أضرار حمض الفوليك قبل الحمل

أضرار حمض الفوليك قبل الحمل
أضرار-حمض-الفوليك-قبل-الحمل/

أضرار حمض الفوليك قبل الحمل

هل سمعتِ يومًا عن أضرار قد يُسبِّبها حمض الفوليك في حال تمَّ الالتزام بهِ قبل الحمل؟ على الرغم من أنَّ هناك توجُّه بضرورة زيادة وعي النِّساء لتناول حمض الفوليك قبل الحمل في جميع البلدان، تجنُّبًا لحدوث التشوهات الجنينة وللحفاظ على صحة الجنين والأم،[١] ولا يوجد ضرر من تناول حمض الفوليك بالجرعة المناسبة إنما قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند تناوله أو أعراض التسمم إن كانت جرعته زائدة وفيما يلي توضيح لأهم الأضرار:

الآثار الجانبية لحمض الفوليك

هل يُسبِّب تناول حبوب حمض الفوليك الغثيان؟ تمَّ إثبات مدى مأمونية حمض الفوليك، إلَّا أنَّه تمَّ الإبلاغ عن بعض ردود الفعل التحسسية بسبب زيادة الجرعة، والتي سيتم ذكرها فيما يأتي بالإضافة إلى الآثار الجانبية الأخرى:[٢]

  • ردود الفعل التحسسية: والتي تشتمل على الحمى، الطفح الجلدي، الحكة، التوعك العام، صعوبة في التنفس بسبب حدوث تشنج قصبي.
  • آثارًا جانبية على الجهاز الهضمي: وتشتمل على فقدان الشهية، الغثيان، انتفاخ البطن، والشعور بطعمٍ مرٍ أو سيئ.
  • آثارًا جانبية بالنسبة للمرضى الذين يتناولون 15 ملغ من حمض الفوليك يوميًّا: وذلك عند استمرار ذلك لشهرٍ واحد، تغيُّر أنماط النوم، صعوبة التركيز، التهيج، النشاط الزائد، الإثارة، الاكتئاب والارتباك.
  • المرضى الذين يتلقون علاج حمض الفوليك لفترات طويلة: نقص في مستويات فيتامين ب12.


حمض الفوليك كغيرهِ من المكملات الغذائية الذي يؤدي عدم الالتزام بجرعتهِ المقررة إلى التسبُّب ببعض الآثار الجانبية.

الجرعة الزائدة من حمض الفوليك

ما جرعة حمض الفوليك الزائدة التي تشرع الآثار الجانبيّة عندها بالظهور؟ يجب التنبيه إلى أنَّ المكملات الغذائية شأنها شأن الأدوية، حيث إنَّ زيادة الجرعة منها قد يتسبَّب بحدوث تأثيرات جانبية ومضاعفات من شأنها أن تضر بصحة الحامل، تظهر أعراض الجرعة الزائدة من حمض الفوليك عند تناول 1 ملغم يوميًا، ومن الأعراض الظاهرة الآتي ذكره:[٣]

  • الإسهال.
  • الطفح وتحسس الجلديّ.
  • الارتباك وتغيّرات سلوكيّة.
  • نوبات الصرع والهيجان.


عند ملاحظة أي عرض من أعراض الجرعة الزائدة، ينبغي الاتصال بالطبيب المختصّ فورًا، أو التوجّه إلى الطوارئ في المستشفى.[٤]


تؤدي زيادة جرعة حمض الفوليك إلى بعض الأعراض الظاهرة، مثل الإسهال، الطفح الجلديّ وبعض التغيرات السلوكيّة.

