخدام مزيل طلاء الأظافر

بعد ذكر استخدامات متنوعة لمزيل طلاء الأظافر لا بدّ من ذكر طريقة استخدامه الصحيحة، من أجل الحصول على أظافر نظيفة وخالية من أي أثر لطلاء الأظافر، ولكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة حتى لا تشكل ضرر على الأظافر، وفيما يأتي خطوات استخدام مزيل طلاء الأظافر:[٣]

  • تحضير علبة مزيل طلاء الأظافر، مع مجموعة من القطن والمناشف الورقية.
  • وضع منشفة ورقية فوق المكان التي سيتم إزالة طلاء الأظافر فيها، لتجنب اتساخ المكان.
  • فتح علبة مزيل طلاء الأظافر ووضع قطنة فوق العلبة، ثم قلبها حتى تتبلل القطنة بشكل جيد.
  • مسح الأظفر بالقطنة من الأعلى إلى الأسفل حتى يزال طلاء الأظافر وآثاره عن الأظفر.
  • تكرار هذه العملية حتى الانتهاء من جميع الأظافر، ثم غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون.
  • تنشيف اليدين بمنشفة ناعمة ووضع القليل من الكريم المرطب حتى لا تصاب الأظافر بالتشقق والجفاف.

المراجع[+]

  1. "Acetone Poisoning", www.healthline.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. "استخدامات الأسيتون في التدبير المنزلي"، www.sayidaty.ne، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2019. بتصرّف.
  3. "أضرار الأسيتون (مزيل المناكير)"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-12-2019. بتصرّف.