فوائد المشمش الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٥ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد المشمش الصحية

المشمش

ينتمي المشمش إلى عائلة تسمى Rosaceae، ويرتبط ببعض أصناف الفواكه الأخرى كاللوز والخوخ والكرز، ويعرف بفاكهة الحجر، ويزرع عادةً في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم وخصوصًا في مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتعد أوزبكستان وتركيا وإيران وإيطاليا والجزائر أول المنتجون للمشمش، وتمتاز أشجاره بصغر حجمها وأوراقها الخضراء العريضة بيضاويّة الشكل ذات الأطراف المدببة، وأزهارها البيضاء، وتمتاز الثمار بلونها الأصفر أو البرتقالي المصفر وبشكلها المستدير الذي يحتوي على بذره كبيرة من الدّاخل، ويتم تناوله إمّا طازجًا أو مطبوخًا، كما يمكن حفظه عن طريق تعليبه أو تجفيفه، ويتم ايستخدامه في صناعة المربى، ويعد مصدرًا غنيًّا بالسكر الطبيعي وفيتامين A، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على أبرز فوائد المشمش الصحيّة والقيمة الغذائيّة له.[١]

فوائد المشمش الصحية

يعد المشمش واحدًا من أكثر أنواع الفواكة تنوعًا، وكان جزءًا مهمًّا في تجارة إيران العالميّة، ويمتاز المشمش بوجود شعر خارجي صغير يضفي نسيجًا ناعمًا للثمار، ويمكن ان يتم تناوله مع قشرته دون الحاجة إلى تقشيره، ويقدم الفوائد الصحيّة المختلفة للجسم نظرًا لمحتواه من الفيتامينات والمعان التي يحتاجها الجسم، وفيما يأتي توضيح لأبرز فوائد المشمش الصحيّة:[٢]

  • مصدرًا غنيًّا بفيتامين A: يعرف باسم الريتينول، ويمتاز بقابليّته للذوبان، ويساعد على تعزيز الرؤية والمحافظة على الجهاز المناعي وحماية البشرة.
  • مصدرًا غنيًّا بالألياف: تكمن فوائد المشمش الصحيّة سواء كان طازجًا أم مجففًا بمحتواه من الألياف الغذائيّة التي تساعد على الهضم وتحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق تنظيف الأمعاء.
  • مفيدًا لصحّة القلب: نظرًا لوجود الألياف الغذائيّة فهي تساعد على تقليل الكولسترول السيئ مما يؤدّي إلى زيادة الكولسترول الجيّد في الجسم، كما أنّه يمتاز بمحتواه الغني بالبوتاسيوم الذي يدعم الحفاظ على عضلة القلب وحمايته.
  • مصدرًا غنيًّا بمضادات الأكسدة: تساهم مضادات الأكسدة بمساعدة الجسم على التخلّص من سموم الجسم، بالإضافة إلى دورها في المساعدة على قتل الجذور الحرّة التي تضر خلايا الجسم.
  • مفيدّا للدّم: يحتوي المشمش على الحديد وتحديدًا الحديد غير الهيمي، ويمتاز هذا النّوع بحاجته للوقت ليتم امتصاصه مما يزيد فرصة وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدّم.
  • مفيدًا للبشرة: يحتوي على المغذيات النباتيّة وفيتامين C وفيتامين A، التي تساهم في إبطاء الشيخوخة والعناية بالبشرة.
  • تقوية العظام: يحتوي على الكالسيوم الذي يعد اساسًا في تكوين العظام، ويحتوي أيضًا على كميّة مناسبة من البوتاسيوم تساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم.

القيمة الغذائية للمشمش

بعد التعرّف على أبرز فوائد المشمش الصحيّة الناتجة عن محتواه المميز على العناصر المغذية كالفيتامينات الأساسيّة والنياسين والمعادن المختلفة والألياف الغذائيّة، تجدر الإشارة إلى معرفة القيمة الغذائيّة له؛ ووفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنيّة التّابعة لوزارة الزّراعة الأمريكيّة يحتوي 100 غرام من المشمش الطازج على:[٣]

القيمة الغذائية المقدار
السعرات الحرارية 48 سعرة حرارية
الماء 86.35 غرام
البروتين 1.4 غرام
إجمالي الدّهون 0.39 غرام
الكربوهيدرات 11.12 غرام
الألياف الغذائيّة 2 غرام
السكّر 9.24 غرام
الكالسيوم 13 مليغرام
الحديد 0.39 مليغرام
المغنيسيوم 10 مليغرام
الفوسفور 23 مليغرام
البوتاسيوم 259 مليغرام
الصوديوم 1 مليغرام
الزنك 0.2 مليغرام
فيتامين C 10 مليغرام
الثيامين 0.03 مليغرام
الريبوفلافين 0.04 مليغرام
النياسين 0.6 مليغرام
فيتامين B 6 0.05 مليغرام
الفولات 9 ميكروغرام
فيتامين A 96 ميكروغرام
فيتامين E 0.89 مليغرام
فيتامين K 3.3 ميكروغرام
الأحماض الدهنية المشبعة 0.03 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية 0.17 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة 0.08 غرام

المراجع[+]

  1. "Apricot", www.britannica.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  2. "8 Amazing Benefits of Apricot (khubani): The Nutritional Heavyweight Among Fruits", www.food.ndtv.com, Retrieved 09-12-2019. Edited.
  3. "10 Impressive Health Benefits Of Apricot", www.organicfacts.net, Retrieved 09-12-2019. Edited.