أضرار زيادة تناول حمض الفوليك

هل من أضرار تّذكر عند تناول جرعة زائدة من حمض الفوليك للبنات؟ على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها حمض الفوليك إلَّا أنَّ زيادة تناوله من شأنها أن تتسبَّب ببعض الأضرار،[٥] لذلك من المهم جدًا التقيُّد بتعليمات الطبيب المعالج وعدم تجاوز الجرعة المقررة من قبله، وفيما يأتي بيان لأبرز أضرار زيادة تناول حمض الفوليك:

قد يخفي نقص فيتامين ب 12

كيف يؤدي تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك إلى إخفاء نقص فيتامين ب12 في الجسم؟ بالنظر إلى الدور الذي يؤديه فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم  الحمراء، والحفاظ على عمل الدماغ، القلب والجهاز العصبي، فنقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى إخلال وظائف تلك الأعضاء،[٥] ويقوم حمض الفوليك بإخفاء نقص فيتامين ب12 عبر الخطوات الآتية:
  1. يحدث نقص فيتامين ب12 في الجسم نتيجة لعوامل عديدة.
  2. يتسبّب هذا النقص بمضاعفات كثيرة، أبرزها فقر الدم.
  3. عند تناول حمض الفوليك، فإنّه يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء غير الفاعلة؛ نتيجةً لكونها كبيرة وغير طبيعيّة.
  4. يعد فقر الدم أحد العلامات البارزة لنقص فيتامين ب12، لذلك فإنّ إنتاج خلايا الدم الحمراء غير الطبيعيّة قد لا يُبرز هذا النقص.

قد يسرّع من تراجع القدرات العقلية المرتبط بالعمر

هل من علاقة تربط بين الخرف وتناول جرعات زائدة من حمض الفوليك؟ أحد الأضرار التي يُسببها تناول جرعات زائدة من حمض الفوليك هو تسريع التدهور العقلي المرتبط بالعمر، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب12، وقد تناولت إحدى الدراسات التي تمَّ إجرائها عام 2014 على أشخاص أصحاء تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وخلصت نتائج هذهِ الدراسة إلى ارتباط ارتفاع مستويات حمض الفوليك بالتدهور العقلي للأشخاص المشاركين بالدراسة ممن لديهم نقص في مستويات فيتامين ب12،[٥] فيما يأتي بيان لحيثيات هذهِ الدراسة:[٦]

  • تمَّ جمع بيانات عن 1354 مشاركًا في دراستين للتحقيق في ضعف الإدراك لديهم، ومن المرضى الذين تمَّ تقييمهم بمشاكل الذاكرة، في منطقة بارون في جنوب شرق أستراليا بين عامي 2001 و 2011.
  • تمَّ تضمين حمض الفوليك الخلوي المأخوذ في عضون ستة أشهر من الاختبار المعرفي المجرى.
  • استُبعِدَ من هذهِ الدراسة الأشخاص المصابين بالأمراض التنكسية العصبية بخلاف مرض الزهايمر، والسكتة الدماغية.
  • خلصت النتائج إلى "أنَّ المشاركين في الدراسة ممن كانوا يعانون من نقص فيتامين ب12 في الدم، ومستويات عالية من حمض الفوليك، كانوا أكثر عرضةً لضعف الأداء المعرفي".
  • يٌستنتج من ذلك "أنَّ مكملات حمض الفوليك أو الفولات العالية من شأنها أن تُلحق الضرر بكبار السن ممن يعانون من نقص فيتامين ب12".

قد يبطئ نمو الدماغ عند الأطفال

ما علاقة حمض الفوليك بنمو دماغ الأطفال وهل من طريقة لتجنُّب ذلك؟ ارتبط تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك للحامل ببطئ نمو الدماغ للأطفال بالإضافة إلى زيادة مقاومة الأنسولين،[٥] وما يؤكد ذلك ما أفادت بهِ الدراسة التي تمَّت في 4 مناطق في أسبانيا، والتي نشرت عام 2017 والتي سيتم تفصيل حيثياتها فيما يأتي:[٧]

