كيفية إزالة الدهون من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٦ ، ١٨ يناير ٢٠٢٠
كيفية إزالة الدهون من الملابس

بقع الملابس

لا شك أن مشكلة اتساخ الملابس من أكثر الأمور التي تواجه ربة الأسرة، حيث يستلزم تنظيفها عادةً الوقت والجهد، وخاصةً إذا كان الاتساخ على شكل بقع قد تكون صعبة التنظيف مثل بقع الدهون، فليس هنالك شيء أكثر صعوبة من بقع الدهون التي تلطخ الملابس أو قطع الأثاث، وهنالك اعتقاد لدى الكثير من الناس أن بقع الدهون يستحيل إزالتها من قطع القماش، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح أبدًا، حيث إنه من الممكن تنظيف بقع الدهون وبسهولة باستخدام بعض المواد الموجودة في كل بيت، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على كيفية إزالة الدهون من الملابس في البيت وبطرق سهلة وبسيطة. [١]

كيفية إزالة الدهون من الملابس

سيتم في هذا الجزء التعرف على كيفية إزالة الدهون من الملابس، حيث إنها عملية تحتاج إلى الصبر، ويكون الأمر أصعب عند تنظيف الأقمشة الصناعية من الدهون، حيث تُكوّن الدهون عبارة عن بقع صعبة تعلق في الألياف الصناعية، وهذا ما يفسر صعوبة إزالتها، وذلك على عكس الأقمشة المصنوعة من ألياف الطبيعية، وفيما يأتي توضيح لكيفية إزالة الدهون من الملابس:[٢]

  • يتم أولًا إزالة أي مادة دهنية صلبة على الملابس، باستخدام أي اداة ذات حافة بدون أن يتم فرك البقعة، أما إذا كانت البقعة سائلة فيتم استخدام أي منشفة جافة من القماش والضغط عليها لامتصاص أكبر كمية ممكنة من الدهن.
  • بعد ذلك يتم رش البقعة بكمية جيدة من بودرة [[فوائد-نشا-الذرة-للشعر/|النشا]، وتُترك على البقعة نصف ساعة على الأقل، حيث يعمل النشا على سحب كمية الدهون التي لم يمتصها القماش.
  • ثم يتم تطبيق كمية من المنتج المخصص لمعالجة البقع الدهنية، وفي حال عدم توفره يمكن إضافة مسحوق غسيل ذو نوعية جيدة يُفضّل أن يكون هلامي القوام.
  • بعد نصف ساعة يتم فرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، وبعد أن يتم إزالة البقعة تُغسل الملابس بالطريقة المعتادة.

كيفية إزالة البقع عن الملابس

بعد التعرّف على كيفية إزالة الدهون من الملابس، سيتم التعرّف على طرق لتنظيف بقع أخرى، فكثيرًا ما تواجه ربة الأسرة صعوبة في تنظيفها، فهنالك الكثير من البقع التي يستلزم تنظيفها جهدٌ وخطوات خاصة بكل نوع من منها، مثل بقع الحبر والصدأ والشاي والقهوة وغيرها:[٣]

  • بقع الحبر السائل: توضع قطعة من القماش تحت الملابس التي تحتوي بقعة الحبر، ثم تُرش بالقليل من الماء ومادة التنظيف، ويتم فركها بلطف، ثم يُضغط على البقعة بقطعة قماش مبللة بالماء ويُتم الاستمرار بذلك حتى تزول البقعة، ثم تُغسل الملابس كالمعتاد.
  • بقع الحبر الجافّ: تُوضع كمية جيدة من مزيل طلاء الأظافر على البقعة، ثم يتم رش القليل من سبراي الشعر المثبت عليها، ومن ثم تُترك لتجف وتُغسل كالمعتاد.
  • بقع القهوة والشاي: تُوضع ملعقة من الخل مع كمية من الماء، ثم يُسكب الخليط على البقعة، ومن ثم تُمسح البقعة برفق حتى تختفي تمامًا، ويمكن استخدام طريقة أخرى تعتمد على صودا الخبز الذي يُوضع على البقعة بعد أن يتم تبليلها بماء دافئ، وتُترك قليلًا ثم يتم غسلها.
  • بقع الصدأ: يتم وضع عصير ليمون حامض على البقعة، ومن ثم تُرش بالملح وتُترك يومًا كاملًا، مع تكرار العملية حتى تزول البقعة تمامًا، وتُغسل بماء بارد، ويجب عدم فرك القطعة حفاظًا على القماش من التلف.
  • بقع العلكة: يتم طوي قطعة الملابس المتسخة، مع وضع الجهة التي تحوي بقعة العلكة على الوجه، ثم تُغلف بكيس بلاستيكي، وتُوضع في الفريزر ثلاث ساعات، ثم يتم إخراجها وكشط بقعة العلكة المتجمدة بالسكين بكل سهولة، وهنالك طريقة أخرى يُستخدم فيها الكحول بأن يوضع على إسفنجة ويتم فرك البقعة، ثم تُزال بقايا العلكة بملعقة، ومن ثم يتم نقع البقعة في سائل منعم الأقمشة، ومن ثم يتم غسلها كالمعتاد.

المراجع[+]

  1. "4 طرق لإزالة بقع الزيت عن الأثاث والملابس"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-01-2020. بتصرّف.
  2. "How to Get Out Grease Stains From Clothes Carpet Upholstery", www.thespruce.com, Retrieved 14-01-2020. Edited.
  3. "إزالة البقع من الملابس"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-01-2020. بتصرّف.