شرح قصيدة أردن أرض العزم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ١١ ديسمبر ٢٠٢٠
شرح قصيدة أردن أرض العزم

شرح قصيدة أردن أرض العزم

إلامَ ترمز هذه القصيدة، وما هي أهم المعاني التي اختبأت بين ثناياها؟

تُنسب القصيدة للشّاعر اللبنانيّ سعيد عقل الذي يعدُّ من أشهر الشعراء المُعاصرين في لبنان[١]، ويلقّب بالشاعر الصغير[٢]، أمّا عن مناسبتها فقد كتبها الشاعر إهداء للفتاة الأردنية التي طلبت منه أن يكتب قصيدة عن بلادها، فكتبها وأهداها للشعب الأردنيّ العظيم، وفيما يلي سيتمّ استعراض أبيات القصيدة مع شرح كلّ بيت على حدة:


أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةَ الظُّبا

نبتِ السُّيوفُ وحدُّ سيفِكّ ما نَبا

يُخاطب الشّاعر في البيت الأول الأردن والسؤال هنا بم وصف الشاعر الأردن في هذا البيت؟، وصفها أنّها أرضُ الخير والثبات والشدة وأغنية الظبا أي أغنية السيوف، فالظبا هي السيوف المسنونة، ثم يقول للأردن لقد أخطأتِ السيوف جميعها أهدافها ولكنَّ سيفك ثابت لا ينبو ولا يخطئ، ويصفها كذلك بأرض السيوف التي لم ترتدّ يومًا، ويقصد الشاعر بذلك أنّ عزيمة الأردنّ لم تضعف.


في حجمِ بعضِ الوردِ إلّا أنَّهُ

لكَ شوكةٌ ردَّت إلى الشَّرقِ الصِّبا

ثمَّ يقول للأردن إنّك أيها البلد الصغير من حيث مساحتك إلَّا أنَّك استطعت أن ترد للشرق جميعه شبابه وتعيد له أمجاده بشعبك وجيشك العظيم.


فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهًى

وعليك دينًا لا يخانُ و مذْهَبَا

يقول الشاعر في هذا البيت: لطالما كانت البطولة رغبة وإرادة إلّا أنّك فقد فرضت أيّها الشعب العظيم على نفسك البطولة فكانت دينًا ومذهبًا لك تعتنقه ما حييتَ.


وفدتْ تطالبُنِي بشِعرٍ لدنةٌ

سمراءُ لوَّحَها المُلامُ وذَوّبَا

يقول الشاعر في هذه البيت: لقد جاءت إليه فتاة أردنية الملامح، فبم يصف الشاعر الفتاة في هذا البيت؟، إنّها سمراء كسمرة الأردنيات التي تشي بأصلهنَّ العريق وطيبنته الأصيلة، ثمَّ يشبه يُرجئ ويُعيد سمارها هذا إلى شدة خجلها وحيائها الملفتين للنظر.


من أيِّ أهلٍ أنتَ؟، قالتْ مِ الأُلَى

رفَضُوا ولم تغمدْ بكفِّهمُ الشبَا

ثمّ يقول في البيت التالي: إنَّه سأل الفتاة عن نسبها وأصلها، فقالت: أنا من القدامى الذين رفضوا الذلّ ولم تغمدْ سيوفهم ولم تعرفْ معنى النوم، فكانت دائمًا مسلولة ومستعدة للدفاع عن الوطن، دليلَ الشجاعة وشدة البأس.


فعرفتها وعرفتُ نشأةَ أمَّةٍ

ضربتْ على شرفٍ فطابتْ مَضْرَبا

عرفتُ هذه الفتاة وعرفتُ وطنها أصلها وأهلها وديارها، فقد شرحت وأوضحت وأحسنت الوصف فظهر أصلها الشريف ونسبها الرفيع.


غنيّتها كلَّ الطيورِ لها ضحًى

ويكون ليلٌ فالطيورُ إلى الخَبا

يقول الشاعر لقد نفّذتُ طلب تلك الفتاة الأردنيّة الحسناء فأنشدتها الشعر الوطني الذي طلبته، وذكرتُ لها ما تَيَسّر من قصيد، فقال لها: إنَّ الطيور ويقصد الشعوب تطيرُ في سكون في الصباح وقت السلم والهدوء وتعود إلى بيوتها ومخابئها في وقت الحرب ليلًا، أي أنّهم يختبئون وقت الحرب.