  • كان الهدف من هذهِ الدراسة هو فحص العلاقة بين استخدام جرعات عالية من حمض الفوليك أثناء الحمل، وتطوُّر الطفل النفسي العصبي في سن 4-5 سنوات.
  • تمَّ إجراء الدراسة على الأمهات وأطفالهن في 4 مناطق في إسبانيا.
  • تمَّ تجنيد النِّساء الحوامل بين عامي 2003 و2008، حيثُ أدرجت بيانات 1682زوجًا من الأم والطفل في تحليلات الدراسة النهائية.
  • تمَّت مراجعة بيانات تناول النساء الحوامل للفولات الغذائي النموذجي في فترة 10-13، 28-32 أسبوعًا من الحمل.
  • تمَّ تقدير درجات التطوُّر النفسي العصبي في عمر 4-5 سنوات باستخدام مقياس مكارثي لقدرة الطفل.
  • خلصت النتائج إلى "أنَّ الجرعات التي فاقت 1000 ميكروغرام في اليوم من حمض الفوليك ارتبطت بانخفاض مستويات التطور المعرفي لدى الأطفال التي تراوحت أعمارهم بين 4-5 سنوات"، وعليه يجب مراقبة الحامل وتنبيهها حول عدم تجاوزها للجرعة المحددة من قبل الطبيب المعالج.


ماذا عن ارتباط ارتفاع جرعات حمض الفوليك بحالة مقاومة الأنسولين؟ دراسة أخرى أجريت عام 2013 تناولت علاقة تناول حمض الفوليك بجرعات مرتفعة أثناء الحمل وارتباطه بحالة مقاومة الأنسولين لدى الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 9-13 عامًا،[٥] فيما يأتي بيان لأهم تفاصيل هذهِ الدراسة: [٨]

  • تمَّ قياس تركيز فيتامين ب12، حمض الفوليك والهوموسيستين في البلازما عند الأسبوع الثلاثين بفارق زيادة أو نقصان أسبوعين من الحمل، وطُبقت على 654 امرأة ولدت في مستشفى واحد.
  • تم إجراء القياسات البشرية وتسجيلها لحديثي الولادة، ومن ثُمَّ قياس تراكيز الجلوكوز، والأنسولين للأطفال في عمر 5، 9.5 و 13.5 سنة.
  • قُدِّر مقاومة الأنسولين باستخدام HOMA لمقاومة الأنسولين.
  • على الرغم من عدم القدرة على التنبؤ بحالة فيتامين ب12 المقاومة للأنسولين في المجموعة التي تمت عليها الدراسة، إلَّا "أنَّ ارتباط تراكيز الحمض الأميني وحمض الفوليك مع حجم الولادة، مقاومة الأنسولين في الطفولة وسكر الدم في النسل، تؤكد دور الاضطرابات التي تحركها التغذية في التمثيل الغذائي في برمجة الجنين لمرض السُّكري".


قد يزيد من احتمالية عودة ظهور السرطان

هل يجب أن يمتنع مريض السرطان عن تناول أي مصدر من مصادر حمض الفوليك؟ لقد اختلفت نتائج الدراسات التي عنيت بالبحث في هذا الموضوع، فكان دور حمض الفوليك متضاربًا، فيما يأتي بيانٌ لذلك:[٥]

  • يقول المختصّون إنّ تعرُّض الخلايا السليمة لمستويات كافية من حمض الفوليك من شأنهِ أن يسهم بحمايتها من أن تصبح خلايا سرطانية.
  • يقول مختصّون آخرون إنَّ تعريض الخلايا السرطانية لحمض الفوليك قد يؤدي إلى نموها وانتشارها.
  • بينما يعتقد الباحثون بأنّ هناك زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بمرض السرطان بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون مكملات حمض الفوليك.
  • وتعتمد المخاطر بالدرجة الأولى على نوع السرطان الذي يعاني منه الشخص بالإضافة إلى تاريخهِ الشخصي.
  • هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث بهذا الشأن لتقييم مدى مأمونية وخطورة تناول حمض الفوليك لمرضى السرطان.


من المحتمل أنّ تناول جرعات عالية من حمض الفوليك قد يُعرِّض المرأة الحامل للكثير من المخاطر التي تكون في غنى عنها.

