طريقة لعبة ريسك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٥ فبراير ٢٠٢٠
طريقة لعبة ريسك

الألعاب الورقية

تُعدّ الألعاب الورقية من أكثر الألعاب القديمة والمُسلية، فقد كان العديد من الأشخاص يلجأون إلى هذه الألعاب وذلك قبل ظهور الألعاب الإلكترونية، ومن هذه الألعاب الشدة ولعبة الريسك، أمّا عن لعبة الريسك فإنّها تُعدّ من الألعاب الإستراتيجية والكلاسيكية والتي يُحاول فيها اللاعبون غزو العالم الخارجي من خلال التحكم في كل منطقة موجودة على لوحة اللعب، لكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أنَّ هذه اللعبة قد تتطلب العديد من المهارات الأساسية من أجل إتقانها، لكنّها في الوقت ذاته بسيطة وسهلة ومن الممكن لأيّ شخص تعلّمها، وفي هذا المقال سيتم توضيح مفهوم لعبة ريسك، بالإضافة إلى طريقة لعبة ريسك.[١]

مفهوم لعبة ريسك

قبل معرفة طريقة لعبة ريسك يجب معرفة مفهوم لعبة ريسك والتي تُدعى بالإنجليزية Risk، أمَّا عن تعريفها فهي عبارة: "لعبة حربية تتكون من لوحة رسم عليها خريطة للعالم قديمة نوعًا ما، وتستوعب اللعبة شخصين إلى خمسة أشخاص، وفيها يتم توزيع الأوراق بالتساوي، وكتابة اسم الدولة التي سيملكها على الأوراق، كما أنّ له عدد معين من الجنود"، ويقوم كُلّ لاعب بتوزيع جنوده بحسب الدّول المُختارة، بالإضافة إلى قيام كُل لاعب برسم خطته للسير عليها، بعدها يبدأ كُل لاعب بالإنتقال من مكانٍ لآخر كالحرب بينه وبين اللاعبين الآخرين، وذلك من خلال رمي حجر النرد مع اختيار عدد مُعين من الجنود المُخصصين لإنزالهم إلى أرض المعركة، ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أنّه من الواجب اختيار العدد المُخصص من الجنود والذي سيتم إنزالهم قبل رمي حجر النرد، وهُناك العديد من النّصائح يجب أخذها بعين الإعتبار عند لعب بلعبة ريسك المُسلية، وهذه النصائح كالآتي:[٢]

  • عند التفكير بالسيطرة على قارةٍ ما، فمن الواجب تخصيص عدد كاف من الجنود لذلك، وذلك من أجل تأمين حدود القارة المُسيطر عليها.
  • يجب الحرص على السيطرة على جميع القارات الصّغرى؛ كأستراليا وأمريكا الجنوبية قبل التفكير بالسيطرة على القارات الكبرى كآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
  • أخيرًا يجب توزيع جميع القوات المُخصصة بكل لاعب في العديد من الأماكن المُختلفة، فمن غير الصحيح تجميعها في مكانٍ واحد؛ هذا الأمر يُسهّل من إيجاد ملجأ آخر عند الهزيمة.

طريقة لعبة ريسك

إنَّ طريقة لعبة ريسك من الطّرق السهلة والممتعة في آن واحد، حيث إنّ هذه اللعبة يُمكن الإنتقال من خلالها بين جميع الدّول الموضّحة على الخريطة والتي تربُط بينها الحدود البريّة، أو من خلال حدود بحرية من المُمكن التّعرف عليها من خلال خط مُخترق للبحر من دولة إلى أخرى، لكن إن سيطر أحد اللاعبين على قارةٍ ما من الواجب تحريك عدد آخر من الجنود في كُلِّ دورة، حينها سيُصبح لهذا اللاعب قدرة كبيرة على منع أيّ لاعب آخر بالدّخول إلى قارته أو التّعرض لها، أمّا في حالة الهُدنة سيتم الحصول على كرتين في كُلِّ دورة، هذا الكرت سيكون الكرت ذاته الذي تمَّ توزيعه بالسابق، فهو يضم بين ثناياه شكل الحصان أو الجندي أو المدفع، وفي حالة إن كانت جميع الكروت تحوي على شكل مُماثل فإنّه سيتم الحصول على ثلاث جنود، أمّا في حال كانت الثلاث كروت مختلفة أيضًا سيتم الحصول على ثلاثة جنود.[٢]

أمّا إن تم الحصول على الجوكر فسيحصل اللاعب على ثلاثة جنود، واللاعب الذي يمتلك أيّ قارة فإنّه سيحصُل على كرتٍ واحد فقط، هذا وبالإضافة إلى المُدد الخاصة بقارته المملوكة له، لكن إن حصل اللاعب على ثمانية كروت فسيتم سحب جميع الكروت منه دون أيّ مُقابل لذلك، لكن يجب المُلاحظة أنّه في طريقة لعبة ريسك عند القيام بأيّ حرب فسيتم خسر كرتين يمتلكهما اللاعب الذي قام بالحرب، لكن من الممُكن امتلاك قارة مُقابل ذلك، أو قطع إمداد أيّ شخص يمتلك قارة.[٢]

المراجع[+]

  1. "How to Play Risk", www.wikihow.com, Retrieved 26-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "ريسك"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 26-01-2020. بتصرّف.