إلّاك أنت فلا صباحَ و لا مَسَا

إلّا في يدك السلاح له نبَا

إلّا أنتِ أيّتها الأردنية الفاتنة التي لا تعودين إلى مخبئك ليلًا أي وقت الحرب ولا ينفك السلاح من يدك أبدًا، وفي هذا إشارة إلى بطولات الجيش الأردني العظيم في الدفاع عن أرضه.


شيمٌ أقولُ، نسيمُ أرز هزّني

وأشدُّ كالدُّنيا إلى تلكَ الرُّبى

ثم يختم بحبّه للأردن كحبّه للبنان، فيقول لقد هزّني نسيم لبنان وشجر الأرز، والسؤال الذي قد يُطرح، إلامَ يرمز الأرز؟، إنّه يرمز إلى الصمود والعراقة، ويقول أنه في الأردن فهاجت في نفسه مشاعر الحب ذاتها حين اختلط في قلبه مشاعر الحب للبلدين.


في نهاية الشرح نطرح هذا السؤل، اقترح عنوانًا آخر مناسبًا للقصيدة مُعلّلًا .مِن المُمكن أن نختار عنوان أغنية الظبا للقصيدة فهو يتناسب معها كثيرًا كونها تشير إلى السيوف المسنونة.

معاني المفردات في قصيدة أردن أرض العزم

  • العزم: الثبات والشدّة.[٣]
  • الظبا: حدّ السّيف.[٤]
  • نبا: كلَّ وارتدّ.[٥]
  • مذهب: المُعتقد والمسلك الذي يسلك.[٦]
  • وفدت: قدمت.[٧]
  • لدنة: اللينة والناعمة.[٨]
  • الملام: اللوم.[٩]
  • الغمد: بيت السيف.[١٠]
  • الخبا: الاختباء.[١١]
  • شيم: الأخلاق الحميدة.[١٢]
  • الربى: مفردها ربوة وهي ما ارتفع من الأرض.[١٣]


الصور الفنية في قصيدة أردن أرض العزم

  • أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةَ الظُّبا
نبتِ السُّيوفُ وحدُّ سيفِكّ ما نَبا

الصورة الفنية: شبّه الشاعر الأردن بأغنية جميلة تُغنيها السيوف، وفي ذلك دلالة على قوة الأردنّ.


  • في حجمِ بعضِ الوردِ إلّا أنَّهُ
لكَ شوكةٌ ردَّت إلى الشَّرقِ الصِّبا

الصورة الفنية: شبّه الشاعر الأردنّ بالورود الصغيرة، ولكنّ أشواكه قويّة وحادّة في وجه الأعداء.


  • فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهًى
وعليك دينًـا لا يخانُ و مذْهَبَــا

الصورة الفنية: شبّه الشاعر البطولة بالدين والمذهب الذي لا يُمكن أن يزول.


  • إلّاك أنت فلا صباحَ و لا مَسَا
إلّا في يدك السلاح له نبَا

الصورة الفنية: شبّه الشاعر السلام والسكينة والهدوء بوقت الضحى، وشبّه الحروب بالليل المُعتم والمُخيف.


إعراب قصيدة أردن أرض العزم

ما الوجوه الإعرابية للكلمات التي اشتملت عليها القصيدة؟

بعد التطرُّق لشرح قصيدة أردن أهل العزم للشاعر اللبناني سعيد عقل الذي كان يعدُّ أبرز الشعراء اللبنانيين المعاصرين[١٤]، سيتم المرور على إعراب بعض أبيات هذه القصيدة، يقول سعيد عقل في قصيدته:


أردُنُّ أرضَ العزمِ أغنيةَ الظّبا

نَبَتِ السُّيوفُ وحَدُ سيفِكِ ما نَبَا
  • أردُنُّ: منادى مفرد علم، بأداة نداء محذوفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرِهِ في محل نصب على النداء.
  • أرضَ: منادى مضاف بأداة نداء محذوفة منصوب وعلامة نصبهِ الفتحة الظاهرة.
  • العزمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخرِهِ.
  • أغنيةَ: منادى بأداة نداء محذوفة منصوب وعلامة نصبهِ الفتحة الظاهرة.
  • الظُّبا: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
  • نبتِ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة منعًا لالتقاء ساكنين، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب، وحُرِّكتْ بالكسر منعًا لالتقاء ساكنين.
  • السُّيوفُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرِهِ.
  • وحدُّ: الواو استئنافية، حدُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرِهِ.
  • سيفك: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخرِهِ، والكاف ضمير في محل جرِّ بالإضافة.
  • ما: أداة نفي، لا محلّ لها من الإعراب.
  • نَبَا: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر.