محاذير استخدام حمض الفوليك

هل هناك فئات من الأشخاص يمتنع عليهم تناول حمض الفوليك؟ حمض الفوليك كغيره من المكمّلات والأدوية، قد يؤدي تناوله من قبل بعض الفئات والأشخاص المصابون بحالاتٍ مرضية معيَّنة إلى تفاقم وضعهم إلى الأسوء، لذلك من المهم جدًا الرجوع إلى الطبيب واستشارته قبل الشروع باستخدام حمض الفوليك،[٩] وفيما يلي بيان لأبرز هذه الفئات:

الحمل والرضاعة

يُستخدم حمض الفوليك بصورة شائعة أثناء فترة الحمل والرضاعة، وبالرغم من أنّ الدراسات لم تُثبت وجود مخاطر قد تؤدي لإحداث تشوهاتٍ لدى الجنين حين استخدام حمض الفوليك، ولا تأثيرات على الرضيع، لكن لا يمكن استبعاد حدوث أيّة أضرار، لذلك يمكن استخدامه بحرص إذا لزم الأمر، وبعد توصيّة الطبيب المختصّ،[١٠] وبجرعة لا تتجاوز 800 ميكروغرام للنساء تحت سن 18، و1000 ميكروغرام لمن هنّ فوق 18.[٩]

الأطفال

يوصي الأطباء بعدم إعطاء حمض الفوليك للرضيع والذي لم يتجاوز عمره عامًا؛ حتى يكون مصدر حمض الفوليك الرئيس لديه هو حليب الأم أو الأطعمة الطبيعيّة، لذلك ينبغي تجنّبه إلا إذا أوصى الطبيب المختصّ بذلك، أمّا الأطفال بعمر سنة وأكثر، يمكن إعطاؤهم جرعة يوميّة بمقدار 300 ميكروغرام إذا ما لوحظ وجود نقص، وبتوصيّة من الطبيب، ومحاولة تجنّبه قدر المستطاع؛ لأنّ بعض الأبحاث في الولايات المتحدة وجدت أنّ غالب الأطفال تكون لديهم نسبة حمض الفوليك طبيعيّة، بل إنّ نسبةً منهم تتجاوز الحد الطبيعيّ، لذلك الأولى تجنّبه حتى لا يحدث لدى الطفل جرعة زائدة تنتج منها بعض المضاعفات.[١١]

بعض الحالات المرضية

قد يؤدّي استخدام حمض الفوليك بالتزامن مع وجود بعض الأمراض إلى إحداث بعض المضاعفات التي تتراوح شدّتها ما بين المتوسطة إلى خطيرة، ومن أبرز هذه الأمراض ما يأتي:[٩]

  • رأب الأوعية الدموية: يؤدّي استهلاك حمض الفوليك وبأيّ شكل دوائيّ إلى زيادة تضيّق الشرايين، لذلك يُنصح بتجنّب تناوله أثناء هذا المرض.
  • السرطان: ينبغي للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضيّ مع السرطان تجنّب الجرعة العالية من حمض الفوليك، حيث أشار بعض الباحثون إلى أنّ تناول 800 ميكروغرام-1ملغم من حمض الفوليك قد يزيد خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • أمراض القلب: أشار الباحثون إلى أنَّ تناول حمض الفوليك مع فيتامين ب6 من شأنهِ أن يزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، بالنسبة للأشخاص الذين سبق إصابتهم بمرضٍ من أمراض القلب.
  • الملاريا: يُشير الخبراء إلى إنَّ تناول حمض الفوليك مع الحديد من شأنهِ أن يزيد من خطر الوفاة عند المصابين بالملاريا، كما قد يزيد من الحاجة للعلاج السريري في المناطق التي تنتشر فيها الملاريا.
  • فقر الدم الذي يسبّبه نقص فيتامين ب12: حيثُ إنَّ تناول حمض الفوليك يؤدي إلى إخفاء فقر الدم الذي ينجم عن نقص فيتامين ب12، كما قد يؤخر تلقي العلاج المناسب للحالة.
  • نوبات الصرع: من المحتمل أن يتسبّب تناول حمض الفوليك إلى زيادة حالة النوبات للأشخاص المصابين باضطراب النوبة، خاصة عند تناولهم لجرعات عالية منه.


