ما هي علامات إعراب المفعول به

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٩
ما هي علامات إعراب المفعول به

المفاعيل الخمسة في اللغة العربية

بابُ المنصوبات كبيرٌ وواسع في اللغة العربيّة، وقد أفرَدَ له علماء اللغة العربيّة الكثيرَ من الأبحاث والدراسات التي تُبيّن فروع المنصوبات وأنواعها، ولعلّ أبرز المنصوبات التي ركّز عليها علماء النحو هي المفاعيل الخمسة وهي كلها منصوبة، ولكن لكل واحد منها تفاصيله وأحكامه، ولا يمكن إنكار ما بينها من تشابه واتفاق أيضًا، والمفاعيل الخمسة في اللغة العربية هي: المفعول به، والمفعول معه، والمفعول فيه، والمفعول لأجله، والمفعول المطلق، والمشترك في ما بينها أنها كلها منصوبة، أما من ناحية المعنى والوظيفة فكل واحد له وظيفته في إتمام معنى الكلام، وهذا المقال سيشرح بالتفصيل عن المفعول به، ويبين ما هي علامات إعراب المفعول به.[١]

المفعول به

لعلّ المفعول به هو أحد أشهر المنصوبات وأكثرها دورانًا على ألسنة الناس، وربما هذا يعود إلى سهولة معرفته، واكتشافه، والقدرة على تمييزه من غيره من المفاعيل الخمسة، وإنّ الدارسين وطلاب العلم يسألون عن ما هي علامات إعراب المفعول به، وحتى يتمكن الدارس من معرفة ما هي علامات إعراب المفعول به لا بد له أولًا أن يعرف ما هو حد المفعول به، وما هو تعريفه بناء على ما اتفق عليه أهل اللغة والنحو وبعد التعريف يمكن الانتقال إلى الإجابة عن ما هي علامات إعراب المفعول به، وفي تعريفه ورد أنه اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، والعامل في نصب المفعول به هو الفعل المتعدي؛ أي لا بد أن يُسبق بفعلٍ متعدٍ؛ وذلك لأن الفعل اللازم يكتفي بفاعله ولا يحتاج مفعولًا به، وممّا هو جدير بالذكر أنّ المفعول به يأتي على أشكال متعددة ومختلفة في اللغة العربية، وهذا ما سيتبين فيما هو آتٍ من هذا المقال.[٢]

أشكال المفعول به

إنّ المفعول به كثير الاستخدام في مختلف الجمل والنصوص الأدبية والعلمية، وله أشكال متعددة ومختلفة، وذلك حسب ما يقتضيه الكلام، وما تنصّ عليه قواعد اللغة العربية وأصولها التي يتفق عليها علماء اللغة، وقبل الاطلاع على فكرة ما هي علامات إعراب المفعول به لا بُدّ من معرفة أشكال المفعول به وأنواعه، وهي:[٣]

  • المفعول به الصريح: المقصود بالمفعول به الصريح أنه ملفوظ وواضح للقارئ أمام عينيه، ويأتي على أكثر من شكل أيضًا، المهم أنه ملفوظ صراحة وواضح أمام عيني القارئ، وله ثلاثة أشكال:
    • اسم ظاهر: ويمكن أن يسمّى هذا الشكل أنه الحالة الطبيعية والعادية للمفعول به، وهي الأكثر شيوعًا وانتشارًا، مثل: أعطيتُ الورقةَ.
    • ضمير متصل: والضمائر التي تأتي في محل نصب مفعول به هي: "نا" الدالة على الجماعة، وهاء الغائب، وكاف المخاطبة، وياء المتكلم بشرط اتصالها بالأفعال، مثل أعطيتُكَ، أعطيْتها، أعطاني.
    • ضمير منفصل: الضمائر المنفصلة التي تأتي في محل نصب مفعول به هي إياي وعائلتها، وهي تأتي في محل نصب مفعول به مقدم، أي تتقدم على الفعل وتسبقه لأنها من الأسماء التي لها حق الصدارة، مثل إياك كرمَ المديرُ.
  • المفعول به غير الصريح: أما المفعول به غير الصريح فهو نقيض الصريح؛ أي لا يُلفظ لفظًا واضحًا، إنما يحتاج إلى تأويل، وله شكلان، وهما:
    • مؤوّل بمصدر: والمصدر المؤول هو الذي يأتي بعد الأحرف المصدرية، ويؤول باسم مفرد يحلّ محل المفعول به المنصوب، مثل: علمت أنك عائد والتأويل علمتُ عودَتَك.
    • جملة مؤولة بمفرد: وإما أن تكون جملة فعلية أو اسمية، مثل ظننتك تتحدث، والتأويل: ظننتك متحدثًا، فالجملة الفعلية في محل نصب مفعول به.

ما هي علامات إعراب المفعول به

إنّ المفعول به كما تبيّن في تعريفه من عائلة المنصوبات، والنصب للأسماء في اللغة العربية له علامات إعراب متعددة، وهي تختلف حسب الاسم ونوعه، وإذا ما كان مفردًا أو مثنى أو جمعًا، وفي هذه الفقرة ستتبين ما هي علامات إعراب المفعول به في اللغة العربية، وكما وَضّحَتَها كتبُ النحو والإعراب:[٤]

  • الفتحة: يكون المفعول به الاسم الظاهر منصوبًا بالفتحة إذا كان مفردًا أو جمعَ تكسير، أي غير مثنًى ولا جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم، وقد تكون الفتحة ظاهرةً على آخره إن كان صحيح الآخر، ومقدرةً إذا كان معتل الآخر.
  • الياء: يكون المفعول به منصوبًا وعلامة نصبه الياء إذا كان دالًا على مثنى سواء للمذكر أم المؤنث، وأيضًا يكون منصوبًا بالياء إذا كان جمع مذكر سالمًا.
  • الألف: يكون المفعول به منصوبًا بالألف في حال وحيدة، وهي إذا كان من الأسماء الخمسة مستوفية الشروط من جهة أنها مفردة مضافة إلى غير ياء المتكلم، أما إذا خالفت الشروط فتكون معربة بالحركات، ويكون المفعول به عندها منصوبًا بالفتحة أو الياء.
  • الكسرة: تكون علامة إعراب المفعول به الكسرة بدلًا من الفتحة عندما يكون جمع مؤنث سالمًا، ولا يحتاج لأي شرط من الشروط بل هو كذلك في كلّ حالات جمع المؤنث السالم.

أمثلة معربة عن المفعول به

في ختام المقال ستُعرض بعض الأمثلة التي توضح الإجابة عن سؤال ما هي علامات إعراب المفعول به، وكما هو معروف المفعول به له الكثير من الأمثلة والشواهد في كتاب الله، والأحاديث النبوية، والشعر والنثر، ومنها:

  • قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}[٥] الإنسانَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قوله تعالى: {وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ}[٦] الكافرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكر سالم.
  • قوله تعالى: {وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ}[٧] المشركات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضًا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
  • قول أحمد شوقي:[٨]

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

يُعرب الفعل "وفّه" فعلَ أمرٍ مبنيًّا على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

المراجع[+]

  1. "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 27"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2019. بتصرّف.
  2. "مفعول به"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2019. بتصرّف.
  3. "المفعول به"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2019. بتصرّف.
  4. "مفعول به"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 16-10-2019. بتصرّف.
  5. سورة ق، آية: 16.
  6. سورة آل عمران، آية: 141.
  7. سورة البقرة، آية: 221.
  8. "قم للمعلم وفه التبجيلا"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-10-2019.