فوائد المشمش للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
فوائد المشمش للبشرة

المشمش

يُعتبر المشمش الطازج من الفاكهة المليئة بفيتامين A، والذي يُعتبر مهم لتصنيع الكاروتين التي تُساعد في تصنيع مضادات الأكسدة القويّة المهمة للحفاظ على الرؤية المثاليّة، والمحافظة على بشرة مثاليّة وسليمة وصحيّة، وقد بينت الدراسات وظيفتهُ في القضاء على سرطان الرئة وسرطان الفم، كما ويُعتبر المشمش من المصادر الجيدة لفيتامين C الذي يُساعد في القضاء على الشقائق والجذور الحرة، كما ويحتوي على الفلافونيدات مثل اللوتين التي تُساعد في إبطاء عملية تطور العظام نتيجة التقدم في العمر، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد المشمش الصحيّة، وفوائد المشمش للبشرة.[١]

فوائد المشمش الصحيّة

قبل ذكر فوائد المشمش للبشرة، من المهم ذكر فوائدهُ لصحة الإنسان، فهو مغذيّ ولديهِ العديد من الفوائد الصحيّة مثل تحسين الهضم وتحسين صحة العين وغيرها، وفي ما يأتي بيان لفوائد المشمش الصحيّة:[٢]

  • مليء بمضادات الأكسدة: يُعتبر المشمش من الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة والمتمثلة بفيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، والكاروتين، فقد تبين قدرتها في الحماية من أمراض القلب والإصابة بمرض السكري، وذلك لقدرتهِ على منع الأكسدة الضارة في الجسم، وكما ويحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تُساعد في تقليل التهابات الجسم.
  • يُحسن صحة العين: يُعتبر المشمش مصدر ممتاز للبيتا كاروتين واللوتين والفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين C، التي تُساعد في حماية العين من التلف.
  • يُحسن صحة المعدة: يُعتبر المشمش مصدرًا ممتاز للألياف التي تُساعد في تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم، كما ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضميّ.
  • غنيّة بالبوتاسيوم: يُساعد البوتاسيوم في الحفاظ على الأعصاب وانقباض العضلات، ويُنظم توازن السوائل في جسم الإنسان، كما ويُساعد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم ويُقلل من احتمالية الإصابة بالجلطات.
  • مرطب قويّ للجسم: يُعتبر المشمش من الفاكهة المليئة بالماء التي تُساعد في تنظيم عدد كبير من وظائف الجسم، فهو يُنظم ضغط الدم، درجات حرارة الجسم، صحة المفاصل، ونبضات القلب.
  • حماية الكبد: قد بينت الدراسات بأنهُ يحمي خلايا الكبد من الأكسدة التي تحدث نتيجة الكحول.

فوائد المشمش للبشرة

يُساعد المشمش في الحفاظ على صحة الجلد، وذلك لاحتوائهِ على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف الناتج من أشعة الشمس، أو التدخين، أو التلوث الهوائيّ،[٢] وفي ما يأتي بيان لفوائد المشمش للبشرة:[٣]

  • توهج البشرة: يُمكن أن يُستخدم المشمش كمُقشر ليُساعد في تحسين لون البشرة، وذلك لأنهُ يُساعد في إزالة الجلد التالف من البشرة، وبالتالي سيُساعد في إزالة تصبغات البشرة، ويُنصح باستخدامهِ مع السكر وفرك البشرة بهِ، سيُساعد ذلك في إزالة الرؤوس السوداء وفتح المسامات.
  • يُأخر علامات الشيخوخة: يُساعد فرك البشرة بالمشمش في التخلص من خلايا الجلد الميت وإعادة تجديد الخلايا، ويُساعد في التخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد الصغيرة على البشرة، كما ويُحافظ على ليونة البشرة.
  • يُعالج عددًا من أمراض البشرة: يُعتبر زيت المشمش من الزيوت المليئة بفيتامين A، وفيتامين C، والتي تُعتبر ممتازة للبشرة الحساسة، كما ويحتوي على خصائص مضادة للالتهاب فهو فعّال في علاج التهاب البشرة والأكزيما وحب الشباب.

المراجع[+]

  1. "What Is Apricot Good For?", foodfacts.mercola.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "9 Health and Nutrition Benefits of Apricots", www.healthline.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. "17 Impressive Benefits Of Apricot – The Nutrient-Rich Fruit Everyone’s Talking About", www.stylecraze.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.