يجب التقيُّد بتعليمات الطبيب المعالج وعدم مخالفتها بشأن الحالات الصحية التي يمنع معها تناول حبوب حمض الفوليك، تجنُّبًا لتعريض صحة المريض للخطر.

التفاعلات الدوائية مع حمض الفوليك

هل يمكن أن يشكل تفاعل حمض الفوليك مع الأدوية الأخرى خطرًا على صحتكِ؟ يجدر بكِ أن تخبرِ طبيبكِ عن جميع الأدوية التي تستخدمينها، بالإضافة إلى الأعشاب، والنظام الغذائي المتناول؛ وذلك للتأكد من عدم وجود تفاعلات دوائية من شأنها أن تلحق الضرر بكِ، ومن باب أنَّ حمض الفوليك شأنه شأن أي دواء آخر، حيثُ قد يؤدي تناوله بدون مراجعة الطبيب إلى التسبُّب ببعض التفاعلات،[١٢] سيتم توضيح أبرز الأدوية التي يتفاعل معها هذا الحمض كما يأتي:[١٣]

  • عقار فوسفينيتوين: يُستخدم هذا الدواء لمنع حدوث نوبات الصرع، عند تناوله مع حمض الفوليك، يعمل الأخير على تسريع عمليّة تكسير الجسم للفوسفينيتوين، مما يؤدّي لتقليل فعاليّته في مقاومة النوبات.
  • عقار الميثوتريكسات: إنّ وظيفة هذا العقار هو تقليل فعاليّة حمض الفوليك داخل الجسم، بالتالي، فإنّ تناول حبوب الفوليك بالتزامن مع الميثوتريكسات يعمل على تقليل فعاليّته.
  • عقار الفينوباربيتال: يستخدم الفينوباربيتال لمعالجة نوبات الصرع، يؤدّي تناول حمض الفوليك مع هذا العقار إلى تقليل تأثير الفينوباربيتال في محاربة النوبات.
  • عقار الفينيتوين: يعمل هذا العقار على معالجة نوبات الصرع، كما هو الحال مع الفوسفونيتوين، قد يؤدّي تناول حمض الفوليك إلى زيادة تكسير هذا العقار في الجسم، الأمر الذي يقلّل فعاليّة الفينيتوين في محاربة النوبات.
  • عقار البريميدون: يستخدم لمعالجة نوبات الصرع، تؤدي زيادة جرعة حمض الفوليك مع هذا العقار إلى زيادة وتيرة النوبات العصبيّة.
  • عقار البايرميثامين: يعالج البايرميثامين الالتهابات التي تنتج عن الطفيليّات، تؤدّي زيادة حمض الفوليك إلى تقليل فعاليّة البايرميثامين في الجسم، الأمر الذي قد يُبقي على هذه الالتهابات دون علاج.


قد يؤدي تناول حمض الفوليك مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلات دوائية تؤثر على صحتكِ أو تقلل من فعالية أحد الأدوية المتناولة.

أضرار زيادة حمض الفوليك أثناء الحمل

هل يعد تناول حبوب حمض الفوليك سلاحًا ذو حدين؟ وهل يسبب تناول حمض الفوليك الضرر لجنيني؟ عادةً ما يتم توصية النِّساء الحوامل بالحصول على حمض الفوليك سواء كان ذلك من مصادرهِ المتنوعة من الأطعمة، أو من خلال مكملاتالفيتامينات؛ لحماية الأجنة من العيوب الخلقية في الحبل الشوكي والدماغ، ويقول بعض المختصّون إنّ الجرعات الزائدة من حمض الفوليك، وفيتامين ب12 في جسم المرأة الحامل قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الجنين باضطراب طيف التوحد.[١٤]


