كيفية ايجاد عمل ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٥ فبراير ٢٠٢٠
كيفية ايجاد عمل ؟

العمل

يعد العمل الميدان الذي تظهر فيه حصيلة ما تعلمه واكتسبه الفرد من مهارات وقدرات وخبرات حياتية، وهو المكان الذي يقضي به الفرد جزء كبير من وقته، وتظهر أهمية العمل بالنسبة للفرد في تحقيق اهدافه من خلال تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي له وإكسابه الكثير من العلاقات الاجتماعية، إضافة إلى الإنجاز والتطوير الذي يمكن أن يقدمه إذا كانت طبيعة العمل تتناسب مع ميولاته وطموحاته، وتبعًا لهذه الأهمية يطمح الجميع بالحصول على فرصة لإثبات نفسه. تعد كيفية إيجاد عمل هي أولى الخطوات التي يبدأ عندها أي شخص يسعى للحصول على وظيفة.[١]

كيفية ايجاد عمل

بعد سنوات من الدراسة المتواصلة والتدريب عادةً ما يتساءل الأشخاص عن كيفية إيجاد عمل، ومن الجدير بالذكر أن طرق البحث عن العمل مختلفة، منها ما هو فعال، ومنها ما هو غير فعال، وفي هذا المقال سيتم مناقشة بعض الطرق ومدى فعاليتها من أجل ضمان توفير الوقت والجهد المبذول في البحث عن العمل المناسب:[٢]

  • تقديم السيرة الذاتية لشؤون الموظفين: وذلك بالتوجه إلى زيارة أماكن العمل وتقديم السيرة الذاتية، وتعد هذه الطريقة بلا جدوى إذا ما كانت الشركة أو المؤسسة بحاجة فعلية إلى موظفين في ذلك المجال.
  • إرسال السيرة الذاتية عبر الإيميل: يمكن أن توفر هذه الطريقة الوقت بدلًا من الذهاب إلى المؤسسة، ولكنها تعد كالطريقة التي تسبقها غير مفيدة، إلا في حال توفر شاغر بالمؤهلات والخبرات التي تطلبها تلك المؤسسة.
  • البحث في المجلات والجرائد: يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كان الشخص يبحث عن عمل يتطلب توظيف عدد كبير من الأشخاص كالمصانع والوظائف الحكومية.
  • مواقع التوظيف ومواقع التواصل الاجتماعي: وهي طريقة ذات فاعلية كبيرة حيث توفر الكثير من الوقت والجهد نظرًا للجوء عدد كبير من المؤسسات وأصحاب العمل إلى الإعلان عن فرص ووظائف شاغرة عبر تلك المواقع، لكنها عادةً تتطلب الكثير من المؤهلات والخبرات.
  • زيارة معارض التوظيف: التوجه إلى معارض التوظيف من الطرق المميزة للبحث عن عمل بحيث تقوم مجموعة من الشركات بالإعلان عن الوظائف الشاغرة لديها سواء كانت حالية أو مستقبلية، مما يعطي للشخص فرصة أكبر لإيجاد عمل يتناسب مع مؤهلاته في أقل وقت وجهد.
  • العلاقات الاجتماعية: عند زيادة عدد العلاقات والأشخاص التي لديها معرفة بمؤهلات الشخص واهتماماته، فإن ذلك سيزيد من فرصته في إيجاد وظيفة، وخاصة تلك الوظائف التي لا يعلن عنها.

نصائح للباحثين عن عمل

بعد التعرف على كيفية إيجاد عمل، لا بد للباحثين عن عمل اتباع بعضًا من هذه النصائح التي تساعدهم في الحصول على عدة خيارات لإيجاد العمل مناسب لهم، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • استخدام أكثر من طريقة في البحث عن عمل.
  • تجنب المواقع المشبوهة والكاذبة والتي تحتوي على الكثير من الشائعات، واختيار المواقع المعروفة والموثوقة.
  • كتابة سيرة ذاتية واضحة ومتقنة وملفتة للانتباه وخالية من كل ما قد يضر بسمعة الشخص كانتحال خبرات ومؤهلات ليست لديه.
  • البحث في المؤسسات والشركات التي تتناسب مع خبرات الشخص ومؤهلاته.
  • في حال زيارة أحد الشركات لإجراء مقابلة عمل يجب الحرص على الإستعداد جيدًا للمقابلة والوصول في الوقت المحدد.
  • الإستفسار عن آلية العمل في الشركة أو المؤسسة وطريقة التعامل مع الموظفين واختيار المناسب والأفضل.

المراجع[+]

  1. "نشاط يدوي"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-02-2020. بتصرّف.
  2. "أفضل طرق البحث عن عمل"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2020. بتصرّف.
  3. "نصائح مهمة للباحثين عن وظيفة جديدة على الإنترنت"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-02-2020. بتصرّف.