فوائد الخل الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الخل الأبيض

الخل الأبيض

يتم صناعة الخل عن طريق المواد التي تحتوي على نسب عالية من السكر، ولكن بالنسبة للخل الأبيض فهو مُحضَّر بطريقة تختلف عن غيره من أنواع الخل الأخرى، حيث يتم صنعه من حبوب الذرة وفاكهة التفاح، والجدير بالذكر أنه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية التي تمتلكها خل التفاح أو خل العنب على سبيل المثال، وهذا ما يجعله الخيار الأفضل لكل من يعانون من مشاكل في ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم، لذلك سنقدم أهم المعلومات عن فوائد الخل الأبيض خلال هذا المقال.

فوائد الخل الأبيض

  •  يضيف نكهة مع بسعرات حرارية أقل إن ملعقة طعام واحدة من الخل الأبيض تحتوي على ثلاث سعرات حرارية فقط ولا تحتوي على دهون، ولهذا يمكن استخدام الخل بدلاً من الإضافات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الزيت، ومن الأطعمة التي يمكن إضافة هذا الخل إليها هي السلطات أو غيرها من أطباق الخضار النيئة أو المطبوخة، في غرض الحفاظ على عدد السعرات الحرارية والدهون أقل.
  • يخفض مستويات الكولسترول الخل قد يساعد أيضاً على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، حيث وجدت أنه يحتوي على حمض الخليك، الذي يلعب دوراً كبيراً في عمليّة الحفاظ على معدلات الكولسترول الطبيعية، لذلك تم اعتباره جزء من أي نظام غذائي يجب اتباعه من يعانون من مشكلة ارتفاع الكولسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • يساعد في انقاص الوزن والحد من الشعور بالجوع ووجدت دراسة أجريت عام 2005م أن حمض الخليك الموجود في هذا النوع من الخل، قد ساعد الجسم على الشعور بالشبع والحد من الإحساس بالجوع، وبالتالي كان من أفضل الخيارات التي يجب على كل من يرغب في اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن أن يدخله كجزء أساسي في أطباق الطعام، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الخل يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل أكثر ثباتاً بعد وجبة الطعام.

استخدامات الخل الأبيض

  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الخليك، لذلك فهو مناسب جداً لصنع المخللات، الخردل والأطعمة المعلبة.
  • يستخدم في تنظيف الرفوف والجدران، وذلك من خلال إضافة نصف كوب منه إلى الماء المراد استخدامه في عملية التنظيف.
  • يستخدم في تلميع أكواب القهوة والفناجين، وذلك من خلال فركهم بلطف بقطعة منقوعة بوعاء يحتوي على كميات متساوية من هذا الخل والملح (أو صودا الخبز).
  • يتم استعماله من أجل القضاء على الروائح الكريهة، وخصوصاً حاويات القمامة الموجودة في المنزل، وذلك عن طريق مسحهم من الخارج بقطعة قماش منقوعة بالخل.
  • يستعمل من أجل قتل الجراثيم الموجودة في الحمام، عن طريق وضعه في علبة رذاذ، ومن ثم رش أرجاء الحمام به.

المراجع:  1    2