ولعلَّ ما يُشكك في صحّة هذا القول هو ما صرَّحت بهِ الباحثة المشاركة في هذهِ الدراسة دانييل فالين الأستاذة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور بقولها: "إنّ من السابق لأوانه اعتماد هذا القول أو الدراسات التي بنيت عليه؛ نظرًا لأنه لم يُنشر في مجلّة طبيّة قام بعض الزملاء بمراجعتها".[١٤]


لم يتم إثبات صحّة وجود أضرار جسيمة لحمض الفوليك على الحامل، ويُنصح مراجعة الطبيب قبل الشروع باستخدامه.

أضرار حمض الفوليك على المرضع والرضيع

هل يمكن أن يصل حمض الفوليك إلى رضيعي عند تناولي لحبوب حمض الفوليك في فترة الرضاعة الطبيعية؟ تجدر الإشارة إلى إنّ إدارة الغذاء والدواء وجَّهت عدة توصيات حول هذا الأمر كما يأتي:[١٥]

  • لم يتم الإبلاغ عن أيِّ آثارٍ ضارة عند الرُّضع بالنسبة للأمهات المرضعات اللواتي يتناولنَّ حمض الفوليك.
  • يُفرز حمض الفوليك بشكل فعّال في حليب الأم.
  • يتقدَّم حمض الفوليك في حليب الثدي على احتياجات الأم.
  • قد تكون مستويات حمض الفوليك في حليب الثدي منخفضة، لكنَّها ترتفع مع استمرار الرضاعة.
  • قد لا تحتاجين إلى مكملات حمض الفوليك في حال كان نظامكِ الغذائيّ غنيّ بحمض الفوليك، حيثُ تؤدي العادات الغذائية السيئة إلى حدوث فقر الدم.
  • توصي الأكاديمية الوطنية للعلوم باستهلاك 0.28 مجم من حمض الفوليك يوميًا للأمهات المرضعات، ولكن في حال كان النظام الغذائي لا يسد كفاية الأم المرضع، تُنصح حينها بتناول المكملات الغذائية.
  • أفادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنَّ حمض الفوليك آمن ومتوافق مع الرضاعة الطبيعية.


يُعد حمض الفوليك آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية، لعدم الإبلاغ عن أية أضرار ناتجة عند الرضع نتيجة استهلاك الأم المرضع لحمض الفوليك.

ما الحالات التي تستدعي تناول حبوب حمض الفوليك قبل الحمل؟

توصى بعض النِّساء بأخذ مكملات يومية من حمض الفوليك قبل شهرٍ على أقل تقدير من الحمل،[١٦] ولكن ما الحالات التي تستدعي تنال حبوب حمض الفوليك قبل الحمل، هذا ما سيتم معرفته فيما يأتي.

النساء الراغبات بالحمل

هل يجب أن ألتزم بحمض الفوليك قبل الحمل؟ وما الجرعة الواجب تناولها لزيادة فرصة الحمل لديّ؟ من الممكن الحصول على حاجتكِ اليومية من حمض الفوليك من خلال تناول مصادر حمض الفوليك المتنوعة في الأطعمة، وتقع تقسيمات الجرعة قبل وبداية الحمل كما يأتي:[١٦]

  • قبل الحمل: النِّساء الراغبات بالحمل، يجب أن يبدأن بتناول حبوب حمض الفوليك قبلَ شهرٍ واحد على أقل تقدير من الحمل، بجرعة تقارب 400 ميكروغرام.
  • بداية الحمل: وفي حال حصول الحمل، يوصي الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل بتناول حمض الفوليك بجرعة 600-800 ميكروغرام.