وفدتْ تطالبُنِي بشِـعرٍ لدنةٌ

سمراءُ لوَّحَها المَلامُ وذَوّبَا
  • وفدتْ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محلّ لها من الإعراب.
  • تطالبني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • بشعرٍ: الباء حرف جر، شعرٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخرِهِ، وهما متعلقان بالفعل تطالب.
  • لدنةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • سمراءُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
  • لوَّحها: فعل ماضٍ على مبني على الفتحة الظاهرة، والها: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • المَلام: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • وذوّبا: الواو حرف عطف، ذوّبا: فعل ماضٍ على مبني الفتحة الظاهرة والألف للإطلاق.


فعرفتها وعرفتُ نشأةَ أمَّةٍ

ضربتْ على شرفٍ فطابتْ مَضْربا


  • فعرفتها: الفاء استئنافية، عرفتها: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والها: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • وعرفتُ: الواو حرف عطف: عرفتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  • نشأةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبهِ الفتحة الظاهرة
  • أمَّةٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّهِ الكسرة الظاهرة على آخرِهِ.
  • ضربتْ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • على: حرف جر، لا محلّ له من الإعراب.
  • شرفٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخرِهِ، وهما متعلقان بالفعل ضربت.
  • فطابتْ: الفاء استئنافية، طابتْ: فعل ماض فعل ماض مبني الفتحة الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • مَضْربا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والألف للإطلاق.


فرضتْ على الدنيا البطولةَ مشتهً

وعليك دينًـا لا يخانُ ومذْهَبا
  • فرضتْ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
  • على: حرف جر، لا محل له من الإعراب.
  • الدنيا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
  • البطولة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • مشتهى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
  • وعليك: الواو حرف عطف، على: حرف جر، والكاف ضمير متصل في محل جرِّ بحرف الجر.
  • دينًا: حال ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • لا: ناهية لا محل لها من الإعراب.
  • يُخان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • ومذهبا: الواو حرف عطف، مذهبا: اسم معطوف على منصوب منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


شيمٌ أقولُ، نسيمُ أرز هزّني

وأشدُّ كالدُّنيا إلى تلكَ الرُّبى


  • شيمٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة "أقول": في محل رفع خبر للمبتدأ شيم.
  • نسيمُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أرزٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.
  • هزَّنِي: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • وأشدُّ: الواو حرف عطف، أشدُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • كالدنيا: الكاف حرف جر: الدنيا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
  • إلى: حرف جر، لا محل له من الإعراب.
  • تلكَ: اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.
  • الرُّبى: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

الشاعر سعيد عقل

ما هي أهم الأفكار التي ناشدَها عقل؟

يعدُّ سعيد عقل واحدًا من أشهر وأشعر الشعراء اللبنانيين المُعاصرين، وهو شاعرٌ فيلسوف وكاتب مسرحي، عملَ في التدريس والتدقيق والتنقيح اللغوي، وقد ذاع عنه تأييده للهوية والقومية اللبنانية والعربية، وقد وُلِدَ سعيد عقل في مدينة زحلة في لبنان عام 1912م من عائلة مسيحيّة مارونية، وتعلَّم في مدرسة المعلمة صوفيا في زحلة، وهو أحد أعضاء جريدة الوادي في زحلة مع بشارة الخوري الشاعر المعروف، له عدد كبير من الدواوين الشعرية والقصائد الشهيرة، وقد عاش ما يزيد على مئة عام فقد تُوفّي عام 2014م في 28 نوفمبر، وهذا المقال سيسلّط الضوء على قصيدة أردن أرض العزم للشاعر سعيد عقل، سيذكر شرحها وإعراب ما تيسر منها.[١٥]

المراجع[+]

  1. "سعيد عقل"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-16T22:00:00.000Z. بتصرّف.
  2. "ديوان سعيد عقل"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م. بتصرّف.
  3. "معنى كلمة العزم"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  4. "باب الظاء معنى كلمة الظبة"، المكتبة الشاملة الحديثة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  5. "معنى كلمة نبا"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  6. "معنى كلمة المذهب"، المكتبة الشاملة الحديثة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  7. "معنى كلمة وفد"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  8. "معنى كلمة لدنة"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  9. "معنى كلمة الملام"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  10. "معنى كلمة الغمد"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  11. "معنى كلمة الخبا"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  12. "معنى كلمة شيم"، المعاجم، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  13. "معنى كلمة الربى"، قاموس المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م.
  14. "سعيد عقل"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08م. بتصرّف.
  15. "من هو سعيد عقل. - Said Akl؟"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-12-2020م. بتصرّف.