وقد يتبادر إلى ذهن بعض النِّساء السؤال، لماذا يجب أن يتم تناول حمض الفوليك قبل الحمل؟ والإجابة تكمن بالحفاظ على صحة الجنين حيثُ إنَّ الأنبوب العصبي للجنين يبدأ بالنمو في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل والتي تكون قبل الدورة الشهرية الأولى الضائعة، وعليه من المهم والأفضل لصحة الجنين تناول حمض الفوليك قبل محاولة الإنجاب.[١٧]


يجب على النٍّساء اللواتي يفكرنَّ بالإنجاب تناول حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب المتابع للحالة.

النساء اللاتي يعانين من نقص حمض الفوليك

هل من الممكن زيادة جرعة المرأة الحامل في حال كانت تعاني من نقص في حمض الفوليك؟ تجدر الإشارة إلى أنَّ الجرعة الأمثل في حال كانت المرأة تعاني من نقص حمض الفوليك هي 250 ميكروغرام إلى 1 ملغ يوميًا،[١٨] وقد لا يكفي تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أو تلك المدعمة بهِ، لذلك تنصح المرأة في هذهِ الحالة بتناول حبوب مكمل حمض الفوليك.[١٩]


نقص حمض الفوليك يتم حلّه بتناول مصادر حمض الفوليك في الأطعمة المتنوعة والمكملات الغذائية.

النساء اللاتي يعانين من فقر الدم ضخم الأرومات

هل من اختلاف على جرعة حمض الفوليك في حال كانت المرأة تعاني من فقر الدم ضخم الأرومات؟ عادةً ما يتم معالجة النقص الغذائي في حمض الفوليك وفيتامين ب12 بإجراء التغييرات المناسبة على النظام الغذائي وإعطاء المكملات الغذائية المناسبة،[٢٠] ويجب التنبيه هنا إلى أنَّ الجرعة الموصى بها في هذهِ الحالة تُصل إلى 1 ملغ يوميًا يمكن أخذها بعدة طرق كما يأتي:[٢١]

  • عن طريق الفم
  • عضليًا.
  • عن طريق الوريد.
  • تحت الجلد


يتم علاج حالة فقر الدم ضخم الأرومات بحسب السبب الكامن ورائها، وذلك من خلال إعطاء المريضة حمض الفوليك بعدة طرق بحسبِ ما يناسب المريضة.

المراجع[+]

  1. "Folate recommendations for pregnancy, lactation, and infancy", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  2. "FOLIC ACID", www.rxlist.com, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  3. "FOLIC ACID", www.webmd.com, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.
  4. "Folic Acid Injection 5mg in 1mL", www.nps.org.au, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح "4 Potential Side Effects of Too Much Folic Acid", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  6. "Among vitamin B12 deficient older people, high folate levels are associated with worse cognitive function: combined data from three cohorts", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  7. "Effect of maternal high dosages of folic acid supplements on neurocognitive development in children at 4-5 y of age", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  8. "Association between maternal folate concentrations during pregnancy and insulin resistance in Indian children", www.researchgate.net, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  9. ^ أ ب ت "FOLIC ACID", www.webmd.com. Edited.
  10. "FOLIC ACID", www.rxlist.com, Retrieved 2020-12-06T22:00:00.000Z. Edited.
  11. "Folic Acid: Everything You Need to Know", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-06T22:00:00.000Z. Edited.
  12. "Folic acid Drug Interactions", www.drugs.com, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  13. "FOLIC ACID", www.webmd.com, Retrieved 2020-12-06T22:00:00.000Z. Edited.
  14. ^ أ ب "Excess Folic Acid in Pregnancy Tied to Autism Risk", www.webmd.com, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  15. "Folic acid Pregnancy and Breastfeeding Warnings", /www.drugs.com, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  16. ^ أ ب "Folic Acid", mothertobaby.org, Retrieved 2020-12-03T22:00:00.000Z. Edited.
  17. "Folic acid", www.nhs.uk, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  18. "folic acid", www.medicinenet.com, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  19. "Folic Acid and Pregnancy", kidshealth.org, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  20. "Megaloblastic Anemia", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.
  21. "Folic Acid Dosage", www.drugs.com, Retrieved 2020-12-04T22:00:00.000Z. Edited.

77241 مشاهدة